الصحة

أضرار خطيرة يسببها قلة النوم

أضرار خطيرة يسببها قلة النوم

قلة النوم يسبب أضرار خطيرة سنتعرف عليها في هذا المقال، فهي تضر بكل ما يخص الإنسان ابتداءً من الذاكرة وحتى المظهر العام، مرورًا بتأثيراتها على الوزن والصحة العامة، وتزداد حدة وخطورة أعراض قلة النوم حينما تصبح عادة مزمنة عند الفرد.

هناك العديد من الأعراض والأثار الجانبية المصاحبة لمشكلة قلة النوم منها: الإرهاق، انعدام الطاقة، الصداع، والشعور بالغضب لأبسط الأسباب. وهناك أعراض أخرى أكثر خطورة تتعلق بصحة الجسم والدماغ مثل: مشاكل الذاكرة وضعف مقاومة الجسم. كل هذه الأعراض وأكثر سنسلط الضوء عليها في هذا المقال.

قبل أي شئ لماذا ننام ؟

النوم ضروري للحياة وحيوي، اثبتت الابحاث ان الاحياء التي حرمت من النوم في المختبرات مثلاً ماتت وان الاشخاص الذين يصيبهم الارق وقلة النوم يعانون من اثار صحية تهدد كيانهم. واشارت الدراسات العالمية في العديد من الجامعات حول العالم ففي بحث أجرته الجمعية الأميركية للسرطان أن الأشخاص الذين جودة صحة وحياة اللذين يعانون من قلة النوم اقل بحوالي 30% من اولئك الذين ينامون بانتظام 7-8 ساعات.

تأثير النوم على الدماغ

أكدت دراسة امريكية حديثة ان النوم يساعد الدماغ على التخلص من السموم التي تتكون عندما يعمل. ومن المعروف أن دماغ الانسان يعمل طالما ان هذا الاخير يبقى مستيقظاً. كما ان النوم يمنح العقل طاقة اكبر على تقوية الذاكرة وفهم الظواهر والتعلم. إذ أن هذه العادة تجعل العقل يسجل المعلومات التي تلقاها اثناء فترة الاستيقاظ ويتذكرها بسرعة أكبر.

الظواهر التي تحدث اثناء النوم

يجهل الكثيرون ان النوم يتسبب بخسارة الجسم بعض الوزن نتيجة للتعرق والتنفس كما انه يحدث زيادة طفيفة في الوزن بفعل تمدد فقرات العمود الفقري لتخفيف ضغط ثقل الجسم عليها. أضف الى هذا انخفاض عدد دقات القلب وضغط الدم لأن الجسم يكون في حالة استرخاء ولا يحتاج الى ضخ الكثير من الدم. ويؤثر النوم كذلك على نشاط الاطراف حيث يشلها مؤقتاً لمنع استجابة الانسان لما يحدث في احلامه. فعلى سبيل المثال تمنعك هذه الظاهرة من ان تمشي اثناء نومك.
وكشفت الابحاث ايضاً ان للنوم تأثيراً على ارتعاش العينين وانخفاض درجة حرارة الجسم وزيادة غازات البطن بسبب ارتخاء العضلات وزيادة انتاج الكولاجين الذي يمكن من الحفاظ على نقاوة البشرة وصحتها. كل هذه الظواهر تبرز القيمة الحقيقية للنوم وبأنه مكون على قدر عالٍ من الاهمية لحياة الانسان.

اقرأ أيضًا :-  علاج نقص الهيموجلوبين في الدم عند الاطفال

دورات النوم الطبيعية

تنقسم فترة النوم لدى الانسان الى فترات. وتمتد كل فترة على مدى 90 دقيقة. وتبدأ الدورة بالنوم الخفيف ويليه النوم العميق الى ان تنتهي مرة اخرى بالنوم الخفيف. وهذا ما يعني ان الانسان سيستيقظ بنشاط اذا كان ذلك في فترة النوم الخفيف وستصعب عليه عملية الاستيقاظ اذا صادف وكان ذلك اثناء فترة النوم العميق. ولتجنب هذه المشكلة ما على كل شخص منا الا ينام عدداً من الدورات يكون من مضاعفات 90 دقيقة أي ساعة ونصف اوثلاث ساعات اواربع ساعات ونصف… الخ. ولن يجد احد حينها مشكلة في الاستيقاظ.

الأضرار التي يسببها قلة النوم

1. عدم الحصول على ما يكفي من النوم قد يسبب الوفاة :-

أظهرت بعض الأبحاث البريطانية أن الأشخاص الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة لا تسمح لهم بالحصول على القدر الكافي من الراحة عرضة للوفاة أكثر من أولئك الذين يحصلون على القدر الكافي من النوم والراحة.

2. قلة النوم تؤدي الى خطر الإصابة بأمراض القلب :-

والجدير بالذكر أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قلة النوم يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن غيرهم من الأصحاء.

3. قلة النوم تسبب النسيان :-

كل ما يحدث مع الشخص يقوم الدماغ بتسجيله في الذاكرة قصيرة المدى لحين تحويله إلى الذاكرة طويلة المدى التي تحفظ الذكريات. هذا التحول يحدث بمعدل أقوى أثناء النوم، وبالتالي فإن عدم أخذ الكفاية من النوم يؤثر سلبًا على الذاكرة طويلة المدى، ويمكن أن يؤدي إلى النسيان.

اقرأ أيضًا :-  فوائد المشي يوميا لمدة نصف ساعة للقلب

4. قلة النوم تسبب الإرهاق الذي يسبب الحوادث :-

عادةً ما ترتبط الحوادث الخطيرة للغاية بمشكلة قلة النوم والإرهاق الذي تسببه للشخص المصاب بها. فالكثير من الدراسات أثبتت أن السائق الذي يعاني من مشكلة قلة النوم يشكل نفس الخطر الذي يسببه السائق السكير، فكلاهما يعاني نفس الأعراض، ولا يمتلك ردود أفعال سريعة.

5. قلة النوم تؤثر سلبًا على الصحة :-

قلة النوم تزيد فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، حيث أثبتت الدراسات أن 90% من الأشخاص الذين يعانون من الأرق مصابين أيضًا بواحد من الأمراض المزمنة المهددة للصحة على الأقل. الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا المصاحبة لمشكلة قلة النوم هي :
السكري.
السكتة الدماغية.
أمراض القلب.
قصور عمل القلب.
الأزمات القلبية.
عدم انتظام ضربات القلب.
ارتفاع ضغط الدم.

6. قلة النوم تسبب الاكتئاب :-

أحد أكثر الأعراض شيوعًا لقلة النوم هو الاكتئاب. في استطلاع للرأي عام 2005م للأشخاص الذين يعانون من الأرق والاكتئاب، وبسؤالهم عن عادات النوم الخاصة بهم، ظهر أن معظمهم ينامون أقل من ست ساعات في الليل.

الاكتئاب والأرق مرضان مترابطان، فالإصابة بواحد منهم يؤدي إلى للإصابة بالثاني، فقلة النوم تسبب الاكتئاب، وأحيانًا تكون قلة النوم عرض من أعراض الاكتئاب.

7. قلة النوم تسبب زيادة الوزن :-

قلة النوم تؤثر سلبًا على الشهية وعلى احساس الفرد بالجوع، فعدم الحصول على القدر الكافي من النوم يزيد من انتاج هرمون الجيريلين الذي يحفز الجوع، ويقلل انتاج هرمون اللبتين الذي يقمع الشهية. كل ذلك يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وغالبًا ما يميل الفرد عندها لتناول الوجبات الدسمة، مما يؤدي للسمنة على المدى الطويل. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل من سبع ساعات أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 30 % من أولئك الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أكثر.

اقرأ أيضًا :-  أسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف طويلا وطرق علاجها

8. قلة النوم تؤثر على عملية التعلم :-

النوم ضروري للغاية ليكون هناك التركيز اللازم لتحصيل العلم والمعرفة، وقلة النوم تؤثر سلبًا على تحصيل العلم؛ لأنها تؤثر سلبًا على يقظة الفرد وتركيزه. أيضًا قلة النوم تؤثر سلبًا على رغبة الشخص في التحصيل، وعلى اهتمامه بالتحصيل كذلك.
من المعروف أن المهارات التي يتعلمها الشخص نهارًا تتحول إلى ذكريات ليلًا، وبالتالي فالفرد بحاجة إلى كمية كافية من النوم حتى يستطيع العقل تخزين كل ما يتعلمه في الذاكرة طويلة المدى.

9. قلة النوم تؤثر سلبًا على المقدرة على الحكم السليم :-

قلة النوم تؤثر سلبًا على قدرة الفرد على تحليل وتفسير الأحداث من حوله، ما يصعب عليه اتخاذ القرار أو رد الفعل المناسب لكل حدث. تؤثر مشكلة قلة النوم أيضًا على عملية اتخاذ القرار السليم ابتداءً من القرارات البسيطة، وحتى القرارات المصيرية الهامة.

10. قلة النوم تؤثر سلبًا على الجلد :-

ليلة واحدة من الأرق تؤدي إلى شحوب الجلد وظهور الانتفاخات تحت العين، وبالتالي حينما يتحول الأرق لعادة مزمنة تزداد أضرار الجلد وتتحول بدورها لمشاكل دائمة. من هذه المشاكل: الهالات السوداء، الشحوب الدائم، والتجاعيد.

أيضًا تؤثر قلة النوم سلبًا على مرونة الجلد، فحينما لا يحصل الفرد على القدر الكافي من النوم فإنه يكون عرضة للإرهاق الذي يحفز الجسم على انتاج الكثير من هرمون الكورتيزول الذي يسبب انهيار البروتين الذي يحافظ على الجلد مرنًا ومشدودًا.

11. قلة النوم تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية :-

النساء والرجال الذين يعانون من مشكلة قلة النوم أقل اهتمامًا من غيرهم بممارسة الجنس، فقلة النوم تسبب انعدام الطاقة وزيادة التوتر مما يؤدي إلى كبح الرغبة في الممارسة الجنسية.

أترك تعليق