أين توجد مادة السيروتونين في الأطعمة

أين توجد مادة السيروتونين في الأطعمة

أين توجد مادة السيروتونين في الأطعمة، السيروتونين هو هرمون السعادة الموجود في جسم الإنسان ويتكون من الحمض الأميني تريبتوفان وهو ما يعمل على تعديل المزاج مع بث السعادة في نفوس الشخص فما هي أهم مصادر الحصول على هرمون السيروتونين والأطعمة التي تحتوي عليه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

آثار نقص هرمون السيروتونين من الجسم

  • حدوث اضطرابات في المزاج.
  • حدوث زيادة في الوزن بشكل ملحوظ وسريع.
  • إصابة الشخص بتقلبات في المزاج والإصابة بحالات الاكتئاب.
  • حدوث تأثير سلبي وكبير وواضح على الذاكرة.
  • حدوث نقص في إفراز الأنسولين في الدم.

شاهد أيضًا: أعراض إرتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

وظائف هرمون السيروتونين في الجسم

  • يساعد هرمون السيروتونين على زيادة إدرار حليب الأم لدى الأم المرضعة.
  • يعمل هرمون سيروتونين على الحفاظ على كفاءة القلب وصحته وعمله بشكل صحيح.
  • يعمل هرمون السيروتونين على تقوية عظام الإنسان.
  • يسهم هرمون السيروتونين في عملية تجديد الكبد ووظائفه.
  • يعمل هرمون السيروتونين على تقوية الرغبة الجنسية وتنمية قدراتها.
  • يعمل هرمون السيروتونين على الحفاظ على كفاءة الأوعية الدموية.
  • يحافظ هرمون السيروتين على زيادة كفاءة العلاقات الاجتماعية وتقويتها لأنه يحسن بشكل كبير من الحالة المزاجية.

علامات ارتفاع هرمون السيروتونين في الجسم

  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
  • حدوث عدم القدرة على التركيز.
  • حدوث خفقان في القلب مع زيادة تسارع ضربات القلب.

الفيتامينات التي تعزز هرمون السيروتونين في الجسم

فيتامين د

يعمل على تنشيط الجينات المسئولة عن إنزال الناقلات العصبية ونقصه يعمل على تخفيض مستويات السيروتونين في الجسم، وهو واحد من الأسباب الرئيسية لحدوث الاكتئاب مع ضرورة التعرض لأشعة المشمس ومن أمثلته هي البيض والمشروم والحليب والجبن.

حمض الفوليك

يلعب دور هام في تحسين الصحة النفسية في الدماغ كلها حيث اثبتت مجموعة من الدراسات بأن التقليل من تناول حمض الفوليك بشكل يومي، نجد آثار سلبية لذلك على الصحة النفسية ومن أمثلته الخضروات الورقية الخضراء مع السلمون والفاصوليا والأفوكادو وعصير البرتقال.

شاهد أيضًا: أين يوجد هرمون الأستروجين في الأكل

مصادر الحصول على هرمون السيروتونين الأطعمة

المكسرات

المكسرات هي واحدة من أهم الأطعمة التي تعمل على تعويض الجسم بما يحتاجه من هرمون السيروتونين حيث تجري نسبته في الدم بشكل كبير، ومن أهم أنواع المكسرات المتاحة هي اللوز والجوز والصنوبر والتي تحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 حيث إن الدراسات قد أثبتت أن تناول المكسرات بشكل منتظم لمدة حوالي ثمانية أسابيع سوف يلاحظوا تغير كبير في مزاجهم بشكل إيجابي.

السلمون

هو مصدر غني بشكل كبير لمصادر البروتين وبالتالي هو محبب لدى فئة تفضل المأكولات البحرية بشكل كبير وتقبل على تناولها، كما إنه مثير للشهوة الجنسية بشكل كبير حيث إنه يحتوي على كميات كبيرة وجيدة من الأحماض الدهنية والتي على رأسها هي الأوميجا3 مما يزيد بشكل كبير من سريان هرمون السيروتونين في الدم وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية وتحسينها بشكل كبير.

الحليب

حيث إن منتجات الألبان ومشتقاته المختلفة تحتوي على الألفا لاكتالبومين كما يحتوي أيضًا على التربتوفان وهو ما يعزز من إنتاج هرمون السيروتونين بشكل كبير في الدم، وبالتالي ننصحكم بتناول كوب دافئ من الحليب قبل النوم بشكل يومي كما ننصح الفتيات اللاتي تعانين من متلازمة ما قبل الحيض بتناوله بشكل منتظم حتى يخففوا من تلك الأعراض مع النوم باسترخاء وتعديل المزاج.

البيض

البيض هو مصدر هام للبروتين بشكل كبير كما إنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية مع الأحماض الدهنية المختلفة، يحتوي البيض على كمية عالية ومثالية من التربتوفان والتي تعمل على الحفاظ على مستوى السيروتونين في الدم.

الفشار

الفشار يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والموجودة بشكل كبير وتعمل على انتظام تدفق هرمون السيروتونين في الدم، مع تخفيض نسبة السكر في الدم مما يحسن من المزاج بشكل كبير كما يزيده في المخ مما يطلق عليه هرمون السعادة.

الفواكه

من أهم الفواكه التي تحتوي على مواد وعناصر غذائية والتي تعمل على تعديل مستويات السيروتونين في الدم مع زيادة تركيزها بشكل كبير، ومن أهم تلك الفواكه هي البرقوق والمانجو والموز والجريب فروت والكيوي والأناناس.

البذور

أي الفواكه التي تحتوي على البذور بنسب كبيرة ومن أهم تلك الفواكه هي البطيخ والكتان والسمسم والشيا وبذور الريحان والقرع كما يوجد في اللب الأبيض أيضًا أو لب البطيخ، والتي تحتوي على نسب جيدة من الأحماض الأمينية والدهنية كالأوميجا 3 والتي تنظم من إنتاج معدل السيروتونين في الدم والمخ.

الخضروات الورقية

من الممكن جمع مختلف الخضروات الورقية وأنواعها الجيدة في طبق من السلطة حيث إنه يحتوي على كم كبير من الفوائد والتي لا حصر لها حيث إنها غنية بالألياف والمعادن، من أهم تلك الخضروات هي اللفت والسبانخ مع حمض الألفا لينولينيك والذي يساعد بشكل كبير في إنتاج هرمون السيروتونين.

الديك الرومي

الديك الرومي يحتوي على مستويات كبيرة من التربتوفان أكثر من الدجاج مع احتوائه على الأحماض الأمينية كما إن الديك الرومي يحتوي على الكربوهيدرات، فهو مصدر رئيسي لزيادة وتعزيز مستويات السيروتونين في الدم والدماغ مما يجعلنا نشعر بالسعادة والنعاس في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: تحليل الهرمونات للنساء بالتفصيل

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بهرمون السيروتونين وأهم الأطعمة التي تحتوي عليه وطرق الحصول عليه بشكل طبيعي لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق