قصة اكتشاف البيتزا وأشهر أنواعها

قصة اكتشاف البيتزا واشهر انواعها

البيتزا هي من أكثر المأكولات المنتشرة والمحببة لدى الجميع الكبار والأطفال فهي منتشرة منذ القدم وحبوبة بشكل كبير وتختلف طرق طهيها وتناولها من بلد لأخرى ومن مكان لأخروبالتالي سوف نتعرف على تاريخ البيتزا منذ القدم وألقابها وطرق طهيها في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

نشأة البيتزا

  • كانت نشأة البيتزا في إيطاليا واليونان وأيضا مصر حيث بدأت نشأتها من خلال محاولتهم لصنع ما يتشابه مع البيتزا بشكل كبير دون تسميتها بالبيتزا.
  • حيث انتشر في القرن الأول قبل الميلاد على يد أحد المؤرخين الرومان أن من أهم الأطعمة وأكثرها إنتشارا هي إعداد عجين من خلال إستخدام الدقيق والماء وتشكيله على هيئة صحن مستدير.
  • هذا الصحن هو يتم ملئه بما يرغبوا به من مكونات وبالتالي هي فكرة شبيهة بشكل قريب إلى البيتزا بطريقتها البسيطة،  كما إن في عصور الجنود الإيرانيين كانوا أثناء الحرب وتجولهم في الصحراء يقوموا بإشعال نار وتسخين الخبز عليه ومن ثم وضع جبنة وخضروات عليه.
  • أما قدماء المصريين فقد كانوا معتادون دوما وبشكل مستمر على خبز المعجنات على هيئة أقراص كبيرة فكل هذا هو شكل قريب جدا من عجينة البيتزا.

شاهد أيضًا : معلومات عن الرسم بالرمال الملونة في زجاجات

أول المطاعم الدولية لنشأة البيتزا

  • يتصارع كلا من الإيطاليين واليونانيين حول حقيقة نسب البيتزا لكلا منهما ولكن من المعروف والمشهور جدًا أن نسب البيتزا يتوقف على مدينة نابولي في إيطاليا، ولكن مع ذلك قد كانت نابولي جزء من اليونان وقد كانت يطلق عليها مدينة تسمى نابوليوس.
  • حيث إن البيتزا حينما كانت في نابولي لم تكن بشكلها المتعارف عليه الآن بل قد نقل كريستوفر كولومبوس المهاجر المشهور والذي تمكن من نقل فكرة البيتزا من نابولي إلى بلده الأم إلى القارة الأمريكية، حيث تولى المهاجرون عملية نقل فكرة البيتزا وتطويرها وتحديثها مع إستخراج أنواع متعددة من النوع البدائي لها.
  • في منتصف القرن الـ18 تمكنت البيتزا من الحصول على حب وعشق السياح والفقراء والأغنياء لها وبها بل أيضا اصبحوا يميلوا لتجربة كل ما هو جديد من أنواعها وبالتالي فقد وقع في غرامها كل من في نابولي، لدرجة أن ماريا كارولينا زوجة حاكم المدينة تعشقها حتى قد أحضرت فرن في منزلها خاص بها حتى يتمكن الطاهي من إعدادها لها كل يوم.
  • وبالتالي كان أول مطعم يقوم بصناعة البيتزا هو مطعم أنتيكا بيزاري في مدينة نابولي بإيطاليا وهو كان الأول في عهده المتخصص لتقديم البيتزا لزبائنه بدون أي أطعمة أخرى، وهو مطعم تم إفتتاحه في القرن الـ18 الميلادي ومازال مفتوح حتى الآن.

النشأة الحديثة للبيتزا

  • البيتزا هي عباة عن مزيج من النموذج الإيطالي والنموذج الأمريكي ومن أهم مظاهر نشأتها بشكل جديد هو حينما سافرت الملكة مارجريتا ملكة إيطاليا عام 1889 مع زوجها الملك من أجل قضاء عطلة في نابولي في إيطاليا، وقد كانت سمعت عن طباخ قد انتشر في تلك الفترة بقدرته على عمل البيتزا بجودة عالية.
  • قامت بدعوته إلى منزلها وطلبت منه إعداد بيتزا جديدة خاصة بها هي وقد قام بالفعل بعمل بيتزا لها من خلال وضع طماطم حمراء اللون مع ريحان أخضر اللون مع الجبن باللون الأبيض فشكل كل ذلك معا علم إيطاليا، مما جعل الملكة قد انبهرت بما قام بإعداده وقد أسماها بأسمها تشريفا لها.
  • أما مع بداية القرن العشرين مع زيادة معدلات الهجرة بشكل كبير إلى الولايات المتحدة الأمريكية لقد تم إنتقال فكرة البيتزا من إيطاليا وإلى أمريكا، مما جعلهم يقوموا بإبتكار فكرة لها وهي إضافة مسحوق الطماطم على سطح البيتزا ككل ومن ثم وضع المكونات المرغوب بها.

شاهد أيضًا : طريقة غسيل الفراخ للتخلص من الزفر بطريقة صحيحة وصحية

أنواع البيتزا

هناك أنواع متعددة منها تختلف من مكان لأخر حيث إن كل بلد وكل شعب قام بتطوير فكرتها وإضافة ما هو جديد عليها وأيضا نجدهم قد ازالوا ما ليس له داعي من مكونات حتى وإن كانت شائعة عند دول أخرى، وبالتالي سوف نعرض لكم أنواع مختلفة ومنتشرة لها في البلدان المختلفة.

بيتزا الكاليزون :

هو نوع إيطالي حيث إنها كلمة إيطالية تعني محبوس أو مقيد، وقد تم تسميتها بهذا الأسم لأن هذا النوع منها هو وضع  الحشو بداخلها في نصف دائرة من العجين فقط ومن ثم يغطى النصف الأخر مما يجعلها تشبه الشطيرة.

بيتزا الطراز الشامي :

وهو النوع المنتشر في بلاد الشام مثل سوريا ولبنان ولكن لا يسمونها بلقب البيتزا بل يطلقوا عليها لحم عجين، وهو يتكون من قرص عجينة ونضع به مسحوق من الطماطم ومن ثم اللحم المفروم وطهيه في الفرن وهي تكون بشكل مقاسات صغيرة تكفي لفرد واحد فقط.

بيتزا المارينارا :

وهي تسمى بذلك الأسم نسبة إلى كلمة ماريناري والتي تعني رجال البحرية أو البحارة باللغة الإيطالية، حيث تم إستخدام ذلك النوع قديما بشكل كبير وبكميات كبيرة أثناء رحلاتهم الطويلة نظرا لسهولة إعدادها حيث كانوا يعتمدوا على وضع مسحوق الطماطم مع والثوم والتوابل فقط دون إضافة أي توابل أخرى.

شاهد أيضًا : أقل أنواع اللحوم الحمراء دهون

في النهاية لقد قدمنا لكم تاريخ البيتزا ونشأتها مع أنواعها المختلفة لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات

أترك تعليق