بالون المعدة .. الأضرار والتكلفة

بالون المعدة .. الأضرار والتكلفة

بالون المعدة.. الأضرار والتكلفة، تعتبر عملية بالون المعدة من العمليات الجراحية التي لها أهمية كبيرة وشهرة بالغة في فقدان الوزن، وتعتبر عمليات بالون المعدة من أقل مخاطر عمليات البدانة التي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء، فهي تساعد على التخلص من البدانة بدون التعرض لأي مخاطر مما يحسن من نفسية المريض وتجعله أكثر ثقة بنفسة، وهناك أسباب عديدة للبدانة، كما هناك عدة أساليب للعلاج، فهناك العديد من الأشخاص الذين يستخدموا بعض الوصفات التقليدية مثل الأعشاب والأنظمة الغذائية القاسية، وبعض الأدوية التي تعمل على تقليل الوزن، وبعد ذلك ظهرت العمليات الجراحية مثل ربط المعدة، وتكميم المعدة،  وعمليات تعديل المسار، ثم ظهرت حديثًا عملية بالون المعدة، والتي تعتبر أفضل حل للتخلص من البدانة، وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة نوع جديد من العمليات التي تساعد في إنقاص الوزن لكل من يعاني  من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ولم ينجحوا في  اتباع النظم الغذائية ، او في ممارسة التمارين الرياضية للإنقاص الوزن، وتتم هذه العملية عن طريق وضع بالون مصنوع من السيليكون المملوء بالماء المالح داخل المعدة وتساعد هذه العملية على التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنها تحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما يعمل هذا البالون على الشعور بالشبع  سريعًا، ويجب أن يلتزم كل من يقوم بإجراء عملية بالون المعدة بنمط حياة صحي، يقوم فية بالتغيير من النظام الغذائي القديم وأتباع نظام صحي يتماشى مع العملية، وعلية أن يحافظ على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، ليضمن نجاح العملية لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضًا: أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وعلاجها

ما هي أسباب إجراء عملية بالون المعدة

يقدم الكثير من الأشخاص على القيام بهذه العملية للتخلص من الوزن الزائد وما يسببه من أمراض ومخاطر صحية لها علاقة بالسمنة المفرطة مثل: ارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومى، ومرض السكر من النوع الثاني، ولابد أن يكون المريض خاض جميع المحاولات التي تساعد على إنقاص الوزن وفشل في الحصول على نتيجة من اجراء هذه المحاولات حتى يقدم على اجراء عملية بالون المعدة.

أنواع بالون المعدة

  1. بالون اوربيرا:

يعتبر بالون اوربيرا من أكثر الأنواع التي تستخدم في العملية، ويتم صنع بالون اوربيرا من مادة السليكون، حيث يتم وضعة داخل المعدة ثم يتم بعد ذلك ملئه بمحلول ملحي حوالي 450ـ700 ml وهذا المحلول يتم خلطة بمادة المثيلين الزرقاء،  والفائدة من وجود هذه المادة أن في حالة حدوث انفجار أو تمزق في البالون يتغير لون البالون إلى اللون الأزرق أو الأخضر المزرق نتيجة تأثره بمادة المثلين، وأكثر ما يميز هذا النوع عن غيرة من الأنواع الأخرى، أنه يعتبر الأكثر أمان من غيرة، كما أنه يعتبر سهل في عملية إجراءه، وذلك بناءًا على ما أوضحته التجارب والأبحاث التي تم اجرائها على هذا النوع من البالون.

  1. بالون ريشب:

يطلق على بالون ريشب البالون المزدوج المتكامل، والسبب في ذلك أن يتكون من نوعين من البالون مرتبطين ببعضهم من خلال رابطة تم صنعها من مادة السيليكون، ويقوم الطبيب بمليء كل بالون بالمحلول المحلي على حدة،  وأهم ما يميز هذا النوع من البالون أنه إذا تعرض أحد البالونين للتمزق، فسيمنع البالون الأخر هذا البالون المتمزق من التحرك لأسفل باتجاه الأمعاء الدقيقة، والتي قد يتسبب هذا في انسدادها، وتتم هذه العملية عن طريق إدخال البالون إلى المعدة  باستخدام المنظار ولكن بعد إعطاء المريض مخدر بسيط، وبعد أن يتم دخول البالون في المعدة يقوم الطبيب بمليء البالونين بالمحلول الملحي العادي بحوالي 900ml ويجب أن توزع كمية المحلول بالتساوي في البالونين.

  1. بالون أوبالون:

ويطلق على هذا النوع اسم أخر وهو ما يسمى بكبسولة بالون المعدة، ويتم إجراء هذه الطريقة عن طريق بلع هذه الكبسولة كما يتم بلع الأقراص الدوائية العادية، وبعد أن يبتلع المريض هذه الأقراص يتم ملئها بحوالي 250ml من الهواء، وفي هذا النوع يمكن للمريض أن يضع أكثر من ثلاثة بالونات في المعدة.

  1. بالون سباتز:

هذا النوع من البالون يتم يأخذ عن طريق الفم حتى يتم وضعة داخل المعدة، ومثلة مثل باقي الأنواع الأخرى حيث يتم ملئه بالمحلول الملحي، كما يمكن في هذه الطريقة أن نعدل من كمية المحلول الذي يتم وضعة داخل البالون بما يتناسب مع حجم معدة المريض، مما يعمل على زيادة سرعة المريض من تخلصه من وزنة الزائد،  وهذا هو أهم ما يميز هذا النوع من البالون عن الأنواع الأخرى، ولكن هذه التقنية من استخدام البالون تعتبر غير منشرة في كثير من دول العالم، حيث أنه هناك حوالي 32 دولة فقط حول العالم هي التي تستعمل هذا النوع من البالون، ويعتبر هذا النوع من البالون وحدة الذي يمكن استخدامه لفترة تزيد عن 12 شهر.

أنواع بالون المعدة من حيث البلد المصنعة

  1. بالون المعدة الأمريكي: وهو يعتبر من أفضل أنواع بالون المعدة، ويمكن أن يتم وضعة داخل المعدة لمدة تصل إلى 6 شهور.
  2. بالون المعدة الفرنسي: وهذا النوع من البالون لا يمكن وضعة في معدة المريض لمدة تزيد عن 9 شهور.

شاهد أيضًا: أعراض قرحة المعدة بالتفصيل

الحالات التي يلزم فيها اللجوء إلى عملية بالون المعدة

  • كل الأشخاص الذين لديهم مقدار متوسط من الوزن الزائد، وكذلك كل من لا يستطيعون أن يخضعوا لتأثير التخدير العام لفترات طويلة، فكل هؤلاء تعتبر عملية بالون المعدة بالمنظار من أكثر العمليات المفيدة بالنسبة لهم.
  • تعتبر عملية بالون المعدة علاج وقائي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم مؤشر كتلة الوزن أكبر من 30، وهؤلاء الأشخاص هم أكثر الناس عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في الوفاة، وكذلك هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • كل من يسعي للتخلص من أمراض التمثيل الغذائي ولدية في نفس الوقت زيادة مفرطة في الوزن، ومن أشهر هذه الأمراض، زيادة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والنوع الثاني من السكر، والتخلص من الوزن الزائد في هذه الحالات قد يشعر المريض بتحسن كبير في صحته.
  • كل من لدية زيادة مفرطة في الوزن وفشل في التخلص من هذه الزيادة باتباع الطرق الأخرى مثل، اتباع نظام غذائي معين، أو ممارسة الرياضة.
  • يساعد أنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة كل من يعاني من خشونة المفاصل والصعوبة في المشي على حل هذه المشكلة.
  • هناك من يلجأ لإجراء عمليات تكميم المعدة أو عمليات تحويل المسار للتخلص من الوزن الزائد، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين قد تسبب لهم هذه العمليات مشاكل كبيرة، ولهذا يفضلون أن يلجئوا لعملية بالون المعدة بالمنظار حيث أنها ليست بحاجة للجراحة.
  • هناك نوعية من المرضي لديهم فوبيا من أجراء أي عمليات جراحية بما فيها جراحات السمنة، وهؤلاء الأشخاص تعتبر عملية بالون المعدة هي الحل الأنسب لهم.

التجهيزات السابقة لعملية بالون المعدة

  1. يتم التواصل مع المريض عن طريق الفريق الطبي، ليسأل المريض عن تاريخه الطبي، وهل أصيب بأي أمراض من قبل، وما هي الأدوية التي يتناولها المريض.
  2. يقوم الفريق الطبي بمراجعة كافة الإجراءات الجراحية التي قد قام بها المريض في السابق، فهناك احتمال بظهور بعض المضاعفات والمشاكل الخاصة بالعملية، أذا كان المريض قد قام بإجراء عمليات في المعدة من قبل.
  3. هناك بعض التحاليل والإشاعات التي يطلبها الطبيب من المريض قبل إجراء العملية مثل، رسم القلب، وتحليل صورة دم شاملة.
  4. يخبر الطبيب المريض بانة لابد أن يمتنع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة قبل العملية، وعلية أيضًا أن يمتنع عن الشراب لمدة 12 ساعة من إجراء العملية.
  5. يتم عمل منظار للمعدة قبل إجراء العملية، وذلك للتأكد من أن المعدة خالية من أي قرح أو أي مشاكل أخرى.

ما بعد إجراء العملية

  • لكي تنجح العملية وتأتي بالنتائج المطلوبة، يجب ان يتبع المريض نظام غذائي صحي، بحيث يتناول كميات قليلة من الطعام بالنسبة للكميات التي كان يأكلها قبل إجراء العملية.
  • يجب أن يقوم المريض بمضغ الأكل بصورة جيدة، مع الحفاظ على الإحساس بالشبع.
  • يجب أن يمارس المريض الرياضة بصورة منتظمة، فهذا قد يساعده على التخلص من الوزن الزائد وسيحصل على النتائج المطلوبة من العملية.
  • قد يحدث نزيف أو التهابات داخل المعدة، وذلك بسبب احتكاك أدوات الطبيب مع بالون المعدة.

المدة التي يبقى فيها البالون داخل المعدة

تختلف المدة التي يظل فيها البالون داخل المعدة من شخص لأخر وعلى حسب نوع العملية التي أجريت، ولكن متوسط المدة التي يبقي فيها البالون داخل المعدة هي 6 شهور وذلك في معظم الحالات، ولكن مع مرور الوقت يسبب المحتوي الحامضي لمحتويات المعدة تآكل وضعف في جدار البالون مما قد يسبب تمزق البالون وإفراغه، ولهذا ينصح الأطباء بعدم وضع البالون داخل المعدة لفترات زمنية كبيرة.

وإذا رأى الطبيب أن حالة المريض تحتاج لزيادة مدة بقاء البالون داخل المعدة، فيمكنه أن يستبدل البالون القديم ببالون أخر جديد، كما أن هناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب للمريض لتقلل من حامضية المعدة بعد وضع البالون، وهذه الأدوية ستقلل من احتمالية حدوث تهيج بالمعدة بسبب البالون، كما أنها تعمل على تقليل خطر تمزق أو تلف البالون داخل المعدة.

فوائد عملية بالون المعدة بالمنظار

  • تساعد عملية بالون المعدة على سرعة الشعور بالشبع وذلك لأن البالون يشغل حيز كبير من المعدة، ويترتب على هذا الشعور الإقلال من تناول الطعام، وبالتالي أنقاص الوزن في وقت سريع.
  • تعمل عملية بالون المعدة على التخلص من السمنة المفرطة لدى الكثير من الأشخاص، وخصوصًا أن عملية إدخال البالون ليست عملية صعبة ولا يوجد لها مخاطر.
  • من أهم فوائد عملية بالون المعدة أنها تساعد المريض على التخلص من الدهون الزائدة في جسمه بنسبة تصل من 15ـ30 كيلوغرام في اليوم.
  • تساعد عملية بالون المعدة المريض في أن يتخلص من الدهون المتراكمة في جسمه دون أن يحتاج لأي تدخل جراجي.
  • تساعد عملية بالون المعدة المرضي الذين يعانون من السمنة المفرطة وأيضًا من لديهم أمراض وراثية.
  • تعتبر عملية بالون المعدة أقل تكلفة من العمليات الأخرى التي تعمل على حل مشاكل السمنة مثل عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة، فإذا تم مقارنتها بأسعار هذه العمليات فهي الأقل تكلفة.
  • هي أفضل حل لكل من يعاني من الخوف من إجراء العمليات الجراحية كما ذكرنا بالسابق.
  • من مميزاتها أيضًا أنها لا تحتاج إلى التخدير الكلي، وذلك في أغلب أنواع عمليات البالون.
  • تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة مثل ارتفاع ضغط الدم، وامراض القلب، والاوعية الدموية، ومرض السكر.

أضرار ومضاعفات عملية بالون المعدة بالمنظار

  • يجب أن يتبع المريض نظام غذائي صحي بعد الانتهاء من عملية بالون المعدة، حتى لا يعود الجسم مرة ثانية للزيادة في الوزن.
  • يجب على المريض أن يتخلص من البالون بعد انتهاء الفترة التي يقررها الطبيب، وذلك لكيلا تسبب إفرازات المعدة الحامضية إتلاف البالون وتلفه داخل معدة المريض.
  • قد يشعر المريض بتهيج داخل المعدة وإصابته بالالتهابات، وذلك بسبب المادة التي تم صنع البالون منها وهي مادة السيليكون.
  • إذا حدث ثقب بالبالون داخل جسم المريض، فقد يحدث تهتك في الجدار الداخلي للمعدة.
  • قد يتعرض المريض للإصابة في القناة الهضمية، وتهتك البطانة الداخلية بالالتهابات.
  • قد يصاب المريض بقرحة في المعدة، وذلك بسبب تلامس جهاز المنظار الذي أستخدمه الطبيب مع البطانة الداخلية لجسم المريض.
  • من الممكن أن تنمو بكتريا داخل السائل الحمضي الموجود بالبالون الذي تم وضعة داخل جسم المريض.
  • إذا خرج السائل الحمضي من داخل الأمعاء فقد يعرض المريض لإصابته بالحمى.
  • قد يصاب المريض بتشنجات في الأمعاء.
  • حدوث نوبات مغص قوية ومستمرة، مع حدوث إسهال.
  • قد يشعر المريض بالغثيان والتقيؤ، ولعلاج هذه المشكلة يمكنه تناول الأدوية التي يصفها له الطبيب.
  • قد تنمو البكتريا داخل جسم المريض.
  • قد يحدث انكماش لبالون المعدة مما قد يتسبب في إفراغ السائل الموجود بداخلة.
  • قد يكون البالون سبب في انسداد الأمعاء واحتباس الفضلات الصلبة داخل جسم المريض.
  • وأخيرًا قد يصاب المريض بتقسم الدم، وفي هذه الحالة يلزم التدخل الجراحي فورًا.

تكلفة عملية بالون المعدة

تعتبر تكلفة عملية بالون المعدة مختلفة طبقًا للتوزيع الجغرافي، وطبقًا لاختلاف الدول، فقد تختلف تكلفة عملية بالون المعدة باختلاف المكان الذي سيتم فيه إجراء العملية، فإذا كانت ستجرى في مستشفى فالتكلفة ستختلف عما إذا كانت ستتم في عيادة طبيب خاصة، ويعتبر متوسط تكلفة عملية بالون المعدة من 6 ألاف إلى 8 ألاف دولار أمريكي، أما في مصر فتعتبر تكلفة هذه العملية بسيطة جدًا إذا تم مقارنتها بالدول الأخرى، وذلك بسبب تراجع الجنية المصري أمام الدولار الأمريكي، كما أن وجود أطباء بكثرة ممن يقومون بإجراء هذه العملية في مصر، هو السبب في انخفاض تكلفتها، ويعتبر متوسط تكلفة عملية بالون المعدة في مصر يبدأ من 15 ألف جنية حتى يصل إلى 30 ألف جنية.

كيف يتم إزالة بالون المعدة

  • يتراوح الوقت الذي تستغرقه عملية إزالة بالون المعدة من 20 إلى 30 دقيقة.
  • يتم إزالة بالون المعدة عن طريق استخدام قسطرة يتم إدخالها من الفم وصولًا إلى المعدة، ثم يقوم الطبيب بخرق البالون وإفراغ محتوياته، وبعد ذلك يسحب الطبيب البالون تدريجًيًا من المعدة إلى خارج الجسم.
  • يجب الامتناع عن تناول الطعام قبل إجراء العملية بفترة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة، والطبيب هو من يقرر هذه المدة.
  • يجب الامتناع عن تناول شرب الماء قبل إجراء العملية لمدة لا تقل عن 12 ساعة.
  • ويمكن للمريض أن يعود لمنزلة في نفس يوم العملية.

شاهد أيضًا: اعراض سرطان المعدة والقولون

وفي النهاية نود أن ننصح المريض الذي يقدم على إجراء هذه العملية بأن يكون على دراية كاملة بكل ما يخص عملية بالون المعدة من فوائدها وأضرارها حتى يستطيع أن يأخذ القرار السليم قبل إجرائها وعلية أن يتواصل مع الطبيب أولًا ليستشيره في مدى نفع العملية بالنسبة له أو عدم نفعها، حتى لا يسرف أموالا طائلة قد تكون بلا جدوى، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على بالون المعدة وفوائدها وأضرارها، وتكلفتها، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق