ما هي مهارات ومهام المدير المالي

ما هي مهارات ومهام المدير المالي

ما هي مهارات ومهام المدير المالي، المدير المالي (CFO) هو المسؤول التنفيذي الأول عن إدارة الإجراءات المالية للشركة، تتضمن واجبات المدير المالي تتبع التدفق النقدي والتخطيط المالي وكذلك تحليل نقاط القوة والضعف المالية للشركة واقتراح الإجراءات التصحيحية، يشبه المدير المالي أمين الخزانة أو المراقب المالي لأنهم مسؤولون عن إدارة أقسام المالية والمحاسبة وضمان دقة التقارير المالية للشركة واستكمالها في الوقت المناسب العديد منهم لديهم تعيين CMA، ويمكنكم التعرف على المزيد الخاصة ب ما هي مهارات ومهام المدير المالي من خلال موقع معلومة ثقافية.

كيف يعمل المسؤولون الماليون

يقدم المدير المالي تقاريره إلى الرئيس التنفيذي ولكن لديه مدخلات مهمة في استثمارات الشركة وهيكل رأس المال وكيف تدير الشركة دخلها ونفقاتها، حيث يعمل المدير المالي مع المديرين الكبار الآخرين وله دورًا فعال في النجاح العام للشركة خاصة على المدى الطويل.

على سبيل المثال، عندما يريد قسم التسويق إطلاق حملة جديدة قد يساعد المدير المالي في ضمان أن تكون الحملة مجدية أو تقديم مدخلات على الأموال المتاحة للحملة.

قد يكون للمدير المالي دور فعال في التنبؤ وتحليل التكلفة والفائدة والحصول على تمويل لمختلف المبادرات في الصناعة المالية، يعد المدير المالي أعلى مرتبة وفي الصناعات الأخرى عادة ما يكون ثالث أعلى منصب في الشركة يمكن أن يصبح المدير المالي رئيسًا تنفيذيًا أو مديرًا تنفيذيًا أو رئيسًا لشركة.

شاهد أيضًا: طريقة اعداد القوائم المالية الاربعة

مهام المدير المالي

  • يجب على المدير المالي الإبلاغ عن معلومات دقيقة لأن العديد من القرارات تستند إلى البيانات التي تقدمها.
  •  المدير المالي مسؤول عن إدارة الأنشطة المالية للشركة والالتزام بمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا التي وضعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات والكيانات التنظيمية الأخرى.
  •  يجب على مديري الحسابات المالية أيضًا الالتزام باللوائح التي يتضمن أحكامًا مثل منع السرقة والكشف عن المعلومات المالية والاحتيال المالي.
  •  مديرين ماليين يقوموا بالإشراف على قضايا الضرائب عادةً ما يكون المدير المالي هو جهة الاتصال بين السكان المحليين والمسؤولين المنتخبين بشأن المحاسبة ومسائل الإنفاق الأخرى،
  • يضع المدير المالي السياسة المالية وهو مسؤول عن إدارة الأموال الحكومية.

واجبات ومسؤوليات المدير المالي للوظيفة

كجزء من فريق الإدارة التنفيذية سيكون لدى المدير المالي تفاعل مع مختلف أعضاء الشركة، سواء الكبار والصغار يجب أن يتضمن الوصف الوظيفي للمدير المالي:

  •  توفير القيادة والتوجيه والإدارة لفريق المالية والمحاسبة.
  • تقديم التوصيات الإستراتيجية إلى الرئيس التنفيذي / الرئيس وأعضاء فريق الإدارة التنفيذية.
  •  إدارة عمليات التنبؤ والموازنات المالية والإشراف على إعداد جميع التقارير المالية.
  •  تقديم المشورة بشأن الأعمال التجارية والتخطيط المالي على المدى الطويل.
  •  إقامة وتطوير العلاقات مع الإدارة العليا والشركاء الخارجيين وأصحاب المصلحة.
  • مراجعة جميع الإجراءات الرسمية المتعلقة بالتمويل والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.

المؤهلات والمتطلبات الوظيفية للمدير المالي

دور المدير المالي كبير جدًا وبالتالي من المتوقع مستوى عالٍ من الخبرة لأي شخص يتقدم لهذا الدور، سيتم توقع درجة البكالوريوس في ما يلي لهذا الدور:

  • محاسبة
  • المالية أو الاقتصاد
  • ماجستير في إدارة الأعمال أو CPA مرغوب فيه للغاية خبرة لا تقل عن 10 سنوات في صناعة التمويل وإدارة الفريق أمر لا بد منه مع أمثلة عندما أظهروا التميز في مكان العمل، يجب على المدير المالي أن يظهر قدرة متماسكة في مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات الاتصال، شفهيًا وكتابيًا ويجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع الموظفين على جميع مستويات المنظمة وممارسة الحكم السليم.

شاهد أيضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

مهارات الخاصة بالمدير العام

يتغير دور المدير المالي بشكل سريع لم يعد بإمكان كبير الموظفين الماليين الاعتماد ببساطة على الأرقام المجحفة مع التركيز فقط على الميزانية العمومية للشركة.

لتحقيق النجاح من الآن فصاعدًا ستحتاج مديري الشؤون المالية إلى تحويل تركيزهم نحو التحليلات وإدارة الأفراد والتكنولوجيا التخريبية والعديد من المتغيرات الحاسمة الأخرى التي تشكلت حديثًا ومن أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها المدير العام.

 أن تصبح شريكا تجاريا حقيقيا

لكي تكون شريكًا تجاريًا حقيقيًا للرئيس التنفيذي يجب عليك أولاً التفوق في تشكيل والحفاظ على الشراكات التجارية عبر المؤسسة وبين المجالات الوظيفية الرئيسية، الواقع هو أن مديري الحسابات لم يعودوا يركزون فقط على البيانات المالية، مثل صافي الإيرادات أو الحسابات الدائنة أو رأس المال العامل تتطلب بيئة اليوم كبار المسؤولين الماليين لتوسيع تركيزهم ليشمل البيانات غير المالية،

يجب أن يكون المدير المالي الأفضل أداءً متعاونًا للغاية عبر الوظائف بما في ذلك التسويق والمبيعات والموارد البشرية وخدمة العملاء، وكشفت الأبحاث الأخيرة عن وجود علاقة بين فعالية التعاون ومعدل نمو الإيرادات. على سبيل المثال، تقول نسبة 46 في المائة من الشركات التي تحقق عائدًا صفريًا أو سلبيًا ونمو أرباح أن وظيفة تمويل معزولة تمنعها من تحقيق أهداف أعمالها.

 كن رائداً في التحول الرقمي

كمدير مالي تجلس عند تقاطع الإستراتيجية والتكنولوجيا والإدارة المالية ومع ذلك فإن التكنولوجيا التي تدفع الابتكار والرقمنة ترتبط بشكل متزايد بأداء الأعمال، في الواقع سيخصص 85 في المائة من رجال الأعمال التنفيذيين ما يصل إلى ربع إجمالي الميزانية للتحول الرقمي في عام 2018 مثل هذا التخصيص ليس مفاجئًا في ضوء الأدلة الجديدة التي تظهر صلة واضحة بين التحول الرقمي الناجح، في الواقع وجد بحث حديث أجرته دراسة عن مكان العمل لعام 2025: أن 10 في المائة من المنظمات اليوم أتقنت التحول الرقمي، ونتيجة لذلك ، حققت ربحية أعلى لإظهارها.

 إدارة المواهب

المنظمة المالية بارعة فقط في الإبحار في التغيير مثل قوتها العاملة بعد كل شيء تتطلب مبادرات التحول الرقمي والتجاري تقنيات وقدرات ونهج جديدة، لا تحتاج فقط إلى مهارات رقمية قوية مدمجة في جميع المجالات الاستراتيجية عبر الوظيفة المالية، ولكنك تحتاج أيضًا إلى المهارات الشخصية التي ستقود التفكير الإبداعي والتواصل والفضول وحل المشكلات يتطلب الاضطراب الرقمي وجود نوع جديد من فريق التمويل.

 تكون بارعة في صنع القرار والقدرة على التكيف

يجب أن تكون المؤسسات المالية الأفضل أداءً جاهزة لمستويات كبيرة من التغيير والتي يتم تكثيفها من خلال المشهد الرقمي التنافسي، وكما قال تشارلز داروين، “ليست أقوى الأنواع على قيد الحياة ، ولا الأكثر ذكاءً إنها الأكثر قدرة على التكيف مع التغيير.”

ومع ذلك، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الفعالية في التكيف وصنع القرار، تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن العديد من القادة لا يزالون يعتمدون على الشعور الغريزي بدلاً من البيانات الثابتة، يعترف الكثيرون أيضًا أنهم يهملون الابتكار وتحسين العمليات ولم يتقنوا كيفية إدارة وتحليل حجم وتنوع بيانات الأعمال المتاحة لهم.

نظرًا لأن الرؤساء التنفيذيين يصبحون أكثر تطلبًا من مديري حساباتهم المالية لتقديم بيانات في الوقت الفعلي لاتخاذ أفضل القرارات الممكنة، يجب على المؤسسات المالية قضاء المزيد من الوقت على الأفكار والتحليلات ووقت أقل في المعاملات وإنشاء التقارير.

وهذا يعني أن مديري الشؤون المالية بحاجة إلى تطوير الطريقة التي ينظرون بها إلى استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتسهيل خفة الحركة وصنع القرار في الوقت الحقيقي.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

كانت هذه نبذة عن ما هي مهارات ومهام المدير المالي، حيث يمكنكم التعرف على معلومات مختلفة حول المدير المالي وأهم مواصفاته ومهاراته، وكيف يمكن أن يدير المكان المتواجد فيه.

أترك تعليق