فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة

استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أصبحت امر هام ومتداول بشكل كبير بين السيدات كما أصبحت مستحضرات العناية بالشعر أيضًا لا تقل أهمية عن العناية بالبشرة؛ وبالتالي سوف يكون حديثنا اليوم حول مكون هام للغاية في الاستخدام التجميلي سواءً بالنسبة للبشرة أو للشعر وهو زيت السمسم فكل ما تحتاجون معرفته حول فوائد زيت السمسم ووصفات خاصة به في هذا الموضوع فتابعوا معنا.

معلومات حول زيت السمسم

قبل البدء في تناول كل ما يتعلق من زيت السمسم من معلومات وفوائد ووصفات للعناية بالشعر والبشرة لابد وأن نذكر بأن زيت السمسم، ليس له آثار جانبية سلبية نهائيًا بل بالعكس هو آمن تمامًا للاستخدام ولكن في حال كنت صاحب بشرة حساسة في المجمل ننصحكم بإجراء اختبار الحساسية قبل البدء في تجربته واستخدامه سواءً للشعر أو البشرة.

شاهد أيضًا:فوائد الكركم للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت السمسم للشعر

  • يتم استخدامه لعلاج مشكلات قمل الرأس حيث إنه في حال قد تم استخدامه قبل الشامبو عند وقت الاستحمام يعمل على تنقية فروة الرأس من البكتريا، أو الفطريات التي تتسبب في حدوث تلك المشكلة وخاصًة في حال الانتظام عند استخدامه.
  • عند تدليك الشعر بزيت السمسم يمكن الحفاظ على لونه الأسود من التغيير والتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي حيث يحافظ على طبيعة لون الشعر، دون تغيير أو التحول إلى لون أخر حيث إنه يحافظ على مدى سواد الشعر.
  • له دور كبير في علاج مشكلات الشعر من تساقط والتي يكون سببها هو القشرة التي تتواجد في الشعر وبالتالي في حال تم دهن الزيت على الشعر كل يوم قبل النوم، سوف تحصل على شعر رطب وتلطيفها وحماية الفروة من تساقط الشعر.
  • يساهم في حماية فروة الشعر من التعرض لأشعة الشمس الضارة وبالتالي تحمي الشعر من التلف الذي من الممكن أن يتعرض له نتيجة زيادة التعرض لتلك الأشعة، حيث إنه عباره عن غطاء واقي للشعر من أشعة الشمس ومن تلوث الجو أيضًا.
  • يساعد بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس كلها مما يساهم في تعزيز نمو الشعر بشكل سليم وواضح مع تغذية بصيلات الشعر.
  • له دور كبير في الحفاظ على الشعر من الإصابة بالجفاف والهيشان وبالتالي حينما يتم الاستمرار في استخدامه يمكننا الحصول على شعر رطب وناعم.

وصفات زيت السمسم للشعر

ماسك زيت السمسم مع زيت الوز

  • هو ماسك ووصفة لها دور كبير في التخلص من مشكلات الشعر التالف والمطفي حيث تعمل تلك الوصفة على زيادة حيوية ولمعان الشعر، يفضل أن يتم استخدام تلك الوصفة حوالي ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • سوف تكون في تلك الوصفة في حاجة إلى منشفة ساخنة وحوالي ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، حيث يحتوي زيت السمسم على فيتامين ج وفيتامين أ كما يحتوي زيت اللوز على أوميجا 3 والأحماض الدهنية.
  • يتم مزج المكونات السابقة كلها معًا حتى يصبح خليط متجانس تمامًا في وعاء ومن ثم وضعه على الشعر كله وتدليكه بشكل جيد من الجذور وحتى الأطراف، ثم يتم وضع المنشفة الساخنة على الشعر بعد التدليك بشكل جيد ومتداخل وتركها على الشعر لمدة حوالي 45 دقيقة أي ساعة إلا ربع.
  • بعد التخلص من تلك المرحلة الهامة والتدليك بشكل جيد للشعر من الداخل إلى الخارج يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخالي من السليكات، ويفضل أن يكون شامبو للأطفال حتى يكون خاليًا من أي مواد كيماوية ضارة لصحة الشعر.

حمام زيت السمسم

من أجل تحقيق الإفادة القصوى من فوائد زيت السمسم يتم استخدامه بمفرده من خلال تدفئة كمية مناسبة من زيت السمسم ودهن فروة الرأس بها كلها، وتدليكها من الجذور إلى الأطراف في حركة دائرية.

يتم تغطية الشعر بفوطة مع الحرص على ترك الزيت دافئًا على الشعر كله حوالي نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر كله بالشامبو وأي نوع مناسب من البلسم، ومن ثم تمشيطه بالطريقة المعتادة للحصول على نتائج فورية.

زيت السمسم مع البيض

تلك الوصفة هامة بشكل كبير لتقوية الشعر وبصيلاته وأيضًا الحصول على شعر ناعم وصحي وسليم من خلال خفق حوالي خمس بيضات مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ويفضل وضع ملعقتان من زيت الخروع.

يتم خلط الخليط كله حتى يصبح متجانس تمامًا ومن ثم وضعه بشكل جيد على الشعر كله ونتركها حوالي من ثلاث إلى أربع ساعات، ومن ثم غسل الشعر بشكل جيد بالماء الدافئ والشامبو وأيضًا بلسم مع التمشيط الطبيعي للشعر كله.

شاهد أيضًا:مجموعة الزيوت المفيدة للشعر

فوائد زيت السمسم للبشرة

  • يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من التجاعيد التي تظهر على الوجه والخطوط الدقيقة التي تظهر عند تقدم عمر البشرة.
  • يعمل على حماية البشرة من البكتريا والطفيليات التي قد تتسبب في حدوث الاحمرار والالتهابات مما يعالج مشكلاتها المختلفة وخاصًة تصبغات الجلد.
  • يساهم في ترطيب البشرة خلال فترة النوم كلها مع تغذيتها وزيادة لمعانها وتألقها بشكل طبيعي.
  • من الممكن استخدامه كواقي للشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة كما يخفف من البقع الداكنة التي تظهر على الوجه.
  • يعطي البشرة لون فاتح ونضر كما إنه مرطب رائع للاستخدام في منطقتي الكوع والركبة.
  • أهميته تظهر بشكل واضح في علاج المشكلات الجلدية المختلفة والهامة والتي من أهمها الصدفية والأكزيما أيضًا.
  • له دور فعال في التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت العين وأيضًا الانتفاخات التي تتواجد في تلك المنطقة.

وصفات زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم ودقيق الأرز

  • هي وصفة هائلة للتخلص من مشكلات البشرة والتي تتكون من ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة كبيرة من دقيق الأرز.
  • يتم خلط مزيج من دقيق الأرز مع زيت السمسم حتى يتم الحصول على مزيج من عجينة ناعمة متناسقة ومن ثم يتم وضعها على البشرة من خلال استخدام فرشاة المكياج.
  • يتم توزيع الخليط بشكل جيد على البشرة كلها معًا ومن ثم نقوم بتركها على الوجه لمدة حوالي ربع ساعة أي 15 دقيقة من ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.

زيت السمسم مع أي زيت أخر

تلك الوصفة سوف تحافظ على البشرة من أي مشكلات خاصة بالتجاعيد حيث يمكنك اختيار أي نوع زيت مفضل لديك ولكن من المفضل أن يكون زيت زيتون أو زيت جوز هند.

يتم عمل خليط أو مزيج بين زيت السمسم وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو أي زيت أخر ومن ثم وضع قطنة به وتوزيعها على البشرة كلها قبل النوم، مع ضرورة أن يتم غسل البشرة بالماء الدافئ في اليوم التالي.

زيت السمسم قبل الاستحمام

يتم تدليك الوجه بكمية مناسبة من زيت السمسم وتركه لمدة حوالي عشر دقائق حتى تستفيد البشرة منه تمامًا بشكل كبير وواضح، ومن ثم الدخول إلى الاستحمام بشكل طبيعي مما يساعد في التخلص من السموم التي تتواجد في البشرة.

شاهد أيضًا:فوائد الجاز والثوم للشعر

في نهاية موضوعنا حول فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة نرجو أن يكون هذا المقال قد حقق لكم ما تتمنوه من إفادة وخاصًة الوصفات المختلفة المنزلية والغير مكلفة والتي قدمناها لكم بكل تفاصيلها وبأرخص ثمن ومن مكونات موجودة بالفعل ولا تتطلب مجهود كبير ونتمنى أن تقوموا بتجربة ما يحلو لكم من تلك الوصفات والاستفادة منها.

أترك تعليق