ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة

ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة، اهتم ديننا الحنيف ببر الوالدين وأولاده إهتمام خاص، حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن فضل بر الوالدين يأتي في المرتبة التالية في الأجر بعد أجر الصلاة، من أجل ذلك أكد ديننا الإسلامي على أن دور الأم في تنشئة أبنائها دور أساسي وهام في توجيه وإصلاح الأبناء، كما أشار إلى دور الأب في احتواء أبنائه وإرشادهم للخير والصلاح من خلال الحزم والحب في نفس الوقت، لذلك سنعرض لكم اليوم عبر موقعنا ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة، كما سنقدم كلمة عن بر الوالدين، نتمنى لكم قراءة شيقة.

مقدمة ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة:

جاءت سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لتؤكد على ما أمرنا الله به، حيث قدم سيدنا محمد بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله الذي يعتبر أساس الإسلام، وأتى به بعد الصلاة مباشرة، وذلك أن دل فهو يدل ويشير على فضل ومكانة رعاية الوالدين والتقرب إليهم وودهم والإخلاص إليهم والحرص على رضاهم ورد المعروف إليهم، لأن للأب والأم دور كبير في تربية وإصلاح أبنائهم لأن بناء على ذلك ترتقي الأمم.

ما هو معنى بر الوالدين؟

يشير معنى كلمة بر إلى الإحسان والاهتمام والخير والبر هو مصطلح يشير إلى التعامل بالود والحب وقول الحديث الذي يظهر فيه اللين والإبتعاد عن الألفاظ النابية والفجر والغلظة، كما يشمل تقديم كل ما هو خير سواء كان مال و حب عطف، وحذر الله عزَّ وجل من العقوق للأب والأم نهانا عن ذلك في آيات القرآن الكريم، حيث أنه قد ربط جل َّجلاله الإحسان للوالدين وبرهم بالواجب الذي يكمل فرض طاعته جلَّ في علاه، حيث وصانا عليهم بصفة عامة ثم أكد على حسن المعاملة لهم في الكبر لأن التقدم في السن يجعل الإنسان ضعيف ولا يملك من أمره شيء عكس ما كان في شبابه، لذلك يوضح لنا المولى عز وجل أن علينا استخدام الكلام اللين وعدم نهرهم أو أسماعهم غليظ القول، لأن الله وجهنا بعدم رد المعروف بالإساءة، حيث أنهم قاموا بإعطاء كل ما يملكون لأبنائهم في صغرهم من حب وإنفاق النقود ورعاية وتوجيه وود.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن اللياقة البدنية والثقافة الرياضية وأهميتها

ما هي شروط بر الوالدين؟

يوجد أكثر من عمل نصحنا بها ديننا الإسلامي لكي نتأكد أننا قمنا بأداء واجبنا ناحية آبائنا وأمهاتنا، لقد ذكرت تلك الأعمال في أكثر من أية في ذكر الله الحكيم، لكن في بداية الأمر هناك أمر يجب مراعاته قبل ذكر الأعمال التي تجعلنا نبر أبائنا وهو أن لا تكون الطاعة وسماع كلامهم في شيء قد حذرنا الله منه ونهانا عنه سواء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، وطلب منا الإسلام أن نقوم بأداء ما يطلبونه منا حتى قبل فعل السنن وأداء النوافل، ونصحنا ديننا الحنيف بالابتعاد عن ما يحذرونا منه وينهونا عنه، بشرط أن لا يكون الشيء الذي يأمرونا بالإبتعاد عنه فيه مخالفة لأوامر الله عز وجل، فعلى سبيل المثال يجب عدم الإمتثال لأوامرهم في حالة كان نهيهم لنا عن أداء الصلوات الخمس أو صيام شهر رمضان أو غيرها من الفرائض.

الأمور التي تساعدنا على بر الوالدين في حياتهما:

سنوضح لكم بعض من الأمور التي تعتبر من أهم الواجبات اتجاه آبائنا وأمهاتنا والتي تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة:

توفير لهم كل ما يحتجونها من متطلبات أساسية وغير أساسية حتى ولم يكونان في حاجة إلى المال، فهذا العمل يجعلهم يشعرون بعطاء وحب أبنائهم عليهم، أما إن كان فقراء فيجب على الأبناء إن كانوا ميسورين الحال بعدم البخل عليهم بأسي شيء ومراعاة عدم تمييز أسرهم عن إبائهم، حيث هناك من يوفر لأبنائه كل شيء غالي ونفيس في الطعام والشراب والملبس والمسكن ويعطي لوالديه أشياء أقل في القيمة، ذلك الشيء يحزنهم حزنًا شديد فيجب علينا الانتباه.

اقرأ أيضًا :-  مقال عن الصداقة الحقيقية باللغة العربية

تقديم لهم المساعدة والخدمة بطريقة مباشرة وذلك من عظيم الأعمال خاصة إذا كانوا لا يستطيعون خدمة أنفسهم بأنفسهم، أو عن طريق توفير الشخص الذي يكون ملازم لهم لكي يقدم لهم المساعدة إذا كان الأبن أو الإبنة مقتدرين ماديًا، فهناك بعض الآباء يحتاجون إلى توفير متطلبات الحياة من الأسواق فقط وهناك من يحتاج إضافة إلى ذلك تجهيز الطعام وغسيل الملابس وتنظيف المنزل وهناك من لا يقدر على قضاء حاجته بمفرده وهناك من يخشى البيات بمفرده، لذلك يجب على الأبناء تقسيم أيام الأسبوع بينهم لعدم الإثقال على أحد منهم ويجب على جميع الأبناء الامتثال لخدمة آبائهم لكي لا يشعرون أن تبعهم طوال السنوات الماضية ذهب هباء.

شاهد ايضًا : بحث عن الخوارزمي عالم الرياضيات كامل

كيفية بر الوالدين في الإسلام:

يجب على الأبناء مراعاة الاحترام والهيبة عند الحديث معهم وعدم استخدام الصوت الجهوري ولا العالي مهما بلغ مناصب الأبناء العلمية أو الاجتماعية، حيث يحب على الأبناء إظهار الإستمتاع بما يقوله الآباء والثناء عليه حتى ولو كرهه الأبناء، كما يجب عدم النداء إليهم بأسمائهم المجردة بل يجب الحديث معهم بأفضل الأسماء التي يفضلون سماعها.

يجب على الأبناء عند السير بجانب آبائهم عدم سباقهم في السير إلا في حالة عدم وجود ضوء ووجود الظلام، كما يجب السير خلفهما وعدم السير بجانبهما احترامًا وإجلالاً وتقديرًا لهم.

يجب على الأبناء إذا توفي والداه أن يقوم بصلة وود الأشخاص الذي كان الآباء يحبونهم ولهم في قلبهم مكانة كبيرة، حيث يعتبر ذلك من بر الوالدين.

نهانا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن عدم سب الآباء لكي لا يقوم الآخرين بسب أباءه، حيث اعتبرها ديننا الإسلامي من أشد الكبائر وأعظمها.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الإستعداد للعام الدراسي الجديد

أكد ديننا الحنيف على عدم شتم الآباء والأمهات أو إيذاؤهما، بل يجب علينا تقديم إليهم كل أشكال الود والحب لأن أي شيء خلاف ذلك يعتبر من الكبائر.

يجب على الأبناء مساعدة آبائهم في التفقه في الدين الإسلامي وفي معرفة شؤون الإسلام وأوامر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضًا : بحث عن قناة السويس الجديدة وأهميتها الاقتصادية والإستراتيجية

الأمور التي تساعدنا على بر الوالدين بعد مماتهما:

هناك بعض الأمور التي يمكن أن يقوم بها الأبناء لكي يعبروا بها عن حبهم لآبائهم بعد مماتهم سنذكر بعض تلك الأمور:

  • يجب على الأبناء أن يقوموا بسداد أي دين على آبائهم وأمهاتهم، حتى يلقون الله وصحيفتهم طاهرة وبيضاء، لأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفس المؤمن تكون معلقة حتى يقضي عنه دينه.
  • يجب على الأبناء أن يقوموا بقضاء النذور عن إبائهم سواء كان هذا النذر صيام أو حج أو عمرة.
  • يجب على الأبناء قضاء أي كفارة عن آبائهم سواء كان كفارة إفطار رمضان أو كفارة حلفان أو غيرها.
  • يجب أن يقوم الأبناء بالاشتراك وإقامة صدقة جارية لآبائهم فعلى سبيل المثال ممكن أن يقيموا بإنشاء غرفة في مستشفى ينتفع بها المرضى وتكتب في ميزان حسنات الوالدين إلى يوم القيامة أو غيرها من الصدقات.
  • يجب على الأبناء أن يقوموا بالدعاء لآبائهم، لأن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث أن عمل بن آدم ينقطع إلا عندما يقيم أحد الأشخاص صدقة جارية ويهبها له أو دعاء أولاده له.

شاهد ايضًا : بحث عن الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

خاتمة:

وفي نهاية موضوع ندوة عن بر الوالدين قصيره ومميزة نرجو أن نكون قد قمنا بتوصيل الرسالة وشرح مفهوم البر وتوضيح واجبات الأبناء إتجاه الآباء في حياتهم وبعد وفاتهم، ننتظر أسئلتكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع عبر موقعنا وترقبوا المواضيع القادمة.

أترك تعليق