ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم

ماهي أنواع الفنون السبعة في الرسم

ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم، الرسم هو أحد الفنون المميزة التي نشأت منذ القدم، واستمرت عبر العصور ، وأظهر فيها الإنسان نبوغاً بالغاً وتقدماً كبيراً كلما زاد إدراكه لمعنى الحياة، وزادت قدراته وإنجازاته فيها، فهو يعتبر تعبيراً عن أعمال الإنسان، وتأريخاً  لما يقوم به عبر العصور.

مقدمة بحث ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم

الرسم مثله مثل كل الفنون له أنواع متعددة، وكل نوع له طابع خاص، ومنهج منفرد يعبر عنه، وفي هذا البحث سوف نفهم ما هو فن الرسم، وما هو تاريخ نشأته، ونشرح بالتفصيل أنواع الفنون المختلفة، وأهم ما يميزها عن بعضها البعض.

ما هو فن الرسم

  • الرسم هو تعبير فني عن أفكار أو مشاعر أو صور في عقل وقلب الرسام، وتحويلها من حالة محسوسة إلى حالة مرئية.
  • فأنت عندما تشعر بشيء وترسمه تكون قد حولت مشاعرك المحسوسة إلى مشاعر مرئية أيضاً، بمعنى الآخرين يستطيعون رؤيتها والإحساس بها مثلك.
  • وأيضاً عندما تفكر في فكرة معينة وتقوم برسمها، تكون قد جسدت فكرتك اللامرئية وجعلتها تُرى بالعين المجردة، فتنتقل فكرتك إلى عقول الآخرين.

ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم

ينقسم فن الرسم إلى سبعة أنواع من الفنون وهي الفن التشكيلي، والفن التجريدي، والفن الزخرفي، والفن التوضيحي، والفن التخطيطي، والفن القصصي، والفن الهندسي.

وسوف نتناول بالشرح في هذا البحث كل نوع من أنواع هذه الفنون على حدة، مع التوضيح بأمثلة لتقريب المعنى.

اقرأ أيضًا:  14 معلومة عن هواية الرسم وكيفية تحويلها لحرفة للعمل بها

معلومات عن الرسم بالرمال الملونة في زجاجات

1- الفن التشكيلي

  • أول نوع من أنواع الرسم هو الفن التشكيلي، وفي هذا النوع يقوم الفنان باختيار فكرة معينة، ثم يعيد تشكيلها وصياغتها بشكل جديد حسب نظرته واعتقاده نحو هذه الفكرة.
  • ويأتي هذا التشكيل وهذه الصياغة الجديدة في صورة رسومات تجسد الفكرة وتجعلها قابلة للرؤية بالعين، وبذلك يستطيع الفنان أن ينقل فكرته إلى الآخرين بعد أن قام بتشكيلها بشكل يسهل معه فهمها.

2- الفن التجريدي

  • يعتمد هذا النوع من الفن على رسم رسومات مجردة، وبعيدة عن الشكل الواقعي للمادة المرسومة، حيث أن الفنان التجريدي يقوم باختزال الأفكار، فلا تظهر في الشكل النهائي مشابهة للواقع.
  • بل يقوم بتجسيد الأشكال من خلال خياله الفني في صورة مختلفة كثيراً عن حقيقتها، وهو يقوم بتشكيل صورته باستخدام الألوان فقط دون أن يحاول توضيح الخطوط.
  • وبالبحث في معنى كلمة “تجريدي” نجد أن التجريد في بالمعنى الفني، هو التخلص من الارتباط بالواقع، ويتقسم الفن التجريدي إلى ثلاثة أنواع أخرى من الفن وهي التجريدية المطلقة، والتجريدية التكعيبية، والتعبير التجريدي.
  • وقد بدأ الفن التجريدي في الظهور في القرن العشرين، وبالتحديد في عام 1910 ميلادياً، ومن أشهر الفنانين المصريين الذين اشتهروا في هذا النوع من الفن الفنان التجريدي محسن عطية.

3- الفن الزخرفي

  • وهو أحد انواع فنون الرسم التي تعتمد على النسبة والتناسب بين الأشياء وبعضها، و يعتبر الفراغ، والكتلة، والتكوين،  والحجم، والخط، واللون من العوامل التي تؤثر عليه بشكل كبير.
  • ويظهر الفن الزخرفي في هيئة وحدات طبيعية مثل الحيوانات، والبشر، والنباتات، أو في هيئة وحدات هندسية، وقد تم تحويلها إلى أشكال مجردة على حسب خيال الفنان الزخرفي.
  • وتوجد أنواع متعددة من الفنون الزخرفية مثل: التناظر أو التماثل، والزخرفة النباتية، والتشعب، والتشابك، وغيرها من الأنواع الفنية الأخرى.

4- الفن التوضيحي

وهو الفن الذي يختص بتوضيح فكرة أو معنى معين من خلال الرسم وينقسم هذا الفن إلى نوعين من الرسوم:

  • النوع الأول هو الصور، والتي يقوم الفنان من خلالها بنقل جزء من الواقع أو فكرة حقيقية ومحاولة تبسيطها وتوضيحها بشكل أكبر من خلال الرسم.
  • النوع الثاني هو الرسوم الخطية، وفي هذا النوع لا يتم التركيز على كل التفاصيل كما هو الحال مع الصور الفوتوغرافية.

ولكن يقوم الفنان بتسليط الضوء على العنصر أو الفكرة التي يريد إبرازها من خلال رسوماته، بينما يتجاهل أي تفاصيل اخرى قد تكون ملازمة للفكرة.

ومن أمثلة الرسوم الخطية الرسوم المسلسلة، و الرسوم الكروكية، والرسوم البيانية، واللوحات، والخرائط.

شاهد أيضًا: أنواع الفن التجريدي والتعبيري مع الصور

أنواع الرسم التجريدي بالرصاص وكيفية تعليمه للمبتدأين

5- الفن التخطيطي

  • الفن التخطيطي هو أحد الأنواع السهلة والبسيطة للرسم، حيث انه ببساطة هو تعبير عن الأفكار والمشاعر المتواجدة داخل الفنان من خلال خطوط واضحة وبسيطة ومفهومة.
  • ويعتبر هذا النوع من الفن هو الأساس في فن الرسم، حيث كان الإنسان القديم يرسم على الجدران والصخور ما يراه وما يشعر به من خلال خطوط واضحة وبسيطة ومفهومة.

6- الفن القصصي

  • هو أحد أنواع الفنون المتداولة بشكل كبير، حيث يتم من خلاله سرد قصة خيالية أو حدث تاريخي، أو موقف ديني بطريقة فنية من خلال الصور والرسومات الدقيقة.
  • بطريقة تعكس الأحداث والتفاصيل بدقة ومهارة وبأسلوب شيق يجذب انتباه المشاهد، و ينقله إلى واقع الأحداث.
  • وقد انتشر هذا النوع من الرسم في الغرب بصفة خاصة، وأصبحت له مكانة كبيرة بين الفنون الهامة إذ انه يعتبر من أصعب أنواع الفنون، وذلك لأنه يقوم  بتجسيد الأحداث بدقة على الرغم من كثرة التفاصيل والشخصيات.
  • كما أن الفنان القصصي يجب عليه أن يكون دقيقاً جداً في إظهار تعبيرات الوجه وحركات الجسم والإيماءات الخاصة بكل شخصية مما يزيد من صعوبة هذا النوع من الفنون.

7- الفن الهندسي

هذا النوع من الرسم ليس رسماً بالمفهوم المعروف بين الناس، بل هو لغة خاصة يتم استخدامها لنقل الأفكار الهندسية بأسلوب مبسط، ويتم ذلك طبقاً لمقاييس تتعلق بالمظهر، والحجم، والشكل، والتسمية، والخواص الهندسية لما يراد رسمه.

ولا يقوم بالرسم الهندسي إلا من درس قواعده وتعلم أصوله، وتدرب عليه بشكل دقيق، وتستخدم الرسومات الهندسية في مجالات الحياة المختلفة مثل المجالات الصناعية والمجالات الخاصة بالمعمار.

موضوعات مميزة متصلة بالرسم:

خاتمة بحث ما هي الفنون السبعة في الرسم

والآن بعد عرفنا مفهوم فن الرسم، وانتهينا من توضيح الفرق بين أنواع الفنون السبعة في الرسم، نرجو أن نكون من خلال موضوع ما هي أنواع الفنون السبعة في الرسم قد استطعنا إفادتك بشرح كل الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع بشكل واضح ومفيد.

تعليقات 3

أترك تعليق