مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل

تسوس أسنان الأطفال يعتبر مرض شائع بسبب تناول السكريات بكثرة في هذا العمر، لذلك سوف نشرح مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل يعرفها القارئ بشكل مفضل وبشرح واف، ويعتقد الكثيرون أن هذه مشكلة تسوس الأسنان لا تهدد الأطفال الصغار والأطفال الرضع.

ويعتقد بعض الناس أن تسوس الأسنان اللبنية غير خطير لأنها أسنان مؤقتة، ولكن هذا غير صحيح لأنها قد تؤدي لبعض المشاكل للطفل مثل أن تسوس الأسنان يؤدي إلى صعوبات في التغذية يؤدي إلي عدم القدرة على المضغ الجيد للطعام، و قد يؤدي أيضا إلى اضطراب في نطق مخارج بعض الحروف عند الاطفال.

ما هو مرض تسوس الأسنان :-

قبل الحديث عن مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل علينا معرفة ما هو مرض تسوس الأسنان ومرض الأسنان هو مرض يتميز بنخر شديد وظهور سواد في الأسنان بسبب بعض الجراثيم أو الإصابة بعدوي تدعى بـ أسم “العقدية الطافرة”.

والتعريف ما هو مرض تسوس الاسنان علينا ذكر أنه مرض ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، إذ أنه قد يصيب 70% من الأطفال في سن معين وفي بعض الأوقات، وهو مرض معدي وساري.

وعادة ما تنتقل هذه الجراثيم المسببة للمرض إلى الطفل وتسبب لديه بعض النخور وبعض الالتهابات السنية، ويجب ذكر أن العنصر الوراثي دورًا هاما جدًا في ظهور مرض تسوس الأسنان عند الأطفال.

شاهد ايضًا : كيفية العناية والاهتمام بالفم والاسنان

مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل :-

سوف نشرح مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل حيث إن هناك أربعة مراحل تسوس الاسنان وهى على الترتيب كما يلي:

  • المرحلة الاولى : وتكون الأسنان في هذه المرحلة الأولى من مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل تستعد للاستجابة لبعض التغييرات التى تحدث فيها مثل حدوث تغير فى لون الطبقة الخارجية للأسنان ويكون التغير في اللون مائلا إلى السواد ولا يوجد احساس بالالم فى تلك المرحلة.
  • المرحلة الثانية : ينتشر تسوس الأسنان ويصل إلى تلك الثقوب ويصل إلى طبقة العاج ومما ينتج عنه تغيير فى لون السطح الخارجى للأسنان وظهور أعراض زيادة حساسية الأسنان والألم من تناول الأطعمة الساخنة جدا او الاطعمة الباردة أو السكريات والحوامض.
  • المرحلة الثالثة : تذيب طبقة العاج ويتأثر لب الأسنان وتتأثر الأعصاب الحسية للاسنان والاوعية الدموية للأسنان ، ويشعر الطفل بالألم فضلا عن انتشار الجراثيم في الفم وهي الجراثيم المسببة لتسوس الأسنان.
  • المرحلة الرابعة : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل والتى يصاحبها انتشار الالتهاب داخل الأسنان في اللب وقد يمتد الى الأنسجة المحيطة وتجمع الأسنان بعض الصديد الذي يكون بعد ذلك خراج ويزداد الشعور بالألم في هذه المرحلة بصورة كبيرة وتكون مرحلة خطيرة حيث قد يمتد الصديد والتسوس بين الجذور في الاسنان والضروس وفي عظام الفك ويسبب تلف الجذور.
اقرأ أيضًا :-  جميع انظمة وباقات فودافون الجديدة

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال :-

هناك ثلاثة عوامل هي التي تعد من أبرز أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال لحدوث التسوس، وهما كما يلي:

  • السبب الأول هو الجراثيم التي قد تكون موجودة في الفم وعلي أسطح الأسنان بعد الطعام، و قد تصل هذه الجراثيم إلى فم الطفل من الأم أو من أي شخص عند أول قبلة للطفل.
  • والسبب الثاني هو تناول السكريات، الجراثيم تحتاج للسكريات لكي تنمو وتتكاثر في الفم منتجة أحماضًا قوية تتسبب في حدوث التسوس وتقوم الجراثيم بالتغلغل في طبقات السن تتكاثر مسببة طرد عنصر الكالسيوم وعناصر الفوسفات التي كانت تتسبب في تقوية الأسنان مما يضعف من بنية السن ويؤدي إلى تكوين حفرة ونخر في المنطقة.
  • أما العامل الثالث فهو بداية ظهور أسنان الرضيع بعد الشهر السادس، يسبب ذلك ظهور التسوس إذا كان هناك بعض الممارسات الغذائية السيئة وإهمال التدابير الوقائية اللازمة.
  • كذلك شرب العصائر والمياه الغازية والمصاصات يؤدي إلى تسوس الأسنان، والإكثار من تناول الطفل للسكريات والحلويات والبسكويت والشوكولا يؤدي إلى تسوس الأسنان أيضًا.
  • ومن أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال بعض الظروف المحيطة بالطفل مثل ضعف الجسم بشكل عام، أو التغذية غير المتوازنة ونقص التغذية بمواد الحديد والكالسيوم والفوسفور.

وعدم غسل أسنان الطفل وترك بقايا الأطعمة بها، وإذا تعرض الطفل لتسوس الأسنان في عمر صغير جدا قد يزيد ذلك من قابلية تسوس الأسنان اللبنية أو تسوس الأسنان الدائمة في المستقبل.

اقرأ أيضًا :-  التخلص من الطاقة السلبية في البيت بالملح

شاهد ايضًا : أسباب ثقل اللسان وطرق علاجه

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال :-

تبدأ ظهور أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة كما سبق وذكرنا في مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل.

لأن تسوس الأسنان يبدأ دون حدوث وجع ودون ألم في المرحلة الأولى ، فلا يشعر بتسوس الأسنان الطفل أو تشعر به الأم إلا في المراحل المتقدمة لتسوس الأسنان، ويبدأ التسوس بظهور بعض البقع البيضاء على سطح الأسنان، وتصبح الأسنان بنّية اللون في مرحلة لاحقة.

ومن أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال أن تتحول الألوان الظاهرة في الأسنان إلى حفر في الأسنان، ومع تقدم حالة تسوس الاسنان عند الاطفال قد يتأثر لب السن، ويؤدي المرض إلى تكوّين بعض الخراجات الصغيرة في جذر السن عند الطفل أو في اللثة وتسبب آلامًا كبيرة ومزعجة للطفل.

ومن أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال ايضًا تصبح رائحة فم الاطفال كريهة، وقد تبدأ صحة الطفل بالضعف نتيجة إصابته بفقدان الشهية ناتج عن أنه لا يمضغ الطعام جيدا ويحدث للطفل بعض الاضطرابات الهضمية، وقد يمتد الالتهاب أحيانًا إلى عظام الفك وترتفع الحرارة ويحدث ورم.

التوصيات الخاصة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال :-

لأن الحفاظ على صحة أسنان الأطفال مهم جدا لصحة الأسنان الدائمة فعلينا تقديم بعض التوصيات الخاصة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال.

لأن أي إصابة في الأسنان الدائمة، في الأسنان اللبنية يؤثر على مكان الأسنان الدائمة في الفكين، ويمكن أن يظهر السن الدائم بزاوية وغير صحيح بسبب ازدحام الأسنان بالتسوس ويسبب ذلك تراكب الأسنان الدائمة فوق بعضها بشكل غير صحي.

لذلك نقدم التوصيات الخاصة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال كما يلي:

يمنع إرضاع الطفل الرضيع اثناء فترة النوم، فيجب رفع الطفل اولا عن ثدي الأم أو عن ببرونة اللبن في حال نومه، وإذا كان الطفل يتغذى من الرضاعة فيجب سحبها من فم الطفل حال وقوعه و استغراقه في النوم.

اقرأ أيضًا :-  من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

يجب تجنب إعطاء الشراب المحلى بالسكر للطفل الرضيع أثناء أو قبل النوم، ويعتبر اى مشروب غير الماء مشروبًا محلى أيضا، وإذا كان من اللازم إعطاء الطفل زجاجة لكي ينام ويشعر بالرضاعة فيفضل ملئ هذه زجاجة الرضاعة بالماء المغلي جيدا والنظيف أو الماء المعدني فقط.

ومن أهم التوصيات الخاصة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال أنه يجب على الأم أن تهتم بتنظيف أسنان الطفل منذ اليوم الأول لظهور الأسنان، وأن تعوّد طفلها على القيام بهذه العادة لوحده بشكل يومي مستقبلًا.

نصائح لتجنب تسوس الاسنان عند الاطفال :-

نقدم في الفقرة بعض نصائح لتجنب تسوس الاسنان عند الاطفال كما يلي:

  • يجب منع التواصل المعدي مع الطفل، مثل تقبيله من قبل الزوار وإطعامه من قبلهم بأي طعام، وعلى الأب والأم العناية بنظافة المنزل ونظافة أفواههم، حتى نقلل من احتمالية حدوث انتقال العدوى للأطفال.
  • يجب منع التواصل المعدي مع الطفل، مثل تقبيله من قبل الزوار وإطعامه من قبلهم بأي طعام، وعلى الأب والأم العناية بنظافة المنزل ونظافة أفواههم، حتى نقلل من احتمالية حدوث انتقال العدوى للأطفال.
  • من اهم نصائح لتجنب تسوس الأسنان عند الأطفال أنه يجب الاهتمام بالتغذية المناسبة للأطفال وعدم الإكثار من الحلوى ويجب تناول الفيتامينات والطعام المفيد.
  • من نصائح لتجنب تسوس الاسنان عند الاطفال يجب ان يقوم الطبيب بالعلاج الوقائي للأسنان سواء بحشو الثقوب في الأسنان أو حشو الشقوق لمنع تطور حدوث تسوس الأسنان فيها.
  • ينصح بعمل فحص طبي للأسنان للطفل في عمر سنة، ويقوم الطبيب بفحص التطور السليم لنمو الأسنان ويقدم المشورة الطبية للأهل لتجنب تسوس الأسنان وحدوث التهاب اللثة، وبعد ذلك من الهام زيارة طبيب الأسنان في فترة لا تقل على كل ستة أشهر.

شاهد ايضًا : أسباب فطريات اللسان البيضاء وكيفية علاجها بالأعشاب

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع مراحل تسوس الاسنان عند الاطفال بالتفصيل أتمنى ان يكون قد حاز على إعجابكم، لذا سوف انتظر المزيد من التعليقات لتكشفوا لنا المزيد من أسرار تجاربكم المتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق