كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي امام الناس

كيف تتخلص من الخجل الاجتماعي وعلاجه

كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي امام الناس، يوجد الكثير من المشاكل الاجتماعية التي يمكن أن تواجه الكثير، فهي تكون بمثابة العائق أمام نجاحهم كما أنها تؤثر على مدى فعاليتهم في المجتمع وتحد من تطورهم ونجاحهم، ومن بين هذه المشاكل هو الخجل الإجتماعي وهو من أكثر المصاعب التي يمكن أن تواجه الناس، لذا سوف نوضح كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي امام الناس.

أسباب الخجل الإجتماعي :-

ومن خلال أسباب الخجل الإجتماعي يمكن القول انه يوجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سلوك الإنسان، إلا أنه يمكن أن يتم تلخيص الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور من خلال هذه النقاط:-

العامل الوراثي:

وهو من أهم الأسباب المباشرة حيث أنه يوجد فرد من العائلة يعاني من هذه المشكلة وبالتالي يمكن توارثها لأحد أفراد العائلة.

عدم الانخراط في البيئة المجتمعية:

حيث أن الفرد حينها تكون حياته محدودة وعلاقاته بالآخرين لا تتعدى حدود معينة.

عدم وجود المهارات الاجتماعية:

وحينها يكون الفرد لا تتوافر به المهارات التي يمكن أن تقربه من الآخرين ولا يملك التفاعل الاجتماعي أو الذكاء الاجتماعي التي يجعله يتعامل مع الآخرين بكل سهولة.

وجود مشكلة نفسية:

والتي يمكن تلخيصها في ضعف الثقة بالنفس وأيضًا عدم تقدير الذات وهذا الأمر يجعل الفرد يشعر بعدم تقبله من الآخرين كما أنه يخاف من أن يسخر منه أحد أو أن لا يقدره أحد وبالتالي لا ينخرط في العلاقات الاجتماعية، وهذا من أسباب الخجل الإجتماعي.

شاهد أيضًا : 10 معلومات عن الفرق بين الخرف والزهايمر وكيفية علاجه

أعراض الخجل الإجتماعي :-

ومن بين أعراض الخجل الإجتماعي ما يلي:-

  • أعراض سلوكية: والتي تتلخص في عدم محادثة الغرباء وأيضًا تجنب أي حديث معهم وعند التحدث معهم لا بنظر الفرد إلى أعينهم بل ينظر إلى أي شيء أخر بحيث يتهرب من النظر إليهم، كما أن الفرد يكون كثير التردد عند المشاركة في أحد الأعمال الجماعية أو التطوعية وغيره من الأعمال التي من خلالها يشارك أفراد آخرين.
  • أعراض جسدية: وهنا تجد الفرد يشعر بالاضطراب الجسدي التي يتمثل في الارتجاف أو الارتعاش عند التحدث أو عند الظهور من خلال الاجتماعات العامة، كذلك يشعر الفرد بجفاف في الحلق وأيضًا زيادة بمعدل ضربات القلب، كما أنه يشعر بالدوخة الشديدة ومغص شديد في المعدة.
  • أعراض نفسية داخلية: يشعر حينها الفرد بعدم الارتياح عند الجلوس مع آخرين ويشعر بالضعف الشديد بالإحراج عند التحدث معهم، كما أنه من الممكن أن يتهته في الكلام وخاصة مع الغرباء التي يقابلهم لأول مرة، ويكون الفرد حينها أيضًا شديد التعرق، وهذا بعض من أعراض الخجل الاجتماعي .

كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي امام الناس ؟

لأن الخجل الاجتماعي من أكثر المتاعب السلوكية التي يمكن أن تواجه الفرد، لذا سوف نوضح كيف تتخلص من الخجل الاجتماعي حتى يتم التخلص من هذه المشكلة تمامًا، ويمكن أن يتم هذا بإتباع الأتي:-

  • يجب أن يقوم الفرد بإلقاء التحية عندما يمر من أمام الآخرين مع إبقاء الابتسامة على الوجه بشكل دائم.
  • يجب المشاركة في العديد من النشاطات الاجتماعية لكي يتم تنمية المهارات الاجتماعية وتطوير الذات وأيضًا الانخراط بالمجتمع الخارجي.
  • يجب أن يتم المبادرة بفتح الأحاديث المختلفة مع الآخرين، أو يتم الإبداء بالإعجاب بفكرة أو شخص من الحاضرين.
  • يجب أن يتم الخروج إلى الأماكن التي تكتظ بالناس المتمثلة في الأسواق والحدائق مع الانخراط في الحديث معهم وسؤالهم عن مكان أو أي معلومة لكي يتم تعلم المبادرة في الحديث وأيضًا ضرورة تبادل العبارات، مع شكر الأفراد بلطف وذوق عندما يتم الانتهاء من الحديث.
  • يمكن للشخص أن يقوم بالتدوين على ورقة مجموعة من النشاطات التي يمكن من خلالها تعزيز الشخصية وأيضًا يمكن من خلالها التخلص من الخجل مع تحديد يوميًا عدد من النشاطات التي نفذت والتي لم تنفذ بعد، كما يجب الحرص على زيادة هذه النشاطات بشكل دائم، وبهذا يمكن أن يتم التخلص من الخجل الاجتماعي ومعالجته.

شاهد أيضًا : 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال

تمارين للتخلص من الخجل :-

يمكن بعض من تمارين للتخلص من الخجل ، تتمثل في الآتي:-

  • تدريب الأحبال الصوتية لكي يتم انتقاء طبقة الصوت المناسبة: حيث يمكن التدرب لمدة نصف ساعة من إلقاء كلمة أو البدء في الحديث، حيث أن لطبقة الصوت مفعول كبير يمكن من خلاله إعطاء الانطباع عنك للآخرين، فإذا كنت تشعر بالخجل فيكون الصوت متقطع و مرتجف.
  • التدرب على الحديث بشكل بطيء: ويمكن من خلال التدرب على الكلام لمدة ساعة بالتحدث بشكل بطيء ومتقطع ومفهوم حيث أن هذا يزيد من ثقتك بنفسك ويعطى هذا الانطباع للآخرين عنك، كما أن التحدث بشكل سريع يوقع الفرد في الكثير من الأخطاء وانطباع الآخرين بالتوتر وعدم الثقة بالنفس.
  • التدرب على انتقاء عبارات تتقنينها أكثر: التركيز على العبارات المناسبة والتفنن فيها يعطي انطباعا للآخرين بثقتك في نفسك كما أنه يشد من انتباه المستمعين لك، وحينها لا ينظرون إلى الخجل التي يمكن أن تشعر به.
  • إتقان مخارج الحروف: يجب التدرب على مخارج الحروف لأن هذا يعطي انطباع بأنك تملك الفصاحة في الحديث، لذا أن أفضل المتحدثين يقومون بالتدرب على الكلام مسبقًا لتجنب الوقوع في الأخطاء أثناء الحديث، لذلك بالتدرب يحمي من هذه الأخطاء، وهذا كان بعض من تمارين للتخلص من الخجل.

شاهد أيضًا : كيف تتخلص من الخجل والإرتباك نهائيًا

وبعد أن وضحنا العديد من النقاط عن مشكلة الخجل من خلال موضوعنا كيف تتخلص من الخجل الاجتماعي امام الناس نتمنى أن يقوم الفرد بمعالجة نفسه من هذه المشكلة بإتباع النقاط التي قمنا بتوضيحها، كما نحن ننتظر منكم مشاركتنا بالمقال عن طريق التعليقات المختلفة والاقتراحات التي يمكن من خلالها إضافة الكثير لنا.

أترك تعليق