اين تقع ولاية اسكتلندا

أين تقع ولاية إسكتلندا تقع إسكتلندا في أقصى شمال المملكة العربية المتحدة، فهي احتلت ثالث جزيرة لبريطانيا العظمى، فيحدها من الجزء الجنوبي إنجلترا، ومن الجهة الغربية والشمال أيضًا المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية بحر الشمال، بالإضافة إلى أنها تضم ثمانمائة جزيرة تقع على الجانب الغربي، وتقدر مساحة أراضيها بصورة إجمالية حوالي 30087 ميل مربع.

سكان مدينة إسكتلندا

  • يقطن في إسكتلندا أقل من عشر السكان، حيث استفادت إنجلترا من الهجرة التي قاموا بها السكان الإسكتلنديون إليها، وبالأخص في فترة الركود الاقتصادي.
  • وتم استمرار الهجرة إلى حين أواخر القرن العشرين، فقام السكان الأسكتلنديون بالهجرة إلى كندا وأستراليا، وبالرغم من كل هذه الهجرات ألا أنها لم تؤثر على نسبة السكان في إسكتلندا وبقيت الكثافة السكانية مستقرة وذلك إلى حين نشوب الحرب العالمية الثانية.
  • ولكن بدأت الهجرة العكسية وذلك عندما تم اكتشاف صناعة النفط في بحر الشمال، فعندها العديد من الناس أصبح لديهم دافعًا للهجرة وكانت الهجرة من عدة مناطق مختلفة من إسكتلندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتبر المدينة اليوم مكانًا لجذب الناس للعيش ومن أجل الحصول على العمل.

شاهد أيضًا: اين تقع ليبيريا في اي قاره

أهم المعلومات عن إسكتلندا

  • تقع إسكتلندا في شمال غرب القارة الأوروبية، حيث تعتبر جزء لا يتجزأ من مكونات المملكة العربية المتحدة، ولها عدة حدود مشتركة مع الدول، فتربطها حدود برية مع إنجلترا من الجهة الجنوبية.
  • وتقدر مساحتها ما يقارب حوالي،78,772 كيلو مترًا مربعًا، وتبلغ عدد الجزر التابعة لإسكتلندا سبعمائة وتسعون جزيرة، وتقدر المساحة المائية فيها ب 30,414 ميلًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها خمسة مليون نسمة، وتعد اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية، والعملة المتداولة فيما بينهم هي عملة الجنيه الإسترليني.

تعرف على نظام الحكم في إسكتلندا

يتميز الحكم في إسكتلندا بأنه ملكي دستوري، والملكة الموجودة للحكم هي الملكة اليزايبيث، حيث أن لها برلمان مستقل ولكن ليس بسيادة مطلقة، وقام البرلمان البريطاني بإلغائه وتمديد فترته، وهذا أن ما دل فهو يدلل على المطامع الذي يكنه البريطانيون في احتلال إسكتلندا ووضعها تحت سيطرتهم.

وبعد ذلك قامت أكثر من ثورة لتتخلص من الاستعمار والهيمنة المفروضة عليها، وحصولًا على حريتها الكاملة دون الخضوع لأي استعمار، وحصلت إسكتلندا على استقلالها وذلك في عام 1707 م، ومن بعد استقلالها شكلت اتحادًا مع مملكة إنجلترا.

الموارد الطبيعية في إسكتلندا

  • لا يتوفر في مدينة إسكتلندا أية موارد طبيعية، ولكن يوجد فيها بعض لحقول غاز ونفط، بالإضافة إلى امتلاكها للكثير من الأراضي الزراعية ذات المساحات الواسعة الكبيرة، وتشتهر أيضًا بالصناعات المعدنية والإلكترونية، حيث يبلغ مجموع إنتاجها لأجهزة الحاسوب نص ما تنتجه بريطانيا.
  • تشتمل إسكتلندا على الكثير من المدن، وتقع ضمن نطاق المقاطعات الكبيرة وهب غلاسكو ودندي ورنفرشير وجنوب لاناركشير وفايفي وبيرث وشرق أبرشير وجنوب أبرشير وهنالك الكثير من المدن.

