هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي

هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي

هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي أصبحت جميع الصناعات بتعدد مؤسساتها وشركاتها في العالم تعتمد اعتمادا كليا على الأنظمة البرمجية، مما يعمل على زيادة من الطلب على تخصص هندسة البرمجيات، فالشركات التي يكون تركزها على البرمجيات، والتي لها تأثير أكبر في العالم تميل إلى استخدام مبادئ هندسة البرمجيات، وخاصة مع تقدم البرمجيات في الآونة الأخيرة وزيادة تعقيدها ببيئة تطوير البرمجيات، وسنقدم لكم اليوم من خلال موقعنا التخصصات في هندسة البرمجيات ومستقبل هندسة البرمجيات، وكذلك مجالات عمل هندسة البرمجيات والذكاء الاصناعى، وجميع المعلومات التي ترغب في معرفتها حول هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

ما هي هندسة البرمجيات؟

ومن خلال موضوعنا الذي بعنوان هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي نقدم لكم تعريف هندسة البرمجيات على أنها أحد فروع الهندسة التي تقوم على تصميم وتطوير البرامج بشكل مدروس من خلال دورة حياة تطوير البرامج، وتبدأ هذه بفهم متطلبات العملاء ثم القيام بتحليلها وتصميم البرامج والعمل على فحصها وبعد ذلك اختبارها ثم توثيقها وتنتهي بعملية إنتاج البرامج وصيانتها، عن طريق تطبيق مبادئ من إدارة البرمجة والمشاريع وإدارة التكاليف وبعض الجوانب الأخرى.

ويضم البرنامج مجموعة من البرامج القابلة للتنفيذ وتكون مدعومة من مكتبات برمجية ووثائق، وينتج عن ذلك بأكمله هندسة البرمجيات برامج موثوقة ومبسطة.

معلومات حول هندسة البرمجيات

  • وتعرف منظمة IEEE هندسة البرمجيات بأنها عبارة عن تطبيق مبادئ الهندسة لعملية تطوير البرمجيات.
  • وتعرف أيضا بأنه عبارة عن تطبيق مبادئ الهندسة لعملية تطوير برمجيات تكون عالية الجودة.
  • ومهندس البرمجيات هو ذلك الشخص المسؤول عن تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات وذلك لعمل تحليل وتصميم وتطوير وصيانة البرمجيات (ضمن دورة حياة البرنامج).

-البعض يمزج بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات، ولكن يجب أن نوضح لكم أمرا هاما أن كلا التخصصين يحتاجان لمهارات البرمجة وكذلك الآتي

  • علوم الحاسب ترتكز على “الحوسبة”، ومنها على سبيل المثال: لغات البرمجة والخوارزميات، والذكاء الاصطناعي.
  • ولكن هندسة البرمجيات ترتكز على كافة الجوانب المتعلقة بعملية بناء برامج ذات جودة عالية ومصممة بقيم هندسية معتبرة وواضحة.
  • مهندسي البرمجيات يمكن لهم العمل في كافة مجالات بناء البرمجيات بما فيها: تحليل المتطلبات، والتصميم، وضمان البرمجة والجودة وصيانتها، وهذا ما يجعلهم يتأقلموا بشكل أسهل للعمل في اغلب المجالات التي تتعلق بتطوير البرمجيات، وما زلنا نستكمل معكم موضوعنا عن هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

مستقبل هندسة البرمجيات

  • في عمر التكنولوجيا والسرعة الذي تعتمد بشكل كامل على البرمجة، ومن المتوقع أن تزيد مهن تكنولوجيا المعلومات بما فيها هندسة البرمجيات بنسبة 13% في الأعوام من 2016 إلى 2026، ووظائف الحاسوب بما فيها هندسة البرمجيات فيتوقع أن تضيف نحو 557100 وظيفة جديدة.
  • كما أن هندسة البرمجيات ومجالات الحاسوب في تقدم وتطور، ونجد أن التركيز في الأعوام الحالية والمقبلة على مجال الحوسبة السحابية، وعلى امن المعلومات وجمع وتخزين عدد كبير من البيانات.

تخصص هندسة البرمجيات

ومن خلال موضوعنا الذي كان بعنوان هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي نوضح أنه في مجال هندسة البرمجيات كتخصص ودراسة فهي فرع من فروع علوم الحاسوب والكثير من الحاملين شهادة هندسة البرمجيات لا يوجد عندهم أدنى فكرة عن البرمجة وهندستها مما لا يسهل عليهم أن يحصلوا على المهنة، أما الطلاب الذين أدركوا هندسة البرمجيات فعندهم الفرصة في التماشي والتطور مع مستقبل هندسة البرمجيات.

مجالات العمل في هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي

ومستقبل هندسة البرمجيات لحاملي شهادتها والمدركين لها يكون في العديد من المجالات المختلفة، ومن أهم تلك المجالات ما يأتي

  • الذكاء الاصطناعي فأصبح الذكاء الاصطناعي من أهم المصطلحات في علم الحاسوب وهو ذلك المجال المستمر في التطور بشكل دائم، ويتم استخدامه غالبا في التعلم الآلي وفي الكثير من ألأمور الأخرى، ويعتبر مجال خارق وما يجب لمهندس البرمجيات تعلمه لتطوير الذكاء الاصطناعي: Python، R، Lisp، Prolog، Java.
  • الواقع المعزز وهو مجال رائع للغاية لجميع مصممي واجهة المستخدم UI/UX، وهو عبارة عن الانتقال من عالم إفتراضي من معلومات افتراضية أو أجسام إلى أرض الواقع، حيث يستطيع المستخدم أن يشاهد تلك التقنية في الهواتف المحمولة، فقد أصدر كلا من Apple و Google مطور الواقع المعزز AR الخاص بها، وسارت أكثر انتشارا وأهمية من الواقع الافتراضي، وما يجب أن يتعلمه المهندس لتطوير AR ما يأتي: ARCore framework with Java ،ARKit Framework with Swift or Objective C.
  • الواقع الافتراضي، هذا المجال كان له شعبية كبيرة جدا في جذب الأشخاص ويعد من المجالات التي قد تكون منتشرة في مستقبل هندسة البرمجيات، وإذا تم الاستمرار في التطور فهي تساعد الناس بشكل هائل في حياتهم اليومية، وهو الانتقال من العالم الحقيقي للعالم الافتراضي، وما يتطلب تعلمه لتطوير الواقع الافتراضي ما يأتي:C++،C#، JavaScript ،Java .
  • إنترنت الأشياء التي تهدف لإنشاء شبكة من الأجهزة المتصلة، حيث يتيح التفاهم بين تلك الأجهزة المتصلة ببعضها البعض، والأمثلة عليها: الأبواب التي يمكنها التعرف على الزائر وتسمح له بالدخول أو لا والتي يتم استخدامها حاليا في الشركات والمدارس، والثلاجات التي تقوم بتحديد ما هي الأطعمة التي اؤشكت على النفاذ، وكذلك يتم استخدامها في الحدائق التي يتم الري بها بدون تدخل بشري والكثير من الأمثلة على ذلك، ويعتبر هذا من أفضل المجالات في مستقبل هندسة البرمجيات، وما يتطلب تعلمه لتطوير الواقع الافتراضي.

اختصاصات وظيفة مهندس الذكاء الاصطناعي

وظيفة مهندس الذكاء الاصطناعي هي وظيفة في القطاع الهندسي، يمكن أن يعمل بمفرده أو ضمن فريق لعملية تصميم وتنفيذ برامج حاسوبية تكون لها القدرة على محاكاة السلوك الإنساني المتصف بالذكاء من حيث الاستدلال والاستنتاج واتخاذ القرار بطريقة منطقية.

  • يقوم عمل مهندس الذكاء الاصطناعي على تحليل الاحتياجات وبتحديد الأولويات وعلى تشخيص كافة المشكلات المركبة وإيجاد الحلول الملائمة لها، كما يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بإعداد التقارير الفنية، وإدارة المرؤوسين وعلى تنمية مهاراتهم.
  • يقوم بتحليل المشكلات وبفهم طبيعتها.
  • تحديد المهام وجدولتها لتلبية أهداف وأولويات العمل.
  • يقوم بتحديد متطلبات واحتياجات النظام.
  • يقوم بإجراء تحاليل منطقية لجميع لمشكلات وبصياغة النماذج الرياضية لحلها.

وظيفة مهندس الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

  • يمكن لمهندس الذكاء الاصطناعي القيام في العملية التدريسية عن طريق عمله كمدرس في المؤسسات التي تحتوي على نفس الاختصاص

بيئة العمل لمهندس الذكاء الاصطناعي

  • يقوم مهندس الذكاء الاصطناعي بالعمل بمعدل ثماني ساعات بشكل يومي على مدار أيام الأسبوع ما عدا يوم العطلة في نهاية الأسبوع وقد يضطر في بعض الأحيان أن يكون هناك ساعات العمل الإضافية عند الحاجة.
  • يعمل مهندس الذكاء الاصطناعي ضمن المؤسسات العامة أو الخاصة أو مراكز البحوث لتطوير الأبحاث ولإنجاز البرامج الحاسوبية الذكية المتخصص.
  • يعمل على إدارة فرق العمل لتطوير نظم حاسوبية تقوم بخدمة المؤسسة.
  • مهندس الذكاء الاصطناعي يقضي أغلب وقته في مكاتب مضاءة جيدا ونظيفة.
  • تتم أغلب أعمال مهندس الذكاء الاصطناعي عن طريق العمل على الحاسوب .
  • علي مهندس الذكاء الاصطناعي الالتزام ببعض شروط المواصفات القياسية العالمية لتصميم وتنفيذ البرامج الحاسوبية والعمل على تحقيقها لضمان الجودة في الأداء.

مجالات وظيفة الذكاء الاصطناعي

يمكن لمهندس الذكاء الاصطناعي أن يمارس أعماله في القطاعات المهنية التالية:

  • المكاتب الهندسية.
  • مراكز البحوث.
  • المؤسسات العامة.

وفي ختام موضوعنا الذي كان بعنوان هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما كنتم تريدون معرفته عن هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

أترك تعليق