5 علامات لنزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكرية

5 علامات لنزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكريه

5 علامات لنزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكرية، لأن الكثير من البكريات لا يعرفون العلامات مما يشكل خطر عليهم، سوف نقدم لكم علامات نزول الجنين وما عليك فعله عند التعرض لهذا الموقف.

5 علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكرية:-

هناك 5 علامات نزول الجنين في حوض الحامل، وذلك في الشهر التاسع حيث يكون موعد الولادة قد حان، إليكم فيما يلي العلامات:

  1. أولى العلامات هي هبوط البطن المنتفخة المتجهة للأمام إلى الأسفل وهبوطها إلى حد ما ملحوظ، مما يجعل السيدة تشعر بسهولة أكثر في عملية التنفس لان الرحم يكون ابتعد عن الحجاب الحاجز.
  2. عند نزول الجنين إلى الحوض يشكل في هذا الوقت الضغط على المثانة أو على مفاصل الحوض ضغط إضافي يجعلك تريدين التبول، مما يؤدي إلى ذهابك مرات عديدة للتبول.
  3. عند نزول الجنين إلى الحوض تشعرين سيدتي بوخز وألم وتعب بشكل حاد في البطن، ويزداد الوجع كلما زاد الضغط كلما ضغط الجنين بالرأس على قاع رحم الأم.
  4. هناك سيدة تشعر بدوران الجنين وسيدة لا تشعر بحركة الجنين في الحوض، والسيدة البكرية غالباً لا تشعر بأي شئ عندما يلف نفسه إلى الحوض في الأسفل، ولكنها علامة من العلامات.
  5. شعور السيدة بعدم اتزان في البطن، وشعورها بأن هناك شئ غريب يحدث.

شاهد أيضاً: طريقة معرفة نوع الجنين في البيت بالكلور

هل تظهر علامات نزول الجنين لجميع الحوامل :-

يتساءل الجميع هل 5 علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكريه تحدث عند الجميع أم لا، الحقيقة أن هذه العلامات ليست ثابتة ولا تحدث للجميع، قد يتم نزول الجنين ولكن لم تحدث العلامات أو يحدث علامات مختلفة.

قد يحدث للبعض العلامات ولكن لا تعرف السيدة كيف تعبر عنها لأني بكرية والمرة الأولى لها التي تمر بذلك، لذلك يجب استشارة الطبيب وعدم الاعتماد على هذا المقال فحسب، يمكن الاستعانة بخبرات الآخرين وسؤال من مروا بالتجربة.

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس :-

في الشهر الخامس قد ينزل الجنين إلى الحوض، لأن شهر الخامس شهر التطور ويكبر فيه الجنين، تبدأ الأعضاء الداخلية تنضح ويتضح لدينا نوع المولود الذكر والأنثى، ومن الممكن أن يحدث نزول رأس الجنين لأسفل في خلال الشهر الخامس.

ومن علامات نزول الجنين إلى الرحم في الشهر الخامس ما يلي:

  • قد تشعر الأم بتقلُّب بحركة رأس الجنين.
  • قد يحدث ألم في حوض الأم.
  • قد يحدث ألم عند منطقة أسفل الظهر وفي منطقة اسفل البطن.
  • إذا شعرت المرأة الحامل بما سبق عليها إن ترتاح قليلاً، عليها أن تذهب للطبيب إذا شعرت بخطورة، لابد أن تنام وترفع القدم حتى يعود الجنين كما كان، لابد من تجنب الماء لأنها تقوم بتمديد عضلات عنق الرحم وقد يحدث ولادة مبكرة.

نصائح للأم عند نزول الجنين إلى الحوض في الشهر الخامس :-

هنا نعرض عدة نصائح للأم لتجنب نزول الجنين إلى الأسفل في الشهر الخامس لتجنب الولادة المبكرة، وكذلك نصائح ليكون الجنين في وضع أفضل ويعود للأعلى إذا حدث ونزل إلى الحوض في الشهر الخامس:

  • لابد من تجنب الماء وعدم الاتصال بالماء في منطقة المهبل، لأن الماء ترخي عضلات.
  • يجب اتخاذ وضع النوم على الظهر، ورفع القدمين إلى أعلى.
  • يجب تجنب الاتصال الجنسيّ المباشر مع الزوج والمرأة في هذه الحالة.
  • لابد من الالتزام بالراحة حتى يتم تعديل الوضع ويعود الجنين كما كان.
  • يجب الذهاب لزيارة الطبيب في الشهر الخامس في كل الأحوال حتى لو مرة واحدة، وفي باقي الشهور أيضاً بشكل مستمر.
  • احرصي أيها الحامل على تناول الغذاء الصحي وتناول أكل متوازن.
  • اهتمي بتناول الفيتامينات والكالسيوم والمعادن والماغنسيوم والحديد.
  • عليك إجراء بعض فحوصات الدم للإطمئنان.
  • لابد من فحص السكر في البول.
  • لابد من عمل السونار.
  • يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة.

شاهد أيضاً: ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن وطرق زيادة وزنه

إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى أولد :-

هناك سؤال شائع جدًا وهو إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى أولد وهل أولد في الحال، اعلمي أيتها الحامل أن وضعية الجنين لا تعني أبدًا انك سوف تلدي في الحال، وهناك علامات تدل على دخولك إلى فترة المخاض غير العلامات السابقة.

يمكنك التحضير للولادة وتجهيز كل شئ، إذا حدث ما يلي:

  • إذا قل شعور بالثقل في البطن، وأصبحت في حال أفضل من الحالة التي كنت تشعرين بها في وقت سابق من الحمل.
  • إذا شعرت بزيادة في التقلصات الخاصة براكستون هيكس يعني أنك في فترة المخاض.
  • إذا لاحظتي أنتِ أو طبيبتك حدوث بعض التغيير في فتحة عنق الرحم.
  • عند دخول فترة المخاض سوف تشعرين بمرونة هائلة لم تكوني تشعرين بها في المفاصل.

وضعيات تساعد على نزول الجنين في الحوض :-

سوف نقدم لك 4 وضعيات تساعد على نزول الجنين في الحوض عند الوصول للشهر التاسع، حتى تصبح جاهزة للولادة الطبيعية:

  1. الوضع الأول هو عمل تمرين كرة الولادة، عليك شراء كرة الولادة التي توجد في جميع محلات الرياضة التي تبيع أغراض المرأة الحامل، تعمل كرة الولادة على تليين عضلات الحوض وينزل الجنين للحوض.
  2. الوضع الثاني من مجموعة وضعيات تساعد على نزول الجنين في الحوض هو اتخاذ وضع المشي والحركة، حيث ثبت أن المشي كل يوم لمدة لا تقل عن تلت ساعة ولا تزيد عن نصف ساعة تسهل الولادة الطبيعية حيث تسهل أن يكون الطفل في وضعه الطبيعي.
  3. هناك تمرين رياضي بسيط يساعد في نزول الجنين للحوض وهو تمرين الصعود و النزول، تقوم المرأة الحامل بصعود وهبوط السلم، إذا وجدت السيدة صعوبة يمكنها عمل تمرين الصعود والهبوط بكرسي أو بطاولة وتقوم بالهبوط والصعود عليه.
  4. التمرين الأخير هو تمرين حبس النفس، يساعد تمرين حبس النفس على فتح الرحم في أثناء المخاض، احبسي نفسك يومياً ليخرج الجنين إلى خارج الرحم وتسهل الولادة.

أسباب لا تؤدي إلى نزول الجنين إلى عنق الرحم :-

  • من الأسباب التي لا تؤدي أبدًا إلى نزول الجنين إلى عنق الرحم هي المعاشرة الجنسية، حيث يعتقد البعض إعتقاد خاطئ أن العلاقة الجنسية تؤدي إلى نزول الجنين إلى عنق الرحم، كما أن العمل أثناء فترة الحمل لا يؤدي لسقوط الجنين.
  • التمارين الرياضية في فترة الحمل لا تؤدي لمخاطر الحمل وتسقط الجنين، ولكن هناك حالات غير طبيعية تحتاج فيها المرأة إلى الراحة لأنه هناك ظروف معينة خاصة بها مثل الإصابة بالأمراض، وهذه الحالة يحددها الطبيب فقط.
  • في حالات معينة يوجد أشخاص لا يحبون العمل في فترة الحمل ولكن العمل أو المعاشرة الزوجية لا تسبب السقوط أو نزول الجنين، يمكنك سيدتي العمل في مدة الحمل.
  • لا بأس من ممارسة الأعمال المنزلية البسيطة، الحمل لا يعني أن تنامي على السرير سيدتي وتأكلي كثير، تحركي بشكل طبيعي ولا تأكلي إلا الطعام الصحي، لا تجعلي الحمل فرصة لتناول المزيد من الدهون.

شاهد أيضاً: ما هي مراحل تطور الجنين بالأشهر بالصور

بعد ذكر 5 علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع للبكرية والإنتهاء من جميع فقرات المقال، نحن في انتظار التعليقات والاستفسارات وسوف نجيب لكم على جميع الأسئلة، أتركوا التعليق وشاركوا المقال.

أترك تعليق