ما هي عاصمة إسكتلندا

  • عاصمة إسكتلندا هي أدنبره وهي تقع قريبة من بحر الشمال، ومن أكبر المدن الموجودة في إسكتلندا هي مدينة غلاسكو، وتقدر مساحتها بحوالي ما يقارب 264 كيلو مترا مربعًا، ويقدر سكانها بحوالي 459 ألف نسمة، وتعد مدينة أدبرة بأنها ثاني أكبر مدينة سياحية في المملكة المتحدة وذلك بعد عاصمة لندن، بالإضافة إلى وجود إحدى عشر مدينة عالمية مشابهة وقيل عنها بأنها توائم لمدينة أدنبرة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ألاسكا

تعرف على اقتصاد مدينة إسكتلندا

  • تعتمد إسكتلندا في اقتصادها على التجارة والصناعة بصورة أساسية، حيث ظهرت أهمية الصناعة في خلال القرن الثامن عشر، منذ أن اندلعت الثورة الصناعية، وتعتبر المواد الكيميائية والمعدات الصناعية والإلكترونية أيضًا، مشروبات الروحية بالإضافة إلى الأقمشة، حيث تعتبر من أهم منتجات إسكتلندا الصناعية وأكثرها انتشارًا.

تعرف على الأماكن السياحية في إسكتلندا

توجد في إسكتلندا العديد من الأماكن السياحية ومن أبرزها وأشهرها:

  • أولًا: قلعة ستيرلينغ حيث تعد هذه القلعة بمثابة أجمل قلعة في إسكتلندا، فقي واقعة على مجموعة من الصخور وكل هذه الصخور محاطة من جميع الجوانب بمنحدرات حادة، وتم إتاحة الزيارة للزوار ليروا الفن وجماله.
  • ثانيًا: شاطئ ليسكنتير حيث أنه يقع في الجهة الجنوبية من أرخبيل هبرديس على الساحل الغربي، وهو أفضل مكان سياحي موجود في هذه المدينة.
  • ثالثًا: قلعة أدنبرة هذه القلعة عبارة عن قلعة ذات طابع عسكري إسكتلندي، كان يكثر استخدامها في المعارك والحروب، وهي قلعة ترمز إلى الصمود والكفاح والنصر.
  • رابعًا: بحيرة لوخ ديس تعد من أكثر البحيرات شهرة على مستوى العالم بأكمله.
  • خامسًا: قرية سكارا براي هذه الجزيرة واقعة في الجزيرة الرئيسية أوركني، وهي قرية من زمن العصر الحجري.
  • سادسًا: جزيرة اليان دونان هذه الجزيرة تقع غرب مرتفعات إسكتلندا، وتضم الجزيرة قلعة كبيرة وضخمة جدًا، يرجع أصلها إلى القرون الوسطى، والسبب وراء بنائها هو الدفاع ضد الفايكنج، وهي في الوقت هذا تعتبر من أكثر وأبرز المعالم السياحية التي يتم استخدامها للقيام بأعمال تصوير الأفلام في إسكتلندا.

تعرف على حكومة إسكتلندا

  • تم حكم مدينتي إنجلترا وإسكتلندا حكمًا واحدًا، وبرلمان واحد، حيث تم انتخاب مدينة إسكتلندا لبرلمانها وذلك في المرة الأولى في عام 1999 م، وتم السماح بالحصول على السلطة من قبل الهيئة التشريعية الإسكتلندية، وبالفعل تم نقل السلطات المحلية من لندن إلى إدنبرة وهي عاصمة إسكتلندا حاليًا.
  • وبعدها تم إجراء استفتاء للآراء، وبعد هذا الاستفتاء كانت النتائج والأصوات لصالح البرلمان الإسكتلندي حيث تمت السيطرة على غالبية الشؤون الداخلية للبلاد، ومنها النقل والتعليم والصحة أيضًا، وتمتع هذا البرلمان بعدة صلاحيات التي أمكنته أن يفرض بعض التشريعات وفرض الضرائب.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ألاسكا

ختامًا تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يخص مدينة إسكتلندا من مناخ وحكم، وموقعها أيضًا نتمنى لكم تصفح ممتع.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق