ما هي علامات الولادة قبل الطلق

ما هي علامات الولادة قبل الطلق

ما هي علامات الولادة قبل الطلق التي تظهر على المرأة في المرحلة الأخيرة من الحمل، ففي هذا المقال سوف نتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بمرحلة الحمل الأخيرة والتي تتمثل في فترة الطلق أو ما قبل الطلق، فقد تتعرض المرأة بشكل عام في هذه الفترة إلى الكثير من التغيرات التي تتمثل في صعوبة التعثر على وضعية مناسبة للنوم، أو النوم على الظهر وهذا حيث

أن الطفل قد يكون في حالة ضغط كامل على الأوردة التي تتواجد في أسفر\ل الظهر، مما يكون سبب في تقليل نسبة الدم الذي يصل إلى الجزء السفلي من الجسم ويصعب وصول الدم إلى القلب.

تفصيلًا ما هي علامات الولادة قبل الطلق

تمر الولادة بالعديد من المراحل المختلفة والتي يجب أن تكون المرأة على دراية كاملة بها، فقد تتمثل هذه العلامات والمراحل في النقاط التالية التي نوضحها تفصيلًا في هذا المقال:

  • المرحلة الأولى تسمى مرحلة الانقباضات والتي تكون عضلات الرحم فيها منقبضة وتبدأ في التقلص ومن ثم يحدث الطلق، وقد تتكون هذه المرحلة من عدم مراحل مختلفة وواضحة.
  1. (المرحلة الكامنة): تعتبر هذه المرحلة هي التي يحدث فيها انقباضات الرحم وهذا من أجل توسيع عنق الرحم حتى يخرج الجنين إلى الحياة.
  2. (المرحلة النشطة): قد تمر المراحل في هذه المرحلة بشعور بآلام حادة في منطقة الظهر والبطن بسبب شدة الانقباضات، وفيها يبدأ عنق الرحم في التوسع الكامل لتسهيل خروج الجنين وتسهيل الولادة.
  3. والمرحلة الانتقالية: التي تزيد فيها الانقباضات والآلام حيث تصبح أكثر قوة، ومن هنا فقد تتكرر هذه الآلام الحادة كل ثلاث دقائق وتستمر حتى دقيقة ونصف، ويبدأ عنق الرحم في هذه الفترة في التوسع الكامل حتى يخرج المولود من الرحم بسلام ويصبح عنق الرحم 10 سم.
  • المرحلة الثانية في الولادة هي خروج الجنين إلى الحياة ويبدأ في خروج رأسه ومن ثم يخرج باقي الجسد مرة تلو الأخرى.
  • المرحلة الثالثة وهي مرحلة خروج المشيمة التي يتم إخراج النسيج الكامل الذي يربط بين المرأة وطفلها والمسؤول عن الغذاء والأكسجين وباقي الموارد التي تجعله على قيد الحياة في رحم أمه.

شاهد أيضًا : أعراض الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل

ما هي علامات الولادة قبل الطلق؟

  • تظهر الكثير من العلامات على المرأة الحامل عند اقتراب موعد الولادة وظهور الطلق، فقد تبدأ تظهر العديد من الآلام في البطن وفي منطقة أسفل الظهر وتكون هذه الأعراض مصاحبة بالعديد من التقلصات التي تشبه فترة الدورة الشهرية أو الحيض.
  • تبدأ سدادة الغشاء المخاطي في الخروج من الرحم وهذا بالإضافة إلى نزول الكثير من الإفرازات من المهبل والتي تكون مصاحبة لقطرات من الدم.
  • التعرض إلى العديد من الانقباضات في الرحم وتكون منتظمة، وتبدأ في التدرج من الألم البسيط وحتى الآلام الشديدة مما تكون السبب في نضج عمق الرحم وزيادة الفتحة وتوسعها.
  • تعرض الكي السلوي إلى الانفجار بسبب شدة الآلام التي تحدث في الجسم، وكما أنها تعاني من اضطرابات واضحة في النوم وهذه علامات على قرب موعد الولادة.
  • التعرض إلى تقلبات المزاج التي لا تنتهي حيث الشعور المستمر بالحزن بعد الفرح والقلق والتوتر.
  • معاناة المرأة الحامل عند اقتراب موعد الولادة إلى تقلبات البطن وإلى الاسهال المستمر.

شاهد أيضًا : 6 تمارين رياضية تساعد على فتح الرحم وتحمي الطلق

طرق لتقليل آلام الطلق أثناء الولادة

تتعرض المرأة إلى الكثير من الآلام أثناء فترة الحمل والولادة، ويكون الحل هو ممارسة الكثير من الرياضة والتمارين التي تعمل على استرخاء العضلات وتقلل من آلام البطن والتقلصات التي تحدث وتسهيل الولادة وتسريع مدتها، وهذه الأمور يجب ليها فعلها:

  • أولاً لابد من ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تخفيف الآلام والتخلص من تقلصات العضلات في البطن، حيث أن ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض الخفيفة تعمل على تقوية العضلات وبالتالي تكون قادرة على تحمل وزن الجنين وتزيد من تدفق الدم في الجسم وفي منطقة الحوض والشرج، مما يعمل على سرعة شفاء هذه المنطقة بسهولة، ومدة استمرار هذا التمرين تستمر عشرة ثواني للحصول على الاسترخاء.
  • ممارسة تمرين القرفصاء الذي يعتبر من أقوى التمارين التي تعمل على شد عضلات البطن ومن ثم استرخاء عضلات الكتف ويقوم بتوسيع الحوض وتقوية منطقة الفخذين، ويتم ممارسة هذا التمرين بطريقة معينة وهي الإمساك بكرسي ومباعدة القدمين عن بعضهم البعض والنزول إلى أسفل في وضعية الجلوس على كرسي والوقوف مرة أخرى، مع مراعاة الشهيق والزفير.
  • التدليك أيضًا يساعد على استرخاء العضلات ومنح الجسم الراحة التي يحتاجها، وقد يتم عمل مساج في منقطة اليد والقدم والظهر، من أجل التخلص من التوتر والشعور بالراحة والتخلص من الخوف أثناء الولادة، فهذه الطرق تساعد على إتمام عملية الولادة على خير وبدون أي مشاكل أو اضطرابات قد تتعرض لها.
  • التنفس العميق يجعل المرأة تحافظ على قدر من التركيز ويساعدها في القضاء على التوتر والعمل على تحسين المزاج وأيضًا المحافظة على طاقة الجسم.

شاهد أيضًا : كيف يحدث الحمل بالتفصيل ومتى

وفي الختام أرجو أن أكون قد وفقت في شرح علامات الولادة قبل الطلق بالتفصيل وتكون مفيدة لكل السيدات.

أترك تعليق