ندوة عن التدخين وأضراره الصحية مكتوبة

ندوة عن التدخين وأضراره الصحية مكتوبة، أكد الخبراء أن أعداد ضحايا التدخين كل عام أصبحت مساوية لأعداد ضحايا حوادث السيارات ومرضى الأيدز والوفيات الناتجة عن تعاطي المخدرات، من أهم أضراره فأنها تشمل المحيطين بالمدخن أيضًا وليس المدخن فقط، لذلك سنعرض لكم اليوم موضوع ندوة عن التدخين وأضراره الصحية مكتوبة، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مقدمة ندوة التدخين وأضراره الصحية (ما هو التدخين؟) :

التدخين هو أن يحصل الشخص على المادة التي تنتج من حرق التبغ ألا وهي مادة النيكوتين، يعتاد جسم المدخن على وجود مادة النيكوتين والتي تؤثر على الجسم مثل تأثير المخدرات، لذلك يجد الشخص صعوبة في التوقف عن تناوله، حيث يشعر المدخن بآلام رهيبة في جسمه يصعب عليه تحملها عند التوقف عن تدخين السجائر.

تتكون مادة التبغ من ما يقرب من أربعة آلاف وخمسمائة مادة تضم أكثر من ستون مادة تسبب السرطان وأهمها القطران، ويضم التبغ أيضا أكثر من مائة مادة سامة، ويضم التبغ في تكوينه مادة تستخدمها الدول الأوروبية في قتل الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام ألا وهي مادة السيانيد، يتركز وجود النيكوتين في أوراق نبات التبغ نبات الموكا ولقد أقر العلماء أن النيكوتين مركب سام وشبه قلوي، كما اكتشف العلماء وجود النيكوتين في أكثر من نوع من الخضروات والفواكه ولكن بنسب بسيطة لا تضر الإنسان.

شاهد ايضًا : بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

تعرف على أنواع التدخين:

يوجد أكثر من نوع للتدخين، سنعرض لكم ماهي أهم أربعة أنواع:

  • السجائر وهي أشهر أنواع التدخين، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.
  • الشيشة والتي تحتل المرتبة الثانية بعد السجائر، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير جدا في دول الخليج العربي ومصر وفي بلاد الشام، أقر العلماء أن الشيشة تعتبر أخطر من السجائر، لأنها تتسبب في نقل الجراثيم بين الأشخاص وبعضهم.
  • السيجار وهو يحتل المرتبة الثالثة بعد السجائر والشيشة والذي يعتبر سبب رئيسي لسرطان اللسان.
  • الغليون والذي يحتل المرتبة الربعة والذي يعتبر أقل أنواع التدخين انتشارا والذي يتسبب في سرطان اللسان أيضًا.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

شاهد ايضًا : بحث عن المولد النبوى الشريف doc جاهز للطباعة

أهم أسباب التدخين:

يوجد عدد من الأسباب التي تدفع الأشخاص وتؤثر على نفسيته، فيجد نفسه ضحية ضمن الملايين من ضحايا التدخين، سنحاول أن نوضح جزء منها لكي نحصل على العظة ونتجنب تلك العادة السيئة، حيث يقدم الشباب عليه بسبب انتشار السجائر في كل مكان، ومن الممكن أن يكون السبب وراء تدخين الشاب هو تدخين الأشخاص الذي كان يعتبرهم الشاب قدوته.

أولاً:

عندما يتواجد الشخص وسط مجموعة من المدخنين، فإنه يشعر بالضغط الشديد عليه من المحيطين به لكي يجرب أن يدخن، لأن الشباب يعتبروا التدخين في هذا السن الصغيرة إثبات لرجولتهم.

ثانيًا:

يقوم الشباب بتقليد المحيطين بهم سواء كانوا معلميهم أو آبائهم، وفي بداية الأمر يقوم المدخن بالتدخين عن طريق بعض الحركات الاستعراضية لكي يلفت النظر إليه.

ثالثًا:

يجهل بعض الشباب المدخنين أن التدخين حرام شرعا، وقد نهانا عنه ديننا الحنيف لأنه يتسبب في ضرر بالغ لصحة الإنسان، كما أنه مضيعة للمال.

رابعًا:

من الممكن أن يتسبب غياب الأسرة وعدم ترابطها الترابط الجيد من خلال انفصال الأب والأم بالطلاق أو يكونان منفصلان، وهما يعيشان تحت سقف بيت واحد في أن يقوم أبنائهم الشباب بتجربة التدخين والذي يعتبر السلمة الأولى لتعاطي المخدرات، لذلك يجب على الآباء والأمهات مراعاة المسؤولية التي تقع على عاتقهم.

خامسًا:

يقع على الإعلام مسؤولية كبيرة اتجاه انتشار التدخين في الآونة الأخيرة، حيث أنه لا يقتصر دوره على توضيح خطورة التدخين فقط ولكن تشارك الدراما في إظهار التدخين بالوسيلة التي تتسبب في السعادة وتجاهل الهموم والمشاكل، يجب أن يتخذ المسؤولين خطوات جادة لتوقيع غرامات على المشاهد التي يظهر فيها التدخين أو يقوموا بوضع العلامة المائية على السيجارة.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أهمية الجاذبية الأرضية للإنسان

أضرار التدخين على صحة الإنسان:

يوجد عدد كبير من الأضرار التي يسببها التدخين، سنوضحها لكم لكن يجب علينا أن نعلم أن هناك تزايد في أعداد الوفيات التي تنتج عن التدخين كل عام، كما أن هناك عدد من الآثار الناتجة عن التدخين تظهر على الشخص المدخن في الوقت القريب وأعراض تظهر على المدى البعيد وتعتبر الأخطر:

  • يتسبب في إحداث خلل واضح في الأوعية الدموية بجسم الإنسان، لأنه يؤثر على نسبة الأكسجين في الدم.
  • يؤثر على السيدة الحامل تأثير كبير، حيث قد يتسبب في إجهاض الجنين أو من الممكن أن يتسبب في الولادة قبل الشهر التاسع مما يعرض الطفل لعدد من المخاطر، كما يسبب إصابة الأجنة بمرض السكر، ومن الممكن أن يتوفى الطفل أثناء عملية الوضع.
  • يتسبب في إحداث ضعف جنسي لدى الرجال، حيث يعمل التدخين على منع وصول الدم إلى العضو الذكري مما يضعف القدرة على الانتصاب.
  • قد يتسبب التدخين في توقف الدورة الشهرية لدى النساء، والذي بدوره يتسبب في هشاشة العظام والوصول لسن اليأس مبكرا.
    يتسبب التدخين في تلف الأسنان ويجعل رائحة الفم سيئة جدا، كما يتسبب في جعل الجلد ذابل ولا يوجد به نضرة ولا حيوية مما يعطي الشخص المدخن سن أكبر من سنه الحقيقي.
    قد يؤدي التدخين إلى حدوث عتمة في عدسة العين و يسبب الضمور البقعي والذي بدوره يتسبب في فقد نعمة البصر.
  • قد يتسبب التدخين فيما يقرب من 20 نوع من السرطان.

أهم طرق للإقلاع عن التدخين:

سنوضح لكم في السطور التالية أهم طرق الابتعاد عن عادة التدخين:

  • يقوم المدخن بوضع الأسباب التي ستجعله يقلع عن التدخين نصب عينيه، حيث يقوم بكتابة عشرون سبب ويقوم بتعليق الورقة في غرفته.
  • يجب على الشخص الذي ينوي الإقلاع عن التدخين أن يكون على علم ودراية بالأعراض الصحية التي سيشعر بها، وإن يقرأ لكي يكون على علم بكيفية التصدي لها، من أهم تلك الأعراض صعوبة التركيز وزيادة ملحوظة في الوزن والاكتئاب.
  • يجب على الشخص الذي ينوي أن يقلع عن التدخين أن يطلب يد العون من المحيطين به لكي يقوموا بتخفيف الضغط العصبي والنفسي الذي يواجهه في الأيام التالية لإيقاف السجائر.
  • يجب أن يقوم الشخص الذي ينوي الامتناع عن التدخين أن يشغل نفسه بأكثر من وسيلة حتى لا يتذكر التدخين ويعود إليه، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يقوم بمضغ اللبان أو السير لمدة خمسة عشر دقيقة..أو غيرها من الوسائل.
اقرأ أيضًا :-  ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة

ويجب ايضًا:

  • يجب على المدخن أن يستشير طبيب لكي يعطيه دواء يساعده في تعويض جسمه عن نقص النيكوتين المفاجئ التي سيتعرض له جسده، ولكي تقلل أعراض الانسحاب التي سيشعر بها، تعتبر تلك الأدوية آمنة ولا يوجد لها ضرر، كما يوجد بخاخات أيضا تقوم بتعويض الشخص عن نسبة النيكوتين التي يحتجاها الجسم.
  • يجب على الشخص الذي قرر ترك عادة التدخين أن يجمع الولاعات والطفايات ويقوم بالتخلص منها لكي لا يسمح لأي شيء بأن يذكره بالتدخين.
  • يجب على الشخص الذي ينوي الإقلاع عن التدخين أن يقوم بتحميل بعض البرامج على هاتفه والتي صممت لكي تساعد الأشخاص الذين قرروا الإقلاع عن التدخين على التخلص من تلك العادة بسهولة ونجاح ويسر.

شاهد ايضًا : بحث عن تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الطلاب

خاتمة ندوة التدخين وأضراره الصحية:

بعد الانتهاء من موضوع ندوة عن التدخين وأضراره الصحية مكتوبة نتمنى أن نكون أوفينا في شرح أنواع التدخين وتعريفه وأهم الأضرار الناتجة عنه وأهم طرق الإقلاع عنه نهائيًا، حيث يعتبر التدخين باب لدخول عالم المعاصي والفواحش، كما أنه الدرجة الأولى للدخول لعالم المخدرات ويعتبره البعض طريقة للانتحار البطيء، وفى نهاية مقالنا نتمنى أن تشاركنا برأيك عن التدخين.

أترك تعليق