دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

إذا كنت تريد البدء في مشروع جديد للربح منه، فعليك أن تتعرف على دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل، فيمكنك أن تقوم بتنفيذ هذا المشروع فوق منزلك لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية والتي مكنك الاستفادة بها فضلًا عن تحقيق الارباح.

ما هو مشروع الطاقة الشمسية

وهو المشروع الخاص باستخدام طاقة الشمس لتوليد طاقة الكهرباء داخل المنزل، وذلك باستخدام الالواح المحدد نوعها، والتي سيتم وضعها أعلى الاسطح بالمنازل أو بالمنشآت لتستمد الطاقة الشمسية من خلالها، ليتم تحويلها لطاقة تستخدم في توليد طاقة الكهرباء الخاصة بتشغيل جميع اجهزة المنزل وإنارته بدلًا من الاستخدام للطاقات الاخرى كالوقود.

طاقة الشمس من الطاقات النظيفة المتجددة، وهي الافضل في الاستخدام من الطاقات الاخرى كالنفط الذي يعد من الطاقات الغير متجددة والغير نظيفة والملوثة للبيئة، ولذلك فإن مشروع الطاقة الشمسية للمنازل من المشاريع المهمة لإفادتها للبيئة.

ويتم تحويل طاقة الشمس إلى الطاقة الكهربائية باستخدام الادوات المخصصة لهذا الغرض والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في هذا الموضوع، فهي تعمل على التوفير للطاقة الغير متجددة كالنفط للدول، وينتج عن ذلك الخفض في ميزانيات هذه الدول التي تُطبق مشاريع الطاقة الشمسية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

في البداية يجب التوفير للمكان المناسب ليتم استخدامه في المشروع الجديد لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، فيتطلب الأمر التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير كل يوم، فلا تستطيع أن تُقيم مشروع الطاقة الشمسية للمنازل في أماكن مغلقة بالمنزل أو الشقة.

ويعد متطلبات تطبيق مشروع الطاقة الشمسية للمنازل لتوليد طاقة الشمس لتحويلها إلى طاقة كهرباء في التالي:

أشعة الشمس

وهو من أهم العناصر الرئيسية الخاصة بإقامة المشروع الجديد لتوليد الطاقة.

ألواح شمسية

ويوجد نوعين من ألواح الشمس، وهم:

   -ألواح شمسية أحادية

وهو الألواح المونو، والتي تمتاز بأنها قادرة على توليد طاقة الشمس بالأماكن الأقل حرارة، أو بالأماكن الباردة.

  -ألواح شمسية المتعددة الكريستال

وتمتاز هذه الألواح بأنها قادرة على توليد طاقة الشمس بالأماكن الحارة جدًا، وهذا النوع مناسب جدًا لمناخ مصر.

بطاريات طاقة الشمس

يتطلب مشروع الطاقة الشمسية للمنازل توفير الأعداد الكبيرة من بطاريات طاقة الشمس، لأهميتها في التخزين للطاقة الشمسية في فترة الصباح ليتم استخدامها في الفترة الليلية، وتختلف انواع بطاريات الطاقة الشمسية، وهذا الانواع هي:

 -البطاريات الرصاص المفتوح

وهو الشائع في الاستخدام بمشروع طاقة الشمس، ولكن تحتاج إلى التغيير للسائل الموجود بداخلها من وقت لأخر.

 -البطاريات الرصاص العازلة للمياه

وتشبه بطاريات الرصاص المفتوح، لكنها تتميز بأنها لا تحتاج إلى التغيير للسائل الموجود بداخلها، فضلًا عن جودتها العالية والسعر المناسب لها، كما ان عمر هذا النوع من البطاريات الافتراضي هو الاطول بالمقارنة بالأنواع الاخرى، وتحتاج لتيار ضعيف لشحنها، ومن أهم ما يميزها أنها تستطيع أن تقاوم الحرارة.

 -بطاريات ليثيوم

ويتم استخدامها بمشروعات طاقة الشمس بشكل واسع، ويمكن أن تستخدم في اجهزة تتسم بالدقة كالهواتف المحمولة، والسيارة الكهربائية، وتتميز هذه البطاريات بأنها يتم شحنها بشكل سريع، ولكن يجب الحرص عند شحنها، فإذا تعدى الحد الاقصى للشحن فمن الممكن أن تتعرض للانفجار، ولذلك فيجب توفير المنظم الخاص بالشحن بالجودة العالية حتى تتفادى هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع ملابس أطفال

كم يتكلف مشروع الطاقة الشمسية

تتغير تكاليف انشاء مشروع الطاقة الشمسية تبعًا للتفاصيل التي تخص مساحة المكان حيث انشاء المشروع، وطبقًا للبطاريات التي سيتم استخدامها، ولأعداد الألواح الشمسية وأنواعها، وكمية طاقة الشمس المُنتظرة من المشروع والتي تحددها الاحتياجات المنزلية من الطاقة.

وبشكل عام فإن التكلفة الخاصة بلوح الشمس الذي سيُستخدم 130$ تقريبًا، والذي يستطيع أن يقوم بتوليد 250وات، فضلًا عن سعر البطاريات المستخدمة والتي تختلف باختلاف أنواعها.

مشروع الطاقة الشمسية للمنازل وتحويلها إلى طاقة كهربائية مُكلف جدًا ولكنه ناجحًا ومربحًا أكثر من تكلفته، كما أن اسعار الوقود لا تؤثر عليه.

متطلبات مشروع الطاقة الشمسية من العمالة

مشروع توليد الطاقة الشمسية لا يحتاج إلى عمالة دائمًا، ولكن يُفضل أن تقوم بالاستعانة بإحدى المهندسين المتخصصين أو بالشركات المتخصصة في التركيب للألواح الشمسية وللبطاريات الخاصة بالمشروع، ولجميع الاحتياجات الخاصة به، وتختلف الأجور الخاصة بالعمالة على حسب خبراتهم، فيجب أن يتم اختيار العمالة صاحبة الخبرات العالية وبالأسعار المناسبة.

الاستفادة المادية من مشروع الطاقة الشمسية

للاستفادة المادية من هذا المشروع المنتج للطاقة يمكنكم البدء في الانتاج للطاقة الكهربائية، مع التسويق لها في المصانع والشركات التي تريد أن تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة والغير مكلفة مثل الطاقة الكهربائية التي تنتج بالوقود وغيرها من الاساليب المكلفة والمضرة للبيئة.

كما يمكن الوصول إلى الاتفاق مع الحكومة على توريد الطاقة المتجددة إليها بالسعر الذي يناسب كلا الطرفين.

كما يمكن أن تقوم بتوزيع الكهرباء بشكل واسع على المنازل المجاورة لك، لتتحصل على مكاسب مضاعفة، وتنافس شركة الكهرباء العامة التي تقوم بتوزيع الكهرباء بأسعار مرتفعة.

كيفية حساب ارباح مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

يقوم القائم على مشروع الطاقة الشمسية بتحديد تكاليف اتمام هذا المشروع، بحساب أعداد الألواح الشمسية التي سيتم استخدامها، مع حساب عدد بطاريات الطاقة التي ستستخدم أيضًا، ثم يتم حساب كمية الوات التي ستُنتج، ومن خلال معرفة سعر شراء الوات يمكن لصاحب المشروع أن يتعرف على الارباح الناتجة عنه بطرح حاصل ضرب سعر شراء الوات في كميته، مع حاصل جمع تكاليف انشاء المشروع.

فإذا كانت أرباح مشروع الطاقة الشمسية للمنازل أكبر من تكاليف انشاءه فهذا يدل على أن المشروع مربح فضلًا عن فوائده، وإذا كانت أرباحه أقل من تكاليفه فهذا يدل على أنه غير مربح.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

وبعد أن تعرفنا على دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل، وتعرفنا على ماهية المشروع ومتطلباته للبدء فيه، وكيفية الاستفادة منه ومن انتاجه، عليكم فقط مشاركة هذه الدراسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق