نصائح للتخلص من رائحة الفم في رمضان

نصائح للتخلص من رائحة الفم في رمضان، لقد فرض الله سبحانه وتعالى على عبادة الصوم خلال شهر رمضان، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي لا يصح إسلام المرء بعد القيام بها، حيث يقوم المرء بالإمساك عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب.

حكم الصوم

الصوم يعني الإمساك عن الطعام والشراب والجماع خلال نهار رمضان، وهو الوقت الذي يمتد من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

ويمكن القول أن هناك العديد من أنواع الصيام، ومن أهمها:

  1. صوم النوافل: هو من السنن التي نتبعها عن رسولنا الكريم، مثل صيام الاثنين والخميس، صيام ستة من شوال وغير ذلك.
  2. صوم رمضان: هو من أركان الإسلام الخمسة، وهو الصيام الذي فرضه الله تعالى على كل مسلم ومسلمة عاقل، بالغ، راشد.
  3. صوم قضاء النذر: هو من الصوم الواجب على المسلم من أجل أن يوفي بالنذر الذي قطعه على نفسه.

ويعلمنا الصيام الكثير من الخصال الهامة مثل: الإرادة، الصبر، جهاد النفس، لذا يجب على المسلم أن يقوم بإتباع آداب الصيام وشروطه حتى يقبل من الله عز وجل.

شاهد أيضًا: كيف اغتنم وقتي في رمضان

رائحة الفم

تعتبر رائحة فم الصائم هي من أكثر الأمور المحرجة خلال شهر رمضان، حيث أن بقاء المسلم صائمًا لفترات طويلة من طلوع الشمس حتى غروبها، يجعل رائحة فم الفرد غير محببة.

لذا يجب على المسلم أن يعمل بكل الطرق على إزالة هذه الرائحة الكريهة من الفم، حتى لا تسبب الإزعاج لمن حوله من الأشخاص، حيث يجب على المسلم أن يكون مراعي لمن حوله من الأشخاص.

سبب رائحة الفم المزعجة في رمضان

أثناء الصيام قد يعاني بعض الأشخاص من وجود رائحة كريهة داخل الفم، وهذا الأمر قد يسبب له الحرج والضيق بشكل كبير خاصة إذا كان متواجد بين الكثير من الأشخاص.

يمكن القول أن من أهم أسباب ظهور هذه الرائحة الكريهة هو ما يلي:

  1. يعتبر الطعام الذي تناوله المسلم الصائم في السحور له أثر كبير في تكون رائحة الفم لدي هذا الشخص، لذا يجب أن يهتم الفرد بما يتناوله من أطعمه في السحور حتى يمر صيامه بشكل أسهل.
  2. جفاف الفم أثناء الصيام يعتبر أيضًا من الأمور التي تحفز رائحة الفم المزعجة في الظهور، ويرجع السبب في هذا إلى أن المسلم لم يشرب قدر كافي من الماء أثناء السحور.
  3. يعتبر إهمال المسلم في غسل وتنظيف أسنانه هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.
  4. وقد يكون السبب هو أن هذا الشخص يعاني من أمراض تؤثر على أسنانه بشكل كبير وتؤدي إلى حدوث مشاكل مختلفة وظهور رائحة مزعجة للفم.

كيفية التخلص من رائحة الفم أثناء الصيام

نظرا لما عرضناه من أسباب لحدوث رائحة الفم الكريهة، إلا أننا يجب أن نعمل على أن تتخلص من المشاكل المذكورة في الجزء السابق، حيث أن الوقاية خير من العلاج.

ولعل من أهم الحلول التي تساهم في تقليل ظهور رائحة الفم الكريهة هو ما يلي:

  1. إذا كنت تعاني من رائحة الفم المزعجة بسبب مشكلة الجفاف، فان الحل يكون من خلال حرص المسلم على شرب قدر كافي من السوائل خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  2. أيضا يجب أن يحرص المسلم على التواجد في الظل لأطول فترة ممكنه وأن لا يتعرض للشمس لفترات طويلة، كما يجب أن لا يجهد الفرد نفسه في أمور تؤدي إلى نقص السوائل من جسمه.
  3. إذا كنت تعانى من رائحة الفم الكريهة بسبب بعض الأمراض، فهنا يجب أن تقوم بعلاج هذه المشكلة أولا، حيث أن مرضى السكري هم من أكثر الأشخاص معاناة من مشكلة رائحة الفم الكريهة وهنا يجب أن يقوم المريض بالتواصل مع طبيبك أولًا.
  4. يجب على المسلم أن يبتعد عن العادات السيئة مثل التدخين بعد الإفطار والتقليل منها قدر الإمكان.
  5. يجب أن يقوم الفرد بالحرص على دوام تنظيف الأسنان جيدًا بالفرشاة والمعجون حتى لا تظل بقايا الطعام عالقة بين الأسنان، كما يمكن تنظيف الأسنان عن طريق الخيط بشكل جيد بعد السحور.
  6. يجب أن يقوم الفرد بغسل الأسنان بالماء قبل الذهاب إلى النوم وبعد الاستيقاظ.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد التمر في رمضان

تعطير الفم أثناء الصيام

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها الفرد خلال الصيام لكي تقلل من رائحة الفم المزعجة وتشعرك بالانتعاش خلال نهار رمضان من خلال رحلتنا مع نصائح للتخلص من رائحة الفم في رمضان، ولعل من أهم هذه النصائح هو ما يلي:

  1. يجب أن يعمل الفرد على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، وهذا لكي تطمئن على صحة أسنانك والحفاظ على سلامتها، وهذا له دور كبير في التقليل من رائحة الفم المزعجة.
  2. من الضروري أن تقوم بتنظيف أسنانك بعد كل وجبة تناولتها، ويمكن إتباع هذه النصيحة خلال رمضان أو غيره من أجل أن تتمتع بالحصول على رائحة فم مميزة خلال الصيام.
  3. يجب أن تكون على دراية بنوع الطعام الذي تتناوله، حيث أن هناك عدد من الوجبات التي تسبب رائحة مزعجة للفم مثل البصل والثوم، لذا يجب أن نقلل من معدل تناول مثل هذه الأمور.
  4. هناك غسول مخصص لتنظيف الفم وهو ما يجب أن تستخدمه بشكل منتظم من أجل قتل البكتيريا التي تسبب رائحة مزعجة الفم ومنع تكاثرها، ويجب عدم استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول.

شاهد أيضًا: كيف ننسى الجوع في رمضان

وفي نهاية المقال عن نصائح للتخلص من رائحة الفم في رمضان، يمكنكم أن يتواصلوا معنا من خلال البريد الإلكتروني، والى اللقاء في مقال أخر من سلسلة المقالات الدينية.

مقالات ذات صلة