أين تقع بلاد السند في الخريطة ؟

أين تقع بلاد السند في الخريطة ؟

أين تقع بلاد السند في الخريطة؟، سوف نرد على هذا السؤال بالتفصيل من خلال هذا المقال، حيث أن بلاد السند من البلدان التي توجد بإقليم باكستان وهي من المدن الكبرى منذ آلاف السنين، ولأنها بلاد مهمة وموقعها متميز فإننا سوف نتكلم عنها من خلال هذا المقال.

بلاد السند

تُعد بلاد السند من أقاليم باكستان كما أنها عاصمة كراتشي وهي من أكبر المدن التي توجد بالبلاد، كما أن هذه البلاد قد اشتهرت بأنها ذو حضارة راقية بالرغم من أنها كانت مجهولة لسنوات عديدة وهي مشهورة بحضارة هارابا التي كانت واحدة من رموز وادي السند.

شاهد أيضًا: أين تقع ضباء الخضراء ؟

متى تم فتح بلاد السند هجريًا؟

  • إن فتح بلاد السند في الكثير من المصادر العربية يُذكر بأنه فتح عربي، وهو كان عبارة عن سلسلة من الهجمات التي قام كافة المُسلمون بها من أجل فتح السند من أجل راية الخلافة وخاصة الخلافة الأموية في حين انتقال الحكم لبني أمية، حيث أن أولى المحاولات من أجل فتح السند كانت أثناء خلافة عمر بن الخطاب، بالإضافة إلى أن الثقفي قد سعى في فتح السند قبل ذلك.
  • كما أن المُسلمين قد قاموا بالكثير من الغزوات من أجل نشر الإسلام وكان أهمها بلاد السند وفتوحات ما وراء النهر، كما أن المُسلمون قد قاموا بفتح الإقليم عام 89 هـ التاريخ الموافق لـ 708 م، كما أن اهتمام المُسلمين بفتح الهند تعود للخلفاء الراشدين، كما أن فتوحات كلًا من السند وما وراء النهر كانت بظل العالم الإسلامي وقد حققها عبد الملك بن مروان، حيث أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان يقوم بهجمات وقد كلف بن مُسلم بفتح ما وراء النهر.
  • وقد قام بتكليف صهره بفتح السند، حيث أن محمد بن القاسم كان يبلغ من العمر 20 عام، ثم قام بالانتقال لمكران وقد مكث فيها وكانت نقطة تحول للفتوحات الأخرى، وأصبحت نقطة انطلاق للفتح وقد خرج إلى ديبل بعد ذلك ببحر العرب، وعندما كان في الطريق قد قام بفتح الكثير من القلاع، وقد حاصرها واسكنها بـ 4000 مسلم.
  • قد ذهب محمد بن القاسم إلى البيرون التي توجد بضفاف نهر السند، وقد صالحه أهل السند ثم سكان سهبان وكلاهما مُدن واقعة على صفاف نهر السند، وقد التقى محمد بن القاسم بالراجا داهر بمدينة مهران وقتله وقد سيطر المسلمون على السند وبعد ذلك زحفوا إلى مدينة برهمناباد.
  • بعد ذلك قد أضحت بلاد السند بعد ان تم الانتشار الإسلامي بقبضة المسلمين، ثم قام محمد بن القاسم بالانصراف من اجل تنظيم الأمور بالبلدان التي قام بفتحها، وذلك من اجل الزحف لشمال الهند ولكن في ذلك الوقت جاءه نعي الحجاج وبعد ذلك نعي الوليد بن عبد الملك.

أين تقع بلاد السند في الخريطة؟

تُعد السند من المقاطعات التي تقع بالجنوب الشرقي بباكستان، كما أنه أقليم بلوشيستان يحدها من الناحية الشمالية، ويحدها البنجاب من الناجية الشرقية، وبحرب العرب من الجنوب، كما أن السند هو جزء من نهر إندوس فإن اسم السند مُشتق من اسم هذا النهر، لأن باكستان تُعرف السندهو، بالإضافة إلى أن مقاطعة السند قد تأسست سنة 1970م، ومساحتها حوالي 140.914 كليو متر مربع.

شاهد أيضًا: أين توجد مهد الذهب ؟

مدن السند

يوجد الكثير من المدن الواقعة ببلاد السند وهي مهمة للغاية ومنها:

  • مدينة روهري: هي واحدة من المدن المهمة بالسند، كما أنها تعلوا عن سطح البحر بحوالي 74متر، كما أن سكانها حوالي 50.649 نسمة، وهي تكون 25 بين المدن الواقعة بالسند.
  • مدينة ماتلي: من أهم مدن السند وهي ذو ارتفاع 22 متر عن سطح البحر كما أن سكانها يبلغون حوالي 50.398 نسمة.
  • مدينة سهدادكوت: هي ترتفع عن البحر حوالي 50 متر، وعدد السكان الذين يعيشون بها حوالي 7.411 نسمة.

نهر السند

  • يُعد نهر السند من أطول أنهار باكستان بل وأهم نهر بشبة القارة الهندية حيث أن طوله يصل إلى 3190 كم، وهو نهر ضخم للغاية من خلال التدفق السنوي، حيث أنه يجري من ناحية الشمال إلى جهة الجنوب، كما أنه ينبع بالتبت التي توجد بجبال الهملايا بارتفاع حوالي 5180 م، كما أنه جريانه يسير ناحية الجنوب وينتهي ببحر العرب بالكثير من المصبات حيث أنه يكون دلتا تقع بكراتشي.
  • كما أن السند يُعني النهر وأيضًا هي سندهو ويُقال قد استبدلها الفرس إلى هندو وتُعرف بشمال الهند بهندوستان، كما أن السدود التي تُقام على هذا النهر تحيط به المياه من كافة الأماكن ومنها سد تاربيلا الذي يُعتبر من أكبر السدود بالعالم حيث أن مسحته حوالي 963 ألف كيلو متر.

إنجازات حضارة وادي السند

  • إن حضارة وادي السند قد تطورت من خلال جماعات عاملة بالزراعة وأيضًا بالرعي بالإضافة إلى التجارة، سنة 2500ق.م قد صارت هذه الجماعات متحدة لأنها كانت مثقفة وقد قامت ببناء مدن كثيرة بشكل دقيق في الكثير من الأماكن.
  • وقد تطورت أكثر مع الوقت إلى أن شملت باكستان والكثير من أفغانستان بالإضافة إلى شمال الهند، بالإضافة إلى وجود نهر هاكرا به، بالإضافة إلى أن هذه الحضارة نمت نظامًا للمقاييس بالإضافة إلى الكتابة التصويرية من خلال الرسومات.
  • كما أنه خلال القرن 19 قد أدرك العلماء بأن هناك أشخاص قد اكتشفوا العديد من الأعمال الفنية، وبالرغم من ذلك فإن علماء الآثار لم يقوموا بحفر هذه المنطقة إلا خلال القرن 20 وقد اكتشفوا الكثير من المواقع الأثرية.

شاهد أيضًا: أين توجد رفحاء ؟

وفي نهاية رحلتنا مع أين تقع بلاد السند في الخريطة ؟، بعد أن تعرفنا على أين تقع بلاد السند في الخريطة؟ وقد تكلمنا عن الوقت التي تم فتح فيه بلاد السند والعديد من البلدان التي كانت في طريق المسلمين خلال فتحهم لبلاد السند، وايضًا تكلمنا على إنجازات بلاد السند وأيضًا مدن بلاد السند لذا فإننا في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم.

أترك تعليق