بحث قصير عن الديدان الحلقية

بحث قصير عن الديدان الحلقية

بحث قصير عن الديدان الحلقية تتعدد الكائنات الحية الموجودة على الأرض، ولكل منها بيئة وتختلف أشكالها وأنواعها وأحجامها ودور كل منها في الحياة، وتبدأ من الكائنات الحية وحيدة الخلية، للإنسان الأكثر تعقيدًا، و الديدان مملكة خاصة بها، فقد يصل أعدادها ل٩٠٠٠نوع، وهى عبارة عن مجموعة من الديدان، ويصل طولها ما بين أقل من مليمتر و٢متر، وتتكون أجسامها من عقل أو حلقات متشابهة، وقد تندمج أو تتمحور هذه الحلقات معا، وقد تختص بالقيام بعمليات متنوعة، ويعيش هذا النوع من الديدان في الماء والتربة وبشكل أساسي، إلا أنه يوجد نوع ضئيل جدًا و يعيش متطفلا بأجسام الكائنات الأخرى، ويوجد داخل أجسام الديدان أجهزة كاملة والجهاز الهضمي والجهاز الدوراني، والذي يحمل ما يعرف بالأصباغ التنفسية، بالإضافة لوجود جهاز الإخراج، كما تحتوي أيضا على الجهاز العصبي والذي يوجد به زوج من العقد الظهرية المخية، وتعمل الوصلات العصبية على وصل العقد الظهرية مع الحبل العصبي.

بحث قصير عن الديدان الحلقية

أولًا: أنواع الديدان الحلقية

يتكون جسم الدودة من طبقة خارجية وتعرف بالجليد، وتتسم هذه الطبقة بكونها ملساء رطبة، وتضم أشواك أو أهداب أو ممصات، ويتم عن طريق هذه الطبقة عملية تبادل الغازات بعملية التنفس، وقد تتم هذه العملية عن طريق الخياشيم أو القديمات، وفيما يلي سوف نتناول بعض أصناف الديدان الحلقية:

اقرأ أيضًا: بحث عن الديدان المفلطحة والاسطوانية

  1. ديدان عديدة الأشواك: وهذا النوع مزود بأطراف جانبية وتضم عدد ضخم من الأشواك الكيتينية ويتم الإخصاب في هذا النوع خارج الجسم، مثال دودة التيرس.
  2. ديدان قليلة الأشواك: لا يضم هذا النوع أي زوائد جانبية، وإنما يتم غرس الأشواك بجدار الجسم.
  3. الديدان العلقية: ولا يوجد بهذا النوع أطراف أو أشواك جانبية.
  4. دودة الأرض: وتعتبر أكثر أنواع الديدان الحلقية انتشارًا، حيث ترتكز بالأرض الرطبة والتي تكون غنية بالمواد العضوية، كما أنها تعيش بالأنفاق العمودية أو المائلة.

أهمية الديدان الحلقية

  • للديدان دور مهم بالطبيعة ومثل غيرها من الكائنات الأخرى، فتقوم بعض الكائنات الحية بالتغذية عليها، مثل القشريات والأسماك، كما أن لدودة الأرض والتي تعيش في التربة دور كبير، حيث تعمل على تهوية التربة وزيادة الخصوبة بها، وقد أستخدم الإنسان ما يعرف بدودة العلق الطبي، والتي تعمل على امتصاص الدم من المرضى، كما أن بعض الأنواع منها تقوم بإنتاج مادة ” الهيرودين” والتي تستخدم في منع جلطات الدم.

