النوم بعد الاكل بكم ساعة، مع اضرار النوم مباشرة

إن النوم بعد تناول الطعام سيؤدي إلى التشويش مع عملية الهضم التي يمكن أن تؤدي إلى كتلة من أمراض الجهاز الهضمي، على الرغم من أنه قد يكون من المناسب أن تستريح بعد تناول الطعام، فهذا أمر لا يستهان به لجسمك، وأهمية تناول الطعام بعيدا عن فترة النوم هي أن جسمك يكون أكثر راحة في هضم الطعام مما يسمح بامتصاص الطعام بسهولة، وسوف نقدم لكم في موقع حقائق ثقافية معلومات هامة عن النوم بعد الاكل بكم ساعة، مع اضرار النوم مباشرة.

شاهد ايضًا : علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بالأعشاب في المنزل

النوم بعد الاكل بكم ساعة، مع اضرار النوم مباشرة:

ذكرت دراسات عديدة حول العالم أن النوم بعد الأكل مباشرة يسبب مشاكل عدة للجسم نذكرها لكم فيما يلي:

1- النوم بعد الأكل مباشرة يسبب زيادة ملحوظة في وزن الأنسان، و يعرضه للسمنة المفرطة بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة، وهي السكريات، و عدم استخدام هذه الطاقة في الحركة، يجعل الجسم يحولها إلى دهون، وذلك يتسبب في زيادة مفرطة في الوزن.

2- النوم بعد الأكل مباشرة، يتسبب في الإصابة بإرتجاع المرئ،
حيث أكد باحثون يبانيون، أن النوم بعد الأكل مباشرة يؤثر سلباً على المعدة و المرئ، و أكدوا أن الفترة الزمنية بين تناول وجبة العشاء، والنوم لها علاقة مباشرة بحدوث إرتداد أحماض المعدة إلى المرئ، وهو مايعرف بظاهرة إرتجاع المرئ.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الثوم مع زيت الزيتون على الريق وطريقة تناوله

3- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، و الإثنى عشر.

4- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في الحموضة المتكررة.

5- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في التخمة و الإنتفاخ، والشعور بعدم الراحة.

6- النوم مباشرة بعد تناول الطعام يضمن لك إمتصاصاً سيئاً للعناصر الغذائية، و المعادن، و الفيتامينات، الموجودة في الطعام.

النوم بعد الاكل بكم ساعة، مع اضرار النوم مباشرة:

7- النوم بعد بعد الأكل مباشرة يؤخر عملية الهضم، و تضغط المعدة الممتلئة على الرئتين، فيكون هناك صعوبة في التنفس، و لذا ينصح الأطباء بالإسترخاء بعد الأكل، وليس النوم، و الأفضل من الإسترخاء هو الحركة، لانها تعمل على هضم الطعام، و تنشيط الجسم و عدم زيادة الوزن.

8- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية،
حيث أكدت دراسات عديدة أن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يسبب السكتة الدماغية، حيث أن إرتجاع المرئ يؤدي إلى توقف التنفس، الذى بدوره يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

9- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في إيجاد صعوبة بالغة في النوم
وخصوصاً عند تناول الأطعمة الدسمة، التى تحتوي على نسبة دهون عالية، وهذا يؤدي إلى آلاماً فى منطقة البطن، و يتسبب ايضاً في إنتفاخها.

10- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في الإصابة بمرض السكري، و إرتفاع ضغط الدم أثناء النوم.

11- النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في إضطرابات هرمونية، و تتمثل هذه الإضطرابات في خلل في التوازن الهرموني في جسم الإنسان، ويؤدي ذلك إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون الجرلين، الذى يزيد من شعور الإنسان بالجوع، وحاجته إلى الطعام، كما أن النوم بعد الأكل مباشرة يقلل من إنتاج هرمون اللبتين، المسؤول عن شعور الإنسان بالشبع.

اقرأ أيضًا :-  طريقة عمل الشوفان بالحليب للرضع

شاهد ايضًا : أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

أسباب الرغبة في النوم بعد الأكل:

يجد الكثير من الناس صعوبة بالغة في التغلب على النوم بعد تناول الطعام، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل، من أهمها:

1- محركات النوم

حيث تتحكم مجموعة من المواد الكيميائية في أدمغتنا، بمحركات النوم والتي تحدد وقت إستيقاظ الشخص، أو نومه، بعد تناول كل وجبة، وكلما زادت فترة إستيقاظ الشخص، كلما زاد بناء الأدينوزين، فنشعر بالرغبة فى النوم، و يكون هذا عادة في المساء أكثر من الصباح.

2- إيقاع الساعة البيولوجية

حيث أن هذا الإيقاع يحافظ على الجهاز العصبي و الجسم يقظاً،و يعمل ضد الأدينوزين، أما في فترة الظهيرة فيحدث خلل، ونشعر بالنعاس بعد تناول الطعام.

3- أسباب تتعلق بالطعام

حيث توجد هناك أطعمة تساعد على الشعور بالنوم، مثل تلك الأطعمة التى تحتوي على السكريات، و الكربوهيدرات.

4- أسباب صحية

حيث إذا كان لديك شعور دائم بالنوم بعد تناول الطعام، فعليك إستشارة طبيبك، لأن ذلك قد يكون لأسباب صحية مثل أمراض الكلي، أو فقر الدم، أو مرض السكري، أو مشاكل في الغدة الدرقية.

كيف تمنع نفسك من النوم بعد الأكل مباشرة:

1- إتباع نظام غذائي صحي، وزيادة تناول الألياف و الفاكهة.
2- شرب الشاي أو القهوة، للبقاء مستيقظاً.
3- تغيير مواعيد تناول الطعام، و تبكير وجبة العشاء و عدم تناولها فى أوقات متأخرة من الليل.
4- القيام ببعض التمرين الرياضية بعد تناول الطعام، مثل المشي لمدة 20 دقيقة.

اقرأ أيضًا :-  علاج خشونة الركبة في 8 خطوات

وينصح العديد من الأطباء أنه يجب النوم بعد تناول الطعام بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، حتى نعطي فرصة للجسم لهضم الطعام، و عدم التعرض للمشاكل التى سبق و أن ذكرناها لكم فى بداية المقال.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الكلى المفاجئ وكيفية العلاج بالأعشاب

كانت هذه نبذة مختصرة عن النوم بعد الاكل بكم ساعة، مع اضرار النوم مباشرة، ويمكننا أن ننصحكم بتناول الوجبات الخفيفة قبل النوم في تشبعك ولا تزيد من السعرات الحرارية الغير مرغوب بها مثل الفواكه والحبوب مع الحليب والجبن فجميع هذه المؤكلات الخفيفة سهلة الهضم ولا تتسبب في زيادة الوزن، أما الأطعمة الدهنية المليئة بالدهون مثل البرجر والبيتزا سيضيفون مجموعة من السعرات الحرارية غير المرغوبة بالإضافة إلى أنه من الصعب جدًا على الجسم أن يهضمها.

أترك تعليق