ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة ؟

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة؟، عجائب الدنيا السبع هي إبداعات من صنع الإنسان لها أثر حضاري عظيم أبهرت العالم بأسره، وفي هذا المقال نوضح عجائب الدنيا السبع قديمًا وحديثًا، حيث أن هذه العجائب والمعالم الأثرية تعد مكان يقصده المستكشفين والرحالة من جميع بقاع الأرض.

عجائب الدنيا السبع

  • عجائب الدنيا السبع هي عبارة عن سبعة مباني عظيمة، قام الإنسان ببنائها في العصور القديمة، لتكون من المعالم الأثرية والحضارية التي أبهرت العالم بأسرة، وأصبحت مزار يأتي إليه العلماء والمستكشفين من كل مكان في العالم.
  • ويعود تاريخ عجائب الدنيا السبع إلى القرن الخامس قبل الميلاد، عندما قام المؤرخ اليوناني هيرودوت Herodotus، والذي لُقب بأبي التاريخ، حيث قام بتأليف لائحة تاريخية تضم مجموعة من المباني الخلابة التي تشمل مجموعة من التماثيل والمباني العملاقة.

شاهد أيضًا: بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة؟

  • تنقسم عجائب الدنيا السبع إلى عجائب قديمة، وعجائب جديدة، وفي الفقرات التالية نسرد هذه العجائب بالتفصيل، حيث تم الإعلان رسميًا عن عجائب الدنيا السبع الجديدة في 7 يوليو عام 2007م.

1- عجائب الدنيا السبع القديمة

1- أهرامات الجيزة

  • تعد الأهرامات الثلاثة الموجودة في منطقة الجيزة في القاهرة (خوفو، خفرع، منقرع)، من عجائب الدنيا السبع، والتي يرجع تاريخ بنائها إلى عام 2650-2500 قبل الميلاد، ولازالت قائمة حتى وقتنا هذا، وهو أمر عظيم، حيث أن هناك بعض العجائب تلاشت واختفت مع مرور الزمن.

2- منارة الإسكندرية

  • منارة الإسكندرية كانت بناء عظيم يصل طوله إلى مائة مار تقريبًا، ومصنوعة بالكامل من الرخام الأبيض، قام ببنائها بطليموس الأول، وهو حفيد الإسكندر الأكبر، وتلاشت مع الوقت، ولم يتبق منها سوى حُطام وأنقاض، وهي من المزارات السياحية التي يحرص الجميع على زيارتها في مدينة الإسكندرية.

3- ضريح موسولوس

  • ضريح موسولوس هو من عجائب الدنيا السبع القديمة الذي تم بنائه في اليونان، ويقع حاليًا في دولة تركيا، حيث قامت زوجة الملك اليوناني موسولوس ببنائه تمجيدًا لذكرى زوجها، الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد.
  • حيث تم بناء هذا الضريح على هضبة عالية مربعة الشكل، وتم نحت عربة عملاقة مجسمة تجرها الأحصنة، وموجود بداخلها تمثالين للملك موسولوس وزوجته، ويقال إنه تم تدمير هذا الضريح في الفترة ما بين عام 1500-1000 قبل الميلاد، بسبب زلزال هائل.

4- تمثال زيوس في أولمبيا

  • تم بناء تمثال زيوس في اليونان، على يد نحات مشهور، حيث صنعه من العاج والذهب، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس قبل الميلاد، حيث بلغ ارتفاعه حوالي اثني عشر مترًا، ويقال إنه تم تدميره بواسطة العوامل المناخية بعد بنائه بتسعمائة عام تقريبًا.

5- متحف أرتيميس في أفسس

  • تم بناء هذا المتحف في اليونان القديمة، حيث قام الإغريق ببنائه من أجل عبادة إلهتهم أرتيميس، ويقع المتحف الآن في دولة تركيا، حيث تم بنائه من خلال جمع التبرعات من جميع مدن الأناضول.
  • حيث استمر بناء متحف أرتيميس حوالي قرن من الزمان، وفي عام 356 قبل الميلاد، قام ملك إغريقي بإشعال النيران فيه دون أي مبرر يُذكر.

شاهد أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة الطبيعية

6- عملاق رودس

  • عملاق رودس هو تمثال ضخم جدًا، تم بنائه في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، على يد سكان جزيرة رودس، سنة 280 قبل الميلاد، حيث تعدى ارتفاعه أكثر من ثلاثين متر، وتم تدمير التمثال عام 235 قبل الميلاد، بسبب زلزال هائل ضرب الجزيرة.

7- حدائق بابل المعلقة

  • حدائق بابل المعلقة هي مجموعة من الحدائق التي قام الملك البابلي نبوخذ نصر ببنائها تبجيلاً لزوجته الملكة آميتيس في القرن السادس قبل الميلاد، علمًا بأن شكل هذه الحدائق غير معلوم نهائيًا، لأنها بنيت منذ زمنًا بعيد.

2- عجائب الدنيا السبع الجديدة

1- سور الصين العظيم

  • سور الصين العظيم يعد من أهم المعالم الأثرية في دولة الصين، حيث يبلغ طوله 8850 كيلو متراً، حيث يمتد من الشمال إلى الشمال الغربي للصين، ويعود تاريخ بنائه إلى الفترة ما بين عامي 220–206 قبل الميلاد، حيث قام الملك تشين شي هوانج ببنائه.
  • كما أن سور الصين العظيم له مكانة عظيمة من الناحية الدفاعية في الصين، مما جعله يصبح واحدًا من عجائب الدنيا السبع الجديدة، والذي جذب أنظار الجميع، ويتوافد إليه الزوار من جميع أنحاء العالم.

2- هرم تشيتشن إيتزا

  • هرم تشيتشن إيتزا من أهم المعالم الأثرية في دولة المكسيك، حيث تم بنائه في الفترة ما بين القرنين التاسع والثاني عشر الميلادي، في شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.
  • كان هرم تشيتشن يستخدم كـ معبد للمحاربين، كما تم تخصيص الهرم لعبادة الإله المايا الكوكولكان (يعني الثعبان ذو الريش الكثيف)، يبلغ ارتفاع المبني بالكامل حوالي 24 متر، وكل جهة من المعبد بها 91 درجة، ويبلغ محيط قاعدة الهرم حوالي 55.3 متر.

3- تمثال المسيح الفادي

  • تمثال المسيح الفادي يوجد في البرازيل، وتحديدًا مدينة ريو دي جانيرو، وهو يمثل تمثال السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، حيث يعد هذا التمثال رمز للدين المسيحي يأتي إليه الزوار من كل مكان في العالم.
  • تم تصميم التمثال على يد المهندس الفرنسي باول لاندويسكي، وقام ببنائه المهندس البرازيليّ هيتور دي سيلفا كوستا، وذلك في الفترة ما بين 1922م و1931م، حيث يقع التمثال فوق جبل كوركوفادو الشاهق، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي سبعمائة متر.
  • يبلغ وزن تمثال المسيح الفادي 635 طن، ويبلغ طوله ثلاثين متر، ويوجد داخل التمثال منيسة رومانية كاثوليكية، يأتي إليها المسيحين من جميع بقاع الأرض لزيارتها، واستمداد القوة والطاقة منها.

4- ماتشو بيتشو

  • ماتشو بيتشو هي مدينة تقع بجوار نهر أوروبامبا، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتحدًا في الفترة ما بين عامي 1438م –1472م.
  • تتميز مدينة ماتشو بيتشو بالبناء ذات الطابع العصري، حيث تضم ثلاثة مباني أساسية (إنتي وتانا، معبد الشمس، غرفة النوافذ الثلاث)، وتقع المدينة فوق سطح البحر على ارتفاع 2340 متراً، كما أنها مغطاة بغابات استوائية كثيفة، وتم اكتشاف هذه المدينة عن طريق الصدفة عام 1911م، على يد المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام الثالث.

5- البتراء

  • البتراء هي مدينة تقع في جنوب دولة الأردن، وتحديدًا في محافظة معان، في وادي عربة، وتسمى بالمدينة الوردية، وتمتاز هذه المدينة بالتصميم المعماري الراقي، ويكثر بها الصخور المنحوتة.
  • تم تأسيس مدينة البتراء على يد الأنباط عام 312 قبل الميلاد، وكانت تتميز بموقعها الاستراتيجي، الذي جعل منها مركز تجاري مميز، وتم اكتشاف المدينة عام 1812م، على يد الرحالة السويسري جوان لويس بركهارت.

6- الكولوسيوم

  • الكولوسيوم يعرف بـ “المدرج الفلافي”، ويقع في العاصمة الإيطالية روما، تم البدء في أعمال البناء في عصر القيصر فسبازيان عام 72 قبل الميلاد من الخرسانة والصخور، وتم استكمال البناء في عهد الإمبراطور تيتوس عام 80م.
  • تم استخدام الكولوسيوم كـ مكان لإقامة المبارزات والاحتفالات الترفيهية، والمناظرات، إلا أنه تم تدمير جزء كبير منه بسبب زلزال هائل، إلا أنه لايزال رمز للإمبراطورية الرومانية في إيطاليا.

7- تاج محل

  • يقع ضريح تاج محل على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة في دولة الهند، والذي قام الإمبراطور المغوليّ شاه جهان ببنائه عام 1632م من الرخام، وذلك تخليدًا لذكرى زوجته تاج محل.

شاهد أيضًا: ما هي أسماء عجائب الدنيا السبع الطبيعية

وفي ختام مقال ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة؟، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجاب جميع متابعي الموقع الكرام، حيث عرضنا بالتفصيل عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة، وفي انتظار تعليقاتكم على المحتوى، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

أترك تعليق