تربية دودة القز ودورة نموها

تربية دودة القز ودورة نموها

تربية دودة القز ودورة نموها تعتبر تربية دوده القز من المشاريع السهلة والغير مكلفه، ومن المشاريع المربحة أيضًا ومنتشرة إلى حد كبير بين الشباب، ولكن يجب القراءة والاطلاع جيدًا قبل البدء في المشروع معنا اليوم خطوات ومراحل تربيه دوده القز وكل ما تحتاج لمعرفته للتربية الصحيحة وتحقيق اعلي الأرباح.

تربية دودة القز ودورة نموها

مصدر الغذاء

  • شجره توت واحده تكفي لإطعام 25 دوده في حاله عد توفر أشجار التوت من الممكن أن نستخدم نبات أخر أوراق نبات القريص والورد والبلوط، والدّردار والأعشاب وأوراق الخضروات ولكن الحرير الناتج سوف يكون اقل في الجودة.

اقرأ أيضًا: ما هي مراحل نمو دودة القز ؟

صندوق الفقس

  1. حاوية لحضانة الدّيدان غير الناضجة: بمساحة ستة إنشات مربعة، مبطنه بالورق لا تحتاج إلى غطاء.
  2. حاوية لحضانة الديدان الناضجة.
  3. سلة منسوجة من الأسفل، تسمح فتحات النّسيج لفضلات الديدان بالخروج منها
  4. حاوية النّسيج، من الأفضل أن تكون زجاجيّة، أو بلاستيكيّة شفافة اللون ليمكنك مراقبة الدّيدان، يجب مراعاة وجود ثقوب صغيره لدخول الهواء وفي نفس الوقت لا يمكن للدودة أن تهرب منها، كما ينبغي أن يكون هناك مكان للعمل.
  5. حاوية التربية: لها غطاء به ثقوب للتهوية، يجب أن تغطي بأوراق ماصه.
  6. حاوية وضع البيض: يمكن أن يكون لها غطاء ومن الممكن الاستغناء عنه، تبطن بأوراق الشجر.

تربية دودة القز والمراحل التي تمر بها

مرحلة البيوض، مرحلة اليرقات أو الديدان غير النّاضجة، مرحلة الديدان النّاضجة، مرحلة الشَّرنقة، مرحلة الفراشات، مرحلة إنتاج الحرير، سوف نتناول كل من هذه المراحل بالتفصيل في هذا المقال.

مرحلة البيوض

  • الدودة البيوض يجب تدفئها يساعد ذلك على التطور والفقس ويجب ألا تزيد درجه الحرارة عن 26 درجه مئوية، حتى لا تكون البيوض عرضه للجفاف والموت ويمكن ذلك بوضعها في صندوق صغير وتغطيته بالبطانيات الدافئة تفقس البيوض بعد 14 يوم تقريبًا من وضع البيض.
  • ويمكن معرفه وقت الفقس بأن البيوض يكون لونها شفاف من الوسط ولها حلقات داكنة في الأجزاء الخارجية، حين ذلك يتم نقل البيوض إلى حاويه الفقس ونعطيها وراق التوت الطازجة المقطعة إلى أجزاء صغيره جدًا ويتم تغيير أوراق التوت كل يومين أو ثلاثة.

مرحلة اليرقات أو الديدان غير النّاضجة

  • بعد مرحله الفقس يتم انتقال الديدان حاويه رعاية الديدان الغير ناضجة، اليرقات في هذه المرحلة تكون هشة جدًا يفضل أن يتم نقل الأوراق واليرقات عالقة بها بدلًا من الإمساك باليرقات نفسها.
  • أوراق التوت تمد اليرقات بالغذاء والماء أيضًا فلا حاجه لليرقات إلى الماء، ويجب أن يتم غسل أوراق التوت جيدًا للتخلص من بقايا المبيدات الحشرية ويتم تجفيفها جيدًا قبل التقديم لليرقات.
  • تمر اليرقات بعد ذلك بمرحله الانسلاخ لان الجلد يكون قد أصبح ضيقًا فينسلخ ويظهر جلد أخر بدلًا منه، قبل الانسلاخ بيومين ترفض اليرقات تناول الطعام ويجب عدم إزعاجها أو محاوله نقلها، لان ذلك يسبب ضررًا بالغًا على اليرقات قد يؤدي إلى الموت أو المرض بل يجب تركها تمامًا حتى الانتهاء من مرحله الانسلاخ ثم نقوم بتنظيف المكان بعد ذلك.

مرحلة الديدان النّاضجة

  • بعد مرحله الانسلاخ يتحول لون اليرقات إلى الأبيض المائل للخضرة، يبدأ استعداد الغدد لبدء غزل الشرنقة، في تلك المرحلة يتم إطعام اليرقات الأوراق الكبيرة شديدة الخضرة.
  • بعد مرور عشره أيام تنتفخ اليرقة ويصبح لونها اصفر وشفاف، تقل كميه الطعام التي تتناوله اليرقة في هذه المرحلة إلى حد كبير وتبدأ في البحث عن مكان مناسب لبناء الشرنقة، فيتم نقلها إلى حاويه أخرى بمنتهى الحرص والحذر ويجب أن تكون الحاوية مزوده بالمزيد من الطعام.

شاهد أيضًا: بحث قصير عن الديدان الحلقية

مرحلة الشَّرنقة

  • في هذه المرحلة يراعى أن تكون الحاوية واسعة وكافيه للديدان حتى لا تتلامس الشرانق ولا تتشابك خيوط الحرير ويصعب فكها.
  • كما يجب الحرص على عدم إزعاج اليرقات حتى تنتهي من بناء الشرنقة بالكامل، بعد ذلك تنسلخ اليرقة للمرة الخامسة والأخيرة وتتحول إلى خدره وهي المرحلة المتوسطة بين اليرقة والفراشة.
  • ننتظر خمسه أيام للتأكد من اكتمال بناء الشرنقة، يتم بعد ذلك جمع الشرانق الأقوى والأكثر بياضًا، يتم بعد ذلك جمع الشرانق الأقوى والأكثر بياضًا.
  • نترك ما يكفي للفراشة كي تضع البيض للموسم القادم ويجب إلا يقل عدد الشرانق عن عشرين شرنقة، شرانق الإناث تكون أكبر حجمًا ونهايتها مثلثه.
  • أما شرانق الذكور تكون أصغر في الحجم ونهايتها مدببة، يتم الاحتفاظ بالشرانق في صندوق تربيه به أوراق ماصه وذلك لامتصاص الإفرازات التي تنتجهن خروج الفراشات من الشرنقة.
  • وتكون شرانق الإناث غالباً أكبر حجماً ونهاياتها مثلّمة، بينما تكون شرانق الذكور أصغر حجماً ونهاياتها مدببة، وتوضع الشّرانق في صندوق التربية المبطن بأوراق ماصة، وذلك لامتصاص الإفرازات التي تنتج عن خروج الفراشات من الشّرنقة.

مرحلة الفراشات

  • تفرز الفراشات أنزيم يجعل المادة اللاصقة بين خيوط الشرنقة تذوب وتكون سله الفك من بعضها، تخرج الفراشات ويحدث تزاوج الإناث مع الذكور، تموت الذكور بعد الزواج مباشره.
  • بعض الذكور تحاول التزاوج مره ثانيه ولكن لا يجب أن يسمح بذلك لأن البيوض الناتجة سوف تكون غير مخصبه بالكامل، بعد التزاوج تنتفخ الأنثى وتضع بيوضًا بعد 24 ساعة فقط.
  • يتم نقل الإناث إلى حاويه وضع البيض، تتحول البيوض المخصبة بعد عد ساعات إلى اللون الرمادي مائل إلى الزرقة، أما البيوض الغير مخصبه يكون لونها ابيض مائل إلى الاصفرار ومن الواجب استبعادها، يتم الاحتفاظ بالبيوض المخصبة في وعاء محكم الغلق في مكان بارد لمده ثلاث أشهر.

مرحلة إنتاج الحرير

  • يتم قتل الخادرة قبل أن تمزق خيوط الحرير أثناء الخروج من الشرنقة وذلك عن طريق تعريضها للبخار الساخن أو وضعها في فرن ساخن، ومن الممكن أن توضع الشرانق في مجمد الطعام لبضع أيام وتعد من أفضل الطرق.

قد يهمك أيضًا: بحث عن خصائص دودة الارض

دودة القز تعرف أنها يرقة من فراشات الحرير، وسُمّيت هكذا لأنّها تبني شرنقة من الخيوط الحريرية حول نفسها، يمكن استخدامه هذه الخيوط في إنتاج الحرير الطبيعيّ.

أترك تعليق