حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد

حل مشكلة الانجاب باستخدام اقراص كلوميد

حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد، كلوميد هو دواء حديث لعلاج مشاكل المبيض أو واحد منها، وهي واحدة من أهم هذه الأدوية وهي معروفة بقدرتها على المساهمة في الحمل كأحد الأسباب العديدة التي تستخدمها لعلاج حالات تاخر لحمل، لذا دعونا نعرف نوع واستخدامات هذا النوع وكيف يؤثر على الحمل ونعرف ماهو حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد، كل ذلك على موقع معلومة ثقافية.

حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد

يعتبر دواء كلوميد من فئة ادوية وكلاء التبويض، ويستخدم دواء كلوميد لخصوبة النساء الذين يعانون من صعوبة فى الحمل، وذلك لان عملية التبويض لا تحدث بشكل طبيعى و يعمل الدواء من خلال التسبب فى حدوث الاباضة، ولدواء كلوميد اسماء تجارية كثيرة ومختلفة الاشكال، ولكن لا يسمح باستخدام أي شكل لهذا الدواء الا بعد توفر جميع الشروط والموافقه عليها، ويجب عدم تناول هذا الدواء الا بعد استشارة الطبيب.

دواعى استخدام دواء كلوميد

يعالج دواء كلوميد فشل التبويض لدى النساء التى تريد الحمل، ولهذا تسمى الابرة التفجيرية، ويعتبر الدواء من تصنيف الأدوية المحفزة للتبويض وتابع لفئة العقم.

شاهد أيضًا : أهم أستخدامات دواء ويلبوترين الطبية

موانع استعمال دواء كلوميد

  • يمنع استعماله للمصاب بفرط الحساسية لمكونات دواء كلوميد.
  • يمنع لمن لديه أمراض بالكبد.
  • لا يستخدم للذين يعانون من مشاكل الغدد الدرقية، أو اضطراب فى الغدد الصماء.
  • يمنع استعمال للمرأة التى لديها نزيف مهبلي الغير مشخص من قبل الطبيب.
  • يمنع استخدام لمن لديهم أورام ليفية الرحمية.
  • لا يستخدم للذين لديهم سرطان فى بطانة الرحم، أو انتباذ فى بطانى رحمى.
  • يمنع استخدام لمن لديهم كبر وكيسات المبيض، وليس نتيجة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • يمنع استعماله للحوامل.
  • يمنع للذين لديهم مشاكل فى الغدة الدرقية.
  • لا يستعمل للذين لديهم نزيف مهبلى لم يتم تشخيصه.
  • لا يستخدم للذين يعانون من أمراض فى الكبد أو امراض مزمنة.
  • يمنع لمن لديهم أورام ليفية في الرحم أو بطانة الرحم.
  • لا يستخدم لمن لديه تضخم مبيضي وسببها ليس راجع الى تكيس المبيض.

الأعراض أو الاثار الجانبية لدواء كلوميد

  • يسبب دواء كلوميد بعض الأعراض الجانبية ومنها الشعور بالقئ والغثيان، والم الثدى، عدم الراحة، إسهال، الشعور بالصداع، يؤدى بنزيف رحمي غير طبيعى للنساء.
  • يسبب عدم الرؤية بوضوح، يسبب اضطرابات بصرية، كبر المبيض الذي يسبب الم فى البطن، أو الحوض، أو تورم و أحمرار، أو الضغط.
  • بعد تناول دواء كلوميد يظهر على المريضة اثار جانبية ومنها جفاف مهبلى، الشعور بالصداع، تغيرات فى المزاج، الإحمرار الحار، الألم بالبطن بسبب توسيع المبايض و التحفيز، نادرًا ما يحدث إزدواج رؤية.
  • يسبب الدواء الشعور بالقئ، انتفاخ فى الارجل و الايدى أو الشفاة أو الوجه أو اللسان.
  • يسبب صعوبة فى التنفس و ألم فى الصدر، انتفاخ والم فى الحوض، نزيف رحمي.

شاهد أيضًا : فوائد تناول حبوب ترنتال لعلاج الدوالي للرجال

الإحتياطات لدواء كلوميد

عند استعمال دواء كلوميد قد يحدث كبر فى حجم المبيض، وهذا يكون مصاحب بأنتفاخ البطن ويزول كبر حجم المبيض دون استخدام علاج، ويكون ذلك من 2 الى 3 أسابيع وخلال هذة الفترة يجب التوقف عن اخذ دواء كلوميد الى ان يعود حجم المبيض لطبيعته، وهناك حالة تسمى بمتلازمة فرط تنبيه المبيض التى يتعرض بها بعض النساء اللاتى يستعملن دواء كلوميد، ويحدث ذلك خلال 10 أيام الاولى بعد تناول آخر جرعة فى دورة علاج المريضه.

موعد تناول دواء كلوميد

يتم استخدام دواء كلوميد فى بداية الدورة الشهرية وتتناوله المرأة من اليوم الثانى للدورة الشهرية ولمدة 5 ايام، ولكن اللاتى لا تنتظم الدورة الشهرية لها اى تكون الدورة متقطعة وقد انقطعت الدورة من 6 أسابيع فأكثر فيفضل عمل اختبار حمل أولاً، ولو كان الاختبار سلبي يقوم الطبيب المعالج بأعطاء المرأة حبوب منظم لتقوم بتنزيل الدورة،

قبل تناول دواء كلوميد و المنظم يتم أخذ منه حبة واحدة مرتين يوميًا، ويكون لمدة 5 أيام وبعد نزول الدورة وبعدها يبدأ المريضة بتناول الكلوميد من اليوم الثانى للدورة، وإذا لم تنزل الدورة بعد اخذ المنظم باسبوع فيجب الذهاب إلى الطبيب وأخباره بذلك لإجراء فحص اخر للحمل.

طريقة تخزين و استخدام دواء الكلوميد

يتم استخدام دواء كلوميد منذ اليوم الثانى من الدورة الشهرية ولمدة 5 ايام، ويكون ذلك باتباع تعليمات وارشادات الطبيب ويتم شرب بعد الدواء كأس من الماء، ويخزن دواء كلوميد بعيد عن تناول الاطفال وفى درجة حرارة الغرفة وبعيد عن الرطوبة والضوء والحرارة.

متى يستخدم دواء كلوميد ومتى يمكنك زيادة الجرعة؟

إذا كان لديك تأخير لأكثر من 6 أسابيع، يجب عليك إجراء فحص دم قبل أخذها، إذا كانت النتيجة سلبية، يجب تناول دواء ينظم نزول الدورة الشهرية قبل اخذ clomid.

وقد يزيد الطبيب جرعة حبوب clomid إذا لم تحدث الإباضة خلال الفترة الأولى من العلاج، ولكن يجب أن تكون على علم بهذا جيدًا، حيث أن زيادة الجرعة دون ضمان الإباضة في المرة السابقة يمكن أن يسبب تضخم المبيض وفرط النشاط.

شاهد أيضًا : دواء اميبرامين 25 لعلاج الإكتئاب الشديد

كانت هذه نبذة عن حل مشكلة الإنجاب باستخدام أقراص كلوميد، حيث يستخدم هذا الدواء لتعزيز عملية التبويض، قد لا يحمل هذا الدواء علامة تجارية محددة، ولكنه متوفر بجميع أشكاله ويتوافق مع جميع الظروف، ولكن هذا الدواء لا يؤخذ إلا على النحو الذي يحدده الطبيب.

أترك تعليق