طريقة تنعيم الشعر بالبلسم

طريقة تنعيم الشعر بالبلسم

فرد الشعر هو أمر أصبح هام بالنسبة لكل سيدة وكل فتاة والحصول على شعر ناعم ومفرود وله شكل رائع ومن أهم الأمور التي تساعد في فرد الشعر بشكل واضح هو البلسم حيث إنه له مجموعة من الخصائص المرطبة للشعر والتي تساعد في فرده بشكل واضح وبالتالي سوف نتعرف في هذا الموضوع حول طريقة تنعيم الشعر بالبلسم فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا الموضوع فيما يلي.

بلسم الشعر

البلسم له دور كبير الحصول على شعر رطب وناعم بشكل كبير وخاصًة أنه يحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية التي تساهم في تنعيم وترطيب الشعر، حيث إنه مادة تكون متشابهة بشكل كبير مع الشامبو في الشكل والملمس وهو مادة يتم وضعتها على الشعر بعد غسله بالشامبو المناسب له ولكن لابد وأن نعرف بأن له مجموعة من الأنواع وفقًا لما يتناسب مع نوع شعرنا لذا يجب الحرص الشديد عند اختياره حتى نتمكن من الحصول على النوع الملائم لنا.

شاهد أيضًا: 7 وصفات لعمل بروتين الشعر الطبيعي لتطويل وتنعيم الشعر

أنواع البلسم

بلسم للشعر الجاف والتالف

وهو نوع من البلسم الذي يتلاءم مع طبيعة الشعر هذا والذي يكون تالفًا ومقصفًا وأيضًا جافًا يحتاج إلى رطوبة بشكل كبير وبالتالي يكون بلسم، فائق الترطيب ويتم استخدامه مرتين في الأسبوع حيث يتم وضعه على الشعر وتركه عليه لمدة حوالي عشر دقائق فقط ومن ثم غسله بالماء الدافئ.

بلسم للشعر الخشن والمجعد

هذا النوع من الشعر يحتاج إلى عناية خاصة بشكل كبير حيث إنه من أكثر انواع الشعر التي تحتاج إلى عناية وجهد كبيرين، وبالتالي يتمكن هذا النوع من البلسم إشباع حاجة هذا النوع من الشعر من خلال ترطيبه بصورة مضاعفة وبشكل كبير مع منح الشعر التنعيم المطلوب حتى يهدأ ولا يصبح هائشًا أو مجعدًا ويخلصه من التموجات التي تتواجد به.

بلسم للشعر الناعم والدهني

  • وهو بلسم مناسب بصورة واضحة بالنسبة للشعر الدهني والناعم على الرغم من أن الشعر الناعم في الأساس لا يكون في حاجة إلى بلسم، لأن البلسم في الأساس دوره هو إعطاء النعومة والترطيب للشعر ولكن الشعر الناعم في الأساس لا يكون في حاجة إلى ترطيب أو نعومة زائدة.
  • ننصح بعدم استخدام صاحبات الشعر الناعم للبلسم لأنه لا يكون في حاجة لذلك ولكن من الممكن في حال كانت هناك رغبة لاستخدامه أن يتم وضعه فقط على أطراف الشعر، على ان يكون محتويًا على زيوت تعمل على امتصاص الدهون الزائدة في الشعر مثل زيت شجرة الشاي أو أي زيت أخر له دور كبير في الامتصاص.
  • السبب الأساسي وراء الرأي تجاه عدم استخدام البلسم لصاحبات الشعر الناعم والرطب هو أن الشعر الناعم في الأساس يفرز كميات كبيرة من الدهون الأساسية الطبيعية، والتي يتم إفرازها من فروة الرأس على أن يتم استخدامه وغسله من خلال الماء البارد على ألا يتم تركه على الشعر لفترة طويلة ننصح بوضعه دقيقة واحدة فقط.

بلسم للشعر المفرود

وهو بلسم يفضل وضعه على الشعر المفرود أي الذي لا يتواجد به تموجات حتى ولو لم يكن ناعمًا ولكنه مجرد مفرود بشكل واضح، حيث إنه يتكون من مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب التي تلعب دور هام في وخاصًة عند وضعه على أطراف الشعر على ضرورة أن يتم الابتعاد عن الجذور الخاصة به.

بلسم للشعر المصبوغ

وهو البلسم المخصص للشعر الذي يتم صبغه من اجل حمايته من التلف والجفاف والتقصف نتيجة استخدام الصبغة تلك فهو بلسم يكون قويًا بمقارنته مع أنواع البلسم الأخرى، وهو بلسم مخصص للوضع على جذور الشعر كلها بشكل كامل والأطراف أيضًا وبالتالي هي مغذية للشعر بشكل كبير حيث إن الشعر المصبوغ مع مرور الوقت تحتاج إلى حمايتها حتى لا تتكون طبقة حول الشعر والتي تعمل على سد مساماتها وبالتالي تصلب وضرر بالغ للشعر.

أهم فوائد البلسم للشعر

  • له دور كبير في لمعان الشعر وزيادة حيويته وأيضًا الحفاظ عليه وحمايته من أي مشكلات تتعلق بالشعر من الهيشان والتقصف وأيضًا مشكلات التساقط.
  • علاج مشكلات الشعر المختلفة من جفاف وخشونة في الشعر والأطراف وأيضًا مشكلات التجعد ويجعله مفرودًا بشكل واضح.
  • العمل على سهولة تمشيط الشعر بشكل سهل جدًا وسريع حيث إنه يعمل على فك التشابكات والعقد التي تتواجد في نهايات الشعر والتي تتسبب في تقطعيه وتقصفه.
  • حماية الشعر من الأضرار البالغة التي تلحق به والتي تتمثل في العوامل المناخية المتغيرة والسيئة كالحرارة والرطوبة وبالتالي يكون البلسم بمثابة طبقة رقيقة، تحمي الشعر بشكل كبير وتحفظه من أي أضرار.

شاهد أيضًا: أفضل شامبو لتساقط الشعر وتنعيمه مجرب

طريقة تنعيم الشعر بالبلسم

  • يتم استخدام الشامبو من أجل تنظيف الشعر وتخلصه من الأوساخ العالقة به والبكتريا والجراثيم التي تتواجد في الشعر وأيضًا الانتهاء من الأوساخ بشكل تام، ويأتي من بعده دور استخدام البلسم المناسب للشعر وفقًا لنوعه كما قد سبق وأخبرناكم بالأعلى.
  • تتوقف كمية البلسم المناسبة للشعر على كمية الشعر نفسه ونوعه ففي حال كان الشعر ناعمًا سوف يحتاج إلى كمية قليلة من البلسم، أو حتى من الممكن عدم استخدام وفي حال كان الشعر خشنًا أو جافًا فسوف تحتاج إلى كميات كبيرة وايضًا استخدام البلسم بشكل يومي.
  • يتم وضع البلسم المناسب للشعر وفرده بشكل جيد على الشعر كله من الجذور وحتى الأطراف وعلى فروة الرأس أيضًا على أن يتم استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة، وتمشيط الشعر به حتى يتم توزيع البلسم على كل الشعر بكل أجزائه ويتغطى به كاملًا.
  • ننصح بالتركيز على أطراف الشعر بشكل أكبر وأفضل من فروة الرأس من الداخل أو الشعر نفسه حتى لا تتراكم نسبة كبيرة من الدهون في داخل الشعر، أما بالنسبة لمدة بقاء البلسم على الشعر فيفضل أن يتم تركه على الشعر لمدة تتراوح ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق على الأكثر حتى يتشربه الشعر بشكل كامل على أن يتم غسل الشعر بشكل جيد ليتخلص من بقايا الشامبو والبلسم.
  • في الطبيعي تقوم السيدات والفتيات بغسل الشعر في البداية من خلال الشامبو ومن ثم يتم استخدام البلسم بعد ذلك ولكن خبراء العناية بالشعر، يقترحوا أن يتم تطبيق البلسم في الأول ومن ثم شطفه بالمياه واستخدام الشامبو وفي الأخر يتم غسل الشعر بالبلسم مرة أخرى مما يفيد في فك عقد وتشابكات الشعر وإبقاءه أكثر ترطيبًا ونعومة أي حتى يصبح أكثر فعالية.
  • يرجى غسل الشعر بشكل جيد من أجل تخلصه من أي بقايا أو أوساخ عالقة به من أجل أن يصبح الشعر نظيفًا وخالي من أي اوساخ وجراثيم، وأيضًا من أجل أن يتم تجنب مشكلة انسداد بصيلات الشعر والتي ينتج عنها تلف الشعر وأيضًا تكون الدهون بشكل كبير حول فروة الرأس.

شاهد أيضًا: وصفات لتنعيم الشعر | خلطات طبيعية

في خاتمة حديثنا حول طريقة تنعيم الشعر بالبلسم لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الخطوات والطرق التي تساهم بشكل كبير في فرد وتنعيم الشعر من خلال استخدام البلسم المرطب مع دوره الواضح في ترطيب الشعر وتغذيته بشكل كبير وواضح لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل واضح دمتم بخير.

أترك تعليق