أشهر حكم عبد الوهاب مطاوع

أشهر وأحلى حكم مقتبسة عن عبد الوهاب مطاوع

أشهر حكم عبد الوهاب مطاوع، كان عبد الوهاب مطاوع من كتاب هذا العصر المميزين الذين عملوا على استخدام منطق التحليل النفسي في كتاباته، كما عمل لفترة كناقد رياضي، كما أطلق عليه صاحب القلم الرحيم، حيث كان يقدم النصيحة لأصحاب المشاكل وذلك من خلال عمله بريد القراء.

حياة عبد الوهاب مطاوع :-

كان عبد الوهاب مطاوع يعمل في الصحافة أثناء دراسته وبعد تخرجه، شغل منصب مدير تحرير في جريدة الأهرام المصرية، سافر مطاوع للحصول على دورات في الصحافة من بريطانيا وكتب كتاب يوميات طالب بعثة، أنجب ولد وبنت، من أكثر الشخصيات التي كانت مقربة له الكاتب أحمد بهجت ومحمود عمارة وصلاح منتصر.

شاهد ايضًا : حكم عن مدح الخيل لشعراء الجاهلية

الأثر الأدبي في حياة عبد الوهاب مطاوع :-

عمل عبد الوهاب مطاوع كمسئول عن باب بريد الجمعة الأسبوعي لمدة اثنين وعشرين عاما، كان أسلوب مطاوع متميز وراقي في حل المشاكل والرد على القراء الذين وضعوا ثقتهم فيه، وكان له اثنان وخمسون كتابًا لأهم المشاكل التي وردت في الباب و حلول لتلك المشاكل، حصل على جائزة مؤسسة مصطفى أمين وعلى أمين عن كتاباته في الحياة الإنسانية.

أجمل أقوال عبد الوهاب مطاوع :-

  • بعض الكتب تحس بالندم لأنك لم تتعرف عليها من قبل.
  • صدقني حين أقول لك: أنت حكاية كبيرة جداً، لكنك لا تعرف أحياناً قدر نفسك، ولا تجيد في أحيان أخرى استخدام قدراتك ومواهبك، وخسارة ألف مليون خسارة، أن تتنازل عن عرشك الذي أجلسك عليه ربك بالاستسلام لخور الإرادة، أو الكسل والعجز، أو الفشل واليأس، أو نوازع الشر التي لا تليق بمن سجدت لجدّه الملائكة مثلك وبمن ينبغي أن يكون دائماً موضع التكريم والاحترام، لأنه إنسان.
  • لكني أتأمل حالنا نحن عقول الأمة الذين نفكر في مشاكلها و المشاكل اليومية الصغيرة تستغرقها، فأحزن، إذ متى نجد وقتا للتفكير في مشاكل بلادنا و للإنجاز من أجلها، أليست هذه مؤامرة لتخريب عقول الأمة بشغلها عن العلم و الإبداع و الإنجاز بالبحث عن رغيف العيش و زجاجة الزيت.
  • آه لو تعفف الإنسان عن إيذاء الآخرين وحاول دائماً أن يحقق أهدافه في الحياة بغير أن يمشي إليها فوق جثث الآخرين وصراخهم وعيالهم.
اقرأ أيضًا :-  أفضل أقوال حزينة ومؤثرة للمتنبي

الحكم المقتبسة عن عبد الوهاب مطاوع :-

  • هل تريد أن تعرف أحدث طريقة للسعادة وتجنب الإكتئاب وأمراض القلب والشرايين والقرحة والأرق؟ أضحك بصوت عال إذا ابتهجت وأبكي بلا حياء إذا أهمك شيء واشك همك لمن تستريح إليهم فإن لم تجد فسجله على ورق أو بالريشة أو على شريط كاسيت.
  • اهزم همومك بإخراجها من مكانها إلى الهواء الطلق وطهر قلبك من الكراهية والرغبة في الانتقام ممن أساءوا إليك وعش حياتك باعتدال فلا تسرف في التفكير في المستقبل على حساب الحاضر ولا تتعامى عنه نهائياً.
  • كثيرا ما تعاملتُ مع أشخاص لا يئنون ولا يشتكون من حياتهم أو ظروفهم الخاصة، ثم سرعان ما عرفتُ بعد اقترابي منهم أنهم حقًا لا يئنون ولكن ليس لأن حياتهم خالية مما يستحق الأنين وإنما لأنهم قد تجاوزوا مرحلة البوح والصراخ إلى مرحلة العجز عن الشكوى، أو إلى مرحلة “الصمت، “قوة الانفعال” وهي مرحلة متقدمة من مراحل الألم يفقد الإنسان معها حتى القدرة على الكلام والشكوى والبكاء، فتعلمتُ هذا الدرس، واستعنتُ به في فهم شخصيات كثيرين يظنهم الغافل سعداء، وهم في الحقيقة “مآس بشرية” تمشي على أقدامها.

شاهد ايضًا : حكم مصرية مضحكة عن الملل والإكتئاب واليأس

أروع أقوال عبد الوهاب مطاوع :-

  • أكبر أخطائنا في حق أنفسنا، هو القلق و الإستسلام للإكتئاب والشعور بالإحباط.
  • صَداقة الـرُّوح مع من تفهَمه ويفهمُك بغَير كلامٍ شيءٌ عزِيز الْمَنال، لكنَّنا لا نعْرف قيمتَه إلاَّ حِين نجِد أنْفُسنا بينَ كثِيرين.
  • إن هناك أشخاصا يكفي مجرد وجودهم في الحياة ولكي تتخفف الدنيا من بعض قبحها وقسوتها وعنائها وهناك أشخاص آخرون يكفي مجرد وجودهم في الحياة لكي تزداد مساحات العناء والظلم والقسوة فيها.
  • سُئل أديب كبير عن تعريفه للأدب العظيم فقال: إنه الأدب الذي تخرج من قراءته وأنت أكثر طيبة أكثر نبلا، وأنه الأدب الذي تحس بعد أن تنتهي منه بأنك قد صرت إنسانا أفضل وبأن رغبتك في أن تكون أكثر عطفا و إنسانية و تفهما في علاقاتك مع الآخرين وقد ازدادت كثيرا عنها قبل أن تقرأه.
  • عمر الإنسان في النهاية إنما يقاس حقاً بمساحة السعادة الحقيقية في حياته وليس بمساحة السنين، ولقد كان الرسام الإيطالي الكبير موديلياني يقول: “أتمنى أن أحيا حياة قصيرة بشرط أن تكون حافلة.
اقرأ أيضًا :-  عبارات تشجيعية عن النجاح والتفوق

أقوال مميزة لعبد الوهاب مطاوع :-

  • الإنسان مطالب دائماً بالتكيف مع ظروفه وتقبل أقداره واستنهاض همته لتحويل أسباب ضعفه إلى أسباب للتميز والتفوق، وفي كثير من الأحيان قد تقضي علينا ظروفنا بأن نكرر مثال عازف الكمان الشهير الذي كان يقيم حفلاً موسيقياً في باريس، واحتشد الجمهور في القاعة لسماع عزفه المنفرد.

فإذا بأحد أوتار كمانه الأربعة ينقطع ويواجه العازف الشهير الحيرة، هل يتوقف عن العزف ويفسد الليلة على هذا الجمهور المحتشد أم ماذا يفعل ؟ فيقرر بعد لحظة خاطفة من التفكير أن يواصل العزف على الأوتار الثلاثة الباقية، وينتهي من عزفه بعد جهد جهيد فينفجر الجمهور في التصفيق الحار ويكتب النقاد في الصحف بعد ذلك أنه قد بلغ في عزفه تلك الليلة قمة لم يبلغها من قبل، وهكذا ينبغي أن يفعل الإنسان في حياته الشخصية، إذا فقد وتراً اعتمد على أوتاره الباقية واستخرج منها أجمل النغمات.

  • تبوح بسرك ضيقاً به، و تبغي لسرك من يكتم؟

حكم مأثورة عن عبد الوهاب مطاوع :-

  • من الإنصاف أن نضع سعادة الآخرين في اعتبارنا ونحن نطلب سعادتنا وألا ننسى حقوق الآخرين علينا ونحن نطلب حقوقنا.
  • لقد أصبحت أشك دائماً في أن هذا الميل الغريزي الحزن داخلنا هو من ثمار تربية خاطئة في بيئات أسرية حزينة تستجيب لدواعي الحزن بأكثر مما تستجيب لدواعي السرور وتستغرب السعادة وتتوقع لها دائماً نهايات مأساوية، بل تتوجس من السرور خوفاً مما سوف يليه من أحزان.
  • يا صديقي أخرج في الجو العاصف ولا تستسلم لتجهم الجو حولك، ولا تسجن نفسك داخل جدران بيتك أياماً طويلة خوفاً من البرد والمطر، فلأن تشكو من لفحة برد أرحم كثيراً من أن يتسلل اكتئاب الشتاء فيملأ روحك بالحزن الغامض، والشجن.
  • لا معنى لتضحياتنا إذا لم يفهمها الآخرون ويقدروها.
  • الضمير الحي قد تصيبه أحياناً غاشية فيغفو قليلاً, أو يتغافل لكنه لا يموت أبداً، بل يستعيد عافيته بعد قليل ويحاسب نفسه عن اختياراتها, ويردها إلى الصواب.
اقرأ أيضًا :-  مقتطفات مقتبسة عن مقولات فرناندو بيسوا

أشهر أقوال عبد الوهاب مطاوع :-

  • إن أخطاء الحياة لا ينبغي أن تصحح على حساب الأبرياء الذين لم يرتكبها.
  • إن أخلاق البشر الحقيقية هي أخلاقهم التي تتبدى عند الخلاف والنزاع والخصام، وليست تلك نتعامل معها في أيام الصفاء والوئام.
  • فاندهش أنت أيضا يا صديقي لكل ما تراه وتسمعه، بالدهشة بداية الطريق للمعرفة، ووقود الحماس لمعرفة الحياة والأشياء، والمثقف الحقيقي هو من يعرف أنه لا يعرف الكثير ويريد أن يعرف الكثير ، والجاهل هو من لا يعرف انه لا يعرف حتى القليل ولا يريد أن يعرف المزيد، والأخطر منهما هو من الذي يعرف أقل القليل ويتصور أنه يعرف الكثير “ويعذب” الآخرين بالقليل الذي يعرفه.
  • لكل غرس حصاد ومن لم يزرع بذور الحب والعطاء لأبنائه في الصغر ليس من حقه أن يشكو حصد الجفاء في الكبر.
  • أعطِ الصباح فرصته دائما يا صديقي لكي يغير الأحوال والظروف التي نشكو منها بجهدنا الدؤوب، فقد نتغير نحن ونصبح أكثر قدرة على تحملها والتوائم معها، أو ربما نسعد بها أو أن نبدأ منها رحلة التغيير.

بعد الإنتهاء من  خاتمة موضوع خاتمة أشهر حكم عبد الوهاب مطاوع، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بما قدمناه، توفي عبد الوهاب مطاوع نتيجة لمشاكل صحية في القلب والكلى ودفن في مسقط رأسه قرية دسوق.

أترك تعليق