دودة الأرض

  • وتسمى أيضًا بالخرطون، وهي أكثر أنواع الديدان الحلقية انتشارًا، وتوجد بالتربة الرطبة، وتنتمي شعبة الحلقيات، وسوف نتناول فيما يلي بعض التفاصيل عن دودة الأرض

تتم التغذية في دودة الأرض بطريقتين وهما:

  • تقوم الدودة بسحب الأوراق إلى جحرها لكي تتغذى عليها وذلك من خلال ثقوب، وقد اكتشف العلماء أن الديدان تفضل أوراق الكرنب والجزر في التغذية.
  • وعندما يكون الجو جاف أولًا يوجد طعام، قد تبتلع كميات ضخمة من التراب، فتأخذ كميات قليلة وتقوم بإخراج الباقي منها عن طريق الطرف الخلفي، وتمتد الأمعاء عبر جسم الدودة كله، وليست مقسمة كغيرها من الأعضاء الموجودة فيها.

تكاثر دودة الأرض

عند بلوغ الدودة، يظهر انتفاخ أو ما يعرف بالسرج أمام الجزء الأوسط لجسم الدودة، وعند وضع الدودة للبيض، يتم الإفراز بغشاء مخاطي حول السرج، تقوم الدودة بالتحرك للخلف ودفع السرج للأمام في نفس الوقت، ويتم وضع البيض في الغشاء إذا كان مواجه للمبايض، وتقوم الدودة بالتخلص من الغشاء والذي يتم فقس البيض فيه.

وتعمل دودة الأرض على تحسن صفات التربة، وذلك بعدة وسائل ومنها:

  1. عند ابتلاع الدودة للتربة، فإنها تقوم بابتلاع الحبيبات الصغيرة، ثم تقوم بإخراجها عندما توصل لسطح الأرض، وتتكون طبقة الحبيبات الدقيقة.
  2. تتغذى على النباتات وعند دخول جحورها فإنها تقوم بإدخال بعض النباتات معها، وعند تحللها تساعد في تخصيب التربة.
  3. كما أن وجود دودة الأرض فوائد أخرى، حيث تعمل على تكوين طبقات أكثر للتربة، وزيادة المواد العضوية بالتربة، وإعطاء محصول أفضل، وتهوية التربة وتصريف المياه.
  4. وتعد البيئة المناسبة لدودة الأرض هي الأراضي الطينية، والجو الرطب والذي يساعدها في حفر الأنفاق المثالية لحجمها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

بعض الصفات العامة للديدان الحلقية

ثلاثية الطبقات

  1. جسم أملس ويضم أهلاب أو شويكات أو قديمات.
  2. التناظر جانبي
  3. الأجهزة الموجودة بالجسم كاملة.
  4. يتكون الجدار من طبقة الجليد الرطب ثم البشرة ثم عضلات طويلة ودائرية.
  5. يبطن تجويف الجسم بنسيج طلائي.
  6. القناة الهضمية كاملة من حيث التكوين.
  7. جهاز دوري مغلق ويضم أصباغ تنفسية.
  8. تتم عملية التنفس لتبادل الغازات، وذلك عن طريق الخياشيم أو القديمات.
  9. يضم الجهاز العصبي زوج من العقد الظهرية والموصولة الحبل العصبي.
  10. وتتمثل أعضاء الحس المستقبلات الكيميائية واللمسية.

قد يهمك أيضًا: ما هي مراحل نمو دودة القز ؟

الديدان الحلقية أو العلقيات أو الحلقيات، هي إحدى شعب الحيوانات وتتكون من ديدان مقسمة، وتضم ما يجاوز 15,000 نوع بما فيها دودة الأرض، وتتواجد هذه الديدان في مختلف البيئات، وتشمل ديدان برية وديدان بالمياه العذبة، أيضًا هناك أنواع بحرية وتوجد بالمحيطات، مثل كثيرات الشعيرات والتي منها طفلية أو تنافعية، ويختلف طولها من المليمترات ل٣أمتار تقريبًا، وتقسم الديدان الحلقية لثلاثة طوائف: قليلة الأشواك والتي منها دودة الأرض، وطائفة كثيرات الأشعار والتي تشمل الديدان البحرية، و طائفة العلقيات ويعيش معظمها بالمياه العذبة، وبهذا نكون ختمنا مقالنا اليوم معكم ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

أترك تعليق