حجر العقيق اليماني وفوائده

حجر العقيق اليماني وفوائده

حجر العقيق اليماني وفوائده، حديثنا اليوم عن نوع من أنواع الحلي والزينة وأيضًا عن شيء من الأشياء القيمة، وهو يعد حجر من الأحجار الكريمة وله فوائد عديدة موضوعنا حول، حجر العقيق اليماني فوائده، سنرى ذلك بالتفصيل.

حجر العقيق اليماني وفوائده

1 – تعريف حجر العقيق اليماني

هو نوع من أنواع الكوارتز حيث أنه مركب من السيليكون، كما يعد من أهم أنواع الأحجار المرتبطة في اسمها باليمن، حيث اليمن تعد مشهورة بالعقيق وسمي عقيق لأنه يعيق الذهب.

وهو أيضًا من الأشياء المهمة في العالم ويرجع ذلك إلى ألوانه المختلفة والأحجام المختلفة أيضًا وكذلك رسوماته وخصائصه الفنية، وهو من الأحجار الغير قابلة للخدش أو الجرح والأغلى سعر هو ما كان عليه اسم أو حرف.

شاهد أيضًا: من أين يستخرج حجر الكهرمان ؟

2 – فوائد حجر العقيق اليماني

  • كما يزيد من نسبة التركيز والفهم عند الإنسان ويعطي الفصاحة وتشغيل العقل والفطنة وكذلك أيضًا ييسر الأمور وكذلك هو حجر مبارك ويقضي الحوائج وأيضًا حسن العاقبة.
  • يعمل على تحفيز القدرات التحليلية ويعمل على تقوية البصر ويزيد من المواهب ويعمل على التطهير وهو يعتبر حرز من النفاق ويعمل على الفوز ويزيل الهم والغم وهو آمن في السفر.
  • حيث أنه يخفف من الآلام الموجودة في الجسم فيعمل على الرخاء والراحة والهدوء وكما يزيد من النشاط الحيوي وكذلك أيضًا يعمل على توازن الجسم ويعمل على طرد الأحلام المزعجة.

خصائص حجر العقيق اليماني والمعتقدات حوله

  • أن حجر العقيق اليماني الخام يتميز ببريق لمعي شديد وأنه بعيد جدًا عن هشاشة البلورات فهو أقل هشاشة من البلور الصخري، وبه كمية الماء قليلة وسهل جدًا اختراقها.
  • كما يعتقدون أيضًا أنه يساعد في الشعور بالاستقرار الداخلي، كما يعد من الأحجار الرائعة عندما نستخدمه في فترة الحمل أو الولادة، وكذلك يعتقدون أنه يساعد الشخص في أنه لا يتنازع على شيء لم يرغب به.
  • كذلك يعتقدون أنه يساعد الأطفال في تعليمهم المشي وجعله لا يسقطون وكذلك لا يمرضون، كما يعتقدون أنه له السبب في استمرار العلاقة الزوجية بين الزوجين وحصول المودة والألفة والترابط بينهم.

ما هي أشهر أنواع حجر العقيق اليماني

1 – العقيق اليماني الأحمر

حيث أن هذا النوع من أشهر أنواع العقيق وأغلاها لأنه مشهور جدًا في الخليج وكذلك العراق فهم يعتقدون أنه حجر مبروك يعطي البركة لمن يحمله ويبعد الحسد، وهو يشبه لون الرمان فهم يطلقون عليه حجر الرماني.

شاهد أيضًا: حقائق عن حجر الكريستال

2 – العقيق المزهر

هذا النوع من العقيق يسمونه البعض بالعقيق المصور وذلك لوجود أشكال وصور داخله وأيضًا ترسبات، ويعد هذا العقيق المرتبة الثانية بعد العقيق الأحمر، وذلك من حيث أهميته وأيضًا من حيث سعره.

3 – حجر الدم حجر الجزع

  • حجر الدم يستخدمه الناس في حبس الدم وهو حجر بداخله نقط حمراء تشبه الدم كما يستخدمه في أمور خاصة للمرأة.
  • أما حجر الجزع فهو أول حجر اكتشف في اليمن ويوجد على لونين هما الأبيض وكذلك الأسود ومميز بخطوط عليه و كما يزيد من نسبة التركيز والفهم عند الإنسان وتشغيل العقل.
  • يعمل على تحفيز القدرات التحليلية ويعمل على تقوية البصر ويزيد من المواهب والذكاء ويحفز الإنسان على التقدم ويعمل على التطهير من النفوس المريضة التي تحمل كراهية داخل الغير.

4 – حجر الشمس

حيث سمي لأنه يشبه الشمس في شدة لمعانه، وكذلك له القدرة على حفاظ الحرارة بداخله طول الليل أو طول فترة، وأنه متميز بلونه الأبيض وهو كروي، وكذلك هو شفاف.

5 – حجر النمر وحجر السجين

حجر النمر فهو حجر مكون من ثلاثة ألوان الأسود وكذلك الأبيض وأيضًا الرمادي ولونه يكون قاتم وسمي بذلك لأن لونه يشبه النمر.

أما حجر السجين هو حجر يستخدم عند صناعة الحلي كما أن لونها مائل إلى البياض شكله مثل الكرة وهو صغير الحجم وكما أن له لمعان براق.

6 – حجر أظافر الشيطان وحجر الفيروز

حجر أظافر الشيطان فلونه رمادي وهو على هيئة كره وعلى سطحه عروق وأشياء تشبه النجوم.

أما حجر الفيروز مكون من أربعة ألوان هم الرمادي والأخضر وكذلك الأبيض وأيضًا الأزرق، وهو شفاف ويعتقدون أنه يجلب السعادة لحامله.

أماكن وجود حجر العقيق اليماني

يوجد حجر العقيق اليماني في قمة الجبل وكذلك في الأودية وهو يتواجد في باطن الأرض ويمكن تواجده أيضًا على سطح الأرض، كما أنه يخرج من صخور صلبة وأيضًا من صخور رملية ليست سائلة بل متمسكة قليلًا.

وهو موجود في أماكن كثيرة في اليمن ومن أشهر الأماكن تواجده بكثرة في اليمن منطقة انس وكذلك محافظة ذمار ومحافظة صنعاء توجد فيها في خولان، وتوجد أيضًا  في أماكن أخرى في اليمن ولكن بقلة غير هؤلاء الأماكن.

ما هو اللون حجر العقيق اليماني ومظهره

  • يتم العثور على حجر العقيق اليماني بكثير من الألوان حيث أن لديه ألوان متعددة مثل الرمادي والأبيض وكذلك البنى والأحمر وأيضًا الأخضر والأصفر وكذلك الرمادي وغيره من الألوان الكثيرة.
  • وكذلك يمكن العثور عليه من خلال درجات البنفسجي وكذلك اللون الأزرق، وحيث أنه يكسب كثير من الألوان بسبب المعادن الكثيرة والمختلفة الموجودة داخل الحجر وهي مرئية.
  • ويعتبر أكسيد الحديد وأيضًا الهيدروكسيد هم أكثر معرفة ووجود عن غيرهم من المعادن، وكما يعرف هذا الحجر أيضًا باسم مادة المسامية التي تكون سهلة في الصبغ عندما نريد تغيير لونه.

شاهد أيضًا: ما هو لون حجر الزمرد

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن حجر العقيق اليماني وفوائده، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة حول موضوع، حجر العقيق اليماني وفوائده، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق