كيف ابدأ مشروع مصنع ملابس اطفال

كيف ابدا مشروع مصنع ملابس اطفال

كيف ابدأ مشروع مصنع ملابس أطفال، يعتبر مشروع مصنع ملابس أطفال من المشاريع المربحة جدًا والناجحة، ولقد اتجه الكثير من التجار إلى تنفيذ هذا المشروع في الفترة الأخيرة، والسبب في ذلك هو أن هذا المشروع يقدم سلع أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، فملابس الأطفال أصبحت الأن من أهم السلع التي يقدم الجمهور على شرائها طوال فترات السنة، فالأطفال دائمًا يحتاجون شراء ملابس جديدة بفترات متقاربة، وذلك لأن الطفل ينمو بشكل أسرع من الكبار، وكلما تغير حجم الطفل كلما أحتاج الآباء والأمهات لشراء ملابس جديدة له حتى ولو كانت ملابسة القديمة بحالة جيدة، وخاصًا بعد أن أصبح عدد الأطفال في بلادنا في تزايد مستمر أصبح الاحتياج لإنشاء مثل هذه المشروعات من الأشياء الضرورية التي يجب أن يفكر فيها كل التجار وكل أصحاب المشاريع. وفيما يلي سوف نقوم بشرح تفصيلي لكيفية بدأ مشروع مصنع ملابس أطفال.

ولكي تستطيع أن تبدأ مشروع مصنع ملابس أطفال فعليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع وفيما يلي شرح لدراسة جدوى لهذا المشروع.

موقع المصنع ومساحته

يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 300 متر مربع، ومن الأفضل أن يكون مكان المصنع في منطقة صناعية في وسط المناطق الجديدة التي قامت الدولة بتخصيصها لمثل هذه المشروعات، وتضم هذه المنطقة عدد كبير من المصانع، ولقد قامت الدولة بتشجيع المستثمرين على إقامة هذه المشاريع في المناطق الصناعية الجديدة، وذلك من خلال تسهيل كل الإجراءات اللازمة لهذه المشاريع.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكياس البلاستيك بالتفصيل

الطاقة الإنتاجية اللازمة لهذا المشروع

يستطيع أن ينتج المصنع ما يقرب من 100,000 قطعة في السنة، من ملابس الأطفال، ويتم استخدام أقمشة التريكو، كما يتم إضافة التطريز إلى بعض القطع، ولكي تستطيع أن تحقق النجاح في هذا المشروع فعليك أن تنوع في إنتاجك من ملابس تريكو، وملابس كروشيه، ومنسوجات، حتى تستطيع أن تلبي احتياجات كل الأذواق المختلفة.

ما هي الخامات المطلوبة للمشروع

  1. يجب توفير كميات من الأقمشة المختلفة مثل أقمشة التريكو، والأقمشة القطنية، والمنسوجات، وغيرها من الخامات المستخدمة.
  2. يحتاج مشروع مصنع ملابس أطفال إلى 20700 كيلو وات من الكهرباء في السنة الواحدة.
  3. كما يحتاج هذا المشروع إلى 249 لتر من الوقود في السنة الواحدة.
  4. ويحتاج إلى ما يقرب من 990 م من المياه كل سنة.

العمالة التي يجب توافرها لبدء مشروع مصنع ملابس جاهزة

يحتاج هذا المشروع لتوفير 50 عامل للمصنع، بالإضافة إلى تعيين موظف للحسابات، تكون وظيفته حساب الأجور والمرتبات، ويقوم أيضًا بجميع العمليات الحسابية التي تتم داخل المصنع، كما يحتاج المصنع لتوظيف مهندس ميكانيكا يقوم بالإشراف على خط الإنتاج داخل المصنع، ويعمل على تشغيله، ويتابع صيانة الآلات والمعدات المستخدمة داخل المصنع، ويقوم بمهام الإدارة صاحب المشروع، وذلك من خلال إشرافه على جميع العمليات التي يتم تنفيذها داخل المصنع، وهى تشمل الإنتاج والتوريد وشراء الخامات المستخدمة والحسابات وكل ما يتعلق بالمشروع.

ما هي التجهيزات المطلوبة لمشروع مصنع ملابس أطفال

  • يفضل أن يكون مكان المصنع مفتوح بحيث لا يوجد بداخلة غرف مغلقة، ويجب توافر دورتي مياه داخل المصنع بحيث لا تزيد مساحتهم عن 7 متر، ومن الأفضل أن تكون الحوائط داخل المصنع ألوانها فاتحة، والأرض تكون مغطاة بالسيراميك، ويجب أيضًا أن تتوافر إضاءة جيدة داخل المصنع من خلال تركيب عدد كبير من لمبات الليد، وتكون موزعة في جميع أنحاء المكان، حتى يستطيع العمال أن ينجزوا مهامهم في إضاءة جيدة تساعدهم على رؤية الأشياء بوضوح، ليستطيعوا أن يقدموا العمل بجودة عالية.
  • كما يجب أن يتوافر لدى صاحب المشروع رأس مال يمكنه من شراء كافة الماكينات اللازمة لهذا المشروع، ولابد أن تكون حالة هذه الماكينات جيدة، وليس بالضروري أن تكون جديدة، فمن الممكن أن تكون مستعملة ولكن بحالة جيدة.
  • والذي يحدد نوع الماكينات المستخدمة هو نوعية الملابس التي سيتم تصنيعها، وذلك لاختلاف الماكينات المستخدمة لكل نوع من الملابس، فمثلًا الملابس الداخلية لها ماكينات خاصة، تختلف عن ماكينات الملابس الجاهزة، كما يجب توفير كافة الأدوات المستخدمة داخل المصنع من مقصات، ومكواة، ومعدات تستخدم للتنظيف وللبخار، كما يجب توفير الأدوات اللازمة للعمل من طاولات، وكراسي، وأكياس للتغليف، وغيرها من الأدوات المستخدمة.

كيف يتم التسويق للمشروع

  1. يتم التسويق للمشروع من خلال إبرام تعاقدات مع عدد كبير من أصحاب محلات ملابس الأطفال، ويقوم صاحب المصنع بتوريد البضائع لهم بسر الجملة.
  2. كما يمكن أن يتم التسويق للمشروع عن طريق عمل معرض يكون خاص بالمصنع، أو عمل منفذ بيع خاص بالمصنع، وهذا المنفذ قد يكون داخلي أي تخصيص جزء داخل المصنع واعتباره منفذ بيع، أو تخصيص مكان أخر خارج المصنع كمحل مثلًا وتخصيصه كمنفذ بيع للمصنع، ويتم عرض جميع المنتجات التي يتم تصنيعها داخل المصنع في هذا المنفذ.
  3. يمكن أن يقوم صاحب المشروع بالتسويق عن طريق عمل إعلانات دعائية للمصنع، وذلك من خلال الصحف التجارية التي لها اسم كبير ولديها شهرة عالية.
  4. كما يمكن أن يتم التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر، أو عن طريق عمل صفحات متعددة على هذه المواقع، أو عبر قناة اليوتيوب، ويتم الترويج لاسم المصنع من خلال هذه المواقع.
  5. ويمكن أيضًا أن يقوم صاحب المشروع بعمل لافتات كبيرة باسم المصنع، ويقوم بوضعها في الأماكن التجارية التي يختص ببيع الملابس.
  6. كما يمكن أن يستعين صاحب المشروع بمصور محترف ليقوم بتصوير الملابس المصنعة، وتستخدم بعد ذلك هذه الصور في عمل الدعاية.
  7. الالتزام بتسليم الطلبات للعملاء في المواعيد المتفق عليها، لكسب ثقة العملاء وجذبهم للتعامل معك، أما التأخير في تسليم البضاعة في المواعيد المتفق عليها، يعطي انطباع للأخرين بعدم التزامك واستهتارك في العمل مما قد يجعلك تخسر الكثير من العملاء.
  8. وأخيرًا عليك أن تختار أسم للمصنع يكون جذاب وملفت حتى تستطيع جذب الانتباه.
  9. لابد أن يحرص صاحب المصنع على توفير أفضل المنتجات وبجودة عالية، وليست الجودة من ناحية الخامات فقط، بل يجب ان يحرص على جودة التصنيع نفسها، والذي يحدد هذه الجودة هو العمالة التي تنتج داخل المصنع وما يتوفر لديها من خبرة، كما تعتمد هذه الجودة على نوعية الخامات وأنواع الماكينات المستخدمة في التصنيع.
  10. علية أيضًا أن يحدد محلات الملابس التي لها سمعة طيبة ليتعامل معها، ويفضل أن تكون على مسافات قريبة من المصنع حتى لا يتكلف النقل مبالغ كبيرة، تؤثر على ناتج الأرباح.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوي ناجحة لمشروع في 5 خطوات فقط

ما هي العمالة المطلوبة لتنفيذ مصنع ملابس اطفال

يحتاج أي مصنع لعدد كبير من العمالة سواء في القص أو في الخياطة، والذي يحدد عدد العمالة المطلوبة داخل كل مصنع هو حجم المشروع، فكلما كان المشروع صغير، كلما كانت العمالة المطلوبة عدد صغير، والعكس صحيح، وهناك مجموعة من العمالة لا يمكن الاستغناء عنها في أي مشروع سواء كان كبير أو صغير وهي:

  • عاملان للخياطة ولابد أن يكونوا ماهرين في الخياطة.
  • ثلاث عمال ليقوموا بتشطيب الملابس بعد الانتهاء من خياطتها.
  • عامل واحد تكون مهمته القص.
  • عامل واحد يقوم بكي الملابس بالبخار.
  • عاملان يقوموا بالأوفر.
  • عامل واحد تكون وظيفته قص الباترون.

وهناك الكثير من موديلات ملابس الأطفال في كل مراحل عمرهم بدايتًا من المواليد وحتى الوصول لسن 12 سنة ومن أنواع هذه الملابس الفساتين، والقمصان، والجيبات، والشورتات، وهناك العديد من المصانع تقوم بالتعاقد مع بعض المدارس والحضانات لتقوم بتفصيل الزي الخاص بهم.

ما هي المراحل التي يتم من خلالها إنتاج مصنع ملابس أطفال

  • مرحلة التصميم والابتكار: وهي المرحلة التي يتم فيها تنظيم جميع الأجزاء الداخلية للمنتج، وذلك من حيث الذوق ومدى تناسق المنتج، ويتم ذلك عن طريق رسم التصميم على ورق، أو رسمة على الكمبيوتر.
  • إعداد الباترون: الباترون من أهم الأجزاء المستخدمة في صناعة الملابس، حيث يمثل جميع أجزاء العينة، وذلك من خلال القص علية، كما أن الباترون يوجد به الكثير من التفاصيل مثل الطول والضيق وأتساع القماش.
  • قص العينة: ويتم القص على الباترون، ولذا يجب أن يكون مقاس القماش هو نفس مقاس الباترون.
  • وجود عامل مختص بعمل العينة: يجب أن يتم توافر صنايعي ماهر جدًا ولدية خبرة واسعة في هذا المجال، وهو الذي يعطى النصائح المتعلقة بالباترون التي تستخدم في الخياطة.
  • مراجعة العينة: يجب بعد الانتهاء من تفصيل العينة أن يتم مراجعتها، وذلك عن طريق وضعها على منيكان حتى يستطيع أن يقيم مدى جودتها ووصولها للشكل النهائي المطلوب.
  • الإنتاج الكمي: والإنتاج الكمي هو عبارة عن عمل نسخ كثيرة من عينة واحدة، ولكن يتم عملها بألوان مختلفة ومقاسات مختلفة.
  • وضع علامة الملابس، وكي الملابس بالبخار.
  • عملية التعبئة: وتتم عملية التعبئة في أكياس مخصصة لذلك، وتتم عملية التعبئة باستخدام الطريقة اليدوية، وذلك لتقليل أخطاء وعيوب الملابس.

ما هي عوامل نجاح مشروع مصنع ملابس أطفال

  • من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح هذا المشروع اختيار المكان المناسب بحيث يكون هذا المكان مطابق للشروط والأحكام، وذلك من حيث اختيار الموقع المناسب والمساحة المناسبة، وتعتبر أهمية الموقع والمكان من العوامل التي تؤثر في نجاح المشروع لأنها تؤثر في كمية الإنتاج، وبالتالي له تأثير على نسبة الأرباح.
  • لابد من الاهتمام بالتسويق الجيد للمشروع فكما ذكرنا من قبل هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها التسويق للمشروع، حيث يعتبر التسويق من أهم خطوات نجاح المشروع.
  • لابد أن يتوافر لدي صاحب المشروع أو لمن يتولى الإدارة أن تكون لدية الخبرة الكافية، والدراية الكاملة بكل ما يخص هذا المجال، حتى يستطيع أن يقوم باستخدام أقل التكاليف مع المحافظة على إنتاج أجود الخامات، حتى يستطيع تحقيق أعلى الأرباح.
  • لابد من توفير منفذ لبيع المنتجات التي ينتجها المصنع، حتى يقوم ببيعها للزبائن مباشرًة، ويكون هذا المنفذ بمكان خارج المصنع.
  • يجب أن يحرص صاحب المشروع على إنتاج أجود الخامات مع مراعاة أن تكون الجودة مساوية للأسعار.
  • لابد أن يكون صاحب المشروع لدية عزيمة ومصر على النجاح، ولا يستسلم لليأس أو الفشل إذا لم يحقق أرباحه من بداية المشروع.

طرق اخرى للتسويق لمشروع مصنع ملابس أطفال

يمكن أن يتم التسويق لمشروع مصنع ملابس الأطفال عن طريق القيام بعمل افتتاح للمشروع، وفي هذا الافتتاح يتم عرض المنتجات التي يقوم المصنع بإنتاجها، ويقوم باستضافة كل أصحاب المحلات التي تتخصص في نفس مجاله، حتى يتعرفوا على منتجات المصنع، ويقوموا بعد ذلك بعمل طلبياتهم من المصنع، ويجب على صاحب المصنع أن يقوم بتعيين أشخاص وسطاء بين المصنع ومحلات الملابس التي تتخصص في نفس منتجاتك.

ويقوم المندوبين بتوزيع عينات من منتجات المصنع على أصحاب المحلات، وذلك في مقابل عمولة يحصل عليها المندوب على حجم المبيعات، فكلما زادت نسبة البيع زادت عمولة المندوب، كما يمكن أن يقوم صاحب المصنع بعمل إعلانات ممولة من خلال الفيس بوك، ويقوم في هذه الإعلانات بعرض منتجات المصنع وعرض جودتها وأسعارها، ويجب ان تكون الأسعار في متناول الجميع حتى يستطيع أن يحقق أرباح كبيرة.

ويمكن أن يبرم صاحب المصنع عدد من الصفقات مع أصحاب المحلات بحيث يقوم بتوريد منتجاته لهم بشكل مستمر، ولابد أن تكون هذه المنتجات مختلفة ومتنوعة، وتتماشى مع الموضة، وذلك بأسعار تنافسية تجعله يتميز عن غيرة من المصانع، ويستطيع صاحب المصنع أن يتواصل مع أصحاب المحلات ويتابع الطلبات من خلال الواتس اب، كما يمكنه أن يقوم بطباعة أوراق للمصنع تساعد على عملية التسويق.

وهناك أيضًا طرق للتسويق عن طريق طباعة أكياس يكون مكتوب عليها اسم المصنع ورقم الهاتف حتى يتمكن أي شخص من التواصل مع المصنع أو مع مدير اعمال صاحب المصنع، ويمكن أن يقوم صاحب المصنع بتقديم عرض لكل من يطلب كميات كبيرة بعمل خصم مميز له حتى يستطيع ان يجذب إلية أكبر عدد من العملاء.

شاهد أيضًا: دراسة جدوي مشروع مقلة لب مربح بالتفصيل

نموذج خطة تسويق

عليك أن تعد ملخص تنفيذي تقوم من خلاله بتقديم خطة للتسويق، وذلك عن طريق نص موجز تتحدث فيه عن مصنعك وعن الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ثم بعد ذلك تقوم بوصف المشروع التجاري، وذلك عن طريق الوصف الدقيق للمصنع وللمنتجات التي يقدمها المصنع، والهدف من ذلك هو الوصف الدقيق للمشروع، للتعرف على جميع نقاط الضعف فيه وكذلك نقاط القوة،

أما الخطوة التالية فهي تحليل السوق وذلك عن طريق عمل فحص خارجي للمشروع، ويتم تحديد العملاء والمنافسين في هذا الفحص بكل دقة، وتوضيح الوسائل التي تساعد على نجاح هذا المشروع من ناحية تلبية كل متطلبات العملاء، وذلك عن طريق تقديم امتياز تنافسي يميزك عن غيرك من المصانع الأخرى، كما يجب وضع استراتيجية للتسويق والتنفيذ، وذلك من خلال تحديد أهداف السوق وكيفية استخدام جميع الخطط التسويقية الاستراتيجية الخاصة بالمشروع.

وفي نهاية هذا المقال وبعد أن قمنا بشرح كيفية بدء العمل في مشروع مصنع ملابس أطفال، وعرفنا كل المعلومات المتعلقة بالمشروع، من حيث عدد العمالة اللازمة، والمراحل الإنتاجية لهذا المشروع، وكيفية تسويق المشروع بكل الطرق المتعارف عليها.

وكما ذكرنا أن مشروع مصنع ملابس أطفال يعتبر من المشروعات الحديثة والتي تعود على المجتمع بفائدة كبيرة،

وفي ظل التكنولوجيا الحديثة والتقدم التكنولوجي الحديث، يجب علينا أن نفكر جيدًا في الطرق التي تساعد على استغلال هذه التكنولوجيا بشكل مفيد وفعال لكي يستفيد منة المجتمع بأكمله، من خلال فتح مصانع للملابس الجاهزة سواء كانت ملابس أطفال أو حريمي أو رجالي، فكل هذه المنتجات تعتبر مفيدة بالنسبة للمجتمع.

فجميعنا يبحث دائمًا عن المنتجات الجديدة والحديثة لمواكبة الموضة والعصر، ويجب على كل من يرغب في الإقدام على هذا المشروع أن يكون لدية قدر من الخبرة، لكي يستطيع أن يستمر في هذا المشروع حتى وإن واجهته بعض الصعاب في بداية المشروع، وعلية أن يتسم بالصبر ولا يحكم على نجاح المشروع من عدم نجاحه قبل مرور 6 أشهر على الأقل من بداية تنفيذ المشروع، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على كيفية بدء مشروع مصنع ملابس أطفال، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق