امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها

جاء في موضوع امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها أن القطط من الحيوانات التي يحبها معظم الأطفال، لأنها من الحيوانات الأليفة التي لا تضر الأطفال، ولكن هذا يحدث عندما يهتم بها أصحابها، وهناك قطط أخري تسبب أمراض، لذلك فإن القطط تحتاج إلى العناية والاهتمام، حتى تصبح جميلة بشكل دائم، من خلال هذا المقال سوف نعرض امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها :-

القطط من ألطف الحيوانات التي يرغب الأطفال في اللعب معها، لأنه تشبه العرائس الصغيرة كما أن القطط  يمكن تربيتها بالمنزل ويرتبط بها الأطفال والكبار ارتباط كبير كأنها فرد من الأسرة، لذلك فإنه رعاية القطط والاهتمام بهم من أهم الأشياء التي لابد من الإنسان فعلها لأن بهذا يمنع القطط من الإصابة بالأمراض أو انتقالها بين الأشخاص كما أنه يوجد حلول لأمراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

شاهد ايضًا : كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة

امراض القطط الجلدية :-

تعاني الكثير من القطط من أمراض كثيرة، فهناك أشخاص يقومون بتربية القطط و يلاحظون أن القطة التي يقوم بتربيتها تعاني من خدوش، أو أنها تقوم بلعق الجلد الموجود حول رأسها، أو يوجد تورمات في جسدها، أو أن شعرها يتساقط، أو يوجد التهابات بجلدها، كل ذلك تكون بسبب وجود أمراض جلدية بالقطة وبكتيريا ومن امراض القطط الجلدية هي من امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

الحبوب عند القطط:

توجد الحبوب عند القطط في مناطق الرقبة والذقن، وتكون مثل المطبات الصغيرة، وهذا يحدث لها نتيجة أنها أكلت طعام غير مناسب لها، أو أنها تُشعر بإجهاد وتعب، وعلاج الحبوب هو استخدام الشامبوهات التي تعمل على تطهير جلد القطة من الحبوب وامراض القطط الجلدية.

عدوى الجلد البكتيري:

تأتي عدوى الجلد البكتيرية للقطط من خلال الإصابات التي تحدث للقطط، وهذه البكتيريا تسبب التهاب الجلد مع احمرار الجلد، وهذا يؤدي إلى تساقط شعر القطط، وعندما تصل هذه العدوى للجهاز الهضمي تعمل على حدوث مضاعفات به، لعلاج هذه العدوى هو الذهاب للطبيب البيطري لأنها تحتاج إلى مضادات حيوية لان امراض القطط الجلدية لابد العناية بها.

اقرأ أيضًا :-  طرق تطفيش وطرد القطط والتخلص منها

شاهد ايضًا : معلومات عن طعام القطط المنزلية الصغيرة بالتفصيل

امراض القطط الجلدية الشهيرة :-

  • مرض عدوى الخميرة:

هذا المرض هو مرض أنثوي وهو من من أكثر المشاكل الجلدية التي يصيب القطط، ومرض عدوى الخميرة من نوع الفطريات التي تحدث حول الأذن، وهذا المرض يسبب وجود احمرار في الجلد مع وجود سائل لونه أصفر داخل الأذن.

كما أنه  يؤدي إلى تهيج جلد القطط وحدوث الكثير من الحك فيه، والخدش أيضًا مما يؤدي إلى وجود تقرحات القطط وعلاج مرض عدوى الخميرة هو دواء للفطريات أو شامبوهات للقضاء على الإصابات الجلدية.

  • داء المشعرات المصبوغ:

هذا الداء من العدوى الفطرية التي تسبب إصابات كثيرة جلد القطة، وداء المشعرات المصبوغة يأتي عادة للقطط الذكور الذين يشاركون بشكل مستمر في المعارك مع القطط، ينتشر داء المشعرات المصبوغة عن طريق الشقوق  التي تصيب الجلد.

وهذه من المرض النادر الذي يصاب به القطط الذكور وعلاج من أنواع العلاج الصعبة لذلك لابد من الحفاظ على القطط، وعلاجها هو أن يتم استخدام يوديد البوتاسيوم من خلال الفم.

  • البراغيث:

هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة بين القطط، والبراغيث هي عبارة عن حبات صغيرة لونها أسود توجد بفراء القط، والبراغيث تؤدي إلى حدوث عدوى بكتيرية جلد القطط بسبب الخدش والحك، كما أنه ينتشر في القطط بسبب عدم نظافتها.

لذلك لابد من الحرص على نظافة القطط والاهتمام بها بشكل مستمر، وعلاج هذه الحالة هو مضادات تؤخذ عن طريق فم القطط هذه خطوة من امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

  • الحصاة النفسية:

الحصاة النفسية عبارة عن حدوث اضطراب لدى القطط، وهذا يحدث من خلال لعق القطط في الجانب الداخلي بالفخذين وأيضًا البطن، وهذا يسبب تهيج في جلد القطط والتهاب جلد القطط، وأيضًا يسبب وجود فطريات في الجلد مما يسبب إضطراب في حالتها النفسية، وعلاجها هو دواء من أجل توازن القطط وهذا من امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

  • القوباء الحلقية لدى القطط:

مرض القوباء الحلقية لدى القطط من أكثر الأمراض شيوعًا بين القطط، وهذا المرض يسبب حدوث بقع على جلد القطط يؤدي إلى سقوط شعرها.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن قطط الهملايا ومواصفاتها

وتظهر هذه العدوى الفطرية حول الأطراف ويسبب حدوث خدوش بالجلد، وعلاج هو شامبوهات مضادة للفطريات وهذا من خلال امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها.

علاج انفلونزا القطط :-

الإنفلونزا من أكثر الأمراض التي تنتشر بين القطط، وعلاج انفلونزا القطط يحتاج إلى اهتمام كبير من ناحية الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط، ومن أعراض إنفلونزا القطط حدوث رشح في الأنف مع انسدادها ويصاحب ذلك دموع بعين القطط، العطس بشكل متكرر، فقدان الشهية، وجود التهاب في فم القطط ولابد من علاج انفلونزا القطط.

علاج إنفلونزا القطط هو لابد من نظافة انف القطط بشكل مستمر وكذلك العينين، ويكون ذلك من خلال باستخدام قطع قطن مبللة، لابد من وضع القطة المصابة بهذه الأعراض بغرفة بها تهوية جيدة سواء من ناحية الشمس أو الهواء، التنظيف المستمر لفروة القطة لكي يتم التخلص من أي جراثيم.

لابد من تغذية القطط حسب سنها عندما تكون القطة صغيرة لابد من إطعامها بالحليب الدافئ، وعندما تكون كبيرة فلابد من إطعامها بسمك السردين، وعندما لا تتحسن صحة القطة لابد من الذهاب لطبيب بيطري.

علاج القطط من البرد :-

سوف نتكلم عن علاج القطط من البرد البرد من الأمراض الشائعة بين القطط بكثرة، وهو دليل على إصابة القطط بإنفلونزا وهناك أعراض عندما توجد بالقطط يُعرف من خلالها إصابة القطط بالبرد منها:

  • السعال
  • الكحة
  • حدوث إفرازات الأنف والعين.
  • حدوث انسداد بالأنف وذلك بسبب الزكام.
  • الكسل والخمول.
  • الانطواء
  • البلع بصعوبة وذلك بسبب الإفرازات التي توجد داخل الحنجرة والفم.
  • حدوث فقدان في الشهية
  • حدوث جفاف للقطط المصابة
  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • حدوث حمى القطط المصابة.
  • الحمى وارتفاع الحرارة.

أسباب البرد عند القطط سواء الكبيرة أو الصغيرة :-

يحدث البرد عند القطط سواء الكبيرة أو الصغيرة بسبب وجود عدوى فيروسية، مثل فيروس الهربس بالقطط، وفيروس الكاليسي وهذه من الفيروسات المنتشرة بكثرة بين القطط، ولكن عندما يتطور الأمر إلى أكثر من ذلك يحدث عدوى للقطط ببكتيريا ثانوية تسبب القطط التهاب رئوي لابد من علاج البرد عند القطط.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تربية القطط الشيرازى الصغيرة والعناية بها

علاج البرد عند القطط سواء الكبيرة أو الصغيرة :-

عندما يلاحظ المُربي أعراض البرد على القطط الذي لديه لابد أن يقوم ببعض الخطوات التي سوف يتم ذكرها من أجل التخلص من البرد ومن هذه الخطوات:

  • لابد من تنظيف أنف القطط باستخدام المناديل المبللة والمياه الدافئة من أجل إخراج أي إفرازات بداخلها.
  • لابد من إطعام القطط بطعام دافئ، مثال طبق من شوربة اللحم، أو شوربة الدجاج، لابد أن تكون اللحم مهروسة والدجاج أيضًا.
  • لابد من وضع مياه نظيفة أمام القطط ويجب تغييرها بشكل مستمر.
  • لابد من مراقبة صحة القطط وسوف تشاهد تحسن صحة القطط ولن تحتاج إلى أي علاج أخر.
  • ينصح أيضًا بإعطاء أدوية أخرى للقطط تحتوي على مادة سيفالكسين، وهو علاج خاص بالالتهابات البكتيرية، ولكن لابد من الرجوع إلى الطبيب البيطري.
  • عندما يجد المربي أن القطط ليست راغبة بالأكل لابد من الذهاب إلى الطبيب البيطري حتى لا يتم تدهور حالة القطط.

علاج عطس القطط :-

العطس عند القطط من أصعب الأمراض التي تعاني منها القطط، وعلاج عطس القطط لا يحتاج إلى الكثير من الأمور، لابد من البداية أن نتعرف على الأعراض العطس لدى القطط ثم نتعرف على علاج عطس القطط.

الأعراض :-

  • عندما تعاني القطط من وجود التهابات في الأنف.
  • وجود تهيج وحساسية بأنف القطط.

العلاج :-

  • لعلتج امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها الشهيرة إبعاد القطط تمامًا عن أي مسببات تصيب القط بالحساسية سواء داخل أو خارج المنزل.
  • لابد من إعطاء القط عند بداية ظهور الأعراض بالمضاد الحيوي.
  • عندما يزيد حالة القط سوء لابد من عرضه على طبيب بيطري لابد من علاج عطس القطط.

شاهد ايضًا : طريقة تدريب القطط الصغيرة على دخول الحمام

وفي نهاية موضوعنا حول امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها أتمنى أن تنال اعجابكم، وسوف انتظر تعليقاتكم المميزة حول هذا الصدد ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق