كيف يولد الخفاش الصغير

كيف يولد الخفاش الصغير

الخفافيش من الثدييات وهي لها طبيعتها الخاصة بها حيث إنها من الحيوانات اللينة والتي تطير وعضلات كتفيه هي قوية للغاية مما يجعل تلك الجناحات يخفقان ولهم طريقة مختلفة في الولادة فما هي تلك الطريقة في الولادة، هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

طبيعة الخفاش

له رأس عريض كما إنه لديه آذنان مثلثة الشكل ومغطى ظهره بالفرو الناعم الحريري أسود اللون بجانب الحمرة بعض الشيء مع أسود شاحب على منطقة البطن، تتغذى على الحشرات في المقام الأول كما تعيش على الثمار أيضًا، ولديها أصابع ممدودة مع غشاء خاص بالجناح ممتد إلى الجناحين.

شاهد أيضًا: معلومات عن البومة وأضرارها على الإنسان

حمل إناث الخفاش

  • مدة الحمل الخاصة بإناث الخفاش هي حوالي بين 40 يومًا إلى عشرة شهور وفقًا لاختلاف أنواع الخفافيش وأيضًا مع توفر الغذاء وانتشاره، تهاجر الإناث في مرحلة متقدمة من الحمل إلى مستوطنات خاصة بها تلك التي تضم عدد كبير من الحوامل الأخرى من إناث الخفافيش.
  • تلك المستوطنات يتم اختيارها من أجل الإناث الحوامل لأنها تتسم بأنها أكثر الأماكن دفئًا من أي مستوطنات أخرى والتفسير الشائع لارتفاع درجة حرارة تلك المستوطنات هي استمدادها للحرارة الخاصة بها من الشمس، أو لأنها تحتوي على كميات كبيرة من فضلات الخفافيش التي قد تم تحللها.

تكاثر الخفاش

  • تقوم أنثى الخفاش بالولادة مرة واحدة فقط في العام ونجد الخفاش الصغير يتم ولادته أعمى وتقوم أمه بوضعه في جيب خاص بها بمجرد ولادته حيث تقوم بطي أذنها إلى الأمام، ويظل مع والدته لمدة أسبوعين وهي تنتقل به طائرة وحينما يكبر يتعلق بقوائمه في مكان مضمون وآمن حتى تطير الأم وتحضر الطعام لهم.
  • وفي خلال عمر الثلاثة شهور يبدأ الخفاش الصغير في الطيران بمفرده ودراسة تكاثر الخفاش وطرق ولادته لم يتم إثباتها بعد حيث لا توجد دراسة محددة حولها، حيث تقوم بعض إناث الخفاش بالمرور بدورة نزوية وهي الفترة التي يكون فيها الإناث على استعداد للتزاوج.
  • حيث تكون تلك الدورة مرة أو مرتين في العام الواحد وتقوم الإناث بتقديم الغزل للذكور من خلال عدة طرق وهي الغناء وفرد الأجنحة مع استعراضها مع مد الشعر الطويل الموجود على قمة رأسها، تقوم الخفافيش بحفظ وتخزين الحيوانات المنوية بداخل جهازها التناسلي حتى قدوم فصل الربيع.
  • عند قدوم فصل الربيع تقوم أنثى الخفاش بالاستيقاظ والإباضة حيث تستخدم الحيوانات المنوية التي تم تخزينها من قبل من أجل تلقيح البويضة حتى يوجد فرصة للخفافيش الصغيرة من أجل النمو، يحدث التزاوج عند الخفافيش في أمريكا الشمالية وشمال أوراسيا.
  • يتم ولادة طفل الخفاش من أعمى وأصم وقليل الشعر ويكون وزنه عند الولادة هو من سدس إلى ثلث وزن الأم ويمكن للأم أن تقوم بتمييز أولادها عن الخفافيش الأخرى بالرغم من التشابه الكبير في الشكل، حيث تتمكن من التعرف على أولادها من خلال رائحتهم وأصواتهم وأيضًا المكان الذي قد تركتهم به.

شاهد أيضًا: ما هي صفات طائر النسر

حياة الخفاش

تنام الخفاش في بياتها الشتوي الطويل نظرًا لانعدام الحشرات في تلك الفترة وتكون تلك الفترة هي بين أول شهر أكتوبر وأخر شهر مارس وتقوم بالطيران في الليل مع التغذي على الحشرات بأنواعها، تقوم بتجميع الأطعمة مع تجنب الاصطدام بالأشياء الأخرى حتى تعتمد على الصدى للتعرف على الأصوات والمواقع.

أهمية الخفاش

  • الخفافيش لها أهمية كبيرة في أغراض البحث العلمي من خلال دراسة البحث العلمي من خلال دراسة النواحي الفسيولوجية لطبيعة الخفافيش كالسبات الشتوي والهجرة لمسافات طويلة وتنظيم درجة الحرارة.
  • الخفافيش لها أهمية في تلقيح كثير من النباتات والأشجار الاستوائية وأيضًا شبه الاستوائية مثل التين والموز والأفوكادو والمانجو والخوخ والتمر.
  • السيطرة على الحشرات الضارة الموجودة في الأرض من خلال قيامها بالتهام أعداد كبيرة من الحشرات وبالتالي نسيطر على الحشرات الضارة على المحاصيل مع الحد من انتشار الأمراض وتقليلها.
  • تقوم الخفافيش بإنتاج الروث الغني بالفسفور والنيتروجين وهو ما يتم استخدامه كسماد طبيعي في عدد كبير من بلدان العالم كما يقوم الروث بتغطية القطع الأثرية مع الأحافير الموجودة في الكهوف مما يساعد في حفظها وحمايتها.

تغذية الخفاش

الحشرات

كالذباب والبعوض والخنافس والصراصير وهي حوالي 70% من غذاء الخفاش ويمكن من تحديد مكان الحشرات تلك من خلال صدى الصوت، حيث يصطدم بالحشرة ومن ثم يرتد مرة أخرى إلى الخفاش مما يجعله يتمكن من تحديد موقعها.

رحيق الأزهار

تلك الخفافيش التي تتغذى على رحيق الأزهار تتسم بطول لسانها مما يمكنها من القدرة على لعق الرحيق أثناء رفها بأجنحتها، هو نوع هام من الخفافيش حيث إنه يعمل على تلقيح النباتات من خلال نقل اللقاح من نبات إلى أخر عن طريق شعرها.

الفاكهة

يطلق على الخفافيش التي تتغذى على الفاكهة بأنها مزارعي المنطقة المدارية حيث إنها تمتص عصير الفاكهة مع بصق اللب والبذور، ومن ثم تسقط على الأرض مع تكوين بذور جديدة وبالتالي أشجار جديدة.

الدم

هناك ثلاثة أنواع فقط من الخفافيش الماصة للدماء وهي تعيش ما بين المكسيك وأمريكا الجنوبية حيث إنها تتغذى على دماء الحيوانات كالماشية والأغنام، من خلال إحداث حرف V والتغذي على دمائها.

شاهد أيضًا: أين تعيش النسور الذهبية

في النهاية لقد قدمنا لكم طرق تكاثر الخفافيش وولادتها، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق