ما هي مراحل نمو دودة القز ؟

ما هي مراحل نمو دودة القز

ما هي مراحل نمو دودة القز؟، دودة القز من الحشرات كما نعلم جميعًا وهي تعمل على إنتاج الخيوط الخاصة بالحرير وهي بها شعر كثير ونموها متعدد وسوف نتعرف عليها وعلى نموها من خلال، ما هي مراحل دودة القز.

نبذة عن دودة القز

هي دودة من فئة الحشرات لأنها مفصلية الأرجل وهي يرقية نافعة وأيضًا تنتمي للفرشاة وجسمها سميك ولونها مائل إلى الاصفرار، كما أن جناحها يبلغ ثلاثة سنتيمترات ويطلق عليها ملكة النسيج.

شاهد أيضًا: أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان

ما هي مراحل نمو دودة القز؟

حيث أن دودة القز تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى دودة كبيرة كما أن الكثير يهتم بدورة حياتها لأنها تنتج الحرير ومراحلها كالاتي

1 – البيضة

  • حيث أن البيضة هي المرحلة الأولى من كل مراحل الحشرات لأنها يكون بداخلها الحشرية الخاصة بها حشرة دودة القز يبلغ عدد البيض التي تضعه من ثلاثمائة إلى أربعمائة بيضة في كل مرة.
  • حيث يظل البيض كما هو في مكانه حتى يحين وقت الفقس وهو في فصل الربيع فقط، وتعد هذه ميزة في دودة القز، حيث أن بعض الحشرات يفقس بيضها بعد وضع البيض بفترة قصيرة جدًا.
  • وتقوم بتثبيت البيض الخاص بها بوضع مادة لاصقة عليها وهذه المادة تفرزها الفراشة بنفسها للبيض ولا يستطيع بعض الحشرات فعل هذا غير فراشة دودة القز، كما أن لون البيض يكون مائل للاصفرار.

2 – اليرقة

وهذه هي المرحلة الثانية لدودة القز واليرقة تخرج من البيضة التي تضعها فراشة دودة القز في فصل الربيع طول اليرقة الواحدة من خمسة إلى سبعة سنتيمترات بعد ما يتم خروجها من البيض بعد ستة أسابيع.

وكذلك أيضًا كما تتغذى هذه اليرقة على ورق التوت خصوصًا الأبيض، وكذلك ورق البرتقال ولون اليرقة رماديًا كما أن دودة القز تمر بها اليرقة في أربع فترات صيام وتكون هذه الفترة من يوم أو يومين وهذه الفترة التي تعيشها الأنثى.

3 – الشرنقة

وهذه هي المرحلة الثالثة من مراحل نمو دودة القز

حيث تقوم كل يرقة بعمل خيوط من الحرير حول نفسها حتى تحمي نفسها لكي تكبر والمدة التي تقضيها اليرقة داخل الشرنقة خمسة عشر يومًا ثم بعد ذلك تكبر وتتحول إلى فراشة فتخرج من الشرنقة وتطير.

4 – الفراشة

وهي آخر مرحلة من مراحل دودة القز فعندما تخرج الفراشة من شرنقتها بعدما تشقها وتقطع الخيوط الخاصة بها من الحرير وكما أن طول هذا الخيط حوالي تسعمائة متر تقريبا.

وكذلك أيضًا تختلف كل فراشه من حيث اللون وأيضاً الحجم وعمرها قصير وهذا الفراشة الأنثى بينما الفراشة الذكر فيعيش مدة أكبر وأطول من الأنثى التي لا تأكل في هذه الفترة الخاصة بها القصيرة.

أمراض دودة القز

حيث أن دودة القز تصاب بأمراض عديدة من خلال الكائنات الحية المعدية ومن الأمراض الببرين وأيضًا الجراسيري.

وأما الغير معدية من الأمراض منها كيميائيًا وكذلك أيضًا حدوث نقص فيتامين وكذلك أيضًا بعض الأمراض المستعصية مثل السرطان.

شاهد أيضًا: أنواع الأفاعي السامة والغير سامة

طرق الوقاية من أمراض دودة القز

لابد من تنظيم الحرارة وأيضًا الرطوبة وبعد الدودة المريضة عن الدودة الغير مريضة، وأيضًا مراقبتها وتنظيف المكان جيدًا والالتزام التام بكل الإرشادات الطبية حتى نمنع من مرض دودة القز.

وكذلك أيضًا عمل مسافة كبيرة بين اليرقات وبعضها حتى لا يحدث ازدحام، وكذلك أيضًا لابد من تنظيف المكان جيدًا باستمرار وهذا من خلال رابع كلوريد الخليك ومعه أيضًا ماء من خلال خلطهم جميعًا.

تربية دودة القز

تحتاج دودة القز لعناية فائقة وحساسة ويتم تربيتها خلال درجة حرارة معينة كما أنها من الحشرات الحساسة جدًا لابد لها من مراعاة وعناية فكلما تم عنايتها تعطي خيوط حرير كثيرة.

دودة القز والحرير

  • حيث يتم صنع الحرير من يرقات القز خلال مادة تقوم اليرقة بإفرازها من غدتين ضخمتين وهما في جانب العين وهذه المادة ألياف طويلة مكونة على شكل خيوط.
  • حيث أن هذه الخيوط متصلة مع بعضها البعض بصمغ سيريسين وهذا الطول يكون تسعمائة متر ثم بعد ذلك نقوم بوضعها في ماء ساخن لكي تموت اليرقة حتى لا تتلف بعض الخيوط.
  • وكذلك أيضًا هذه الماء والصابون تجعل الحرير أملس وكذلك ناعم وهذه الدودة من شكل العنكبوت لأنها ترمي الخيوط على شكل شبكات العنكبوت وهذه الدودة تم اكتشافها من القدم وهي تقوم بإنتاج الحرير.

أضرار وفوائد دودة القز

بالنسبة فوائدها فهي تعمل على إنتاج خيوط الحرير الذي يستخدم في عمل الأقمشة والملابس وكذلك أيضًا في الطب حيث يتم من خلال خيوطها ربط الجرح به، كما أن الحرير الإقبال عليه كبير من جميع العالم.

بينما أضرارها فهي عندما لا تهتم بها فهي تأتي بعدة أمراض مختلفة منها المعدي ومنها الغير معدي كما أن حياة الفراشة في دودة القز قصير بخلاف الرجل وكذلك يحدث تقليل في خروج الحرير المراد أخذه.

مشروع دودة القز

حيث أن المشروع في دودة القز يحتاج لغرفة مساحتها تسعة متر ويستحسن أن تكون هذه الغرفة قريبة من الأكل الخاص بهم وهذا لتقليل العناء الخاص به ويجب تطهيرها دائمًا حتى لا يحصل لها أمراض.

وأيضًا لابد أن تكون في مكان به تهوية جيدة حتى يشعر بأن الحياة طبيعية، وكذلك لابد من وضع بعض الأسلاك ذات ثقوب ضيقة حتى لا تدخل لهم الحشرات أو الحيوانات فتأكلها ولا بد من وجود لهم ورق التوت لأنه هو الغذاء المفضل لديهم.

شاهد أيضًا: كيف تلد الأفعى صغارها

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن ما هي مراحل نمو دودة القز؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن دودة القز وطريقة العناية بهم وأضرارها ونفعها وهذا من خلال ما هي مراحل نمو دودة القز، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق