ندوة عن الحجاب قصيره جداً ومميزة

الحجاب

ندوة عن الحجاب قصيره جداً ومميزة، فالحجاب الشرعي للمرأة المسلمة هو ما يستر جسدها وليس الذي يخفي شعرها فحسب، وإذا نظرنا في الأمر عن قرب فسنجد أنه يفيد المرأة والرجل في نفس الوقت، حيث أنه يعف المرأة ويحفظها من أعين الرجال الفاسدة، كما أنه يحفظ الرجل من الوقوع في الفتن والشبهات والدخول إلى طريق الأفعال المحرمة.

مقدمة ندوه عن الحجاب قصيره جداً ومميزة:

لذلك سنعرض لكم اليوم ندوه عن الحجاب قصيره جداً ومميزة، كما سنتطرق لبحث عن الحجاب مع المقدمة والخاتمة، وسنوضح تعريفه، كما سنوضح حكم خلع الحجاب، وأهم فوائده للمرأة المسلمة وأهم المواصفات التي يجب أن تتوفر فيه، نتمنى لكم قراءة شيقة ومفيدة.

شاهد ايضًا : ندوة عن التدخين وأضراره الصحية مكتوبة

ما هو الحجاب؟

كلمة حجاب ترمز إلى الستر، كما تشير الكلمة إلى ما ترتديه المرأة لكي يعفها ويشمل جميع أجزاء جسمها ما عدا الوجه والكفين، الهدف منه هو حجب العورة عن الأشخاص غير المحارم.

الحجاب الشرعي في الإسلام للمرأة المسلمة:

يجب عند اختيار المرأة المسلمة للحجاب أن يتصف بعدد من المواصفات، حيث يجب أن تراعي المرأة عدد من الشروط لكي تكون ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي.

  • أكد العلماء أنه من الضروري أن يكون حجاب المرأة المسلمة ساتر لجميع أجزاء جسدها، لكن اختلف العلماء حول ضرورة تغطية المرأة لوجهها وكفيها أم لا، حيث اتجه فريق مطالب بضرورة ذلك طبقًا لآيات القرآن الكريم، واتجه فريق آخر متخذ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة، عندما وجه حديثه لأسماء بنت أبي بكر مؤكداً عليها أن لا تظهر المرأة سوى وجهها وكفيها إذا بلغت المحيض.
  • يجب أن يكون واسع وفضفاض ولا يوضح ولا يصف تفاصيل جسم المرأة أو يوضحها إذا كانت نحيفة أو سمينة، حيث أنه ليس المقصود هو إخفاء شعر المرأة فحسب بل يجب ستر البدن بأكمله وعدم توضيح تفاصيل جسدها، حث العلماء على ضرورة مراعاة أن ألا يكون الحجاب شفافاً فيظهر ما خلفه من ملابس، حتى لا تثير غرائز الرجال وينتشر الفساد في المجتمع.
  • يجب أن تراعي المرأة المسلمة أن تكون ملابسها لا تشبه ملابس الرجال، حيث نهانا عن ذلك رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وصف ديننا الحنيف المتشبهات بالرجال من النساء بالملعونات لأنها تحاول أن تغير في خلق الله عز وجل، كما لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المتشبهين بالنساء من الرجال.
  • يجب أن تختار المرأة المسلمة الملابس التي لا تشبه ملابس من كفر بالله عز وجل، كما يجب عدم اختيار الملابس باهظة الثمن حتى لا يعتبر ذلك تبذير وإسراف، كما يجب عدم اختيار الملابس التي يشتهر بها الفاسقون والماجنون.
  • يجب على المرأة المسلمة أن لا تضع العطر في ملابسها، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف المرأة التي يجد الرجال أن رائحتها طيبة، فتعتبر زانية، لقد اختار سيدنا محمد هذا الوصف القاسي لخطورة الموقف والحفاظ على المجتمع من الفساد الفسق، لأن المرأة المسلمة يجب أن تتزين وتتعطر من أجل زوجها فقط.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

أهم فوائد الحجاب الصحيح للمرأة المسلمة:

يجب على نساء المسلمين سماع والامتثال لأوامر الله عز وجل وكلام رسوله الكريم، حيث أن الله لن يأمرنا بشيء ضار لنا، سنوضح في السطور التالية أهمية وفوائد التزام المرأة بالحجاب الشرعي وهي:

  • يجب أن ترتدي المرأة المسلمة الحجاب بنية الامتثال وسماع وتلبية لأوامر الله عز وجل وأوامر رسوله الكريم، حيث تنص آيات القرآن الكريم على ضرورة سماع المؤمنين والمؤمنات لأوامر الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يوجد اختيار لنا بعد ذلك.
  • ربط الله جل في علاه الحجاب بالإيمان فذكر الحجاب أكثر من مرة في القرآن الكريم وفي كل مرة كان يتم ربطه بالإيمان.
  • يوجد بالحجاب منفعة للمرأة السلمة كما أن له منفعة للرجل أيضاً، يحافظ الحجاب على المرأة عفيفة وطاهرة ويجنبها نظرات الرجال التي من الممكن أن تؤذيها نفسيًا، كما أن الحجاب يحفظ الرجل من الكبائر ومن ارتكاب الفواحش، حيث عند انتشار الحجاب الشرعي بين نساء الأمة سيجعل الرجل لا ينشغل ولا يفتن بما يغضب الله عز وجل.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

فوائد الحجاب في الإسلام:

  • لا يستطيع أي شخص مهما بلغ فسقه وفجره أن يتعرض لأي فتاة تلتزم بالحجاب الشرعي بمواصفاته المعروفة، حيث أن الحجاب الشرعي هو الشيء الذي يميز المرأة المسلمة عن غيرها من السيدات الآتي سلكن طريق الضلال، ويعتبر الحجاب الشرعي رمز العفة للسيدات والفتيات المسلمات.
  • تتميز المرأة بحيائها وعفتها وخجلها، حيث أن الله سبحانه وتعالى خلق المرأة عفيفة وخجولة وتلك الصفات تعتبر زينة المرأة المسلمة، وتتجسد تلك الصفات كلها في الحجاب، كما أن الحجاب ينأى بالمرأة المسلمة عن الرذيلة التي تشوه الروح والنفس، كما أن الحجاب يزين المرأة بالعفاف.
  • يحقق الحجاب الشرعي الصورة التي يتمنى الرجل أن يرى زوجته وأخته ووالدته عليها، حيث أن الرجل خلق والغيرة بداخله، وعند تمسك المرأة المسلمة بالحجاب الشرعي فتكون بذلك حققت أهم أهداف الإيمان والتقرب من الله عز وجل.
  • المرأة المتدينة بفطرتها ستلتزم بكل تعاليم الدين الإسلامي دون فصال ولا جدال ولا تحقيق ودون أن تبدي الأعذار الواهية التي ليس لها أساس من الصحة، كما أنها ستلتزم به منذ بلوغها المحيض ولن تؤجل التزامها به، لأنها تخاف أن تخالف أوامر الله ورسوله الكريم.
اقرأ أيضًا :-  بحث قصير حول اتخاذ القرار جاهز للطبع

أهم فوائد التزام المرأة بالحجاب:

تجني المرأة عدد من الثمار نتيجة لالتزامها بالحجاب الشرعي الذي وصفه الله وطلب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن تلتزم به، سنوضح ما هي أهم الفوائد التي تشعر بها المرأة عندما تلتزم بالحجاب الشرعي.

يحافظ الحجاب الشرعي على المرأة من حديث الرجال السفهاء في عرضها والتشدق في مفاتنها، لذلك يجب أن نعلم أن الله لا يأمرنا بما يضر ويجب علينا الالتزام بتعاليم ديننا الحنيف لما فيه مصلحة لنا في النهاية.

الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة يعتبر تاج على رأسها حيث أنه يشير إلى أن تلك الفتاة عفيفة وطاهرة، كما أن الله كرمها به.

ارتداء المرأة والفتاة الحجاب الشرعي يحمي رجال وشباب الأمة من الانحراف والوقوع في الزنا خاصة من لا يقدر على الزواج وفي نفس الوقت لا يستطيع أن يغض بصره، فيجعل المرأة ليست مصدر لإثارة الشهوات.

حكم تاركة الحجاب في الإسلام:

أكد العلماء أنه لا يحل أن ينظر رجل اجنبي عن المرأة لها ولمفاتنها، واستدلوا بذلك بأكثر من أية من آيات القرآن الكريم ومن السنة النبوية، أباح بعض العلماء نظر الرجل إلى وجه المرأة إذا كان هناك نية للزواج، أما بخلاف ذلك فيكون حرام شرعا أن ينظر الرجل الأجنبي إلى أي فتاة أو امرأة لا تحل له، فعلى المرأة التي خلعت حجابها بعد أن هداه الله بارتدائه أن تراجع نفسها حتى لا تخسر اخرتها وتعلم أنه لن يكتمل إيمانها إلا بعد أن تنفذ كل تعاليم الله عز وجل وتعاليم رسولنا الكريم.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن بر الوالدين كامل جاهز للطباعه

شاهد ايضًا : بحث عن النظافة العامة والشخصية وأهميتها

خاتمة:

بعد أن انتهينا من موضوع ندوة عن الحجاب قصيره جداً ومميزة، نتمنى أن نكون قد أوفينا في شرح وتوضيح كل ما يتعلق بالحجاب وشروطه وفوائده وأثره الإيجابي على المجتمع، ننتظر آرائكم وأسلتكم حول الموضوع، وانتظرونا في مواضيع جديدة نتمنى أو تنال إعجابكم بإذن الله.

أترك تعليق