أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة

أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة

أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة، تم العمل على تحديد النسل (منع الحمل) للتدخل في العملية العادية ومنع الحمل الذي يمكن أن يحدث، هناك أنواع مختلفة من تحديد النسل تعمل في نقاط مختلفة في العملية (من التبويض من خلال الإخصاب إلى زرع البويضة في الرحم).

وكل طريقة لها آثارها الجانبية والمخاطر، كما أن بعض الطرق أكثر موثوقية من غيرها، وتستخدم العديد من السيدات حبوب منع الحمل سواء بعد الولادة مباشرة أو بعد فترة من الزمن، لتتحكم في عملية الإنجاب، ومن هذه الحبوب حبوب سبرازيت وسوف نوافيكم في هذا المقال على مجلة معلومة ثقافية بمعلومات هامة عن أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة.

أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة

هناك نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل الهرمونية-تحتوي الحبة المدمجة “The Pill” على طرز من هرمونات الجنس “الاستروجين والبروجستيرون”، بينما توجد حبوب أخرى تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط (POP).

كما تعتبر حبوب الإنزيم بروجستيرونية المفعول (POPs) أقل في الآثار الجانبية والمخاطر الصحية عند مقارنتها بالأقراص المدمجة.

شاهد أيضًا : خطورة ومنع تناول حبوب دنتوكايين للحامل

ماذا تعرف عن حبوب سيرازيت

حبوب سيرازيت (Cerazette) هي أحد الوسائل التي تستخدم في عملية منع الحمل، وهي عبارة عننوع من حبوب منع الحمل، والتي تحتوي على هرمون واحد فقط وهو البروجستيرون – desogestrel– في حين أنها لا تحتوي على هرمون الاستروجين.

آلية عمل حبوب سيرازيت

يعمل الـ Desogestrel بشكل رئيسي عن طريق وقف المبيضين من إطلاق بويضة كل شهر (التبويض)، كما أنه يزيد من سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم، مما يزيد من صعوبة انتقال الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم، بالإضافة إلى تخفيف بطانة الرحم، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لنجاح أي بويضة مخصبة تزرع في الرحم.

هل حبوب سيرازيت مناسبة لأي إمراءة

يمكن استخدام حبوب سيرازيت من قبل النساء اللواتي لايس لديهم حساسية من ادوية  الأستروجين، والنساء اللواتي يُرضِعن (في مرحلة الرضاعة).

طريقة تناول حبوب سبرازيت

  • يجب تناولها كالاتي حبة واحدة كل يوم على أساس مستمر، أي أن تأخذ دون توقف، بما في ذلك عندما يكون لديك فترة الحيض، والتي هي على عكس حبوب منع الحمل التي عادة ما تؤخذ كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع، تليها أسبوعًا خالية من حبوب منع الحمل.
  • ابتلع القرص بمشروب يمكن تناولها مع أو بدون طعام.
  • يجب تناول أقراص السيرازيت كل يوم في نفس التوقيت، لتكن لها فعاليتها في منع الحمل.

شاهد أيضًا : خطورة استخدام كريم بريدوكايين على الحمل والرضاعة

الآثار الجانبية لحبوب سيرازيت

  • مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب سيرازيت تأثيرات جانبية، على الرغم من عدم حصول الجميع عليها، أخبر طبيبك إذا لاحظت أي آثار جانبية غير مرغوب فيها من سيرازيت، خاصة إذا كانت شديدة أو ثابتة.
  • قد يحدث نزيف مهبلي على فترات غير منتظمة أثناء تناول سيرازيت، قد يكون هذا مجرد نزيف خفيف قد لا يتطلب أي شيء، أو قد يكون نزيف ثقيل، يبدو وكأنه فترة ضئيلة.
  • ومع ذلك، قد تحتاج إلى استخدام سدادات قطنية أو مناشف صحية، كما أنه قد لا يكون لديك أي نزيف على الإطلاق، والنزيف غير المنتظم ليس علامة على أن مفعول سيرازيت لا يعمل، بشكل عام، لا تحتاج إلى اتخاذ أي إجراء، فقط استمر في تناول سيرازيت، وفي حالة إذا كان النزيف ثقيلاً أو ممتدًا، يجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية الخطيرة

  • في حالة حدوث آثار جانبية خطيرة يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور، ومن هذه الآثار: علامات تجلط الدم، الصداع النصفي لأول مرة، والصداع النصفي الذي هو أسوأ من المعتاد، أو صداع متكرر أو شديد بشكل غير عادي، وأي تغييرات مفاجئة في بصرك (مثل فقدان الرؤية أو عدم وضوح الرؤية).
  • يجب أيضًا اتخاذ إجراء إذا لم تلاحظ أي تغييرات مفاجئة في السمع أو الكلام أو حاسة الشم أو الذوق أو اللمس أو الألم أو التورم في ساقك، أو الإحساس بألم عند التنفس، أو السعال بدون سبب واضح، أو ألم وضيق في الصدر، أو ضعف مفاجئ، أو تخدير في جانب أو جزء من جسمك، أو دوخة، أو إغماء.

الآثار الجانبية الأقل خطورة

  • الآثار الجانبية الأقل خطورة عند استخدام حبوب سيرازيت هي: تغيرات المزاج، المزاج المكتئب، انخفاض الدافع الجنسي (الغريزة الجنسية)، الصداع، الغثيان، حب الشباب، ألم الثدي، عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجود فترات، زيادة الوزن، عدوى المهبل، صعوبات في ارتداء العدسات اللاصقة، التقيؤ، فقدان الشعر، فترات مؤلمة، خراجات المبيض، والتعب.

موانع استخدام حبوب سيرازيت

  • النساء اللواتي يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي ، لم يتم تشخيص السبب بعد.
  • النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ سرطان الثدي.
  • اضطرابات الدم من البورفيريا الحادة.
  • يجب عدم تناول الأقراص التي تحتوي على سرطانات اللاكتوز من قبل النساء اللاتي يعانين من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز أو نقص اللاكتيز أو ضعف امتصاص الغلوكوز في الجالاكتوز.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

شاهد أيضًا : فوائد عشبة رجل الأسد للحمل

كانت هذه نبذة عن أضرار استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة مباشرة، حيث يمكنك استخدامه بطرق امنة جدًا في اليوم 21 بعد الولادة، وسوف تكوني محمية تماما من أي مخاطر على صحتك، وعليك تناوله بطريقة صحيحة لضمان عدم حدوث الحمل.

تعليق 1

  • انا كنت اشرب حبوب منع الحمل واجات الدوره وظليت اشرب الي حد ماتوقفت الدوره استمرت لي الدوره 10 ايام هل هذا صح عند توقفي بشرب

أترك تعليق