علاج العقم بالخلايا الجذعية

علاج العقم بالخلايا الجذعية

علاج العقم بالخلايا الجذعية، يعتبر العقم من أكثر المشاكل التي تؤرق صفو الحياة الزوجية، لأن الأبناء هم نعمة من عند الله عز وجل، يوجد عدة أسباب لإصابة الرجل أو المرأة بالعقم، كما يوجد عدد من الحلول التي توصل إليها العلم في الفترة الأخيرة، سنعرض لكم في هذا الموضوع ما علاج العقم بالخلايا الجذعية، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

ما هي الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا يمكنها أن تكون أي نوع من الخلايا الموجودة في الجسم، حيث أنه عندما تنقسم تلك الخلايا تكون خلايا جديدة على حسب المكان التي تتواجد به، لذلك يمكن زرعها في الكبد أو القلب أو البنكرياس.

أظهرت الخلايا الجذعية نجاحا باهراً عند زرعها في قلب مصاب، حيث قامت الخلايا الجذعية بالانقسام وقامت بعمل الخلايا التي تلفت، كما أنه تم زرعها في الكبد المصاب بالتليف فقامت بعمل الخلايا التالفة، وبذلك تكون قادرة على القيام بنفس وظائف الخلايا التالفة مهما كانت وفي أي مكان في الجسم.

شاهد أيضًا: هل الرحم المقلوب يسبب العقم للسيدات وما طرق علاجه للسيدات

ما علاج العقم بالخلايا الجذعية؟

تمكن العلماء من إنتاج خلايا شبيهة بالبويضات أو الحيوانات المنوية من الخلايا الجذعية، وهذا الذي أثار أمل في إمكانية علاج العقم، لم يتمكن العلماء حتى الآن من إنتاج جنين وذلك بسبب أن المواد الوراثية غير منظمة.

حصل العلماء على خلايا جذعية جنينية من جنين يمتلك القدرة على التطور في جميع أنواع الخلايا، تحولت تلك الخلايا إلى خلايا جنينية غير ناضجة والتي لا يمكن أن تنتج أي ذرية من خلالها، ثم قاموا العلماء بتغليف تلك الخلايا بخلايا أخرى من الغدد التناسلية للفئران، ثم قاموا بملاحظتها وجدوها تتطور لتصبح نفس حجم البويضات، ثم بدأوا في محاولة تنظيم المواد الوراثية الموجودة في الخلايا ليتطور في أنماط مماثلة.

علاج العقم عند الرجال بالخلايا الجذعية

إذا كان الرجل مصاب بظاهرة صفر الحيوانات المنوية، أي أنه لا يمتلك أي حيوانات منوية على الإطلاق، يقوم الأطباء بحقن الخصيتين بالخلايا الجذعية المستأصلة من منطقة الحوض للرجل نفسه، ثم ينتظروا فترة تتراوح من سبعة إلى ثمانية أشهر لكي يروا إذا تم إنتاج حيوانات منوية أم لا.

أوضح الخبراء أن زراعة الجذعية أعطت نتائج مثمرة فيما لا يقل عن خمسة وأربعين بالمائة، أضافوا أنهم ما زالوا يحاولون تطوير العلاج والتوصل لنتائج أفضل.

أسباب العقم عند الرجال

  • يوجد عدد من المشاكل التي تصيب الرجال بالعقم وهي إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية الشاذة والتي يوجد بها خلل في الوظيفة.
  • عندما يكون الرجل مصاب بالسكري أو السيلان أو الدوالي أو مرض الكلاميديا يكون من الصعب أن ينتج حيوانات منوية سليمة
  • إذا كان الرجل يعاني من مشكلة في توصيل الحيوانات المنوية عبر القنوات إلى الخصيتين، فإنه بذلك يكون مصاب بالعقم.
  • سرعة القذف من ضمن الأسباب التي تجعل الرجل يصاب بالعقم، كما أن التليف الكيسي وانسداد في الخصية يجعلوا الرجل عقيم وغير قادر على الإنجاب.
  • تعرض الرجل لارتفاع في درجة الحرارة بشكل مستمر وذلك إذا كان يتواجد في الساونا أو أحواض المياه الساخنة والتي تكون سبب في رفع درجة حرارة الجسم والذي يؤثر على الحيوانات المنوية.
  • إذا كان الرجل يدخن أو يشرب الكحول أو يتناول المنشطات أو الأدوية الخافضة للضغط.
  • إذا تعرض الرجل للعلاج الكيميائي أو الاشعاع، فإن ذلك يؤثر على الحيوانات المنوية فيجعلها ضعيفة.

شاهد أيضًا: أصعب أنواع العقم عند الرجال وعلاجه

علاج العقم عند النساء بالخلايا الجذعية

قام فريق من العلماء في اليابان بعملية تحويل الخلايا الجذعية إلى بويضات في الفئران والتي يمكن تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية لإنتاج الأجنة وبذلك قام بتحقيق أمل للنساء اللاتي لا ينتجان البويضات بالشكل المعتاد.

أسباب العقم عند النساء

  • تصبح السيدة مصابة بالعقم إذا كان لديها اضطرابات في الهرمونات، والتي تؤثر على التبويض، على سبيل المثال إذا كانت الزوجة مصابة بزيادة في إفراز هرمون البرولاكتين في الدم أو مصابة بزيادة في هرمونات الغدة الدرقية.
  • من ضمن الأمراض التي تجعل السيدة تتأخر في الإنجاب هي إصابتها بمتلازمة تكيس المبايض.
  • إصابة السيدة بعيب خلقي في عنق الرحم أو في الرحم نفسه ينتج عنه إصابتها لتأخر الإنجاب.
  • تعاني السيدة من تأخر في الإنجاب بسبب وجود أورام حميدة على جدار الرحم، ويمكن علاجها عن طريق إجراء عملية.
  • إذا كان هناك مشكلة في قناة فالوب فإن ذلك يؤثر على الإنجاب، حيث أنه إذا كان هناك تلف أو انسداد في قناة فالوب، فإن ذلك يؤخر الإنجاب ريثما يتم العلاج.
  • إذا وصلت السيدة إلى سن انقطاع الطمث فإنه يكون لا يوجد أمل في الإنجاب، وفي هذه الحالة يتوقف عمل المبايض.
  • إذا كانت السيدة مصابة بمرض الذئبة والتي تصنف من ضمن أمراض المناعة الذاتية.
  • إصابة السيدة بمرض السكري يكون سبب في تأخر الإنجاب، كما أن الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي يؤثر على الإنجاب.
  • إذا كان السيدة تعاني من التصاق في الحوض أو جراحة في الحوض أو في البطن أو مشاكل في الزائدة الدودية فإن ذلك يتسبب في تأخر الإنجاب.
  • إذا كانت السيدة مصابة السيدة بالسرطان أو تعرضت للعلاج بالإشعاع أو العلاج الكيماوي، فإن ذلك يؤثر على الإنجاب.

شاهد أيضًا: أسباب العقم عند الرجال وعلاجه بالأعشاب

بعد الانتهاء من موضوع ما علاج العقم بالخلايا الجذعية ؟، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم، حيث قمنا بتوضيح معنى الخلايا الجذعية وكيف يمكن علاج العقم من خلالها، ننتظر أسئلتكم وتعليقاتكم على، لكي نرد عليها من خلال متخصصين وانظروا مننا كل جديد.

أترك تعليق