ما هي علامات سن اليأس المبكر

ما هي علامات سن اليأس المبكر، سن اليأس هو سن انقطاع الدورة الشهرية عند النساء لمدة عام كامل وبشكل متواصل وتكون المرأة في هذا الوقت غير قادرة على الحمل ومعدل سن اليأس عند السيدات تختلف من امرأة لأخرى ولكنها في العادة تكون في عمر الأربعينات والخمسينات وبينهما فما هي أهم أعراض سن اليأس عند السيدات هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أعراض سن اليأس عند المرأة

حدوث اضطرابات في النوم

سوف تشعر المرأة على عدم القدرة على النوم بشكل مضبوط مما يجعل السيدات تشعر بالأرق طوال فترة الليل ولا تشعر بالنعاس، حيث إن حوالي 32 إلى 40% من السيدات في سن اليأس يشتكين من عدم القدرة على النوم والشعور باضطرابات بها.

الشعور بهبات الحرارة

وهي واحدة من أهم الأعراض التي تعاني منها السيدات بشكل كبير فهي من أكثر الأعراض شيوعًا عند انقطاع الدورة الشهرية، حيث إن حوالي 80% من النساء في سن اليأس يعانين من هبات حرارية ولكن 30% منهن يذهبن لتلقي العلاج والتشخيص.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من اليأس

حدوث آلام في المفاصل

النساء التي تعانين من سن اليأس وفترة انقطاع الدورة الشهرية يصابوا بآلام في المفاصل وخاصًة من يعاني منهن من الوزن الزائد، حيث إن الآلام المرتبطة بالمفاصل مرتبطة بشكل كبير مع انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الدم ولكن في حين قد تم العلاج الهرموني فتنخفض تمامًا تلك الأعراض.

حدوث آلام في الثدي

  • عند حدوث سن اليأس عند المرأة نجد فرط في الحساسية في كلًا من الثديين بسبب التغيرات التي تحدث في مستويات الأستروجين، حيث إن أعراض سن اليأس تتغير مع مستويات الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجستيرون والتي تؤثر بشكل كبير على احتقان الثديين.
  • آلام الثديين تظهر بمعدل مختلف في كلًا من الثديين معًا ولكن في حال كان الألم في ثدي واحد فقط فلابد من إجراء فحص حتى نستبعد أن يكون السبب سرطان في الثدي ما عاذ الله، وعلى جميع الأحوال ننصحكم بإجراء فحوصات بشكل دوري على الثديين من خلال الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي للثدي.

جفاف المهبل مع انخفاض الرغبة الجنسية

  • حيث إن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الثدي يؤثر بشكل كبير في الغشاء المخاطي الموجود في المهبل ومجرى البول مما يجعله يصبح رقيقًا ويصل إلى مرحلة الضمور، وبالتالي النساء تشتكي في تلك المرحلة من الانخفاض في الرطوبة المهبلية مما يؤدي إلى جفافه.
  • حدوث جفاف في المهبل يؤثر بالضرورة في العلاقة الجنسية حيث يؤدي إلى حدوث آلام أثناء العلاقة الحميمة كما يتغير لون المهبل المحمر إلى لون شاحب، ومن الممكن وضع مراهم وتناول حبوب والتي تتكون من هرمون الأستروجين الموضعي لمنع الآلام والالتهابات المختلفة.

شاهد أيضًا: تحليل الهرمونات للنساء بالتفصيل

هشاشة العظام

في أول سنتين من انقطاع الدورة الشهرية نجد تراجع يحدث بشكل كبير في كثافة العظام مما يتسبب في هشاشة العظام وبالتالي من الهام للغاية إجراء فحص لكثافة العظام، ويكون هذا الفحص من عمر الأربعين وفي بداية سن اليأس حتى نتوصل إلى العلاج المناسب لتلك المشكلة.

أمراض القلب والأوعية الدموية

الانخفاض في مستوى الأستروجين يعمل على تغيير تركيبة الدهون في الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الكوليسترول السيء ويجعله قيمته عالية، كما يقلل من قيمة الكوليسترول النافع في الدم حيث ترتفع نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والأوعية الدموية عند النساء أكثر من الرجال في نفس العمر.

الصداع النصفي

هناك سيدات تكون مصابة بالصداع النصفي أثناء فترة الدورة الشهرية فيستمر معهم حتى سن اليأس ويتقدم بشكل أكبر فالصداع النصفي يحدث بشكل كبير بسبب التغيرات الهرمونية السريعة والحادة، وبالتالي في حالة الصداع الشديد ننصحكم بالتوجه فورًا إلى الطبيب ولابد من التمييز بين الصداع النصفي وآلام الرأس الأخرى حيث إن الصداع هذا يكون مصحوب بحساسية تجاه الضوء واضطرابات بصرية.

نصائح مفيدة في سن اليأس

زيادة نسبة المغنسيوم

  • المغنسيوم يؤثر بشكل كبير على وظائف الجسم المختلفة حيث تتعرض المرأة التي انقطع عنها الطمث من نقص شديد في هذا العنصر.
  • زيادة ارتفاع ضغط الدم عند النساء مع زيادة نسبة السكري من النوع الثاني.
  • ضرورة تناول مكملات غذائية من المغنسيوم مع الأغذية التي تحتوي على هذا العنصر مثل الحبوب والبقوليات والخضروات الخضراء.

الابتعاد عن الجفاف

حيث تتعرض النساء اللواتي تنقطع لديهن الدورة الشهرية لكلًا من الجفاف والدوخة والصداع وجفاف الجلد حيث تتعرض للهبات الساخنة والتعرق الليلي الشديد، وبالتالي ننصحكم بتناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي من أجل تعويض الجسم ما يفقده من أملاح وعناصر هامة.

البعد عن التوابل

ننصحكم بالتقليل من التوابل الموجودة في الأطعمة المختلفة والتي من الممكن أن تزيد من الهبات الساخنة في الجسم في سن اليأس، وبالتالي ننصحكم بالتقليل من تناول التوابل والتي من أهمها الفلفل الأسود والقرفة.

البحث عن مصادر لهرمون الأستروجين

العلاج بالهرمونات هي أفضل الطرق لعلاج انقطاع الطمث كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي في مكوناتها على هرمون الأستروجين، ومن أهمها اليقطين والفول وشاي البرسيم.

قد يهمك أيضًا: كيفية تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بسن اليأس عند النساء وأهم أعراضها مع طرق التعامل مع تلك المرحلة لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق