اين تقع دولة اريتريا

اين تقع دولة اريتريا

اين تقع دولة اريتريا تعتبر منطقة القرن الإفريقي هي منطقة جغرافية واقعة في الجزء الشمالي لقارة أفريقية، حيث أنها بأنها ذات موقع استراتيجي هام جدًا، لقارة أفريقيا حيث أنه يضم مضيق باب المندب، لأنها تقع على باب المندب، لأنها واقعة على رأس المضيق أي من أعلى المضيق الواقع على الساحل الإفريقي، بالإضافة إلى أنها تتحكم به هذا الأمر ما جعل موقع أرتيريا، في القارة الإفريقية مهم جدًا واستراتيجي، لأن هذا المضيق هو الذي يفصل ما بين البحر الأحمر من جهة وما بين خليج العقبة من جهة أخرى، وبحر العرب من جهة ثانية، لهذا الشيء اعتبرت نيجيريا ذات منطقة جغرافية مهمة، لقارتي آسيا وقارة أفريقيا أيضًا، بالإضافة إلى أنهار جوبا وشيبلي الذين يمران في القارة، وأيضًا خط الاستواء يمر بالقارة من جهة الجنوب، وتم تسميتها بالقارة الأفريقية وذلك يرجع إلى أن شكل القارة الإفريقية  يشبه القرن على الخريطة.

اين تقع دولة اريتريا على الخريطة تحديدًا

  • تقع دولة أرتيريا في الجهة الشرقية لأفريقيا، حيث يحدها من الجهة الشمالية والجزء الغربي دولة السودان، ويحدها من جهة الجنوب أثيوبيا، ومن الجزء الشرقي يحدها البحر الأحمر، وعاصمة أرتيريا هي أسمرا.
  • ويعتمد نظام الحكم فيها على الجمهورية ذات نظام الحزب الواحد، واللغة السائدة فيها والتي تعتمدها بشكل أساسي هي اللغة النيجرية والعربية أيضًا واللغة الانجليزية وهذه هي اللغات الرسمية في الدولة، ولكن هناك العديد من اللغات في الدولة، حيث تبلغ مساحة الدولة ما يقارب حوالي 117 ألف كيلو مترًا مربع، ولكن يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة وترجع أصول معظم السكان إلى هذه من القبائل وهي تنغراي وقبيلة التايجر، ويعتنق سكانها الديانة الإسلامية والديانة المسيحية وهم أقباط، وأيضًا الرومانية الكاثوليكية، حيث تعتمد الدولة بشكل أساسي على العديد من الموارد الطبيعية المهمة جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها وهي : الذهب والزنك والنحاس والبوتاس والملح أيضًا، والعديد من أنواع السمك، حيث أنها تعتبر هي الدولة التي تنتج الذرة والعدس والقطن، والملابس والكثير من المنسوجات وغيرها الكثير من الصناعات.

شاهد أيضًا: اين تقع جمهورية الهندوراس

ما هي أجواء دولة أرتيريا وما أشهر ما تتميز به

  • تتميز أجواء دولة أرتيريا بأنها أجواء مميزة وساحرة وأراضيها أراضي خصبة وخلابة ذات منظر أنيق وجميل، حيث أن هنالك الكثير من الأراضي المنتشرة على ساحاتها.
  • بالإضافة إلى أن معالمها والعديد من التضاريس التي تتميز سطوحها بأنها متنوعة كثيرة، حيث أنها تحتوي على العديد من المرتفعات والأراضي السهلية الكثيرة والأراضي الساحلية، بالإضافة إلى أنه يمر بها عدة أنهار وأهم هذه الأنهار هي: نهر بركة ونهر عنسا ونهر سيتيت.

ما هو السبب وراء تسمية أرتيريا بهذا الاسم

  • السبب وراء تسمية أرتيريا بهذا الاسم، فهو في حقيقة الأمر أن الاسم يرجع إلى أصل يوناني حيث أنه من ضمن كلمات اللغة اليونانية، فهذه الكلمة تم اشتقاقها من كلمة سينوس أرتريوم، حيث كانت هي اسم يوناني للبحر الأحمر، أما بالنسبة لكلمة أريتريا فهي معناها البحر الأحمر.

شاهد أيضًا: أين تقع دولة زنجبار على الخريطة ؟

تعرف على طبيعة السياحة في دولة أرتيريا

  • تضم دولة أرتيريا العديد من المدن الجميلة والتي تعتبر هي أساسا لاستقطاب الزوار والسياح لهذه المدن، وهذا يعود إلى المعالم المميزة والراقية الموجودة في المدينة.
  • بالإضافة إلى الآثار المختلفة ذو الطبيعة الساحرة والجميلة، ومن بين هذه المدن مدينة أسمرا التي هي عاصمة دولة أرتيريا، حيث أنها تعد أقدم مدينة فيها، وهذه المدينة مسجلة من ضمن مواقع التراث على مستوى العالم، والتي هي تابعة لمنظمة اليونسكو، حيث تسمى مدينة أسمرا والتي تعد عاصمة دولة أرتيريا باسم روما الصغيرة حيث أنها مدينة مشهورة جدًا.
  • وذلك يعود بسبب التصاميم المعمارية الايطالية، وهي التي تغلب على كل التصاميم بالإضافة إلى العديد من التصميمات الأخرى والفنون الجميلة والمميزة، حيث أنه أبدع المهندسون والمصممون في الهندسة المعمارية، والعديد من البناءات المميزة والمختلفة.
  • ومن أشهر الأحياء الموجودة منذ القدم والتي هي على هيئتها وصورتها القديمة منذ سنوات عديدة مضت، ومن هذه الأحياء: حي كزبندا طليان وحي ترافولو، حيث أن المدينة تعرف بوجود الشارع الرئيسي كمشتاتو، حيث أنه تم تغيير اسمه إلى شارع الحرية، حيث توجد هنالك كاتدرائية القديس الذي يدعى باسم جوزيف.
  • بالإضافة إلى وجود جامع الخلفاء الراشدين، حيث أنهما يعدان من أهم التحف المعمارية الموجودة في العاصمة أسمرا.
  • وتعد أيضًا مدينة مصوع من أقدم المدن في العالم، فتعتبر مدينة أثرية حيث أنها تقع على ساحل البحر الأحمر، في الجهة الشمالية من مياه خليج زولا المشهور، حيث أن هذه المدينة مشهورة بكثرة المنتجعات فيها، بالإضافة إلى أنها تعمل على جذب الكثير من عاشقي السباحة والغوص في الأعماق، وأيضًا مدينة قوحيتو، وغيرها الكثير من المدن الجميلة والمميزة التي تلفت الأنظار والقلوب.

معلومات عامة عن دولة أرتيريا

  • بإمكانك أن تعرف الكثير عن دولة أرتيريا من خلال القيام بالعديد من استطلاعاتك على ما يأتي: هنالك جزر تطل على البحر الأحمر حيث أن دولة أرتيريا تشتمل على حوالي ما يقارب من 354 جزيرة تطل على البحر الأحمر.
  • حيث أن معظم هذه الجزر تقع غالبيتها في مدينة مصوع، حيث تتميز هذه المدينة بأنها ثروة كبيرة غنية بالأسماك، حيث أن تبلغ الثروة السمكية التي تقوم بتأمينها على شواطئ البحر الأحمر ما يبلغ ثلاثة عشر ألف طن.
  • حيث يوجد من بين تلك هذه الأسماك الكثير من الأنواع النادرة، وتبلغ حوالي خمس مئة نوع نادر من الأسماك، بالإضافة إلى الزراعة والمحاصيل، فتعد الزراعة هي الواجهة الأولى لمعظم السكان حيث يبلغ ثمانون بالمائة من سكانها يتعاطون الزراعة فيما بينهم، ويعملون عليها ليل نهار، لأن هي مصدر الرزق لديهم، ولكن تكمن هنالك مشكلة في أن المساحات والأراضي الموجودة في الدولة، والتي هي صالحة للزراعة لا تتجاوز مساحتها عشرة بالمائة؟

شاهد أيضًا: أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

أترك تعليق