ما هي علامات غيبوبة السكر

ما هي علامات غيبوبة السكر

ما هي علامات غيبوبة السكر مما لا شك فيه أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يتعرضون إلى أنواع كثيرة من المضاعفات، منها ما هو هين ويمكن التعامل معه مثل زيادة أو نقص الوزن، ومنها ما هو خطير قد يتسبب في بعض الأحيان في تعرض الشخص للوفاة، ومن هذه المضاعفات الخطيرة هي غيبوبة السكر، حيث أن مرضى السكر معرضون بشكل كبير إلى ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير قد يؤدي إلى فقدان المريض الوعي ودخوله فيما يسمى بغيبوبة السكر.

ما هي علامات غيبوبة السكر

  • على الرغم من أن مريض السكر الذي يتعرض لغيبوبة السكر يكون على قيد الحياة إلا أنه لا يستطيع الاستجابة لأي مؤثرات قد تحدث من حوله، ولا يمكنه أيضًا الاستيقاظ من هذه الحالة حتى يتم علاج الحالة بشكل سريع.
  • وإن لم يحدث هذا التدخل قد يتعرض المريض إلى الوفاة، لذا فإن التعامل مع غيبوبة السكر والأعراض التي تصاحبها يجب أن يكون بشكل جدي، وذلك لأن احتمالات الإصابة بغيبوبة السكر لدى المصابين بمرض السكر تعتبر عالية جداً.
  • لذلك يجب العمل على تجنب حدوثها باتخاذ الاحتياطات اللازمة، منها إتباع خطة سليمة للعلاج من المرض والتخلص منه إلى الأبد، وإتباع نظام غذائي يمنع حدوث أي مضاعفات خطيرة مثل غيبوبة السكر.

شاهد أيضًا: مرض السكر وعلاجه نهائيًا

أعراض ارتفاع السكر في الدم

ومن أهم الأعراض التي تصاحب غيبوبة السكر في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم:

  1. الشعور بالتعب المفاجئ
  2. عدم القدرة على التنفس بشكل سليم.
  3. جفاف الفم بشكل ملحوظ.
  4. زيادة حدة ضربات القلب.
  5. ظهور رائحة للتنفس مشابهة لرائحة الفاكهة.
  6. الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  7. الشعور بالعطش بشكل مستمر لفترات طويلة.
  8. زيادة عدد مرات التبول بشكل ملحوظ.

أعراض انخفاض السكر في الدم

في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم د، تظهر الأعراض التالية على المريض:

  1. الشعور بالارتباك الشديد.
  2. الشعور بالجوع.
  3. الشعور بالغثيان والدوخة المستمرة.
  4. الشعور بالخمول والتعب والضعف العام.
  5. مواجهة صعوبة في التحدث.
  6. القلق والاضطراب.
  7. ظهور رعشة بالجسم.
  • إن هذه العلامات تدل على حدوث انخفاض بمستوى السكر في الدم، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعالجون من الإصابة بمرض السكر لفترة طويلة جداً، لن تحدث هذه العلامات التي تشير إلى الاقتراب من حدوث غيبوبة.
  • وذلك بسبب تعودهم على انخفاض مستويات السكر لديهم بشكل مستمر، فيما يسمى بفقدان الشعور بانخفاض نسبة السكر في الدم، لذا فإنه في هذه الحالة يجب عدم الاستهانة بمرضى السكر الذين يعانون منه منذ فترة طويلة كهذه.
  • حيث أنه قد يؤدي إلى الوفاة في أي لحظة بدون حدوث أي مؤشرات لإنقاذ المريض، ولذلك متابعة معدل السكر بشكل منتظم من الضروريات التي على مريض السكر الالتزام بها.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض السكري

أهمية استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض

  • يجب على مريض السكر عدم الاستهانة بحالته الصحية، فإذا شعر بأي أعراض غريبة عليه تدل على ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو شعر أنه على وشك فقدان الوعي أو الإصابة بغيبوبة السكر.
  • فيجب عليه الاستعانة بالطبيب في أسرع وقت ممكن، وذلك عن طريق الاتصال بالطوارئ، حيث أن هذه الحالة تعتبر حالة طارئة، يجب إسعافها بسرعة كبيرة بحيث يتم إنقاذ حياة المريض ونجاته من الموت.
  • هناك بعض الطرق العلاجية التي يمكن إتباعها في حالات الطوارئ والغيبوبة المفاجئة لمريض السكر، وعلى جميع من حوله من أشخاص تعلم تلك الإسعافات لتجنب خطر الوفاة للمريض

ما هي أسباب غيبوبة السكر؟

غيبوبة السكري هي الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بشكل كبير في الدم أو انخفاضه في الجسم واليكم الأسباب لتجنب غيبوبة السكر لمرضي السكر:

  • تناول السكريات بكميات كبيرة يرفع مستويات السكر في الدم ونسبة السكر في الدم يمكن أن تصل إلى 600 درجة ويحدث في مرضى السكري من الدرجة الثانية، ومن الممكن أن يخسر ويفقد صاحب داء السكري حياته نتيجة تعرضه لمثل تلك المشكلة، حيث أن علو السكري لتلك الدرجة قد يؤدي إلى حدوث السكتات الدماغية.
  • وغيبوبة السكر ممكن أيضًا أن تحدث مع نسبة السكر في الدم المنخفضة وتصل إلى 250 درجة أو حتى أقل في بعض الحالات، ويحدث ذلك نتيجة الامتناع عن الطعام أو أخذ جرعات زائدة من الأنسولين المعالج لداء السكر.

ما هو علاج غيبوبة السكر

  • غيبوبة السكري تحتاج إلى علاج فوري يمكن لدكتور إنقاذ حياة مصابي غيبوبة السكر بسرعة، ولكن العلاج يتوقف على مرض السكر من الدرجة الأولى أو الثانية يجب الطبيب القيام بذلك في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات.
  • غيبوبة السكر في الدم علاجها حقن يجب إن تأخذ في أسرع وقت ممكن بحيث يقوم الطبيب بتوفير الماء والأنسولين.
  • ومعظم المصابين يتم شفائهم تمامًا بعد بدء المريض في بدا العلاج فورًا وإذا لم يتلقوا العلاج بعد وقت قصير من دخول الغيبوبة، فقد يكون هناك مخاطر على طول المدى على سبيل المثال، من خطر تلف في الدماغ لا رجعة فيه.
  • بدون علاج يمكن أن تكون الغيبوبة قاتلة حتى في حالة عدم حدوث غيبوبة مصابة بالسكري فإن التأثير طويل المدى لمستويات السكر في الدم التي تكون خطر جدًا لمريض السكر.

شاهد أيضًا: ما هي الخلايا الجذعية والسكري

ومن خلال مقالنا نكون قد وضحنا أسباب حدوث غيبوبة السكر وما خطورتها على المريض، بالإضافة إلى أعراضها المختلفة الظاهرة والغير ظاهرة، علاوة على أعراض السكر المرتفع والمنخفض، كما قمنا بتوضيح ضرورة الرجوع للطبيب المعالج عند حدوث غيبوبة السكر، مما يقي الكثير من متابعينا من كل تلك الأعراض، فكل ما عليكم هو العرف على كيفية تجنب ذلك من خلال مقالنا.

أترك تعليق