كم تبلغ سرعة الفهد القصوى

كم تبلغ سرعة الفهد القصوي

الفهد هو حيوان معروف بسرعته الشديدة وهي من الحيوانات المفترسة وتنتمي إلى فصيلة السنوريات وهو حيوان مهدد بالانقراض نتيجة مجموعة من العوامل الطبيعية ونتيجة لاصطياد الإنسان له، كم تبلغ سرعة الفهد القصوى؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

سرعة الفهد

الفهد بطبيعته سريع حيث تصل سرعته إلى حوالي 112 إلى 120 كيلو متر في الساعة حيث يحدث ذلك حينما يقوم بمطاردة الفرائس أي حوالي ما يعادل من 70 إلى 75 ميلًا في الساعة، حيث تختلف سرعة الفهد باختلاف سنه وحجمه.

متوسط طول الفهد حوالي ما يقرب من 75 سنتيمترًا أما وزن الفهود الأسيوية حوالي بين 75 إلى 119 كيلو جرامًا حيث نجد الذكور أكبر قليلًا في الحجم عن الإناث، وهو مفترس ضخم حيث يفترس فرائسه في فترة النهار فهو مفترس شرس.

هو من الحيوانات التي لا تروض ولكن هناك بعض الحكماء القدماء قد تمكنوا من ترويض بعض من الفهود وفقًا للمؤرخين والدليل على ذلك الإمبراطور المغولي الأكبر مع الفهد الأسيوي، وبالتالي الفهد سرعته أسرع من سرعة السيارات.

شاهد أيضًا: الفرق بين النمر والفهد والجاكوار

الحياة الاجتماعية للفهد

يعيش الفهد منعزلًا وليس في داخل مجموعات كالحيوانات الأخرى حيث يهوى تسلق الأشجار القمم والمرتفعات التي تصل في ارتفاعها أكثر من 5 ألاف و500 مترًا، كما ينام على المرتفعات الصخرية مع الأشجار وخاصة في ساعات الحر الشديدة من أجل أن يبحث عن فريسته في الليل.

هو من الحيوانات الرشيقة المفترسة والتي تقوم بالقفز من على بعد مسافة تزيد عن ستة أمتار ووزنه يتراوح بين 30 و90 كيلو جامًا وفقًا لنوعه وسلالته، أما طوله فهو يتراوح بين المائة والمائة وتسعين سنتيمترًا والتي انقرضت منذ آلاف السنين نظرًا لتعرضها لعوامل طبيعية مختلفة.

خواص الفهد الجسدية

مرحلة النضج الجنسي يصل له الذكور قبل الإناث حيث إنها تبلغه حينما تصبح في عمر العام أما أنثى الفهد فتصل لمرحلة النضج الجنسي حينما يكون عمرها عامين أو ثلاثة أعوام، لا ترتبط بموسم معين تتكاثر به بل هي من الممكن أن تتكاثر طوال العام وطوال الموسم.

أعلى معدلات ولادة هذا الحيوان تصل في موسم الشتاء والأمطار بشكل خاص ونجد فترة حمل أنثى الفهد حوالي 90 يومًا وحتى 98 يومًا، مع ملاحظة أن وزن الأفراد بعد ولادتهم حوالي 150 إلى 300 جرامًا.

تزاوج الفهد

  • ليس لها وقت محدد في التزاوج فهي تتشابه مع الأسود بشكل كبير حيث تتزاوج طوال العام فبمجرد بلوغ الفهد الثلاثة أعوام فهو يبدأ بالبحث عن أنثاه وبعد اختياره لها يقوم باختيار مكانًا ملائمًا لولادتها، وتأخذ في حملها مدة تدوم إلى من 90 إلى 100 يومًا.
  • تضع أنثى الفهد حوالي من ثلاثة إلى خمسة جراء أما وزنهم فيكون حوالي بين المئة وخمسين إلى الثلاثمائة جرام وهي تكون صغيرة الحجم ومكسوة بفراء ناعم وكثيف وملون، ويكون الجراء في حضن أمهم لمدة حوالي عام ونصف وتقوم بتعليم صغارها الصيد.
  • سلالة الفهد هي من السلالات المهددة بالانقراض ويرجع السبب وراء ذلك هو إنهم أثناء عمرهم الصغير يكونوا حساسين جدًا ومن الممكن أن يصابوا بالأمراض المختلفة، مما يجعلهم يتمكنوا من نقل الأمراض تلك كعدوى إلى بقية الجراء مما يجعلهم يموتوا جميعًا.

شاهد أيضًا: ما هو الفهد الصياد

غذاء الفهد

الفهد يتغذى على اللحوم الأخرى الخاصة من الحيوانات التي يصطادها مثل الأرانب البرية والتماسيح والغزلان والتي يجدها بين النباتات والأشجار، يمكن أيضًا للفهد أن يتناول الطيور والخنازير البرية أما بالنسبة للشرب فهو يشرب المياه من الوديان والأنهار مثله كمثل الكلاب من خلال لسانه.

أماكن انتشار الفهد

ينتشر الفهد في أماكن مختلفة حيث ينتشر في المناطق الجبلية في جنوب أفريقيا والأماكن العشبية وهو متوزع بشكل كبير في قارة أفريقيا وأسيا نظرًا لمساعدة المناخ لذلك وسرعة تأقلمه معه بسهولة، يعيش في كلًا من النيجر ومالي وجنوب أفريقيا وغيرها من الأماكن الأخرى في أفريقيا.

يتوزع الفهود أيضُا في أستراليا نظرًا لمساعدة الطقس لذلك مما يجعل الفهود لديهم قدرة على التعايش مع المناخ المناسب لهم، كما نجد فهود تعيش في أمريكا أيضًا وأسيا وكوريا الجنوبية نظرًا لكونها دافئة قليلًا.

صوت الفهد

العواء

هو درجة عالية من صوته وهو ما يجعله يصدر هذا الصوت كتعبير عن تعرضه للخطر الشديد وحينما يقوم الفهد بإصداره يكون عن طريق فتح فمه وإغلاقه بشكل سريع، من الممكن ملاحظة ارتعاش بطنه أثناء إصدار هذا الصوت كما تصدره الأنثى حينما يضيع أحد صغارها.

الخرخرة

تقوم الفهود بإصداره حينما تكون سعيدة مع الفهود الأخرى أو حينما تكون تلعب مع صغارها وتتجمع معه، وهو يكون متشابهًا بشكل كبير مع صوت الخرخرة التي تصدره القطط في المنزل.

الخوار

هو يقوم بإصداره عند التقابل مع فهود أخرى كتعبير عن الشك والاهتمام واللقاء مع الجنس الأخر، كما يصدره أيضًا في حين الانزعاج من شيئًا ما.

الغرغرة

هو يتشابه مع صوت الخرخرة حيث إنها تصدره للتعبير عن سعادته كما تتعلق بشكل كبير مع مدى ثقته بنفسه، فكلما كانت ثقته زائدة كلما كان صوت الغرغرة أعلى.

شاهد أيضًا: ما هو صوت النمر الغاضب

في النهاية لقد قدمنا لكم السرعة الخاصة بالفهد، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق