ما هي الجمالونات الفراغية space truss

ما هي الجمالونات الفراغية space truss

ما هي الجمالونات الفراغية space truss، فن العمارة يعكس الذوق العام وثقافة المجتمع، واخذ هذا الفن يتطور مع تطور الانسان إلى أن وصل لما هو علية الآن من دقة في التفاصيل وفخامة البناء وكان للجمالونات الفراغية أثر كبير في نهضة هذا الفن ودعونا في هذا المقال نتعرف على ما هي الجمالونات الفراغية space truss وأشكاها.

طراز فن العمارة

يقسم الفن المعماري على حسب الحقبة الزمنية التي ظهر بها، حيث أن المهندسين والفنانين المعماريين تأثروا بمجتمعاتهم والبيئة المحيطة بهم وانعكس هذا على شكل البنايات وتصميماتها.

كل حقبة زمنية لها طبيعتها الخاصة، سحرها وجمالها؛ حيث أن العمارة هي سجل للتاريخ يدون على صفحاته ملامح وأحداث الفترة التي بني خلالها.

فقد قسم المؤرخون الفن المعماري إلى عدة حقب منها العمارة القديمة، العمارة الآسيوية، عمارة العصور الوسطى، عمارة عصور النهضة، عمارة الفن الإسلامي، ونجد أيضًا العمارة الفرعونية، البيزنطية، الرومانية، الاندلسية والكثير غيرها.

وكان للجمالونات الفراغية space truss في منتصف القرن التاسع عشر بصمة جديدة غيرت من الفكر المعماري آنذاك.

شاهد أيضًا: موضوع عن الهندسة الفراغية في الرياضيات

نبذة تاريخية عن الجمالونات الفراغية space truss

أوروبا اواخر القرن الثامن عشر الميلادي كان أول ظهور فعلي للجمالونات الفراغية space truss حيث كانت تصنع في ذلك الوقت من الحديد، وكان يطلق عليها الجمالونات الحديدة التقليدية.

في منتصف القرن التاسع عشر انتشر استخدام الجمالونات الفراغية space truss وكان من المعالم المعمارية في هذه الفترة المسر الذي أنشأه المهندس الفرنسي فيكتور لويس وتميز بسقفه المعلق بدون أعمدة وكان ذلك عام 1786م، وكان يعيب هذا مسرح أن سقفه بني من الجمالونات الحديدية والتي كانت ثقيلة الوزن حينها.

والآن دعونا نتعرف أكثر على ما هي الجمالونات الفراغية space truss.

ما هي الجمالونات الفراغية space truss؟

تدخل الجمالونات من ضمن الأنظمة الانشائية، وهي مخصصة لتصميم الاسقف في البنايات التي بها بحور واسعة من المسافات ولا تحتاج إلى أعمدة كثيرة؛ وبالرغم من قلة الاعمدة فإنها تصلح لتسقيف بحور ما بين تسعه إلى مائه وعشرون متر.

وتعرف الجمالونات أيضًا على أنها كمرات من القضبان متجمعة هندسيًا بوصلات تجميع، وهي تتميز بالكفاءة وقوة التحمل والشكل الهندسي الجميل.

فيما تستخدم الجمالونات؟

تستخدم الجمالونات في كثير من المباني التي تحتاج إلى مساحات كبيرة وذات بحور واسعة؛ وذلك في حالة الحاجة إلى باكيات عريضة مثل:

  • الملاعب الرياضة والصالات الرياضية المغطاة
  • صالات العرض الواسعة وتصلح لعرض كل المنتجات
  • تصلح لعمل الصوبات الزراعية العملاقة
  • المباني الترفيهية ومدن الملاهي

واليكم بعض أنواع الجمالونات التي ينتشر استخدامها حاليًا

شاهد أيضًا: بحث رياضيات عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها ثاني ثانوي

أنواع الجمالونات الفراغية space truss

هناك العديد من اشكال الجمالونات الفراغية space truss شكلها يختلف باختلاف الاستخدام المصممة من اجله؛ لكنها تتفق جميعها في أنها مقاومة لقوى الانحناء الكلي، قوى القص والضغط.

جمالون الملك

كما هو مبين في الشكل (1) ويطلق عليه أيضًا جمالون الملك القائم، يستخدم هذا التصميم في انشاء الكباري، ويكون القائم العمودي تحت ضغط وشد نتيجة تحميل الكمر السفلي علية.

يعتبر جمالون الملك الأكثر فاعلية في بناء الاسطح ويعتبر أيضًا الأقل تكلفة، ومن مميزاته انه حل مشكلة ربط المبنى بعضة ببعض وتكفل بحل هذه المشكلة ضلعة السفلي، كما يجمع الحوائط سويًا.

جمالون الملك

الشكل (1)

جمالون الملكة

كما هو مبين في الشكل (2) ويطلق عليه جمالون قائم الملكة وفي تصميمة عمودان

قائمان وسطيان، وتم تصميه لتغطيه مسافات ذات بحور أطول من التي تغطيها جمالونات الملك.

جمالون الملكة

الشكل (2)

جمالون برات

كما هو مبين في الشكل (3) ومن ملامح جمالون برات أنه حرف (N) متكرر، ويستخدم تصميم جمالون برات في البحور التي تتراوح بين العشرون متر وصولًا إلى المائة متر.

ويصلح هذا التصميم في المباني المفتوحة، حيث الأحمال الرأسية هي التي لها التأثير الأكبر في الحمل.

الشكل (3)

جمالون وارن

كما هو مبين في الشكل (4) يعتبر جمالون وارن هو جمالون برات المعدل، بحيث أننا سنجد بتصميم جمالون وارن أن الأعضاء الداخلية هي التي تكون تحت الضغط والشد والتصميم يسمح بتوزيع قوتي الضغط والشد بشكل متساوي على الأعضاء الداخلية.

ويصلح هذا التصميم في المباني التي يكون بحرها مائة متر أو أقل، ويتميز هذا التصميم بالقوة؛ وعليه يصلح هذا التصميم القوي من تركيب أوناش في عوارضه العملاقة.

الشكل (4)

جمالون ضوء الشمال

كما هو مبين في الشكل (5) جمالونات ضوء الشمال – North Light Truss تستخدم عادة في أبنية المصانع بشرط أن تكون ذات بحور قصيرة، ويسمح هذا التصميم بدخول الضوء؛ بذلك يتم الاستفادة بأكبر قدر من الطاقة الضوئية الداخلة من خلال الزجاج، التصميم غالبًا ما يكون منحدرًا كما هو مبين بالشكل ومتجه ناحية الشمال للاستفادة من ضوء الشمس.

الشكل (5)

جمالون سن المنشار

كما هو مبين في الشكل (6) جمالون سن المنشار (الفراشة) – Saw Tooth Truss يشبه كثيرًا جمالون ضوء الشمال، لكنه يعالج مشكلة البحور الطويلة التي لا يستطيع جمالون ضوء الشمال. ويراعى في التصميم أيضًا أن يأخذ الجمالون نفس الاتجاه ويكون المنحنى متوجهًا ناحية الشمال؛ وذلك للاستفادة بأكبر قدر من الضوء.

الشكل (6)

جمالون اكس X

كما هو مبين في الشكل (7) تصميم جمالون اكس X يكثر استخدامه في البحور الطويلة المقامة في الأماكن التي يكثر بها الرياح، وفي مرحلة تركيبه يعطي تأثير جمالون وارن إذا صممت الأعضاء القطرية مقاومة للضغط، ويعطي تأثير جمالون برات إذا صمم بحيث الأعضاء القطرية تتجاهل الضغط.

الشكل (7)

جمالون فينك

كما هو مبين في الشكل (8) جمالون فينك Fink Truss يستخدم هذا النوع من الجمالونات في تصميم أسطح المنازل، ويصلح للبحور القصيرة، وهو يعتبر جمالون اقتصادي من حيث وزنه، ولأنه شديد الميل يتم تقسيم العناصر القطرية إلى أطوال قصيرة عن نظائرها من الجمالونات الأخرى.

الشكل (8)

شاهد أيضًا: موضوع عن الهندسة الفراغية في الرياضيات

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن معلومات عما هي الجمالونات الفراغية space truss بشكل ينال إعجابكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، في رعاية الله.

أترك تعليق