خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي

خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي، نقدم لكم اليوم خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي حيث أنه بالطبع الكثير منا لا يعرف كيفية كتابة البحث، على الرغم من أنه يتطلب منا كتابته كثيرًا في الجامعات المختلفة، لذا حتى لا تقعون بأي من الأخطاء المختلفة ولكي تتعرفون على كتابته بشكل صحيح.

ولكي تحصلون على أعلى التقدير والدرجات في كتابته، سوف نوضح لكم خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي، فقط كل ما يجب عليكم هو إتباع هذه الخطوات، وسوف تستطيعون بعد ذلك كتابة البحث بشكل احترافي دون أي من الأخطاء.

مقدمة خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي :-

بالطبع من خلال مقدمة خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي يمكن القول أن عناصر البحث العلمي تتكون من العنوان حيث يجب كتابة عنوان مميز يدل على ما يحتويه الموضوع دون أن يقوم بقراءته.

ويجب أن يكون العنوان عنوان مميز يعمل على شد القارئ، ثم يتم كتابة بعد ذلك الملخص الذي يجب إلا يزيد عن 250 كلمة حيث أنها يكون ملخص كامل للموضوع الذي سوف يعرضه الباحث، ثم المقدمة التي تتناول العناصر السابقة للموضوع وطرق الحل والعلاج.

ثم يكتب الأدوات والأساليب المتبعة وهى أن يكتب الباحث كل ما يتعلق بالموضوع ووقت حدوث الموضوع ووصف جميع الأعمال التي تتعلق بذلك الموضوع، ثم نتائج البحث التي تتضمن النتائج التي نتجت عن الحلول المقترحة لحل موضوع البحث.

ثم تكتب المناقشة التي تعتمد على تفسير النتائج التي قد حصل عليها الباحث، وأخيرًا تكتب الخلاصة التي تتضمن خلاصة الموضوع ككل كما أنها توضح البحوث المستقبلية التي يمكن لها أن تفيد في هذا المجال، وهذه مقدمة خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي.

اقرأ أيضًا :-  شرح استخدام الفتيس الأوتوماتيك وأنواعه بالصور

شاهد ايضًا : بحث عن كيفية إستغلال وقت الفراغ لدى الشباب

خطوات كتابة البحث الجامعي :-

يمكن أن تقوم بتعلم خطوات كتابة البحث الجامعي بكل سهولة، حيث يجب إتباع الخطوات الآتية وهى تتضمن :-

  • عليك أولًا أن تقوم بتحديد الموضوع جيدًا ثم محاولة جمع المعلومات المختلفة عن هذا الموضوع وتحديد النقطة التي يود الباحث أن يتكلم عنها.
  • يجب أن تقوم الكتابة في ورقة خارجية عن العناصر التي تفضل أن تكتب فيها حيث أن كل عنصر يتضمن فقرة تتكلم عن هذا العنصر وكل عنصر من هذا يسمي مبحث.
  • يجب الآن أن ترجع إلى المراجع العلمية المختلفة حتى تستطيع الكتابة عن كل عنصر ويجب أن لا تقوم بخلط العناصر ببعضها، حيث يجب أن يكون كل عنصر يتضمن الفقرة التي تشرح هذا العنصر فقط.
  • وبعد أن قمت بتحديد العناصر المختلفة الرئيسية والفقرات التي تضمنها كل عنصر يجب عليك الآن أن تتبع ( بيان أرقام الآيات القرآنية، بيان من أخرج الحديث الشريف، بيان من هو قائل الشاعر وإذا كان ديوان يكتب من هو صاحب هذا الديوان.

و يجب ذكر التعريف الإصطلاحي واللغوي:

عليك بتوثيق المعاني الاصطلاحية واللغوية، عليك أن تقوم بضبط الكلمات التي تحتاج إلى أمن، يجب الاهتمام بالعلامات المختلفة ووضع العلامة المناسبة في المكان المناسب، عليك بكتاب علامات الفصول وعلامات الأبواب بشكل بارز وموضح عن باقي الكتابات، بعد أن تم الكتابة عن كل مبحث يجب كتابة أهمية الموضوع وسبب اختيارك له ويجب أن تذكر في المقدمة وصف عن البحث.

  • يجب الآن أن تقوم بكتابة الخاتمة ويجب أن تضمن ما قد تم استفادته من البحث بشكل عام، ويجب أن تكون خاتمة مميزة، ثم عليك بكتابة أسماء المراجع المختلفة التي تم كتابة البحث منها، ثم عليك بإضافة الفهرس التي يجب أن يتضمن أرقام صفحات العناوين المختلفة التي قمت بذكرها في البحث.
  • وبذلك أخيرًا يكون البحث الجامعي مكون من الغلاف الذي يكون عليه اسم الطالب واسم الدكتور وشعار الجامعة واسم الكلية والتخصص الذي تقوم بدراسته وفي أخر الغلاف يجب كتابة العام الدراسي، وبعد ذلك الفصل الأول والفصل الثاني ثم بعد ذلك الخاتمة والمصادر والمراجع وأخيرًا الفهرس، وبذلك تكون هي خطوات كتابة البحث الجامعي.
اقرأ أيضًا :-  طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

كيفية كتابة بحث قصير :-

يمكن أن نوضح لكم كيفية كتابة بحث قصير من خلال موضوعنا عن خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي عن طريق الآتي :-

  • النبذة المختصرة: وهذه النبذة يجب أن تضمن التكلم عن موضوع البحث.
  • المقدمة: وهى عبارة عن الفكرة الممهدة التي تبين للقارئ أهمية موضوع البحث.
  • النقد الأدبي: ويتم فيها طرح عدة من الأبحاث الأخرى أو المعلومات التي تضمن البحث كما أن على الباحث أن يوضح كيف أن بحثه يملأ الفجوات.
  • النظرية: يوضح فيها الباحث للقارئ كيف أن فرضية الباحث صحيحة، وكيفية أن وجود فرضيات أخرى ولكنها مغلوطة.
  • الدليل: وهنا يمكن أدلة قصصية لتقديم تقرير يقوي من البحث.
  • الاستنتاج: ويتم فيها وضع النتائج التي قد وضعها الباحث في رسالة بحثه، وهذه كيفية كتابة بحث قصير.

شاهد ايضًا : بحث عن الزلازل والبراكين جاهز للطباعة

خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل :-

يمكن أن نوضح خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل، حيث أن الخطوات تتضمن الآتي:-

  • اختيار الموضوع: وهذا الإختيار يمكن أن يتم على حسب رأى الطالب ومن الممكن أن يتم اختيار على حسب المشرف للبحث، وهو يتم عرض سؤال يمكن الإجابة عنه بكل التفاصيل الكاملة.
  • دراسة الموضوع: وفيه يتم معرفة معضلة الموضوع وهو ثاني خطوة من خطوات البحث العلمي.
  • النظرية الافتراضية: ويقوم فيها البحث بعرض عدة من النظريات الافتراضية التي يمكن عن طريقها إيجاد الحلول المختلفة للموضوع.
  • أساليب البحث: يمكن أن تمكن الباحث من المساهمة في حل معضلة الموضوع وهى تتمثل في الآتي (التجارب العلمية، التجارب الميدانية، دراسة الحالة، المسح).
  • عينة ومجتمع الدراسة: العينة هي عبارة عن مجموعة صغيرة من المجتمع يمكن أن تتحدد بهدف الدراسة والتحليل، كما أن مجتمع البحث يحتوي على الكثير من العناصر التي تنطبق عليها معضلة البحث.
  • طرق جمع البيانات الأولية: ولكي يتم جمع البيانات الأولية يجب أن يحدد الباحث كلًا من ( طريقة تنظيم البحث، هدف الدراسة، الأجوبة، درجة البناء).
  • وضع استمارة البحث: ويتم فيها مراعاة ما يلي (تحديد المعلومات، طرق تجميع المعلومات، الابتعاد عن العبارات الغير ضرورية، يتم فحص الاستمارة قبل أن تنشر، الإمكان من كتابة الجواب المفصل، يتم الابتعاد عن الكلمات المميزة).
  • تحليل البيانات: ويتم ذلك من خلال طريقتين وهما (التحليل النوعي والتحليل الكمي).
  • كتابة التقارير: يمكن أن تنقسم إلى كتابة ما يلي (الخلاصة، الطريقة، المقدمة، النتائج)، وهذه خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل.
اقرأ أيضًا :-  معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

شاهد ايضًا : بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة

خاتمة خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي :-

ومن خلال خاتمة خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي يمكن أن نقول أن البحث العلمي يتميز بالسهولة في كتابته فقط كل ما يجب عليكم أن يتم إتباع الخطوات التي قمنا بتوضيحها أعلاه، كما يجب عليك أن يكون موضوع البحث من المواضيع التي يمكن أن تجذب القارئ وتهمه، حيث يكون لديه الشغف في معرفة وقراءة باقي البحث حتى يتعرف على أكثر على الموضوع الذي يهتم به، كما يجب إتباع الخطوات السابقة بشكل جيد، حتى لا تقع من الباحث نقطة معينة وبذلك يكون البحث قد نقصه الكثير.

كما يمكن أن يتم كتابة البحث الجامعي بكل سهولة حيث أنه بالخطوات الموضحة أعلاه يمكن أن يتم ذلك بكل سهولة، لذا يجب الحرص على الخطوات الموضحة أعلاه حتى يتم كتابة البحث بشكل صحيح، ونحن في انتظار تعليقاتكم وأيضا مقترحاتكم وأفكاركم الجديدة كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة هذا المقال في الصفحات المختلفة.

أترك تعليق