طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين؟

طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين؟

إن الألعاب التي تنمي ذكاءنا ليس من السهل الحصول عليها، وتحتاج إلى علماء وباحثين للقيام بصنع فكرتها، ويعتبر مكعب روبيك من أحد أعم الألغاز التي تم صناعتها، وللوصول إلى حل هذا اللغز يوجد العديد من الخطوات التي من دورها المساعدة في الحل، ونستعرضها في مقالنا هذا على النحو التالي.

طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين؟

إن حل مكعب روبيك يتم عن طريق اتباع بعض الخطوات المتتالية لنصل إلى نتيجة تشابه ألوان الأوجه، وهي كالتالي شرحها:

  • امسك المكعب بحيث تكون القطعة المركزية الصفراء على الوجه العلوي والبحث عن قطع الحافة الأربعة ذات اللون الأبيض، وضعها بحيث يكون المربع الأبيض على الوجه العلوي، ويجب على المربعات البيضاء الموجودة على قطع الحافة أن تلتف حول المربع المركزي الأصفر.
  • إذا كان المربع الأمامي لقطعة الحافة العلوية لا يتطابق مع لون المربع المركزي، فقم بتدوير الوجه العلوي حتى يحصل التطابق.
  • قم بتدوير الجانب الأمامي مرتين حتى يصبح المربع الأبيض على الجانب السفلي.
  • يتم تكرار هاتين الحركتين لتصبح جميع المربعات البيضاء على الوجه السفلي ثم قلب المكعب ليظهر الصليب الأبيض.
  • يوجد قطع الزاوية جانب أبيض واحد بالإضافة إلى لونين آخرين، يتم تدوير الجانب السفلي حتى تصبح الزاوية أسفل الموقع المقصود مباشرة، ويتم مطابقة المربعات الملونة بمراكز الجوانب التي تكون الزاوية بينها.
  • مع وجود الطبقة البيضاء في الأسفل، يتم حل الطبقة الوسطى، بمعنى وضع قطع الحافة في المكان الصحيح، إذا كانت إحدى الحواف موجودة في الصف الأوسط ولكنها في الموضع الخطأ فقم بأي من الحركات المتتابعة، وننتقل بعدها إلى الطبقة العليا، وبعد ذلك يمكنك القيام بالتحركات المتتابعة المناسبة لوضعها في الموقع الصحيح للطبقة الوسطى.
  • يتم مطابقة النمط الأصفر في الجزء العلوي من المكعب مع أحد الأنماط الصفراء، وإذا لم تكن أي من مكعبات الزاوية صفراء على الوجه العلوي، فيجب أن يكون لدينا زاوية صفراء يسرى على الجانب الأيسر وهكذا بالنسبة لباقي الألوان.
  • إذا كانت حافة واحدةٌ صحيحة وثلاث حواف غير صحيحة، فيتم حمل المكعب بحيث يكون الجانب ذو الحافة الصحيحة في الوجه الخلفي، بعد ذلك قم بتحديد فيما إذا كانت قطع الحافة تحتاج إلى الدوران باتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة ثم قم بالتسلسل الصحيح أدناه لنصل إلى اكتمال حل مكعب روبيك.

شاهد أيضًا: لعبة الضومنة خطوة بخطوة

ما هو مكعب روبيك

هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد، تم اختراعه عام 1974، من قبل النحات إرنو روبيك، وتم تسميته في الأصل المكعب السحري، وتم ترخيصه من شركة روبيك لبيعه في الأسواق، ويعتبر من أفضل ألعاب الألغاز.

وتم بيع تقريبًا ما يعادل 350 مليون قطعة حتى عام 2009، ويعمل المكعب بآلية محورية تمكنه من تحريك جميع المكعبات الموجودة فيه بطريقة سهلة وسلسة، ويغطي كل وجه من أوجه المكعب الستة لون.

ويتم بعثرة الألوان ولحله يجب أن نقوم بإرجاع كل وجه بلونه الأصلي، ولكما تم زكرنا بالأعلى كيفية حل هذا اللغز.

فكرة عمل مكعب روبيك

عمل إرنو روبيك في منتصف السبعينات من القرن الماضي على صنع مكعب وذلك لسهولة شرح الأشكال الثلاثية الأبعاد للطلبة بالجامعة، وكان الهدف أن يتم انتقال أجزاء مستقلة جون انهيار الهيكل المصنع منها.

وحصل روبيك على براءة اختراع لهذا اللغز، وتم اختباره من الشركات المصنعة، وتم اصدار قطع عديدة منه تم بيعها في الأسواق، وهو يعتبر من أصعب الألغاز التي يتم طرحها بالأسواق للعب، ويقبل عليها العديد من الفئات تحديًا لمعرفة لغو هذا المكعب السحري.

وتقوم فكرة العمل في الأساس على جعل كل وجه من الأوجه الستة ذو لون موحد، وذلك عن طريق العمل على بعض الخوارزميات التي من سبيلها الوصول إلى الهدف الذي صنع من أجله هذا اللغز، وتعتمد حلول هذا المكعب على ترتيب خطوات يجب البدء والانتهاء بها للوصول للحل.

وبعد ظهوره الدولي، أوقف إنتاجه لفترة ليتم إعادة تصنيعه بحسب مقاييس ومواصفات التعبئة والتغليف، وصنع مكعب أخف لذا قررت الشركة اعادة تسميته باسم مكعب روبيك، وصدرت الدفعة الأولى من المجر في مايو 1980، وظهرت أنواع عديدة من المكعبات المقلدة مستفيدة من النقص الأولي من مكعبات في الأسواق.

شاهد أيضًا: طريقة لعبة شطرنج أون لاين مع أشخاص

الخوارزمية

يعتمد مكعب روبيك على سلسلة من التحركات التي حفظت له التأثير المطلوب على المكعب.

وتعرف الخوارزمية على إنها قائمة تعليمات محددة جيدًا لأداء مهمة من إعطاء الأولية لأمر، من خلال تعريف الأمر المتعاقب، وذلك لوضع نهاية للأمر المرجوة، وتقوم طريقة حل مكعب روبيك على توظف مجموعتها الخاصة من الخوارزميات، جنبًا إلى جنب مع وصف ما أثر الخوارزمية وعندما يمكن استخدامها لتحقيق المكعب أقرب إلى الحل.

ويتم تصميم معظم الخوارزميات لتحويل جزء صغير من المكعب دون الهرولة للأجزاء الأخرى التي سبق حلها، بحيث يمكن تطبيقها بشكل متكرر إلى مناطق مختلفة من المكعب حتى يتم حلها بالكامل، وعلى سبيل المثال فإن هناك خوارزميات معروفة للدراجات ثلاث زوايا دون تغيير بقية اللغز، أو التقليب في اتجاه زوج من الحواف بينما ترك الحواف الأخرى سليمة.

ويتم استخدامها في وقت مبكر من الحل عندما لم يتم حل معظم اللغز، وأن الآثار الجانبية ليست مهمة، ولكن مع قرب نهاية من الحل وأكثر تحديدًا تستخدم خوارزميات بدلًا من ذلك، وتسعى جاهدة لمنع التأثير على أجزاء اللغز التي تم حلها.

فوائد مكعب روبيك

إن مكعب روبيك يحتوي على العديد من الفوائد وهي كالتالي:

  • تحسين التفكير: حيث يساعد على التفكير والصبر وإعطاء إرادة للوصول إلى حل هذا اللغز.
  • مفيد للذاكرة: حيث يقوم بتغيير فكرك ويساعد على التركيز في الخطوات التي يتم عملها للوصول إلى حل لهذا اللغز، فهو بذلك يكون مفيد لتطوير الذاكرة وتحسين الأداء.
  • تحسين الصبر: حيث يساعد مكعب روبيك على تحسين الصبر من خلال التركيز على أجزاء صغيرة، ومتابعتها لعدم ضياع ترتيبها، وحل الخوارزميات الصعبة يؤدي إلى الصبر الشديد للوصول إلى هدف ما.
  • خفة الحركة: حيث يعتمد حل مكعب روبيك على سرعة حركة اليدين لنختصر وقت حل اللغز، حيث إنه يمكن أن نجلس طوال اليوم لحل لغز واحد، وذلك بسبب بطيء الحركة.

ميكانيكية عمل مكعب روبيك

إن فكرة عمل مكعب روبيك تعتمد على الحركات الميكانيكية المرتبطة ببعضها البعض، وعن طريق طرق تثبيت المكعبات الصغيرة بجانب بعضها وفي نفس الوقت يدع مجال لتحريك جميع المكعبات في جميع الاتجاهات.

ويتكون المكعب من ستة وعشرين مكعبا صغيرة وتسمى أيضا كعيبات لكل من هذه المكعبات امتداد مخفي داخلي تسمح لها بالتداخل مع المكعبات الأخرى، وبنفس الوقت تسمح لها بالحركة إلى مواقع مختلفة.

ويتكون المكعب الأوسط لكل وجه من الوجوه الستة بمربع واجهي واحد، وتلتصق هذه المكعبات الستة بالآلية الأساسية، وتوفر هذه البنية للمكعبات الأخرى لترتبط بها والدوران حولها.

شاهد أيضًا: كيفية لعب لعبة ريسك

تعرفنا على هذا اللغز القيم، والذي يتم تداوله بالأسواق منذ أكثر من 40 عامًا، ولمكعب روبيك خطوات كثيرة لحله، وله كامل الفوائد للصبر والذكاء وسرعة البديهة والتحكم.

أترك تعليق