مواصفات ملعب الكرة الطائرة

أهداف التربية الرياضية بصفة عامة

مواصفات ملعب الكرة الطائرة، كرة الطائرة هي من أكثر الألعاب العالمية انتشارًا، ولها شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وتتكون كرة الطائرة من فريقان، ويكون موجود بين الفريقان شبكة تكون مرتفعة عن سطح الأرض مسافة مترين، وفكرة لعب كرة الطائرة هي أن كل فريق يضرب الكرة فوق الشبكة باتجاه ملعب الفريق الآخر، ولكل الفريق ثلاث ضربات تعرف بالإرسال ويكون الضرب من فوق الشبكة، وبعد أن يتم إرسال ضربات الكرة من فوق الشبكة، وتضرب الكرة على الأرضية الخاصة بالفريق المقابل، وتحسب الضربة أنها نقطه أو عند فشل الفريق الآخر في القيام بتصدي الكرة لكي تعود للفريق الخصم أو عند ارتكاب خطأ معين، وآلية اللعب بكرة الطائرة يكون عن طريق ضرب الكرة بالأيدي، ولا يسمح بلمس كرة الطائرة بالأرجل، ويمكنكم التعرف على مواصفات ملعب الكرة الطائرة من خلال موقع معلومة ثقافية.

مهارات كرة الطائرة

كرة الطائرة لها العديد من المهارات الأساسية وهي: مهارة التمرير، مهارة الإعداد، مهارة الإرسال، مهارة الاستقبال، مهارة الضربة الساحقة الهجومية، مهارة الصد، مهارة الدفاع.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد لاعبي كرة الماء

تاريخ كرة الطائرة

أخترع وليام مورغان مدير التربية البدنية في مدينة هوليود في أمريكا لعبة مينتونيت، وذلك في عام 1895 م للتسلية، ولملء وقت الفراغ، وكانت هذه اللعبة تلعب بعدد غير محدود من اللاعبين داخل صالة، ولعبة مينتونيت كانت تجمع بين كرة التنس، وكرة اليد معًا، وكرة الطائرة أنشأت على أن تكون رياضة داخلية، وتكون أقل خشونة لتكون مناسبة للأشخاص الكبار سنًا، ومن قوانين لعبة المينتونيت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام في منتصف الملعب، وطول الملعب 25 قدم، وعرضه 50 قدم، وعدد اللاعبين غير محدد، والمباراة تكون من 9 استقبالات، و3 إرسالات للفريق، ولم يكن للعب لكرة الطائرة كرة خاصة بها، وحتى عام 1900 م.

تطور لعبة كرة الطائرة:

وتم استبدال أسم لعبة مينتونيت في عام 1986 م إلى لعبة فوليبول Volleyball، وهي تعني بكرة الطائرة، وتغيرت بعض القوانين، والقواعد الخاصة باللعبة، وفي عام 1986 م تم إنشاء كرة الطائرة الشاطئية، وقواعدها وقوانينها تشبه قوانين كرة الطائرة، ويتم لعب كرة الطائرة الشاطئية على رمل الشواطئ أو على الشواطئ، ولكن عدد اللاعبين في كرة الطائرة الشاطئية مختلف عن كرة الطائرة، وتعتبر أول بلد قامت بلعب كرة الطائرة في عام 1900 م هي كندا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها انتشرت إلى كافة دول العالم.

قوانين كرة الطائرة

كرة الطائرة مثل باقي الرياضات تحكمها بعض القوانين وهي مباراة كرة الطائرة تتكون من 5 أشواط، والفريق يكون فائز عندما يستطيع تسجيل عدد من النقاط أكبر في 3 أشواط، ويجب أن لا تلمس الكرة الشبكة، ويوجد بالملعب منطقة الإرسال المحددة لكي يستطيع اللاعب من خلالها إرسال الكرة، وفي حالة تعادل الفريقين يتم لعب شوط آخر.

قواعد لعبة كرة الطائرة

  • الملعب يكون على شكل مستطيل، والملعب يكون مخطط بخطوط عريضة، وعرض هذه الخطوط 5 سم، والمنطقة القريبة من الشبكة تسمى المنطقة الهجومية، ويوجد منطقة أخرى تسمى بمنطقة الدفاع.
  • أشواط مباراة كرة الطائرة عددها 3 أشواط كل شوط يتكون من 25 نقطة، والفائز يقوم بتسجيل على الأقل نقطتين فرق بينه وبين الخصم.
  • الكرة التي يتم لعبها في كرة الطائرة هي كرة ذات حجم متوسط، وخفيفة عن كرة القدم، ووزن الكرة 200 جم في الملاعب الداخلية، و220 جم في الملاعب الخارجية.

تابع قوانين لعبة كرة الطائرة

  • لاعبين كرة الطائرة يكون منهم لاعب واحد يسمى ليبروا، وهو يرتدي ملابس مختلفة عن باقي الفريق، ولهذا اللاعب حرية كاملة في أن يتنقل في كافة أنحاء الملعب.
  • لمباراة كرة الطائرة 3 حكام، حكم يقوم بمراقبة الملعب من أسفل الملعب، وحكم يراقب الملعب من أعلى الملعب وهو يكون جالس على كرسي في أعلى منتصف الملعب، وحكم يراقب الملعب عن قرب.
  • لعبة كرة الطائرة تعتمد على قيام الفريق الأول بإرسال الكرة إلى الفريق الثاني ولا يسمح بلمس الكرة أكثر من 3 مرات، وفي حالة تم لمس الكرة تحسب النقطة للفريق الأول، وفي حالة استقبال الكرة، ولكن سقطت من ملعب الفريق الأول فالنقطة تحسب للفريق الخصم، ويتم نقل الكرة له ليتم لعبها مرة أخرى.

شاهد أيضًا: تاريخ كرة السلة المصرية

مواصفات ملعب كرة الطائرة

الملعب الذي يتم فيه لعب كرة الطائرة على مستوى العالم هو ملعب مغلق السقف طوله 18 متر، وعرضه 9 أمتار، والملعب يكون مقسم إلى نصفين لكل فريق طول النصف الواحد 9 أمتار، وعرضه 9 أمتار، وبين النصفين يوجد شبكة ارتفاعها 2.43 متر للملعب الخاص بالرجال، أما الملعب الخاص بالنساء ارتفاعها 2.24 متر، ويتواجد لكل فريق 6 لاعبين أساسيين، و6 لاعبين احتياطي، ومدرب، ومساعد للمدرب.

لكي نستطيع رسم ملعب كرة الطائرة يجب معرفة أن شكل الملعب مستطيل وطوله يبلغ 18 متر، ويقسم الملعب لنصفين شبكة، ويخطط الملعب بخطوط عرضها 5 سم، وبخطوط واضحة ويكون نصف الملعب بعد تقسيمه على شكل مربع، ويكون طوله وعرضه 9 أمتار، والنصف الواحد للملعب يقسم إلى قسمين الأول المنطقة الهجومية، وهي تكون على بعد 3 أمتار من الشبكة.

والقسم الثاني المنطقة الدفاعية وهي تبعد 6 أمتار، ويتم إرسال الكرة عند وقوف اللاعب على الخط المخطط، وهو يبعد 20 سم عن خط نهاية الملعب، ومباريات كرة الطائرة يتم لعبها في صالات مغلقة، وارتفاع سقف الصالة لا يقل عن 7 أمتار، ويحيط بالملعب من الجنب منطقة بالقرب من خطوط طولها يكون من 3 أمتار إلى 5 أمتار، والمنطقة الحرة تكون على بعد 3 أمتار إلى 8 أمتار عن خطوط نهاية الملعب، ومساحة الملعب هي 162 متر مربع.

شاهد أيضًا: ما هو عدد أشواط مباراة كرة الماء

كانت هذه نبذة عن مواصفات ملعب الكرة الطائرة حيث يمكنكم التعرف على المزيد من القواعد والأساسيات الخاصة باللعبة ومعرفة كيف تتم أحداث المباريات داخل الملعب.

أترك تعليق