كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان

كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان

كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان، اليوم سنتعرف على الكثير من المعلومات حول فضل شهر رمضان، أيضًا سنتعرف على الإعمال التي يحب أن يقوم بها الإنسان في العشر الأواخر من شهر رمضان.

فضل شهر رمضان

  • شهر رمضان هو شهر الخير والبركات أرسله لنا الله لكي يكون رحمة لنا، وفرصة لنا للتقرب من رب العالمين ونطلب رضاه، فقد قال عنه الله إنه شهر الدهر كله.
  • من فضل شهر رمضان على الأمة المسلمة هو إن الله يفتح لجميع خلقه أبواب الجنة، فقد قال عنه الله إنه شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، هذا لا نجده بجميع شهور السنة.
  • أيضًا من فضل رمضان على عباد الله المسلمين إن الله حجب جميع الشياطين والجن عن البشر، فيستطيع الإنسان التمتع بالهدوء الداخلي والسكينة في هذا الشهر، فاحرصي دائمًا على قضائه في طاعة الله.
  • من فضل شهر رمضان على الناس الابتعاد كل البعد عن النار، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم”إذا كانت أو ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر اقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة”.

شاهد أيضًا: حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته

كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان

عزيزي القارئ الكريم يجب أن تعلم بأن كل ليلة من ليالي رمضان هي بمثابة الذهب للإنسان، فلا يوجد فرق بين أول أيام رمضان أو أخر أيام رمضان إلا بليلة من أفضل ليالي الدهر، في هذه الفقرة سوف تتعرفون على أهم الخطوات.

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت “كان إذا جاءت العشر الأواخر من رمضان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشد مئزره ويوقظ أهله، ويقوم ليله” كما أفادت أن رسول الله كان يكثر من عبادة الله في هذه الأيام.
  • يجب أن تقضي الكثير من الوقت في قراءة القرآن الكريم، فأعلم إن القرآن الكريم ينير القلب والعقل كما يسود الطمأنينة في نفوس البشر، فأحرص على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان.
  • يجب قضاء الوقت في تسبيح الله وذكره، إلا بذكر الله تطمئن القلوب، فانتهز عزيزي القارئ الكريم فرصة شهر رمضان وقم بالإكثار من ذكر الله والاستغفار لكي تتمكن من التخلص التام من جميع الذنوب.
  • يفضل الاعتكاف في مكان خاص حتى لا تشغله أمور الدنيا عن عبادة الله، عرف عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إنه كان يذهب للاعتكاف كثيرًا في غار حراء للتعبد والتقرب من الله عز وجل.
  • احرص على تصفية النية لله، احرص أيضًا على صلة أرحامك في شهر رمضان، أيضًا احرص على البدء بالسلام للأشخاص التي قمت بمقاطعتهم، يجب أن تنقي الجسم والروح من جميع المعاصي.
  • احرص على اعتزال النساء تمامًا في العشر الأواخر من رمضان، يجب أن تحرص على ذلك حتى تتمكن من التخلص التام من أي شعور بشهوة يفسد طاعة الله.
  • احرص على إخراج الزكاة، قم بالتصدق بقدر الإمكان، فاعلم إن الصدقة هي أحب الأعمال إلى الله فاحرص على نيل حب الله لكي يمكنك الله من الستر في الدنيا والنعيم في الآخرة.

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

  • يجب العلم بأن من فضل العشر الأواخر في شهر رمضان هي نزول ليلة القدر التي تحمل الكثير من المعجزات والغفران لجميع الخلق، اللهم بلغنا رمضان وبلغنا ليلة القدر.
  • من اروع الأفضال إن الأرض تزدحم بملائكة الرحمن في ليلة القدر التي قد تأتي في أي يوم من العشر الأواخر من رمضان، وياه فرحتاه من كان وجه بوجه ملائكة الرحمن وهو يتلو القرآن الكريم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” وهذا أكثر الأفضال التي يحصل عليها المسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”، فهذا لكي نعلم إن فضل العشر الأواخر كبيرًا جدًا، فاحرص على اتباع سنة نبي الله.

شاهد أيضًا: كيفية ختم القرآن في رمضان

نصائح عن كيف تقضي العشر الأواخر من رمضان

  1. احرص على إخلاص النية لله وتب عن جميع الذنوب مع العزم الشديد على عدم العودة إليها مرة أخرى، فاعلم أخي الكريم إن الذنوب تباعد بينك وبين ربك وبينك وبين الجنه.
  2. اعلم إن العشر الأواخر من رمضان يمرون سريعًا جدًا ولا يعودون إلي بعد مرور عام، فلا يعلم أحد منا إن كان سوف يشهدها مرة أخرى أم لا، لذلك اجتهد جيدًا على قضائهم كأنهم آخر عشر أيام بالعمر.
  3. عزيزي القارئ عندما يقوم الإنسان بخسارة احد الصفقات فإنه يحزن حزنًا شديدًا، مال بالك إذا خسر العشر الأواخر من شهر رمضان فاجتهد كثيرًا على اكتسابهم ليس خسارتهم.
  4. يجب الإخلاص والصدق مع النفس لكي تتمكن من قضاء العشر الأواخر من شهر رمضان، احرص جيدًا على التخلص التام من الكسل، فهو من أكثر معوقات الاستمتاع بالعشر الأواخر من رمضان.
  5. الكثير من يقضي الكثير من الأيام بشهر رمضان في السهر والمرح مع الأصدقاء، فقط حاول أن تقضي الوقت في ضاعت الله فهذا سوف يغير حياتك إلى الأفضل ويرزقك بجنه عاليه من الله.
  6. أحرص جيدًا على الاعتكاف بعيدًا عن جميع الخلق، هذا يمكنك من نيل فضل ليلة القدر التي تغفر الذنوب بأمر من الله وإن كانت مثل زبد البحر.

شاهد أيضًا: أدعية ليلة القدر مكتوبة وقصيرة

في نهاية مقال كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان؟، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة كيفية قضاء العشر الأواخر من رمضان، كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق