أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان

أين توجد حاسة الشم لدي الثعبان

أين توجد حاسة الشم لدي الثعبان، الثعابين هي مخلوقات ذو دم بارد وهي تحتاج إلى الحرارة من أجل أن تنظم درجة حرارة جسمها وهناك أماكن لا تحتوي على الثعابين وهي أيسلندا وإيرلندا ونيوزيلندا وغرينلندا، فأين توجد حاسة الشم عند الثعابين هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

حاسة الشم لدى الثعبان

  • حاسة الشم عند الثعبان لا تكون من خلال فتحة الأنف كحالنا على الرغم من امتلاكه لأنف ولكن حاسة الشم تكون من خلال لسانها، حيث تعتمد على اللسان بشكل كبير فهي تقوم بإخراج لسانها من أجل التقاط الروائح المختلفة والموجودة والهواء والقدرة على تمييزها.
  • اللسان الخاص بالثعبان يقوم بالتقاط الروائح من خلال التقاط الجزيئات الكيميائية الدقيقة التي نجدها في الهواء مع عودة اللسان إلى داخل الفم مرة أخرى، حيث يقوم هذا اللسان بتحديد نوع ومصدر الجزيئات سواءً كانت نباتية أو حيوانية أو حتى فضلات.
  • يمكن للثعبان تحديد مكان الفريسة بدقة حينما يتم استخدام أنفه لعملية الشم كما يكنه أيضًا تحديد طبيعة الخطر الذي يحيط به من خلال تلك الطريقة مع تحديد مكان وجوده، وبالتالي حاسة الشم عندها قوية للغاية وتعوضها عن ضعف بصرها وعن سمعها المحدود.
  • تعتمد على ألسنتها من أجل التنفس مع تحديد الروائح فهي تتسم بالجانب السحالي من خلال ألسنتها المتشعبة فهو يحتوي على فرعي اللسان، وتكون الوظائف الخاصة بأعضاء جاكوبسون وهي أعضاء منتفخة تقع في سقف الفم وهي متناهية الصغر حيث إنها تكون مفتوحة على الفم ومفصولة بشكل كلي عن تجويف الأنف.

شاهد أيضًا: ثعبان البحر الكهربائي الشفاف

الغذاء عند الثعبان

الثعابين تتغذى على اللحوم ومع تلك اللحوم تتغذى على لحوم بعضها البعض ولها نوعان في الغذاء فمنها من يتربص بفريسته وينتظرها ويتخفى منها ومن ثم يقوم بالهجوم عليها ومنها من يقوم بالمهاجمة بشكل مباشر ودون تخفي، تتغذى على الثدييات كبيرة الحجم مثل الخنازير والغزلان والبيض والسحالي والطيور والأسماك.

أما أكبر الثعابين حجمًا وهو ثعبان الأناكوندا حيث تتغذى على الخنازير والغزلان أما الثعابين ذات الحجم الصغير فهي تتغذى على النمل واليرقات ويطلق عليها اسم ثعابين الخيط، الثعابين تقوم بالصيد بشكل فردي وليس في مجموعات ولكن تم توثيق مجموعات قليلة تقوم بالصيد في شكل مجموعات صغيرة العدد.

الحاسة السادسة عند الثعبان

تقوم الثعابين بالقضاء على فرائسها من خلال اللدغة التي تطلق بها مادة سامة ونجد أن هذا السم لا يتمكن من قتل الفريسة ولكنه يتغلغل داخل جسدها بشكل كامل حتى يتمكن من القضاء على الفريسة في وقت قصير، يمكن للفريسة الهرب والاختباء في مكان بين الأشجار ولكن يمكن للثعبان إيجادها من خلال نظامه الحسي المتطور.

النظام الحسي المتطور الموجود عند الثعبان هو له اسم حيث يدعى عليه اسم نظام الميكومون وهو يتكون من نظامين دقيقين يتمركزان على سقف فم الثعبان، يعمل كلًا من النظامين على استشعار المواد الكيميائية الموجودة في الهواء المحيط بالثعبان ومن أهم ذلك الآثار الكيميائية الضئيلة التي تخلفها الفريسة ورائها.

حقيقة سمُية الثعابين

من المعروف عن الثعابين أنها سامة ولكن هذا ليس حقيقي فهي ليست جميعها سامة بل نجد فقط منها حوالي 375 نوعًا سامًا أما عدد الثعابين الموجودة في العالم ككل هو حوالي 3000 نوع والتي تشكل خطرًا على البشرية، ولكن هناك مسالة سيئة متعلقة بالثعابين وهي أنك لا تستطيع التعرف على هل أن هذا الثعبان سام أم لا.

شاهد أيضًا: كم عدد أسنان تمساح النيل

معلومات عامة عن الثعابين

الجلد:

حيث إن الجلد الخاص بالثعبان تغطيها حراشف سميكة والتي تتجدد بشكل مستمر حتى تتمكن من حماية جلدها.

طريقة السير:

حيث نجد بعضها يسير بشكل ملتوي الجانبين وبعضها يقوم بالتحرك من خلال التحرك الانقباضي.

العظام:

الثعابين لها أجسام طويلة في العادة مع هيكل عظمي متميز حيث نجد عدد فقراتها حوالي من 200 إلى 400 فقرة مما يجعلها تتحرك بسهولة وسلاسة مما يجعلها قادرة على السيطرة على الفريسة والانقضاض عليها.

السموم:

تختلف كل نوع من أنواع السموم وفقًا لنوع الثعابين نفسها كما يوجد عوامل أخرى تؤثر على مدى سمُية الثعبان من خلال عدد الأصناف والصحة العامة والتركيب الجغرافي.

الندبة:

حيث نجد بعض الأنواع لديها فتحات فوق الفم وهي الرادار الحراري لها حيث تسمح لها الرؤية في الليل.

الموازنة المائية:

هناك أنواع من الثعابين لديها القدرة على الصبر على العطش لفترات طويلة من خلال موازنة المياه الموجودة في أجسامهم.

طرق تصنيف الثعابين

يمكن تصنيف الثعابين من خلال مكان العيشة ودرجة السمُية ووجود الأنياب والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل فتابعوا معنا: –

مكان المعيشة

حيث نجد منها ما يعيش في الصحراء ومنها من يعيش بين الأشجار وفي البرك والمستنقعات وبين الصخور مع تواجدها في البحار والمحيطات.

درجة السمُية

ثعابين سامة وهي التي يكون منها ما هو شديد السمُية ومنها من هو ضعيف السمُية أما الثعابين الغير سامة فمنها من يكون عاصر ومنها من يكون غير عاصر.

وجود الأنياب

  • عديمة الأنياب.
  • أنياب خلفية.
  • أنياب أمامية ثابتة.
  • أنياب أمامية متحركة.

شاهد أيضًا: أنواع الأفاعي السامة والغير سامة

في النهاية لقد قدمنا لكم حاسة الشم عند الثعابين، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق