اين توجد دولة هايتي

اين توجد دولة هايتي تملك دولة هايتي تاريخًا عريقًا من أيام الاستعماران القديمة حيث قامت اسبانيا باستعمارها في البدايات ثم جاءت الدولة الفرنسية لتحتلها بعد ذلك في عام 1626م، وقد حصلت هايتي على استقلال عن الاستعمار والاحتلال بدايات القرن التاسع عشر، وتعد هايتي من أقدم الجمهوريات السوداء في العالم كما وأنها الدولة الثانية التي حصلت على استقلالها من بين دول نصف الكرة الأرضية الغربي.

اين توجد دولة هايتي

  • تعد هذه الدولة واحدة من دول البحر الكاريبيي وتبلغ مساحتها حوالي 27.750 كيلو متر مربع، وهي تقع ضمن جزيرة تسمى هسبانيولا حيث تشغل من مساحتها الكلية ثلثها، وعن حدود الدولة فهايتي يحدها من الجهة الشرقية جمهورية الدومنيكان ومن الجهة الغربية يوجد البحر الكاريبي ومن بعده دولتي كوبا وجامايكا.
  • من إجمالي مساحة دولة هايتي تشغل المرتفعات والجبال حوالي ثلاثة أرباع الدولة، وتعد قمة جبل لاسل هي أعلى القمم المتواجدة هناك ويمر بالدولة سلسلة جبلية ممتدة من الدولة جارتها، كما ويتخلل تلك الجبال بعض الوديان والسهول.
  • تقع الدولة ضمن المناخ المداري وذلك يجعل من مناخها متقلبًا حسب الظروف التضاريسية، كما وأن الأمطار التي تسقط على البلاد ليست ثابتة ولا واحدة، ومن السابق ذكره أن البلاد يقع بها الكثير من الجبال والمرتفعات مع وجود بعض المنخفضات والتي تكسوها في الغالب الغابات، وقد قام سكان تلك المنخفضات بإزالة جزء من الغابات حتى يتمكنوا من ممارسة حرفة الزراعة.

شاهد أيضًا: ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

سكان دولة هايتي

  • يبلغ عدد السكان الذين يعيشون على أراضي هايتي حوالي 10.98 مليون نسمة وذلك حسب التقرير الصادر لعدد السكان في عام 2017 ميلاديًا.
  • ويتخطى عدد السكان المندرجين من أصول أفريقية زنجية حوالي    95 % من إجمالي سكان هايتي، حيث جاءوا للبلاد في زمن العبودية بالقرنين السابع عشر والثامن عشر، وذلك مع وجود أقلية من السكان البيض.
  • ويتكلم سكان هايتي في المعظم اللغة الفرنسية لأنها الرسمية إلى جانب وجود لغات أخرى كتلك الكريولية الهايتية، أما عن الأديان التي يعتنقها أهالي دولة هايتي فهي المسيحية الكاثوليكية والتي يبلغ عدد التابعين لها 80 % من السكان إلى جانب 16 % من المسيحيين البروتستانت، مع وجود انتشار لعبادة الفودو، كما ويتواجد أقلية من المسلمين.
  • ويعمل سكان هايتي في مهن مختلف فمثلا 66% من السكان يعتمدون على الزراعة كمصدر للرزق بينما يعتمد على الصناعة حوالي 10% فالصناعة ضئيلة في هايتي، وعن 24% المتبقين فهم يهتمون بمجال الخدمات، وبصفة عامة يعد دخل السكان منخفضًا مع تدهور أوضاعهم الصحية.

المناطق السياحية في دولة هايتي

تحوي دولة هايتي العديد من المناطق السياحية التي يمكن للسياح من مختلف دول العالم أن يذهبوا إليها لقضاء أوقات ممتعة، وفيما يلي دليلك لبعض تلك المناطق السياحية:

قلعة لافيريير

  • يعود تأسيس القلعة لعصر ما بعد الاستقلال من الاحتلال الفرنسي، حيث بنا القلعة كريستوف في بدايات القرن التاسع عشر، وتقع القلعة على قمة جبل يدعى بونيه لإيفيك.
  • وقد تم تسجيل تلك القلعة كأحد المواقع التراثية في عام 1982 ميلاديا وذلك حسب ما ذكرته مؤسسة اليونسكو، وتعد القلعة من المناطق السياحية الرائعة في دولة هايتي والتي يمكن للسياح أن يقضوا فيها أوقات جميلة في أحضان التاريخ القديم مع الطبيعة حيث جبل بونيه لإيفيك.

قصر سان سوسي

  • يعبر هذا القصر عن عبق الماضي القديم حيث تم بناءه حتى يقيم به الملك هنري الأول مع عائلته، ولكن القصر تعرض لكارثة طبيعية ألا وهي الزلزال مما أدى لحدوث بعض الدمار به.
  • ويمكن للسياح أن يقصدوا هذا القصر في هايتي حتى يشاهدوا المكان الذي عاش فيه الملك هنري الأول وما وضعه فيه من ترف وقطع أثاثيه جميلة.
  • وليس هذا وحسب بل يمكن للسياح أن يشاهدوا روعة البناء من الخارج حيث يتمتع قصر سان سوسي بواجهة مصنوعة على طراز الباروك والتي تجذب الأنظار لها.

شاهد أيضًا: أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟

جولة زيبلين جينج

  • تقع منطقة زبيلين هذه ضمن نطاق المناخ الاستوائي ويمكن للسياح أن يقوم بزيارتها في أوقات أجازتهم للاستمتاع بجولة لا مثيل لها في أحضان الطبيعة الخلابة حيث إن السائح يمكنه أن يقوم بممارسة رياضة الانزلاق من على قمم الجبال.
  • فالمنطقة هناك تضم مجموعة من الجبال التي تسم لك بهذا، وليست الجبال وحسب هي من تدفعك للقيام بزيارة هذه المنطقة السياحية فهناك تتواجد الشواطئ والمناظر الطبيعية التي يمكنك أن تتمتع بها.

شلال باسان بلو

  • يعد هذا الشلال من المناطق السياحية الرائعة في دولة هايتي، حيث يمكنك أن تقوم بزيارة الشلال ومشاهدة المياه المتدفقة في الطبيعة الأخاذة.
  • فإذا كنت تريد أن تشاهد مناظر طبيعية لتسترخي وتحصل على قسط من الراحة والهدوء فذلك يوفره لك شلال باسان بلو وخاصة إذا كنت ممن يحبون الطبيعة والتجول خلالها.

الحوض الأزرق

  • يتكون الحوض الأزرق من شلال منعزل يتواجد في المنطقة الجنوبية الشرقية من دولة هايتي، وهو مكان جميل للغاية حيث يمكن للسياح أن يقوموا بزيارة له حتى يشاهدوا الأجواء الطبيعية والمياه المتدفقة، وليس مجرد المشاهدة فيمكن للزوار أن يجربوا القفز من أعلى الشلال مع المياه الجارية، ويمكنهم بعد ذلك أن يقوم بممارسة رياضة السباحة في المياه حتى يجربوا متعة من نوع أخرى.

ميناء لابادي

  • يمكن للسياح من مختلف دول العالم أن يقصدوا هذا الميناء الجميل للتمتع بأوقات رائعة في أحضان الشواطئ الرملية والمياه الجارية، ويمكن للسياح أن يقوم بممارسة مختلف الأنشطة المائية في هذا الميناء كما ويمكنهم التجول على الشواطئ الرملية والتسوق خلالها.

شاهد أيضًا: أين تقع دولة زنجبار على الخريطة ؟

أترك تعليق