اين تقع ولاية الزلفي

اين تقع ولاية الزلفي، ولاية الزلفي هي إحدى المحافظات التي توجد في مدينة الرياض الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي من المحافظات التي يوجد بها ازدحام سكاني بسبب موقعها المتميز توجد بين شمال المملكة ودول الخليج والديار المقدسة، والتي تكون حلقة وصل بينهم، وهي من أصغر المحافظات من ناحية المساحة، ونجد أن محافظة الزلفي من المحافظات الصحراوية وتتميز بعدم وجود جبال معقدة التكوين على أراضيها، تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة المزيد.

مناخ ولاية الزلفي

  • ولاية الزلفي بالنسبة للمناخ فإن حرارته مرتفعة جدًا في الصيف ولكن ينخفض في معظم أيام السنة، أما الشتاء بارد مع تساقط الأمطار، وبسبب هذا المناخ أدى إلى عدم توافر الكثير من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية التي تستطيع التكيف مع ظروف المناخ والتأقلم معها، ولهذا قد تم بناء محميات طبيعية لحماية الكائنات الحية من الانقراض، تعتبر ولاية الزلفي محافظة زراعية تمتاز بأراضي خصبة وجيدة.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة هونولولو

الاماكن السياحية في محافظة الزلفي

قصر سعود بالزلفي

  • قد أنشأ الأمير سعود سنة 1780م ليؤسس المملكة السعودية، وقد بنى هذا القصر من الطوب اللبن ويتميز بأسلوب بناء رائع جداً وجذاب ومن أكثر ما يميزه القصر صموده لفترة 243 عام.

متحف الضويحي للأثاث

  • هو من أكثر الأماكن المميزة بمدينة الزلفي حيث أنه يعرض فيه تاريخ مدينة الزلفي العريق والقديم من أجل السياح والأجيال القادمة.
  • يتميز هذا المتحف أكبر حجمه حيث يتكون من ثماني قاعات رئيسية كبيرة تعرض فيها الأدوات المنزلية والملابس والإكسسوار النسائية والمنتجات الفنية المصنوعة من الخوص والفخار وجريد النخل، كما تعرض فيه الكثير من الأعمال الأدبية والمطبوعات القديمة.
  • كما يقام به العديد من النشاطات والاحتفالات الثقافية والأدبية والتي تتناسب مع جميع أفراد العائلة.

مطل الزلفي

  • هو عبارة عن مطلين يحاصرون مدينة الزلفي من الجانب الشرقي ويتميز بأنه مطل ذو طبيعة جبلية، والجانب الغربي المطل تختلف طبيعته عن نظيره الشرقي فهو مطل رملي، ويمكن من خلال المطل الغربي رؤية بانوراما لمدينة الزلفي، يوجد أعلى نفوذ قمم الجبال الذهبية، وتم إنشائها على ارتفاع 125 متر وهو عبارة عن مساحات واسعة خضراء ويوجد به منطقة ألعاب للأطفال، وتتوفر فيه الخدمات العامة أما مطل الجانب الشرقي فيملك أرقى الشاليهات التي تلفت الأنظار.

حديقة الزيتون بالزلفي

  • هي حديقة مساحتها 174 ألف متر تحتوي على 300 شجرة زيتون، التي تكسب المكان طبيعة رائعة وهو من أفضل الأماكن التي يفضلها السياح.

شاهد أيضًا: اين تقع لاس فيغاس في اي ولاية

روضة السبلة

  • عبارة عن مساحات واسعة وكبيره وخضراء، تمتلئ بالزهور في فصل الربيع وسنابل القمح في فصل الشتاء، فهي من أروع المناظر السياحية الجاذبة للسياح في مدينة الزلفي.

منتزه السعيدانية

  • هي من الأماكن الأكثر جاذبية للسياح في المدينة، بسبب طبيعتها الجميلة والهادئة وتكون على مسافة 13 كم مربع، مليئة بالنباتات الكثيرة من الأشجار الأثل أو الطلح.

منتزه وبحيرة الكسر

  • منتزه يتميز بالتربة الخصبة والكثبان الرملية، التي تساعد السياح في ممارسة رحلات السفاري ويوجد بها بحيرة الكسر الصافية.

نفود الثويرات

  • تتكون من مساحات كبيرة وواسعة من التجمعات الرملية الذهبية، مساحتها مليون متر مربع.

قرية علقة التراثية بالزلفي

  • هي قرية قديمة يوجد بها جبل طويق وهو من أهم معالم السياحة في الزلفي، وتتكون من أسوار مدينة وبقايا الحصون والبيوت المبنية من الطين والمزخرفة أيضاً.

أودية ولاية الزلفي

  • تشتهر محافظة الزلفي بثلاثة أودية وهي وادي النوم وادي مرخ وادي سمنان وهو من الأودية الحضارية المتميزة ففي عهد الملك خالد تم وضع حجر الأساس لهذا الوادي.

بعض المعلومات المختصرة عن مدينة الزلفي

كما أن هذه المدينة تملك الكثير من المساجد والمستشفيات ويوجد بها قصر الأمير سعود بن عبد العزيز، وتحتوي أيضًا على فحم بالمنطقة خاصة في الشمال الشرقي احتياطياً، وتمتلك متنزهين وثلاث بحيرات صناعية وتتميز بالكثير من وجود الآبار والأراضي الزراعية الخصبة.

ما لا تعرفه عن مدينة الزلفي قديمًا

  • كانت قبل دخول الإسلام يطلق عليها مدينة الكرم وتأسست على يد قبيلة بني حنيفة، تراجعت هذه المدينة في القرن الرابع عشر حيث وضعها ابن بطوطة المدينة الرئيسية في اليمامة، واسماها هاجر لما وصفها بمدينة الأشجار والقنوات ويرجع أصل معظم سكانها إلى بني حنيفة، ويرجع أصل تسميتها باسم الرياض لمؤرخ من القرن السابع عشر، وسيطرة دهام بن دارس على الرياض وقام بحمايتها مختلف أنحاء الرياض ببناء سور واحد لحمايتها.

شاهد أيضًا: اين يقع برج ايفل المائل

السبب وراء اسم الزلفي

كما تكلمنا سابقا في فقرة وذكرنا شيئا بسيطاً عن تسمية الزلفي بهذا الاسم سنتحدث معنا عن هذا مره اخرى ولكن باستفاضة وأكثر:

تعددت الأسباب التي تسببت في تسمية مدينة الزلفي بهذا الاسم سنذكر بعضها معنا من هذه الأسباب:

  • إنها سميت باسم زليفات بسبب التدرج الموجود في جبل طويق في الارتفاع عندها.
  • اسم زليفات يطلق على القرى المجاورة لمدينة الزلفي.
  • ويأتي اسم الزلفي من فعل الازدلاف وهذا يعني الانتقال من مكان لغيره.
مقالات ذات صلة