أهم فوائد العطس على خلايا الدماغ العصبية

اهم فوائد العطس على خلايا الدماغ العصبية

أهم فوائد العطس على خلايا الدماغ العصبية، حيث يعتبر العطس من النعم الكبيرة التي أنعم الله بها علينا، ورغم أن العطس في معظم الأحيان يكون مزعج ومقلق لكن إذا تعرفت على فوائده لن تكون منزعجًا منه كثيرًا.
اليوم دعونا نتحدث عن أهم فوائد العطس على خلايا الدماغ العصبية، وعلاوة على ذلك سوف أيضًا تتعرف اثنين من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك عند العطس بشكل مكثف.

ما العطس؟

  • قبل كل شيء قد يكون العطس مزعجًا جدًا في بعض الأحيان، ولكنه في الواقع آلية واقية تساعد على طرد المواد المسببة للحساسية والمهيجات خارج جسمك.
  • العطس يبدأ من أعصابك، يتم توصيل النظام العصبي للجميع في الأساس بنفس الطريقة، ومع ذلك يمكن للإشارات التي تسير على طول هذه الأعصاب أن تأخذ مسارات مختلفة قليلاً من وإلى الدماغ، مما يؤدي إلى سيناريوهات العطس المختلفة من شخص إلى آخر.

شاهد ايضًا : علاج التجشؤ المستمر بالأعشاب

ماذا يحدث عندما نعطس؟

  • عندما يدخل جسيم غريب إلى أنفك، قد يتفاعل مع الشعر الصغير والبشرة الحساسة التي تبطن الممر الأنفي، وتتراوح هذه الجسيمات والملوثات من الدخان والتلوث والعطور إلى البكتيريا والعفن والوبر.
    عندما تواجه البطانة الرقيقة لأنفك أول هجوم من مادة غريبة، فإنها ترسل إشارة كهربائية إلى دماغك، هذه الإشارة تخبر دماغك بأن الأنف يحتاج إلى تنظيف نفسه.
  • يشير الدماغ إلى جسمك أن الوقت قد حان للعطس، ويستجيب جسمك من خلال إعداد نفسه للعطس الوشيك، في معظم الحالات، يتم إغلاق العينين، ينتقل اللسان إلى سقف الفم، وتستعد العضلات للعطس، كل هذا يحدث في بضع ثوان.
  • العطس، المعروف أيضا باسم sternutation، يدفع الماء، والمخاط، والهواء من أنفك بقوة لا تصدق، يمكن أن يحمل العطس معه العديد من الميكروبات، التي يمكن أن تنشر الأمراض مثل الأنفلونزا.

العطس والعلم:

  • العطس يؤدي دور حيوي آخر في الجسم، في عام 2012  اكتشف باحثون من جامعة بنسلفانيا أن العطس هو طريقة الأنف الطبيعية تجديد الأنسجة، ووجدت الدراسة أن الأهداب، وهي الخلايا التي تبطن الأنسجة داخل الأنف، يعاد تجديدها مع العطس.
  • بمعنى آخر يعطِس العطس ما داخل الأنف بالكامل، هناك ما هو أكثر من ذلك، وجد الباحثون أن العطس لم يكن له نفس تأثير تجديد الأنسجة” على الأشخاص الذين لديهم مشاكل مزمنة في الأنف مثل التهاب الجيوب الأنفية، قد يساعد اكتشاف كيفية تفاعل هذه الخلايا في علاج هذه المشاكل المستمرة.

شاهد ايضًا : افضل طريقة لتخسيس البطن والصدر للرجال

عطسة واحدة أم عطس كثير:

  • بعض الناس لا يعطس مرة واحدة فقط، ولكن عدة مرات على التوالي، قد لا يتم إزاحة ما يهيج الأنف عن طريق العطس الأول ولكن قد يرسل إشارات على شكل سلسلة من الهيستامين يسبب العديد من العطس، قد يحتاج أولئك الذين يعانون من الحساسية دائمًا إلى بعض العطس لمسح الأنف، من الممكن أيضا أن يكون للعطس المتعدد ببساطة  في ذاكرة المريء والرئتين من العطس المتكرر كمعيار، وذاكرة العضلات تؤدي إلى ذلك.
  • تم الإبلاغ عن حالات عدم القدرة على التوقف عن العطس وعدم القدرة على العطس، في السابق، كان اضطراب نفسي عصبي ذاتي المناعة لدى الأطفال (PANDA) هو السبب مع عدوى بكتيرية لطفل عمره 12 عامًا، في نهاية المطاف، ساعد علاج الجلوبيولين المناعي الفتاة على التوقف عن العطس.
  • إن عدم القدرة على العطس متجذر في الكتلة الوسطى (مركز العطس) أو الورم ويمكن عكسه.

لماذا العطس جيد للصحة؟

اهم فوائد العطس حيث أن العطس يحمي جسمك عن طريق تنظيف أنفك من البكتيريا والفيروسات، العطس في معظم الأحيان مصحوب بأعراض تشمل نقص التركيز، والتعب، وسيلان الأنف، وتهيج الأنف، وعيون حمراء، ومع ذلك العطس ليس دائمًا مشكلة خطيرة.

ما الذي يسبب لك العطس؟

في الأساس يعمل الأنف على تنظيف الهواء الذي تتنفسه، والتأكد من خلوه من الأوساخ وجزيئات البكتيريا، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تدخل الأوساخ والبكتريا أو حبوب اللقاح، أو جزيئات الغبار إلى أنفك، وتهيج الأغشية المخاطية الحساسة داخل أنفك وحلقك. عندما يحدث تهيج هذه الأغشية، تسبب لك العطس.

ومع ذلك يمكن أن تكون الأسباب الأخرى الأكثر خطورة هي الحساسية، والعفن، والفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، والمهيجات الأنفية، واستنشاق الكورتيكوستيرويدات من خلال رذاذ الأنف، أو العدوى التي تسببها الفيروسات يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العطس.

بعض الفوائد الصحية للعطس:

العطس جيد جدا للصحة طبيا، ربما تصاب بصدمة لقراءة هذا ولكن هذا صحيح في الواقع، يلعب دورا رئيسيا في نظام المناعة لدينا لأنه يساعد على حمايتنا من الإصابات  والأجسام المضادة، فيما يلي بعض الفوائد الطبية التي تود أن تعرفها عن العطس:

  • العطس هو حركة سريعة تقوم بإفراز 100000 جراثيم من أجسامنا دفعة واحدة.
  • تمنع المادة المزعجة من الدخول إلى الرئتين لأنها محاصرة في الفتحات وتطلق من خلال العطس.
  • كما يساعد على عملية تنظيف وتطهير الأنف ويسمح بالتنفس في الهواء الصحي.
  • العيون مغلقة أثناء العطس الذي يتجنب الدم الشعيرات الدموية و المسيل للدموع من التلوث من البكتيريا و الفيروسات.

أهم فوائد العطس لخلايا الدماغ العصبية:

  • العطس يخفف الضغط عن العقل ويجعل الشخص يشعر بالراحة.
  • العطس يساعد الشخص ويقدم الراحة عندما يتخلص من الأبخرة المحتبسة في الرأس، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والأمراض والوقاية من الأمراض والألم.

شاهد ايضًا : كيفية علاج حساسية الصدر

تناولنا في هذا المقال معلومات وفيرة حول العطس وفي نهاية المقال اشرنا إلى أهم فوائد العطس وكما قلنا في البداية أن العطس هو نعمة كبيرة من الله لأنه يخلصنا من الكثير من المشاكل الصحية والميكروبات والفيروسات، يرحمكم الله.

أترك تعليق