موضوع عن العزلة الاجتماعية

موضوع عن العزلة الاجتماعية

ينتج عن اصابة الفرد بالأمراض النفسية العديد من الاضطرابات التي تجعله يظهر بالسلوك الغير مستحب، ومن نتائج الخلل النفسي للفرد المصاب هو اللجوء إلى العزلة الاجتماعية، والتي سوف نتعرف عليها وعلى اسبابها في هذا الموضوع.

ماهية العزلة الاجتماعية

العزلة الاجتماعية هي الحالة التي يفقد فيها الشخص الشعور بالانتماءات الاجتماعية، ويفتقر للوصل مع الافراد الأخرين، ويمتلك هذا الشخص اصدقاء بأعداد قليلة، مع قلة اتصالاته الاجتماعية مع الأخرين، كما أنها يمتنع عن تكوين أي علاقة أو صداقة جديدة مع أي أحد.

وهناك دراسات جديدة وابحاث اشارت إلى أن العزلة الاجتماعية بدأت تنتشر بالشكل الكبير بين البالغين بالمجتمعات على المستوى المحلي والتي تصل نسبتها إلى 43 %، وقد أشارت أيضًا إلى أن العزلة الاجتماعية تؤثر على صحة الفرد بالشكل السلبي للبالغين وللكبار في السن بالشكل الكبير، ولكن في حالة اكتشاف الحالة مبكرًا سوف يتجنب الشخص الدخول في مضاعفات لهذه العزلة والتي من اخطرها الوفاة، ولكن في احيان كثيرة لا يكون التقييم الخاصة بالعزلة الاجتماعية جيدًا بمراكز الرعاية الصحية مما يتأخر اكتشاف العزلة الاجتماعية بشكل سريع.

شاهد أيضًا: أكثر 39 مقولة مؤثرة عن العزلة والبعد عن الناس

أسباب العزلة الاجتماعية

تتعدد اسباب الإصابة بحالة العزلة الاجتماعية، وتضم هذه الاسباب أي اضطراب نفسي يتعرض له الشخص أو أي موقف اجتماعي قد أثر عليه، وفيما يلي اسباب العزلة الاجتماعية الشائعة:

اسباب صحية

الحالة الطبية العقلية أو الجسدية من أحد الاسباب الشائعة للإصابة بحالة العزلة الاجتماعية، ومثال على ذلك الفرد المُصاب بالوسواس القهري، أو بالقلق، أو بالفصام، أو باضطرابات ما بعد مواجهة أي صدمة، أو بالأمراض التي ينتج عنها الألم الشديد والمزمن.

اسباب وظيفية

الاسباب الوظيفية من الاسباب الشائعة لحدوث حالة العزلة الاجتماعية، وتحدث عند شعور الفرد بأن عمله أو وظيفته التي يقوم بتأديتها ليست مهمة أو منتجة، فيؤدي شعوره بذلك إلى عدم الشعور بالرضا والابتعاد عن وظيفته التي يؤديها، وعن زملاءه بالعمل، وعن بيئة عمله نفسها.

اسباب قديمة

العزلة الاجتماعية من الامراض النفسية المنتشرة عند المراهقين، وهناك اسباب عديدة ينتج عنها حدوث هذه الحالة كتعلّق الأبناء بوالديهم بمرحلة مبكرة من طفولتهم، أو تعرضهم للتنمر أو الايذاء بواسطة قرنائهم، ومع تقدمهم في السن تبدأ ثقتهم بالمعلمين والوالدين وبالقيم التي يحملونها في الانهيار.

شاهد أيضًا: أسباب الهلوسة والتخيلات

أسباب أبوية

وهي اسباب تتعلق بوالد الطفل ووالدته، كانشغالهم عنهم في العلم، وعدم تواجدهم حول الاطفال في حالات الانفصال، وهذه الاشياء تؤثر بالشكل السلبي والكبير على علاقتهم بآبائهم، مما ينتج عن ذلك اصابة الطفل بالعزلة الاجتماعية والوحدة.

المرض النفسي

المرض النفسي هو الخل الذي يحدث في قدرة الفرد العقلية والتي تؤثر على اداءه وإنتاجيته، مع تأثير الخلل على تواصله مع الاخرين قدرته على التكييف مع أي تغيير طارئ والتعامل مع أي مصاعب من الممكن مواجهتها.

ويمكن أيضًا تعريف المرض النفسي أو الاضطراب العقلي بأنه الاضطراب أو الخلل النفسي والذهني القابل للتشخيص، ويتميز المرض النفسي بإحداث الخلل بتفكير وسلوكيات ومشاهر الفرد، وهذا الاضطراب شائع حدوثه بشكل كبير في امريكا، فيعد نسبة اصابته هناك إلى ما يقرب من 46 % من السكان فيها، فهم يقعون تحت المعيار الرسمي للتشخيص الخاص بالاضطرابات أو بالأمراض النفسية كالاكتئاب أو التوتر والقلق أو اضطرابات السلوك أو تناول العقاقير المخدرة.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف مفهوم الوهم؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على العزلة الاجتماعية ومفهومها، وعلى اسباب حدوث العزلة عن الناس، وتعرفنا أيضًا عن المرض النفسي، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق