الانزلاق الغضروفي البسيط

الانزلاق الغضروفي البسيط

الانزلاق الغضروفي البسيط، أسباب التعرض للانزلاق الغضروفي كثيرة فلا تعد مجرد الحركة عن طريق الخطأ هو من الأسباب الأساسية للانزلاق فقط، بل من أعراض الشيخوخة أيضًا حدوث انزلاق في الفقرات العمود الفقري الخاص بالإنسان الذي أصبح في عمر الشيخوخة، وهذا العرض يحدث بدون أن يقوم الإنسان بأي فعل مقابل لحدوث هذا العرض، لذلك تابعونا لمعرفة الكثير من المعلومات عن الانزلاق الغضروفي.

تعريف الانزلاق الغضروفي

  • الانزلاق الغضروفي يحدث نتيجة قيام الإنسان بعدة أشياء تجعله يتأثر، ويعمل على إعطاء الإنسان رد فعل غير محبب بالمرة فكل فعل له رد فعل بالتأكيد، فعندما تقوم المرأة بارتداء حذاء ذو كعب مرتفع لدرجة كبيرة، فسيحدث لها آلام حادة في فقرات الظهر.
  • أو هناك بعض الأشخاص لا يهتمون بالأطعمة التي يقومون بتناولها، فبالتالي يفتقدوا إلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، فهذا يجعله يصاب بآلام في الظهر الذي ينتج عنه الإصابة بمرض الانزلاق الغضروفي أو يصيبه بمرض الديسك.
  • مرض الديسك هذا يكون بين فقرات العمود الفقري للإنسان، ومن خواصها المرونة الشديدة وتقوم هذه الأقراص المرنة بأخذ جميع الصدمات التي تأخذها الفقرات خلال يومه، لكن مع الضغط على هذه الفقرات قد تتلف ويحدث لها العديد من التمزقات، وممكن أن تنزلق خارق الفقرتين.
  • فعند حدوث هذا الأمر على هذه الاقراص المرنة قد يتعرض الإنسان إلى العديد من الأمراض الأخرى منها قيام الديسكات أو الأقراص المرنة بالضغط على الخلايا العصبية التي تحيط بالعمود الفقاري الخاصة بالإنسان، فينتج عنه هذا الضغط الكثير من الألم في بعض المناطق المعينة التي تخص الإنسان.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الانزلاق الغضروفي ؟

الأعراض الشهيرة التي تصاحب الانزلاق الغضروفي

بالطبع يوجد العديد من الأعراض الشهيرة التي تصاحب هذا المرض المؤلم، ويقول بعض الأطباء أن هذه الأعراض قد تحدث ويشعر بها الإنسان بسبب اصابته بأمراض أخرى فليس مقتصر على الانزلاق الغضروفي هذه الأعراض فقط، ولكننا اليوم سنقوم بعرض كل هذه الأعراض:

شدة الألم

  • هو من الأعراض التي يشتهر بها الانزلاق الغضروفي، بسبب ضغط القرص المرن على أعصاب العمود الفقري ينتج هذا الألم من خلاله، وللأسف لا يكون هذا الألم بمستوى محدد بل يتضاعف كلما تطورت أعراضه.
  • وهذا يحدث بالتأكيد بسبب إهمال الإنسان وعدم الذهاب إلى الطبيب بشكل مباشر، حتى يستطيع إعطاء بعض الأدوية أو القيام ببعض الجلسات العلاجية لكي يتم شفائه، لكن غالبية الاشخاص ينتظرون حين تفاقم الإصابة ويقومون بالذهاب في حينها.
  • يشعر الإنسان المصاب بالألم الحاد في المنطقة التي حدث بها الانزلاق الغضروفي وممكن أن يختلف شخص عن الآخر، فيمكن أن يصاب بعض الأشخاص بألم في الذراعين أو القدمين وهذا الألم يحدث في هذه الأطراف إذا كان الغضروف الذي حدث له انزلاق قريب منه.

الشعور بالوخز والتنميل

  • يحدث هذا الأمر بسبب عدم قدرة الأعصاب على إرسال أو استقبال أي من السيالات العصبية التي يرسلها المخ، وهذا بسبب وجود عائق يقوم بمنع حدوث هذا الأمر.
  • فيشعر الإنسان المصاب بالانزلاق الغضروفي بالتنميل بدرجة كبيرة في الأطراف الخاصة به وبالتحديد في اليدين والرأس والقدمين.

ضعف العضلات بشكل كلي

  • بسبب الانزلاق قد يحدث العديد من الاضطرابات داخل الخلايا العصبية التي تكون شديدة الأهمية للعضلات، وهذا الأمر يعمل على تحولها من عضلات قوية إلى عضلات ضعيفة وهذه العضلات تكون تحديدًا في عضلات الأطراف الخاصة بالمصابة، وممكن بسبب عدم عمل هذه العضلات في جسم الإنسان، يمكن أن يؤدي هذا إلى جعلها تضمر وتختفي بسبب عدم وجود أي أهمية بها في جسم الإنسان.

صعوبات في جلوس المصاب ووقوفه

  • مصاب الانزلاق الغضروفي يعاني أشد المعاناة فأبسط الأشياء التي يريد أن يقوم بها لا يستطيع القيام بها، فعند الوقوف أو الجلوس لا يستطيع القيام بهذه الاشياء بل ويزداد الأمر سوءً إذا ما قام باتخاذ وضعية لوقت كبير، فيشعر بالضغط على عضلاته ويصاب بألم شديد.
  • هذا الألم ينتج بسبب قيام الغضروف بزيادة الضغط على الأعصاب التي تحيط به، فتبعث بعض الإشارات للمخ بسبب هذا الضغط، فبالتالي ترسل بعض الرسائل العصبية من المخ تعرف الإنسان أن هذا موضوع ألم.

الشعور بألم شديد عن القيام بالأعمال اليومية

  • على مريض الانزلاق الغضروفي أن يحترس فلا يجب عليه أن يقوم بتحركات هوجاء وهو غير قادر على الآلام التي قد تحدث له نتيجة القيام بهذه الحركات فمثلاً عند قيامه بصورة مفاجئة، فسيلاحظ أن الغضروف الخاص به قام بالضغط بشكل مفاجئ على أعصابه المحيطة به، فأدى هذا إلى شعور بالكثير من الآلام وعدم مقدرته على القيام بأي شيء.
  • يحدث هذا العرض أيضًا عند قيام المصاب بعمل بعض الانحناءات أو قيامه بالنوم بطريقة خاطئة أو قيام الشخص بالتحرك، وإمساك أغراض ثقيلة جعلته يشعر بهذه الآلام الحادة.

شاهد أيضًا: هل يرجع الانزلاق الغضروفي الي مكانه ؟

التعرض لبرودة الجسم

  • ممكن أن يتعرض المصاب بالانزلاق الغضروفي إلى الإصابة ببرودة في نصف من جسمه فقط، وهذا بسبب عمل الغضروف المنزلق على الضغط على بعض الأعصاب التي تعمل على تنظيم جسم الإنسان، فيشعر المصاب بالخدر في نصف من جسمه وانبعاث شيء بارد أو حارق بعض الشيء وهذا حدث بسبب الانزلاق الغضروفي.

العطس والكحة المصاحبة بالألم

  • بسبب تعرض الإنسان للإصابة بأحد أعراض نزلات البرد مثل الكحة أو العطس قد تجعل مصاب الانزلاق الغضروفي يشعر بالآلام الشديدة للأسف، وهذا يحدث بسبب قيام المصاب عند العطس أو الكحة بالضغط على البطن بقوة، فينتج عن هذا اندفاع البطن إلى خلف الظهر فيعمل هذا على الضغط على الغضروف المنزلق بالتالي سيقوم هو بالضغط على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري، وينتج عنه بالتأكيد آلام حادة في منطقة الانزلاق.

الضحك والألم

  • يشعر الإنسان المصاب عند رؤيته لبعض المشاهد الكوميدية بالكثير من الألم، وهذا يحدث بسبب كثرة ضحك المصاب، وهذا ينتج عنه العديد من الألم نتيجة قيام الغضروف المنزلق بعمل رد فعل جعله يضغط على أعصاب المصاب فنتج عنه هذا الألم.

هل يعد الانزلاق الغضروفي من أحد الأمراض التي يجب أن يقوم المصاب بالإسراع للطبيب من أجلها؟

  • لا، لا يعتبر الانزلاق الغضروفي من الأمراض التي يلزم بها المصاب إلى الذهاب على الفور للقيام بإسعاف طارئ للمصاب، لكن هناك العديد من الحالات النادرة التي يجب أن تعرض على طبيب العظام في الحال، لأن في هذا الوقت يصاب الإنسان بما يسمى بمتلازمة ذيل الفرس.
  • هذه المتلازمة إذا لم يقم الأطباء بعلاجها في مركز الطوارئ على الفور فسوف يصاب الإنسان طوال حياته بمرض سلس البول، وأيضًا لن يتمكن من ممارسة نشاطاته اليومية بسبب المشكلة التي قد تصيبه في الحركة الخاصة به.

ما الفرق بين أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط والحاد؟

  • من المعروف أيضًا أن الانزلاق الغضروفي البسيط من الأعراض الشائعة التي توجد عند الكثير من الأشخاص، وهو لا ينتج عنه الكثير من الألم مثل الشخص الذي يصاب بانزلاق غضروفي حاد، ونسبة الأشخاص الذين يوجد عندهم هذا المرض هما من عشرين إلى خمسة وعشرين إنسان من جميع الاشخاص.

شاهد أيضًا: تمارين الانزلاق الغضروفي كاملة

يجب علينا أيضًا الحرص على الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى نقوم بعلاج أنفسنا بطريقة صحيحة، لنبتعد عن كافة الأشياء التي قد تعرضنا للمخاطر.

أترك تعليق