الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه، من نعم الله عز وجل علينا أننا لدينا عينين يعملان مع بعضهما البعض بتناسق تام، وبالتالي نرى رؤية ثلاثية الأبعاد، لكن الأطفال في الشهور الأولى يروا بعين واحدة وتصاب العين الأخرى بالحول، سنعرض لكم في هذا الموضوع الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

  • يبدأ الطفل الرضيع باستخدام عينيه الإثنين من بداية الشهر الرابع أو الخامس، من الطبيعي أن يختفي الحول عند الأطفال من بداية الشهر السادس، لكن في حالة وجود الحول فإنه يجب الرجوع إلى الطبيب للتعرف على الأسباب والبدء في علاجها.
  • يوجد عدد من الأطباء يفضلون عدم فحص الطفل المصاب بالحول ويبلغ من العمر أكثر من ستة أشهر آملين أن الحول سيختفي دون تدخل طبي، لكن هذا لا يحدث فمن الممكن أن يصاب الطفل بالجمش والذي يؤدي إلى مشكلة كبيرة عند الرؤية في كلتا العينين، لذلك يجب البدء في معالجة الحول منذ أن يبلغ الطفل الشهر السادس.
  • يؤكد الأطباء أنه يوجد عدة أسباب الحول وعي أسباب خلقية والتي يظهر أثرها في أول ستة أشهر من حياة الطفل، كما أنه من الممكن أن يكون أسباب الحول عند الأطفال طول النظر الكبير وتظهر هذه الحال بعد أن يصل الطفل لسن الخامسة من عمره.
  • يعتبر كسل العين من أهم أسباب إصابة الطفل بالحول، لذلك يجب أخذ تملك المشكلة في الاعتبار حتى نتأكد من وجودها أو من عدمه.
  • من الممكن أن يكون أصابه الأعصاب المسئولة عن العين بالتهاب من ضمن أسباب الحول، بالإضافة أن قد يصاب الطفل بالحول بسبب ضعف عضلات العين.
  • أكد الأطباء أن أي إصابة الطفل بأي مشكلة في الجهاز العصبي ينتج عنه الضغط على الأعصاب مثل حالات استسقاء المخ والذي ينتج عنه الضغط على الأعصاب في المخ وبالتالي يصاب الطفل بالحول.
  • تتنوع طرق علاج الحول وذلك على حسب السبب المؤدي للإصابة بتلك المشكلة، في حالة إصابة الطفل بالحول لأسباب خلفية فإن العمليات الجراحية تكون هي الحل الوحيد، ينصح الأطباء بإجراء العملية بمجرد اكتشاف الحول، لكي تكون النتائج مرضية.
  • من الممكن أن يكون علاج الحول عن طريق قيام الطفل بعمل بعض التمارين لتقوية العين، وذلك في حالة كانت العين مصابة بالكسل.
  • أما إذا كان السبب في حول للطفل مشاكل في الأعصاب فإن المشكلة تختفي بعد الرجوع إلى طبيب المخ والأعصاب وتلقي العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: أسباب رفة العين اليمنى واليسرى

علاج الحول عند الأطفال بسبب طول النظر

  • إذا كان السبب في إصابة الطفل بالحول هو طول النظر، فمن الممكن أن يرتدي الطفل نظارة لعلاج طول النظر والذي يترتب عليه عودة العين إلى العمل بشكل طبيعي بعد ذلك.
  • يوجد كثير من الأطفال المصابين بطول النظر ولكن بشكل لا يستدعي القلق، لكن في بعض الحالات يعتبر إصابة الطفل بطول النظر أصعب من إصابته بقصر النظر، يضطر الطفل لإجراء عملية في حالة عدم الوصول للنتيجة المرجوة بارتداء النظارة.
  • يؤكد الأطباء أن إذا كان الطفل مصاب بالحول في عين واحدة فقط، فيوجد احتمال إصابتها بالكسل، لذلك يجب العلاج في أسرع وقت، عند ارتداء الطفل النظارة فإنه يتم حل المشكلة في غضون ثلاثة أشهر على الأكثر ولا يحتاج الأطفال بنسبة تسعين بالمائة للتدخل الجراحي.
  • من الممكن أن تتحسن نسبة الحول في عين الطفل بعد ارتداء النظارة بشكل جزئي، وفي تلك الحالة يحتاج الطفل للتدخل الجراحي، ثم يكمل الطفل حياته بعد ذلك مرتدي النظارة لكي لا يعود الحول مرة أخرى.
  • لا يمكن إجراء عملية الليزر للطفل وهو صغير، لأن مع النمو تختلف درجات قصر وطول النظر للطفل، لذلك لا يمكن إجراء الليزك للأطفال إلا في حالة كانت هناك مشكلة كبيرة في عين واحدة تستوجب هذا الإجراء.

علاج الحول عند الأطفال بالليزر

  • ليس من الممكن أن يتم علاج الحول عند الأطفال بالليزر، وذلك بسبب أن الجراح يقوم بتغيير في العضلات المحيطة بالعين، من الممكن أن يستخدم الليزر لتوحيد الرؤية وعلاج الرؤية المزدوجة.
  • عند قيام الطبيب بإجراء العملية الجراحية للطفل لعلاج الحول، فإنه يقوم بفتح الطبقة الخارجية للعين حطت يصل للعضلات، يكون أمام الطبيب أحد الخيارين، الأول وهو تقوية العضلات، فيقوم بإزالة جزء صغير من أحد أطراف العضلات، ثم يعيد ربطه في نفس المكان، يترتب على ذلك تحويل العين إلى المسار الصحيح.
  • أما الخيار الثاني هو أن يقوم الطبيب بتحريك العضلات إلى الخلاف إضعافها، كما أنه من الممكن أن يقوم بإجراء قطع جزئي لها، يترتب على ذلك أن العين تتجه إلى الجانب المضبوط، سيلاحظ المريض أن الرؤية المزدوجة اختفت بعد إجراء العملية بوقت بسيط، حيث يبدأ الدماغ في التكيف مع الوضع الجديد وتبدأ الرؤية في التحسن لدى الطفل.

شاهد أيضًا: ما هي جراحة محجر العين ؟

علاج انحراف العين عند الأطفال

من الممكن علاج انحراف العين الأطفال عن طريق إزالة المياه البيضاء إذا كان السبب في انحراف العين هو وجود المياه البيضاء، وبالتالي تتضح الرؤية لدى الطفل.

إذا كان الطفل يعاني من عيوب انكسارية تسببت في انحراف العين، فمن الضروري أن يرتدي نظارة لكي تعالج تلك المشاكل، من الممكن ان يعاني الطفل من انحراف العين بسبب كسل العين.

بعد الانتهاء من موضوع الحول عند الأطفال أسبابه وعلاجه، نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم، حيث قمنا بعرض كيفية معرفة إصابة الطفل بالحول وأهم طرق العلاج لكل حالة، ننتظر أسئلتكم وتعليقاتكم عبر موقعكم المفضل وانتظرونا في مواضيع جديدة قادمة.

أترك تعليق