كيف أصغر حجم المعدة

كيف أصغر حجم المعدة

تصغير المعدة بمجرد سماع تلك الكلمة وهذا التعبير أول ما يطرأ في رأسنا في التفكير هو تصغير المعدة من خلال إجراء عملية جراحية ولكن ما سوف نشرحه لكم في هذا المقال هو أفضل الطرق الطبيعية لتصغير المعدة وهذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

تصغير المعدة بدون جراحة

في حال قد تم تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم الواحد لعدة أيام متتالية سوف نجد حجم المعدة يبدأ في الصغر بشكل تدريجي وبصورة طبيعية، مع ضرورة الالتزام بحمية غذائية مفيدة وجيدة مما يساعد في ضبط الشهية والتقليل من الرغبة في تناول الطعام.

التمارين الرياضية لا تعمل على تصغير المعدة ولكنها سوف تساعد في التخلص من طبقة الدهون الخارجية للبطن وبالتالي ووفقًا لعدد من الدراسات حجم المعدة ليس لها علاقة بوزن الإنسان، وبالتالي ليس له علاقة بأن الإنسان سمين أو نحيف.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار تمارين المعدة

أهم الطرق الطبيعية لتصغير المعدة

شرب كميات كبيرة من المياه

من أهم طرق تصغير المعدة بشكل طبيعي هو شرب كميات كبيرة من المياه مما يساعد بشكل كبير على الشبع من خلال تناول حوالي ثمانية أكوب من الماء بشكل يومي، مما يعطي شعور كبير بالشبع وعدم الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام كما يعمل على تقليص المعدة مع مرور الوقت عن حجمها الطبيعي.

إتباع رجيم الماء

يتكون رجيم الماء من خلال شرب المياه على مدار اليوم مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل كبير مع عدم تناول وجبات دسمة أو مليئة بالدهون، مع شرب كوب من الماء كل يوم قبل تناول أي وجبة بنصف ساعة وأثناء وبعد تناول الوجبات يعمل على سرعة الهضم كما يؤدي إلى فقدان الوزن.

بدلًا من تناول عصائر محلاة أو مشروبات غازية ننصحكم بتناول كوب من الماء للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، التقليل من استخدام الملح حيث إنه بعمل على تخزين الماء داخل الجسم مما يجعل الجسم زائد الوزن ففي حين تعتمد على المياه كل يوم في كل فترة وأخرى سوف تجد خسارة هائلة في الوزن في خلال عام واحد.

ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم

الأشخاص الذين يحصلون على قسط من النوم غير كافي فإن أجسامهم تقوم بإصدار هرمون جريلين وهو هرمون الجوع مما يجعلك تشعر دومًا بالرغبة في النوم، مع تناول كميات كبيرة من الطعام كما يقل هرمون الشبع وهو هرمون ليبتين وبالتالي لابد من ضبط ساعات النوم مع ضرورة النوم والاستيقاظ مبكرًا مما يعمل على ضبط معدلات الجوع والشبع.

مضغ الطعام بشكل جيد

لابد من تناول الطعام ببطء مع المضغ بهدوء شديد مما يعطي إحساس بالشبع بشكل كبير كما يجعلك تتناول كميات أصغر وأقل من الطبيعي، مع ضرورة استخدام أطباق صغيرة في الطعام بدلًا من تناول الطعام في الأطباق الكبيرة الحجم وبالتالي حينما نستخدم أطباق صغيرة ترسل للمخ إشارات بالشبع.

عدم تناول الوجبات السريعة

الوجبات السريعة هي من الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية العالية مما يجعلها بشكل كبير تختزن في شكل دهون وخاصةً في منطقة البطن، وبالتالي ننصحكم باستبدال تناول الوجبات السريعة وكثيرة الدهون بالوجبات الصحية مثل السلطات والفواكه والخضروات.

عدم تناول الطعام أمام التلفاز

تناول الطعام أمام التلفاز يجعلك تنشغل عن الطعام وتقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام دون ملاحظة أو الانتباه لكميات الطعام التي تم تناولها، وخاصةً في حال كنت تتناول وجبات سريعة أو جاهزة والتي تكون مليئة بالسعرات الحرارية العالية وبالتالي لابد من تجنب تناول الطعام أمام التلفزيون حتى يتم تقلص المعدة بشكل تلقائي.

الانتباه لكمية الطعام

لابد من ضبط كمية الطعام التي يتم تناولها بشكل يومي في خلال كل وجبة مما يساعد في تصغير حجم المعدة ومن الممكن تقليل الوجبات بشكل تدريجي حتى يتم التعود على تلك الحالة وبالتالي التقليل من كمية الطعام بشكل تلقائي، ولكن لا نعني بتقليل كمية الطعام المتناول أي عدم إعطاء الجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية لكن لابد من تعويض الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية ولكن تقليل الدهون وعدم تناول وجبات سريعة.

شاهد أيضًا: أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

ممارسة التمارين الرياضية

لابد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومن أهم التمارين الرياضية تلك هي ممارسة رياضة المشي والجري مما يساعد على شد عضلات منطقة البطن، ومن أهم الرياضات التي لابد من ممارستها أيضًا والتي تكون مفيدة للجسم هي ركوب الدراجات.

نصائح للتخلص من دهون المعدة

  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة وخاصةً تلك التي تحتوي على فيتامين ج والتي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم مع تنظيم عملية الأيض الخاص بالطعام.
  • تجنب الضغوطات والتوتر بقدر الإمكان التي تتعرض لها بشكل يومي مما يزيد من رغبة الناس في تناول الطعام عند الكثير من الناس مما يزيد من انتفاخ البطن ومنطقة الخصر.
  • الحرص على الحركة بين كل فترة وأخرى وعدم الجلوس لفترات طويلة لأن الجلوس لفترات طويلة تعمل على تأخير القدرة على حرق السعرات الحرارية وبالتالي لابد من الحركة في خلال كل فترة زمنية من الوقت.

قد يهمك أيضًا: ما سبب الشعور بالجوع الدائم

في النهاية لقد قدمنا لكم أفضل الطرق الصحية لتصغير حجم المعدة بشكل طبيعي ودون إجراء أي جراحات أو عمليات لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق